ما هو تحسين محركات البحث SEO وما هي أهميته

+ حجم الخط -

ما هو تحسين محركات البحث SEO وما هي أهميته

ما هو تحسين محركات البحث SEO

يهتم العديد بكتابة المحتوى ويعتمدوا عليه كمصدر دخل ويسعون للتطوير مما أدى إلى ظهور مفهوم تسحين محركات البحث ”SEO”، ومن المحتمل أن يكون قد مر هذا الاسم على مسمعك أكثر من مرة على أنها أداة للتسويق الرقمي تجعل من موقع الويب أكثر وضوحاً وترتيباً، لذلك سوف نركز من خلال هذه المقالة عن ما هو تحسين محركات البحثSEO وما هي أهميته.

ما هي محركات البحث

تُعرف محركات البحث على أنها برمجيات معقدة تتشابك مع بعضها البعض للبحث في مليارات صفحات ومواقع الويب حول العالم لعرض نتائجها للمستخدم بصورة أكثر وضوحاً وترتيباً وفقاً لمجموعة معايير محددة، ومن أبرز محركات البحث المشهورة: جوجل Google وبينج .Bing  

تقوم محركات البحث بوظيفتها في أرشفة محتويات الإنترنت من: صفحات، ملفات pdf، صور، فيديوهات وغيرها من الملفات، وتنجز هذه الوظائف من خلال مرحلتي الزحف والفهرسة لتحديد مدى ملاءمة النتائج مع رغبة المستخدم وفقاً لاستخدام كلمات البحث ثم ترتيب هذه النتائج لعرضها بشكل أكثر وضوحاً للباحث.

ما هو الــــ SEO؟

يعرف الـــ SEO بأنه اختصار لمفهوم "Search Engine Optimization" أو ما يسمى بالعربية "تحسين محركات البحث"، وهو عبارة عن مجموعة من العمليات والممارسات التي يعتمد لها لزيادة عدد الزيارة لمواقع صفحات الويب الإلكترونية مما يحسن من جودتها، من خلال نتائج غير المدفوعة على محركات البحث والتي تعرف باسم  ."Organic Search Results"

يعتمد الـــ SEO على معيارين أساسيين: المعيار الأول: معرفة ما يبحث عنه الأشخاص على الإنترنت، والمعيار الثاني: تقديم نتائج البحث والمعلومات للباحث بطريقة واضحة وملاءمة لبحثه وذات جودة عالية.

يرتبط الـــ SEO بالأشخاص بشكل كبير أكثر من ارتباطه بمحركات البحث على الرغم من أنه اختصار لمفهوم "تحسين محركات البحث"، لكنه يتعلق بالأساس بـــ:

  • ما يبحث عنه مستخدمي شبكة الإنترنت.
  • الحصول على الإجابة للأسئلة التي يطرحونها.
  • الكلمات البحثية المستخدمة في عملية البحث.
  • نوع المحتوى المراد الحصول عليه سواء صفحات ويب، صور، فيديوهات، وغيرها.

ما هو تحسين محركات البحث” SEO”؟

يرمز مصطلح تحسين محركات البحث SEO إلى مجموعة القواعد والممارسات المتبعة لتحسين جودة وكفاءة المواقع الإلكترونية وصفحات الويب على شبكة الإنترنت لكي تظهر في الترتيب الأولي حيث الصفحة الأولى من محركات البحث بالاعتماد على الترتيب المناسب للكلمات البحثية وليس الإعلانات المدفوعة.

تساعد تحسين محركات البحثSEO في زيارة صفحات الويب والمواقع الإلكترونية كما تعزز من العلامة التجارية للمشاريع والشركات على الإنترنت عن طريق توسيع قاعدتها الجماهيرية والحصول على مزيد من العملاء المحتملين مما يزيد من نسبة المبيعات وبالتالي تحقيق أكبر قدر من الأرباح دون دفع أي مبالغ مالية على الإعلانات المدفوعة.

تعتمد عملية تحسين محركات البحثSEO في عملها على قاعدتين أساسيتين، هما:

تحديد ومعرفة ما يريده الجمهور

يتعين في البداية معرفة وتحديد الفئة المستهدفة من الجمهور والإجابة عن جميع تساؤلاتهم حول المحتوى المقدم لتحسين وتعزيز محركات البحث للموقع الإلكتروني ولصفحة الويب، حيث يساهم ذلك في خلق قنوات تفاعل وتواصل بين إدارة المواقع الإلكترونية وبين العملاء.

تقديم المحتوى بالشكل الصحيح والمناسب

يجب البحث عن آلية وكيفية تقديم ما يريده الجمهور المستهدف بطريقة سليمة وصحيحة حيث يمكن الدخول على صفحات الويب بكل سهولة وفهمها وعرض نتائجها بطريقة واضحة وذات جودة عالية.

أدوات إدارة مواقع البحث

قد يتعقد البعض من تحسين محركات البحث SEO ويرى فيها أمراً صعباً من أجل تحسين محركات البحث لكنها في حقيقة الأمر تريد لصاحب الموقع النجاح والمزيد من الانتشار والتصدر على محركات البحث، من خلال تقديم أدوات مختلفة ومتنوعة لإدارة صفحات الويب، وتعرف هذه الأدوات باسم "Webmaster Tools"، تختلف هذه الأدوات وتتمايز من حيث خصائصها ووظائفها إلا أنها تتبع قاعدة أساسية وهي: عدم محاولة تضليل أو خداع محركات البحث، وبذل قصارى الجهد لتحسين جودة الموقع للمستخدمين عن طريق إتباع التوجيهات والإرشادات بالإضافة للتحقق من نية المستخدم "User Intent".

إرشادات إدارة مواقع محركات البحث

ثمة مجموعة من الإرشادات الواجب إتباعها لإدارة مواقع محركات البحث لكي تظهر بالشكل السليم والصحيح وبالجودة المطلوبة، وتتمثل هذه الإرشادات في:

إرشادات مشرفي المواقع من جوجل Google Webmaster Guidelines

يهدف من خلال هذه الإرشادات إنشاء صفحات الويب وترتيبها والتحسين من جودتها للمستخدمين وليس لمحركات البحث، توجيه وإرشاد مستخدمي الموقع الإلكتروني والبعد عند الخداع أو تضليله، والبعد عن الطرق والحيل الملتوية لتحسين من جودة صفحات ومواقع الويب الإلكترونية على محركات البحث.

ينصح بضرورة تجنب ما يلي:

  • الاعتماد على الروابط غير القانونية لتغيير أرقام ونتائج محركات البحث.
  • إنشاء مواقع ويب تحتوي على محتويات قليلة أو شبه معدومة أو غير أصلية.
  • تزوير المحتويات واستخدام النصوص وحيل الروابط المخفية.
  • المحتويات التي يتم إنشاؤها تلقائياً بالاعتماد على الطرق المبرمجة.

إرشادات مشرفي المواقع من Bing

ينصح من خلال هذه الإرشادات تقديم محتوى بارز وواضح للمستخدمين بحيث يسهل الدخول عليه وأن يكون جذاباً في نفس الوقت، الحفاظ على عناوين صفحات الويب الواضحة، استخدام البيانات الوصفية Alt Text لوصف الصور وفهمها بشكل جيد، بالإضافة إلى مشاركة المحتويات على منصات التواصل الاجتماعي مما يزيد من عدد الزيارة الموقع وبالتالي التحسين من ترتيبه على محركات البحث.

ينصح بضرورة تجنب ما يلي:

  • المحتويات وصفحات الويب الضعيفة التي تعتمد على الدعايات فقط.
  • الروابط المضللة والمسيئة بهدف زيادة الروابط الداخلية لصفحة الويب.
  • المحتويات المكررة والمسروقة والمبالغة في استخدام الكلمات المفتاحية.
  • تزوير المحتويات وعرض محتويات مختلفة تماماً عما يبحث عنه المستخدم.

إرشادات تمثيل النشاط التجاري في جوجل

يسعى أصحاب الأعمال والعلامات التجارية إلى إثبات حضور قوي على الإنترنت، ولحسن الحظ يوفر محرك البحث جوجل ميزة إضافة العمل إلى قائمة النشاط التجاري Google My Business، لزيادة أعداد العملاء المحتملين وجذب المزيد من العملاء لزيادة زيارة المواقع ومن ثم زيادة المبيعات ولكن بشرط إتباع جميع القوانين والقواعد المنصوص عليها.

لا بد أن يكون العنوان حقيقي وتقديم الخدمة للجمهور بشكل مباشر، تسجيل جميع بيانات النشاط التجاري بمصداقية ودقة عالية، والتي تتضمن: العنوان، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، ساعات العمل، واسم النشاط وغيرها من البيانات.

ينصح بضرورة تجنب ما يلي:

  • الملفات غير المؤهلة لتصنيفات النشاط التجاري.
  • المبالغة في استخدام الكلمات المفتاحية مما يؤدي إلى سوء تمثيل النشاط التجاري.
  • العناوين المضللة والمزيفة للنشاط التجاري أو وضع أسماء وعناوين مكاتب افتراضية  بدلاً من العناوين الحقيقية.

أهمية تحسين محركات البحث

تأتي أهمية تحسين محركات البحث في التأثير الفعال لظهور الموقع الإلكتروني في الصفحات الأولية الرئيسية على محركات البحث وتأثيرها على ترتيب النتائج، وتتمثل هذه الأهمية في:

الظهور في النتائج وترتيبها Visibility and Ranking

تتمثل أهم خمس نتائج من نتائج البحث على محركات البحث أهم النتائج التي تظهر في الصفحة الأولى مما يساهم في رفع ترتيب المواقع الإلكترونية وصفحات الويب.

حركة المرور داخل الموقع Web Traffic

يساعد الــــ SEO في زيادة أعداد الزائرين للمواقع الإلكترونية مما يزيد من زيادة المبيعات والإقبال على الخدمات والمنتجات وتحقيق الربحية المطلوبة.

تحسين محركات البحث المحلية Local SEO

يساعد الـــ SEO في زيادة أعداد الجمهور المستهدف المقدم لهم الخدمة أو المنتج، حيث تعتبر الهواتف الذكية الأكثر استخداماً وتعتمد عليها شريحة كبيرة للبحث عما يريدونه من خلال المتصفح الذكي والدخول على محركات البحث، لذلك تكمن مهمة الـــ SEO المحلي في إظهار الموقع الإلكتروني للعملاء في نفس النطاق.

تحسين تجربة المستخدم User Experience

كلما حسن صاحب الموقع من جودة موقعه كلمة تحسنت تجربة العملاء المستخدمين للموقع، حيث تمكن هذه التحسينات من تقديم الخدمة بجودة عالية وبطرق سهلة وميسرة.

كسب الثقة

يعزز الــ SEO من ثقة العملاء في الموقع والخدمات والمنتجات المعروضة عليه مما يزيد من القاعدة الجماهيرية وزيادة أعداد العملاء المحتملين والحاليين، ويجعل الموقع في الصدار بين المنافسين.

هكذا نكون قد استعرضنا ماهية تحسين محركات البحث وأهم الإرشادات التي تساعد في إدارة المواقع على الإنترنت مما يحسن ويعزز من ترتيبها على محركات البحث.