كيف تصبح خبير تحسين محركات البحث (SEO)؟

+ حجم الخط -

كيف تصبح خبير تحسين محركات البحث (SEO)؟


كيف تصبح خبير تحسين محركات البحث (SEO)؟

خبير السيو SEO هو أحد أهم الوظائف المطلوبة التي ازداد الطلب عليها في الأعوام الأخيرة، وما زال في ازدياد لما لهذا الشخص من أهمية في تحسين مواقع الويب، وزيادة معدلات ظهورها، وبالتالي زيادة الأرباح التي تحصل عليها، ويتمتع خبير تحسين محركات البحث بمهارات شخصية عالية، ولديه القدرة على استخدام أدوات متنوعة، والتفكير بإبداع، وإيجاد حلول عملية للمشكلات، وهناك العديد من المصادر التي تساعدك في تعلم هذا المجال خاصة وأنه لا يمكن دراسته بشكل أكاديمي، لكن يمكنك تعلمه بمفردك، والتدريب عليه، والفوز بوظيفة بمرتب عالِ أيضًا، وفي هذا الدليل نقدم إليك خطوات لكي تدخل هذا المجال، وتكون خبير فيه.


من هو خبير تحسين محركات البحث SEO؟

تحسين محركات البحث هي إحدى استراتيجيات التسويق الرقمي الحديثة الفعالة التي يقوم فيها خبير متخصص بإجراء تعديلات على موقع الويب، والصفحات التي يتكون منها بهدف تصدر نتائج البحث، وزيادة عدد الزوار إلى الموقع الإلكتروني سواء كان موقع يقدم محتوى في شكل مقالات أو متجر إلكتروني يبيع خدمة، ومنتجات، ويرغب في الحصول على مبيعات، وزيادة أرباحه عن طريق الظهور للجماهير المستهدفة. 


المسؤوليات التي يقوم بها خبير تحسين محركات البحث 

تتنوع المهام الوظيفية التي يقوم بها خبير السيو بحيث تشمل العديد من المسؤوليات التي يجب أن تكون لديه من المهارات الشخصية، والتقنية الكافية، والاطلاع الواسع من أجل أدائها بشكل فعال وهي: 

التحسين

هي الوظيفة الأساسية التي يقوم بها، وتشمل وضع استراتيجيات التحسين، وتطويرها، وإجراء تحسينات على الموقع تساعد في ظهوره، وتصنيفه ضمن نتائج البحث الأولى بالإضافة إلى إنشاء محتوى، وتحسينه، وزيادة معدل التحويل على الموقع، وتحسين العناوين، والوصف، والعلامات، والنص الملحق بالصور، والصور البديلة، والبحث عن الكلمات الرئيسية، وإدراجها في صفحات مختلفة على الموقع، وتحسين تجربة المستخدم.


كل ما سبق هي مهام يقوم بها على الصفحة، بينما هناك بعض المهام يؤديها خارج الصفحة، وتتضمن إنشاء مقاطع الفيديو، والرسومات البيانية، وبناء وصلات، وروابط خلفية مع مواقع أخرى، واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة حركة المرور إلى الموقع.

تحسين تجربة الهواتف المحمولة

ملايين المستخدمين يتصفحون الإنترنت عن طريق هواتفهم الذكية؛ لذلك لا بد من أن يعرف متخصص تحسين محركات البحث كيفية تحسين المحتوى المعروض على الهواتف، وتجنب أي مشكلات تواجه المستخدمين، وحلها فورًا.

البحث عن الكلمات الرئيسية 

أياً كان المجال الذي يتخصص فيه الموقع الإلكتروني المراد تحسينه فهناك مجموعة من الكلمات المفتاحية الشهيرة التي يبحث عنها المستخدمون بكثرة في مجال تخصص الموقع، ويرغبون في معرفة المزيد من المعلومات عنها، وبعضها كلمات لها قوة شرائية كبيرة؛ لذلك لا بد من أن تبحث عن هذه الكلمات، وتعرف القدرة التنافسية لكل كلمة، وتدرجها في محتواك بطريقة مناسبة دون حشو زائد.

التحليل 

لكي تعرف ما هي الاستراتيجيات التي تعمل، وتحقق نتائج، وما لم ينجح يجب عليك متابعة التحليلات بانتظام لمعرفة أداء موقعك، وأوجه القصور التي يمكن التعامل معها، والكلمات الرئيسية التي يمكن استهدافها.

بناء وصلات 

المقصود بالوصلات هو الروابط الخلفية التي يرتبط فيها موقعك بموقع آخر، ويعتبر هذا تصويتًا بالثقة من قبل هذا الموقع مما يعزز من إمكانية ظهورك على محركات البحث خاصة وإن كان الموقع الآخر من المواقع الموثوقة، وإحدى المسؤوليات الواجب عليك القيام بها كخبير تحسين محركات البحث هي البحث عن فرص مجانية لربط موقعك بهذه المواقع عن طريق إيجاد مصلحة مشتركة بينكما، والتواصل مع هذه المواقع.

الإطلاع والقراءة المستمرة 

إحدى المسؤوليات الإلزامية هي انتظامك في قراءة كل جديد في مجال تحسين محركات البحث؛ لأن هذا المجال متجدد طوال الوقت يتم إجراء تعديلات فيه بشكل يومي، وهناك مصادر مختلفة تساعدك في الإطلاع على الجديد في المجال منها المقالات التي تصدرها جوجل بشكل دوري، والمدونات المشهورة المتخصصة في مجال تحسين محركات البحث (SEO).


المهام المطلوبة من خبير تحسين محركات البحث

يمكن تلخيص المهام اليومية التي يقوم بها في التالي: 

  • وضع استراتيجيات لتحسين محركات البحث للموقع الإلكتروني، وتنفيذها.
  • التقييم المستمر لنتائج حملات SEO، ومراقبة مقاييس الأداء.
  • البحث عن الكلمات المفتاحية الرائجة قصيرة الذيل، وطويلة الذيل منخفضة المنافسة.
  • إنشاء محتوى دائم عالي الجودة يتضمن الكلمات الرئيسية، وإضافتها للعناوين، وفي أماكن مختلفة على الصفحة.
  • بناء روابط خلفية عالية الجودة.
  • إنشاء مقاطع فيديو، ورسوم بيانية احترافية.
  • متابعة خوارزميات تحسين محركات البحث، والاتجاهات الناشئة في المجال.


أهمية الخبير في تحسين محركات البحث SEO

يقدر أصحاب الشركات، والمتاجر الإلكترونية الأشخاص الذين يساعدونهم في زيادة معدل التحويل إلى مواقعهم الإلكترونية، وجذب المزيد من المستخدمين، وزيادة حركة المرور العضوية، وهناك الكثير من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من هذه الوظيفة سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى موقعك الإلكتروني إذا كنت تتعلمها من أجل تحسينه وهذه الفوائد هي:

الحصول على عائد استثمار كبير 

على الرغم من أن إعلانات جوجل المدفوعة يمكنها تحقيق عائد استثماري ضخم إذا تم إنشاؤها بطريقة صحيحة، وظهرت للجماهير المستهدفة، لكن البحث العضوي الذي يقوم به المستخدمون هو أكثر فاعلية ولا يتطلب منك إلا وجود الخبرة، واستثمار بعض الوقت في معرفة الكلمات التي يبحثون عنها.

تحسين الرؤية عبر الإنترنت

يبحث المستخدمون بطرق، وأشكال مختلفة عن الكلمات المفتاحية، ويستخدمون العديد من المرادفات التي يمكنك استغلالها لصالحك لكي تظهر في كل مرة يبحثون فيها بإحدى الكلمات المترادفة التي تدخلها في محتواك.

إلقاء نظرة ثاقبة على احتياجات العملاء

تمثل التحليلات إحدى الركائز الأساسية لتحسين محركات البحث وهي قادرة على منحك نظرة عميقة عن اهتمامات العملاء، وزوار الموقع، ومعرفة تفضيلاتهم، والوقت الذي يقضونه في تصفح المحتوى الذي تعرضه.

إمكانية العمل في مجالات مختلفة 

خبير تحسين محركات البحث من الوظائف المتوقع لها الاستدامة مع ازدياد استخدامنا للمواقع الإلكترونية في كل شيء تقريبًا، وأي فريق تسويق يحتاج إلى متخصص في تحسين محركات البحث؛ لذلك فإن الفرصة أمامك للدخول في عالم التسويق، والعمل ضمن فرق تسويقية، وتقديم استشارات في هذا المجال.


خطوات لكي تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث 


خطوات لكي تصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث

هل ترغب في أن تكون خبيرًا متخصصًا في تحسين محركات البحث والمواقع الإلكترونية؟ الأمر ليس بهذه الصعوبة، كل ما تحتاجه هو تخصيص وقت للتعلم، والتدريب المستمر، وتعلم من أخطائك، ولمساعدتك في أن تكون خبيرًا في تحسين محركات البحث نقدم إليك هذا الدليل التفصيلي المكون من الخطوات التالية: 

١- افهم كيفية عمل محركات البحث

يدخل المستخدم إلى محرك البحث، ويبحث عن كلمة معينة، ويقوم المحرك فورًا بعرض نتائج متنوعة في صورة روابط يمكن تصفحها للحصول على المعلومات المطلوبة، هذا ما يحدث بكل بساطة، وفي أقل من دقيقة، لكن ما الذي يحدث خلف الكواليس؟ كيف تعمل محركات البحث؟


يقوم محرك البحث بإرسال عناكب يطلق عليها عناكب محركات البحث التي تدخل إلى موقعك، وتضيف صفحاته إلى الفهرس الخاص بمحرك البحث الذي يقوم بدوره بتخزين هذه الصفحات في صورة روابط لا يتم عرضها للمستخدمين إلا بعد التأكد من أنها مطابقة لما يبحثون عنه. 


عندما تطلب أي محتوى لا يعرض محرك البحث نتائج مباشرة، بل صفحات من فهرسه تم تخزينها من قبل منها ما يطابق بحثك، ومنها نتائج قريبة، وبعد الانتهاء من خطوة الزحف والفهرسة يقوم بتصنيف المحتوى، وترتيبه بناءً على العديد من الخوارزميات منها جودة المحتوى، واستهداف الكلمات المفتاحية، وهناك مئات العوامل المستخدمة في التصنيف لكنها تركز على جودة المحتوى، ومدى ملائمته، وقوته.


الملائمة هنا يقصد بها المطابقة فعندما تبحث عن معاطف باللون الأزرق من المستحيل أن يظهر لك بنطلونات مثلا، بل يظهر لك ما طلبته بالضبط؛ لأن محركات البحث ذكية تطابق ما تبحث عنه مع ما يوجد في فهرسها.


قوة المحتوى يتم قياسها بعدد الروابط الخلفية، ومصداقيتها، أما الجودة فيقصد بها سمعة موقعك، ونوع المحتوى المعروض، وجودته، وتفاعل المستخدمين، وكلما استثمرت في تحسين ملائمة، وقوة، وجودة موقعك فإن محرك البحث يُظهرك دائمًا في نتائج البحث للكلمات التي يبحث عنها المستخدمون.


كل ما ذكرناه إلى الآن هو الطريقة التي يعمل بها محرك البحث، وتتضمن الزحف، والفهرسة، والتصنيف إلى جانب ذلك لا بد من أن يكون لديك فهم بأساسيات البرمجة وخاصة لغة HTML، لا تحتاج إلى أن تكون متخصصًا، لكن لا بد من فهم هذه اللغة؛ لكي تتمكن من التعامل مع المشاكل التقنية، وتفهم كيف تُحسن من موقعك لكي تكتشفه عناكب البحث.


٢- تعلم أساسيات التسويق عبر محركات البحث 

يجب عليك معرفة الأنواع المختلفة من التسويق لكي تتمكن من تطبيقها، واستخدامها لصالح موقعك، وهناك نوعان من التسويق عبر محركات البحث التسويق بالطرق العضوية التي تعتمد على تحسين الموقع لكي يظهر للمستخدمين، وهذا ما يعرف SEO، بينما النوع الآخر هو SEM وهو التسويق عبر محركات البحث عن طريق زيادة حركة المرور بطرق مدفوعة. 


على الرغم من أن التسويق عبر محركات البحث لا يتطلب وقتًا طويلا، ويمكنك ملاحظة نتائجه بسرعة إلا أن جودة الموقع، واستهداف الكلمات الرئيسية، وغيرها من العوامل ما زالت تؤثر في النتيجة التي تحصل عليها، وقد لا تحقق أي نتائج من التسويق المدفوع إذا لم تضع خطة لإنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث.


تحسين محركات البحث بالطرق العضوية يمكنه زيادة معدل التحويل إلى موقعك دون دفع تكاليف إضافية مع ضمان حدوث ذلك طوال الوقت دون انقطاع على عكس التسويق المدفوع الذي يتوقف فورًا إذا لم تنتظم في دفع التكلفة المتفق عليها.


٣- تعلم أساسيات تحسين محركات البحث 

إذا كانت لديك النية الأكيدة في أن تكون خبيرًا في تحسين محركات البحث لا بد من أن تعرف المفاتيح الرئيسية لهذا المجال، وتبدأ منها طريقك، وهي: 

  • البحث عن الكلمات الرئيسية واختيارها 

المفتاح الأول هو البحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بمجالك، والمصطلحات المستخدمة بكثرة في البحث، وينبغي عليك إيجاد هذه الكلمات، وتجميعها، واستخدامها؛ لأنك إذا قمت بتضمين الكلمات الصحيحة في محتواك ستجد موقعك يتربع على عرش المواقع في صفحة نتائج البحث.


عند اختيار كلمات خاطئة عليها معدل بحث منخفض، وحشوها بشكل مبالغ فيه لن يظهر موقعك إلا في النتائج السفلية من الصفحات الثانية، والثالثة، وبالتأكيد أنت لا تريد ذلك، وترغب في تقديم ما يفيد المستخدم من معلومات صحيحة، وترفع من تصنيفك، ولن يتم ذلك إلا من خلال إيجاد كلمات البحث الرئيسية.


هناك الكثير من الأدوات التي تساعدك في معرفة الكلمات المفتاحية منها ما هو مجاني، ومنها المدفوع، ومن أشهر المواقع التي يمكنك تجربتها هو سيمراش وahrefs.

  • تحسين محركات البحث على الصفحة 

تحسين المحتوى هو أحد أهم عناصر تحسين محركات البحث على الصفحة، والعنصر الأساسي فيه هو استخدام الكلمات المفتاحية التي حصلت عليها من قبل في إنشاء محتوى فريد عالي الجودة يفيد المستخدم، ويمكن قراءته بسهولة مع مراعاة تقديم محتوى أصلي غير منسوخ، يلبي احتياجات الأفراد وليس محركات البحث، ويقدم فائدة حقيقية، وإجابة عن التساؤلات المطروحة.


يتضمن تحسين محركات البحث على الصفحة تحسين العنوان الرئيسي، والوصف، واستخدام العناوين، والترويسات بشكل صحيح، وتحسين البحث للصور، وإضافة الروابط الداخلية، والخارجية.

  • تحسين محركات البحث خارج الصفحة 

تتعلق هذه التغيرات بما يمكنك القيام به خارج صفحة الويب من إنشاء روابط خلفية، والترويج لموقعك الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق استخدام استراتيجيات التسويق الفعالة.

  • التحسينات الفنية

إجراء تحسينات فنية على الموقع أمر ضروري خاصة للمواقع التي تتكون من عدد كبير من الصفحات؛ لكي تضمن فهرسة جميع الصفحات، وتشمل هذه التحسينات تحديد عنوان URL، وتحسين خرائط الموقع، وتحسين عناوين URL، وهيكل موقع الويب، وإصلاح الروابط المعطلة، واكتشاف الأخطاء المتعلقة بالزحف، وفهرسة الصفحات وإصلاحها، وتحسين العناوين، وتحسين تجربة المستخدم بشكل عام.

 

٤- أحضر دورة تدريبية عن تحسين محركات البحث 

يمكنك بسهولة تعلم الكثير عن تحسين محركات البحث بمفردك؛ لأن المعلومات أصبحت متوفرة بصورة أكبر من ذي قبل حيث تجدها بسهولة على المواقع، وفي الكتب، وعلى اليوتيوب، وكلها مصادر مجانية، لكن كونك مبتدئ في هذا المجال، ومع هذا الكم الهائل من المعلومات قد تواجه حالة من الفوضى، والتشتت تعيقك عن إكمال رحلة التعلم؛ لأنك لا تعرف من أين تبدأ.


سينتهي الأمر بك أمام قائمة ضخمة من المقالات، ومقاطع الفيديو التي تقف أمامها حائرًا، لكن الأمر يختلف الآن حيث يمكنك الانضمام إلى إحدى الدورات التدريبية التي تتعلم فيها، وتتدرب مع شخص متخصص يباشرك، ويصحح لك أخطاءك أو تشترك في دورة تدريبية مسجلة تتكون من مقاطع فيديو منظمة تعرف من خلالها من أين تبدأ، وكن واثقًا من أن استثمارك في الحصول على هذه الدورة التدريبية هو استثمار طويل الأجل.


٥- تعلم استخدام أدوات تحسين محركات البحث 

تحسين محركات البحث مهمة تتطلب الكثير من الوقت، والمجهود، والمعلومات، ولا يمكنك القيام بها بمفردك، ولحسن الحظ تتوفر العديد من الأدوات لمساعدتك في معالجة البيانات، واتخاذ القرارات، وعلى الرغم من أن جميعها ليس مجانيًا إلا أن أرباحها المستقبلية كبيرة إلى جانب أنها توفر وقتك لأداء مهام أخرى أكثر أهمية، ومن الأدوات التي يمكنك استخدامها: 

  • جوجل سيرش كونسول Google Search Console 

هي أداة من أهم الأدوات التي يمكنك الاستعانة بها لمعرفة أداء موقعك، والمشكلات الفنية التي يعاني منها، وترتيبه في صفحات محرك البحث، كما يقدم لك تقرير عن الصفحات غير المفهرسة.

  • جوجل أنالتيكس Google Analytics

تعرض لك تقارير عن عدد، ومصادر الزيارات التي يحصل عليها موقعك، وتحليلات عميقة عن الموقع بشكل عام. 

هي إحدى أفضل الأدوات المدفوعة التي تقوم بالعديد من المهام منها البحث عن الكلمات الرئيسية، وتحليل المنافسين، وبناء الروابط، ويشبهها أداة ahrefs أيضًا، وتوفر سيمراش جزء مجاني للبحث عن الكلمات المفتاحية، ويتيح لك كتابة الكلمة الرئيسية المراد البحث عنها، واختيار منطقتك، ثم يعرض لك درجة التنافس عليها، ومعدلات البحث، وهناك الكثير من الأدوات الأخرى متاحة لك مجانًا، لكن بعدد معين من الاستخدامات في اليوم؛ لذلك يمكنك تجربة جميع الأدوات، ثم الاشتراك بعد ذلك في الخطط المدفوعة.

هذه الأداة المجانية هي وسيلة مثالية للبحث عن الكلمات المفتاحية حيث تكتب داخلها الكلمة المراد البحث عنها، وتقدم إليك تفاصيل عن حجم البحث الشهري عنها بالإضافة إلى اقتراحات عن كلمات مفتاحية أخرى مقترحة، ومن خلالها يمكنك المقارنة بين الكلمات، واختيار أفضلها لوضعها في محتواك، والتركيز عليها.

هذه الأداة  من جوجل للتعرف على الكلمات التي يبحث عنها المستخدمون بكثرة.

يتيح لك الحصول على معلومات عن الموضوعات الشائعة التي تحظى باهتمام شعبي في الوقت الحالي أو في أي وقت تريد تحديده حيث يمكنك استخدامه في معرفة اهتمامات البحث المتعلقة بموضوع معين، وهل تتناقص أم تتزايد خلال فترة محددة.


٦- طبق ما تعلمته على تحسين محركات البحث 

قرأت العديد من المقالات، وأخذت دورات تدريبية كثيرة لكن ذلك كله ليس كافيًا؛ لأن مجال تحسين محركات البحث يتطلب الخبرة العملية خاصة وأن بعض الحلول تصلح لمواقع، ولا تصلح لمواقع أخرى؛ لذلك ينبغي عليك تجربة الأمر بنفسك، ومعرفة أفضل الحلول، وأكثرها ملائمة، وتذكر أن تحسين محركات البحث يزيد من حركة المرور على موقعك لأعوام قادمة، لكن عيبه أن نتائجه ليست فورية، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لتطبيق مهارتك النظرية وهي: 

  • العمل على موقع الويب الخاص بك 

ليس هناك أفضل من أن تطبق خبرتك النظرية على موقعك الخاص حيث يمكنك التعلم أسرع فلا حاجة بك لاستشارة مديرك أو طلب إذن العميل في إجراء بعض التعديلات، كل ما ترغب في تجربته بإمكانك فعله، ومعرفة تأثيره على الموقع من خلال دراسة النتائج قبل إجراء التغيير، وبعده.

  • جرب مع العملاء 

قد يكون من الصعب على صاحب موقع إلكتروني أن يسلمك موقعه الإلكتروني مع عدم وجود خبرة سابقة لك، لكن هناك الكثير من المزايا يمكنك تقديمها له فأنت قرأت، وتدربت كثيرًا، ويمكنك إفادة أصحاب الأعمال الصغيرة الذين لا يملكون الوقت الكافي لإدارة مواقعهم، وتحسينها إضافة إلى أن أنه من الأفضل ألا تتقاضى أي مقابل مادي من العميل الأول، اعتبر الأمر تدريبا مجانيًا، واختر أحد المواقع الصغيرة الناشئة، وبذلك لن يكون هناك أي ضغط عليك من أجل تحقيق نتائج مبهرة، لكن في إمكانك تطبيق ما تعلمته، والحصول على أفكار جديدة.

  • العمل ضمن فريق 

عندما تنخرط في بيئة عمل تتكون من محترفين في المجال ستجد نفسك تعمل سريعًا، وكل من حولك يتعلمون نفس الشيء، ويساعدونك؛ لأن هدفكم جميعًا واحد.


٧- اختبر وتعلم 

لكي تكون خبيرًا في ذلك المجال لا بد من إجراء تحسينات دورية، واختبار التغييرات التي تقوم بإجرائها، وهل تحقق نتائج إيجابية أم سلبية، ولاحظ أنه في كثير من الأحيان قد تكون النتيجة لا علاقة لها بالإجراءات التي قمت باتخاذها، بل تكون بسبب تغيير جوجل للخوارزميات التي تعمل بناءً عليها، وللتأكد من ذلك قم بتنفيذ التغييرات على أكثر من صفحة، وشاهد الفرق قبل وبعد، ويمكنك إجراء تحسينات على العناوين، وإضافة روابط، وتحسين، وتحديث المحتوى.


٨- تعلم مهارات تحسين محركات البحث المتقدمة 

إلى جانب المهارات الأساسية، والمهام المعروفة لخبير تحسين محركات البحث يجب عليك تعلم المزيد عن؛ 

  • التحليلات؛ لأنها تساعدك في معرفة نجاح أو فشل التغييرات التي تقوم بها من أجل تحسين محركات البحث، كما أنها تعرض فرص رائعة من أجل تحسين محركات البحث. 
  • تحسين تجربة المستخدم؛ لأن المواقع البطيئة المعقدة في استخدامها يزداد معدل خروج المستخدمين منها، وبالتالي يفهم جوجل أن هذا الموقع غير جيد.
  • تدقيق عمليات البحث. 
  • استخدام أدوات السيو بشكل احترافي.
  • تجربة تحسين محركات البحث المحلية لأطباء أو محامين أو شركات محلية . 
  • تحليل المنافسين، ومعرفة كيف يحصلون على الزيارات، وكيف يقدمون المحتوى، وكيف يحصلون على روابط خلفية. 
  • إحدى مهام خبير محركات البحث هو تحسين محركات البحث الدولية للمواقع التي تستهدف أكثر من دولة، وهذه المهمة إحدى المراحل المتقدمة في تعلم تحسين  محركات البحث.


٩- تعلم الجديد في مجال تحسين محركات البحث 

لا تتوقف التحديثات في مجال تحسين محركات البحث، ولكي تصبح خبيرًا في هذا المجال لا بد من أن تكون مطلع دائم على كل جديد، وقارئ نهم، وإليك بعض الاتجاهات الحديثة التي يجب عليك تعلمها مثل: 

  • البحث الصوتي حيث ازدادت العمليات القائمة على البحث بالصوت بشكل كبير نظرًا لسرعتها في تلبية رغبات المستخدمين، لكن ليس من الواضح كيف يمكن استخدامها في تحسين محركات البحث، ومع التعلم، والاختبار  يمكن ذلك. 
  • تحسين مقاطع الفيديو مع اهتمام المستخدمين بمتابعة المحتوى المرئي.
  • البحث عن الصور يمكن استخدامه في تحسين محركات البحث خاصة مع تحسن الذكاء الاصطناعي. 
  • تحسين المقتطف أو الوصف الذي يظهر أسفل رابط الموقع في صفحة نتائج البحث، وكلما كان هذا المقتطف جذاب يعبر عما يحتاجه المستخدم، كلما زاد عدد الزيارات إلى موقعك.
  • نية المستخدم يجب دراستها، ومعرفة هل يريد شراء منتجات أم يبحث عن معلومة.


١٠- أظهر خبراتك للآخرين 

إحدى الوسائل الفعالة التي تنجح دائمًا، وتساعدك في تعلم المزيد هي نقل ما تعلمته إلى أشخاص آخرين، وهذا لا يقدم فائدة للمجتمع فقط، بل يُظهرك كشخص خبير في المجال يمكن استشارته إلى جانب أن مشاركة الآخرين رحلة التعلم، واكتشاف أشياء جديدة يتيح لك تعلم المزيد، كما يمكنك إظهار خبرتك عن طريق مواقع عملت عليها بالفعل.


استراتيجيات الحصول على روابط خلفية


استراتيجيات الحصول على روابط خلفية

يمكنك تحسين محركات البحث عن طريق إضافة روابط خلفية موثوقة ذات جودة عالية إلى موقعك؛ لذلك نقدم لك مجموعة من الطرق السهلة للحصول على الروابط، وبعضها قد يحتاج منك الوقت، والمجهود، لكن النتيجة رائعة وإليك أهم الطرق: 

كن مصدرًا للمواقع الإخبارية 

تحتل المدونات الإخبارية ترتيبًا عاليًا في محرك البحث جوجل، وتجدها دائمًا في الصفحة الأولى؛ لذلك سيكون من حظك إذا كنت تقدم محتوى يمكن عرضه على موقعهم، ويمكنك التواصل معهم مباشرة لعرض محتواك القيم الذي يمكنهم وضع الرابط الخاص به في موقعهم بشرط أن يكون المحتوى الذي تقدمه شاملا، وموثوقًا، كما يتوفر بعض الأدوات التي يمكنك التسجيل فيها، ودفع اشتراك شهري، والتواصل مع الصحفيين لوضع روابط صفحتك ضمن محتواهم.

تحسين المحتوى 

يمكنك الحصول على روابط خلفية عن طريق إنشاء محتوى أفضل من الآخرين على سبيل المثال يمكنك البحث عن كلمتك المفتاحية لإحدى المقالات، ثم تلاحظ نتائج البحث التي تظهر لك، واختر أفضلها، ثم انشيء محتوى أفضل منه.


قد يتطلب منك صناعة محتوى جيد شامل الكثير من الوقت، لكن في المقابل سيحصل مقالك على مشاركات أعلى، ويتم ذكره في المقالات التي تتحدث في نفس الموضوع، كما يمكنك الترويج مباشرة للمحتوى بإرسال الرابط الخاص به للمواقع التي ذكرتها أو الأشخاص. 

استخدام موارد قديمة

تحتاج في هذه الاستراتيجية إلى إجراء بحث بسيط عن مواقع متخصصة في نفس مجالك، لكنها أُغلقت أو توقفت عن العمل، وعن تحديث المحتوى، أو بها عناوين URL لا تعمل أو غيرت عنوان URL، وبعد أن تصل إلى موقع بعينه تواصل مع كل المواقع التي ما زالت مرتبطة بهذا الموقع المعطل، واعرض عليهم إضافة رابط موقعك بدلا عنه، راسلهم على البريد الإلكتروني بطريقة مهذبة لافتًا نظرهم إلى الرابط المعطل، وإلى محتواك.

استخدم تنسيقات المحتوى الثابتة 

يوجد أشكال مختلفة من المحتوى، لكن بعضها هو ما يفضله المستخدمون، ويحصل على روابط خلفية أكثر من غيره، بينما هناك أنواع من المحتوى يتم تجاهله، وذلك يختلف حسب موقعك فلا يوجد قاعدة ثابتة، ويجب عليك ملاحظة أنواع المحتوى التي تحصل على روابط خلفية في موقعك أكثر من غيرها، وهناك بعض أنواع التنسيقات ننصحك بها وهي المقالات القائمة على توجيه أسئلة تبدأ بماذا ولماذا، والمقالات التي تحتوي على رسوم بيانية، ومقاطع فيديو. 

نشر الأدلة النهائية 

يرغب القراء في بعض المجالات في قراءة معلومة كاملة دائمًا إضافة إلى أنه يمكنك تصدر النتائج الأولى في محرك البحث، وجعل المواقع الأخرى ترتبط بك عندما تكتب دليلا كاملا في صفحة واحدة، وذلك له العديد من المزايا؛ لأنك تقدم محتوى شامل متكامل في مكان واحد إضافة إلى أن المحتوى الطويل يؤدي أفضل من المقالات الصغيرة، ومع إنشاء الأدلة تزداد فرصك في ارتباط أشخاص آخرين بالمحتوى الذي تقدمه.


لإنشاء دليل يجب عليك البحث عن موضوع له علاقة بمجالك لم يقتل بحثًا من قبل، ولم يتم إنشاء أدلة فيه، ثم ضع العناوين الفرعية التي يتناولها موضوعك بحيث تغطي كل الأجزاء، ثم اكتب الموضوع بأسلوب بسيط مفهوم.

استخدام استراتيجيات العلامات التجارية

يرتبط الأشخاص بك إذا وضعت اسمًا مميزًا لاستراتيجية أو طريقة معينة لعمل شيء ما، والأمر بسيط يمكنك إيجاد طريقة عمل فريدة من نوعها بالخطوات، وإطلاق اسم قصير معبر عليها، ويفضل أن يحتوي الاسم على كلمات مثل تقنية أو طريقة أو نظام أو مخطط، ثم انشر هذه الطريقة بالاسم على موقعك مع إثبات نجاحها. 

المصادر المفيدة 

ابحث عن المصادر، والموسوعات الشاملة المتخصصة في مجالك، وبعد إيجاد المورد المناسب تواصل معه عبر البريد الإلكتروني، ووضح له أن مصدره الرائع يحتوي على قسم تناولته أنت من قبل في مدونتك، واعرض عليه وضع الرابط في موقعه، ولا تنسى أن جميع الاستراتيجيات السابقة في إنشاء الروابط الخلفية تعمل فقط إذا كان موقعك موثوقًا، ويقدم محتوى جيد شامل يستهدف كلمات مفتاحية مناسبة، وتنسيقه ومحتواه يتوافق مع رغبات المستخدمين وإلا ما الذي يدفع موقع أخر للارتباط بك؟


أخطاء الزحف 

عناكب محركات البحث تقوم بالزحف إلى صفحات موقعك من أجل فهرستها وإضافتها إلى مكتبتها التي تضم مليارات الروابط الأخرى، وعندما يبحث المستخدمون عن محتوى معين تبحث محركات البحث في فهرسها عما يطابقه، وتعرضه، استمرار هذه العملية يعني أن محركات البحث تستطيع إيجاد موقعك بسهولة وفهرسته، لكن هناك بعض الأخطاء التي تمنع الزحف ينبغي عليك إصلاحها، ومنها: 

  • أخطاء الموقع   

تحدث هذه الأخطاء إذا كانت هناك مشكلة تمنع عناكب محركات البحث من إيجاد موقعك بالكامل، وهناك أسباب مختلفة لذلك منها أخطاء DNS التي تعني أن هناك مشكلة في الاتصال بين محرك البحث، وبين الخادم الخاص بموقعك، ويستمر انقطاع الاتصال لفترة زمنية قصيرة، ويعود الاتصال بعدها، وإذا استمر الأمر لفترة طويلة ستجد إشعارًا بذلك في google Search console، كما أن بعض الأخطاء تكون بسبب عدم قدرة روبوتات محرك البحث على الوصول إلى ملف robots.txt.

  • أخطاء URL

هذه الأخطاء متعلقة بصعوبة وصول عناكب البحث إلى صفحات موقعك، ويتم عرض هذه المشكلات في أداة google Search console مع توضيح الحلول؛ لذلك يجب أن تتابع باستمرار المشاكل التي يعاني منها موقعك، وتقوم بحلها بالطرق المقترحة. 


الأخطاء الشائعة تكون بسبب الروابط الداخلية على سبيل المثال إذا قمت بحذف إحدى الصفحات من موقعك، وما زلت تستخدم الرابط الخاص بها في محتواك فعندما يضغط عليه المستخدم يتم توجيهه إلى صفحة ٤٠٤، ولن يتم العثور على الصفحة المطلوبة؛ لذلك يجب عليك إجراء صيانة الروابط الداخلية باستمرار، ومراجعتها.


مهارات خبراء تحسين محركات البحث 


مهارات خبراء تحسين محركات البحث

لن تكفي معرفتك النظرية، والعملية فقط لكي تكون خبيرًا في هذا المجال، بل يجب عليك العمل على تطوير مجموعة من المهارات تساعدك على التعامل مع المشكلات التي تواجهها، وتجد الحلول السريعة، ومن أهم المهارات الواجب توفرها لديك: 

فهم خوارزميات محرك البحث 

وظيفتك الأساسية هي جعل المواقع الإلكترونية تتصدر محركات البحث وفقًا لعوامل التصنيف، والخوارزميات التي وضعها جوجل، ومعرفة العوامل المؤثرة في تصنيف المواقع ليس كافيًا، بل لا بد من معرفة كيفية ارتباطها، ومتابعة التحديثات الدورية التي يتم نشرها بشأنها.

إدارة البيانات 

لن يكفيك تحليل البيانات فقط، بل لا بد من إدارتها بشكل سليم للوصول إلى رؤى أعمق تساعد في اتخاذ القرارات؛ لذلك يجب أن تتعلم أكثر عن مايكروسوفت اكسيل، وكيفية استخدامه في تنظيم البيانات، وكيفية تبسيط المعلومات بالرسوم البيانية.

التفكير النقدي 

على الرغم من أنه يمكنك الاعتماد على التقارير الفنية التي تقدمها جوجل سيرش كونسول لإخبارك بالمشكلات التي يعاني منها موقعك وحلها إلا أنه لا بد من تمتعك بالتفكير الإبداعي الذي يساعدك في تحليل المشكلات، وإيجاد حلول إبداعية مبتكرة، وتنفيذها، وتذكر أن كل موقع يختلف عن الآخر، والاستراتيجيات التي نستخدمها مع أحد المواقع لا تتلاءم مع موقع آخر؛ لذلك لا بد من تحفيز تفكيرك النقدي.

كتابة المحتوى 

لا يتم تصنيف موقعك ضمن النتائج الأولى إذا لم يكن محتوى مفيد قيم يضم الكلمات الرئيسية المستهدفة، وينبغي عليك كخبير متخصص في تحسين محركات البحث أن تمتلك مهارة الكتابة.


لا يحتاج منك الأمر الكتابة بأسلوب إبداعي، لكن كل ما تحتاجه هو معرفة قواعد الكتابة الأساسية، وإنتاج محتوى خالي من الأخطاء الإملائية، واللغوية، ودمج الكلمات الرئيسية بسلاسة داخل المحتوى مع تقديم معلومة مفيدة دون حشو كلمات لا معنى لها تجعل المحتوى سيء لا يفيد المستخدم.

استخدام أدوات تحسين محركات البحث

يمكنك إدارة الموقع بسهولة، وكفاءة، واحترافية عالية إذا تمكنت من استخدام أدوات تحسين محركات البحث لصالحك، وهناك عدد ضخم من الأدوات المعروفة، وغير المعروفة ليس بالضرورة أن تستخدمها كلها، لكن استخدم منها ما يفيدك واعرف الباقي، وأهميته.


قد تجد أداة واحدة تساعدك في البحث عن الكلمات الرئيسية فقط، بينما أداة أخرى تؤدي عشرات الوظائف في نفس الوقت، ولن تحترف هذه الأدوات إلا بالخبرة، والتجربة، وتمتاز بعضها بأنها مجانية، وبعد تجربتها لفترة يمكنك الاشتراك فيها. 

فهم أساسيات البرمجة 

لا نطلب منك أن تكون مبرمجًا، لكن خصص جزء من وقتك لمعرفة أساسيات لغات البرمجة مثل HTML و CSS؛ لأن ذلك يساعدك في حل المشكلات الشائعة التي تواجهك في عرض المحتوى، والتنقل بين الصفحات.

تسويق المحتوى 

بعد أن قمت بإنشاء المحتوى، وتحسينه، وصيانة موقعك، وإصلاح أي أخطاء فنية فيه يجب أن تسوق لمحتواك في الأماكن المتخصصة، بإمكانك استخدام استراتيجيات التسويق المتعارف عليها مثل الإعلانات الممولة أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل البريد الإلكتروني المهم هو أن يكون محتواك جيد يستهدف فئة كبيرة من المستخدمين، وهناك طلب عليه في محركات البحث.

المرونة 

هي صفة أساسية في حل المشكلات التي تواجهك في المواقع الإلكترونية، يجب أن تتمتع بالمرونة، وسرعة البديهة، وعدم التوقف أمام حل واحد، بل يجب عليك البحث عن حلول أخرى، وتجربتها، وتنفيذ استراتيجيات مختلفة قد تكون غير معتاد عليها، لكن تذكر أنه لا يوجد استراتيجية واحدة تستخدم مع كل المواقع، وقد تحقق إحدى الاستراتيجيات نتائج غير متوقعة.


قدمنا إليك دليلا شاملا تعرف من خلاله كيف تكون خبير تحسين محركات البحث ويتبقى فقط أن تنفذ هذه الخطوات، وتبدأ رحلة تعلمك، وتكون صبورًا؛ لكي تصبح من الخبراء المطلوبين في هذا المجال.