كيفية عمل محركات البحث

+ حجم الخط -

 كيفية عمل محركات البحث

كيفية عمل محركات البحث

في ظل التحول الرقمي وثورة التكنولوجيا التي نحياها في العصر الحالي وتوسع نطاق شبكة الإنترنت، حيث أصبحت المصدر المهم لتبادل المعلومات والبيانات حول العالم عن طريق استخدام محركات البحث التي تعتبر المصدر الأساسي وبوابة العبور للإنترنت، والتي تعمل من خلال إتاحة المعلومات عن المواقع الإلكتروني بشكل مفصل ومرتب، ولكن على الرغم من هذا الكم الهائل من التطور إلا أن البعض يجهل كيفية عمل محركات البحث، وهذا ما سوف نتناوله من خلال السطور التالية:

ماهية محركات البحث

محركات البحث هي عبارة عن برامج صممت خصيصاً على شبكة الإنترنت للبحث عن جميع الموضوعات حول العالم، حيث تعرض هذه المحركات نتائج البحث من خلال تجميعها للمعلومات الكامنة حول صفحات البحث، وتتنوع النتائج ما بين صفحات ويب، صور، مقاطع فيديو، وتعتمد محركات البحث في عملها على خوارزميات معينة وعن طريق الإعلانات لتحقيق الربح للمشاريع التجارية وتنامي فكرة التجارة الإلكترونية والتسويق.

تمثل محركات البحث الدليل أو المرشد الذي يرشد المستخدم للمكان المناسب من صفحات الويب المختلفة عن طريق إتباع الكلمة المفتاحية للوصول إلى ما يريده بأسرع وقت، فلقد أثبتت عدة دراسات بأن 51% من زوار المواقع الإلكترونية يدخلون إليها عن طريق محركات البحث، ففي نهاية عام 2016 أصبح بحوذ محركات البحث130 تريليون صفحة ويب في قاعدة بياناتها.

كيفية عمل محركات البحث

تمر مرحلة عمل مرحلة البحث بعدة خطوات لكي تقوم بوظيفها الأساسية على أكمل وجه، وتعتمد هذه الخطوات على بعضها البعض، ولفهم كيفية عمل محركات البحث لا بد من التطرق للخطوات التالية:

الخطوة الأولى: الزحف

تعرف هذه الخطوة من خطوات عمل محركات البحث باسم الزحف أو Crawling  وتتم بواسطة أجهزة كمبيوتر ذكية تعرف باسم spiders" ، Crawlers، bots "، ومن خلال هذه المرحلة تقوم محركات البحث بزيارة أي موقع أو صفحة ويب تعثر عليها بهدف تجميع كافة المعلومات والبيانات عنها ثم ترتيبها وتنظيمها جيداً أو ما يعرف باسم "الفهرسة" من خلال قاعدة بيانات محركات البحث.

تكمن أهمية خطوة الزحف في فهم التحديثات الخاصة بمواقع وصفحات الويب وتباشر عملها من خلال الانتقال عبر روابط صفحات الويب الموجودة فعلياً في قاعدة بيانات محركات البحث والتي تفهم الصفحات من خلال الكود البرمجي، مثل: لغة HTML أو غيرها من الأكواد.

الخطوة الثانية: الفهرسة

الفهرسة أو ما يعرف باسم "Indexing" وتتداخل في عملها مع الزحف، وهي الخطوة التي تخزن من خلالها البيانات والمعلومات المجمعة خلال خطوة الزحف، ومن خلال الفهرسة يتم ترتيب وتنظيم كل صفحة ويب وأرشفتها وفقاً للمحتوى الذي تضمنه، ويعبر عنها من خلال بعض الجمل والكلمات التي توصفها وتظهر في نتائج محركات البحث فيما بعد.

الخطوة الثالثة: تقديم نتائج البحث

تظهر نتيجة البحث على حسب الكلمة المفتاحية فيما يعرف باسم نتائج البحث Providing" Results" وتتكون هذه النتائج من خلال عملية تجميع البيانات والمعلومات في مرحلتي الزحف والفهرسة.

 وتستغرق عملية ظهور نتائج البحث ثواني وترجع هذه السرعة إلى قواعد البيانات الضخمة التي تمتلكها محركات البحث حول العالم، تعتمد عملية ظهور نتائج البحث على مجموعة خوارزميات تعمل وفقاً لمجموعة عوامل ومعايير محددة تسمى"Rank Factors".

أساسيات ترتيب جوجل لنتائج البحث

تقوم محركات البحث جوجل بترتيب نتائج البحث وفقاً لقاعدة البيانات الخاصة بها وبناء على معياريين أساسيين، هما:

الملاءمة

لفهم كيفية عمل محركات البحث بطريقة صحيحة يجب أن تكون نتائج البحث ملاءمة لما يريده المستخدم، قديماً كان يعتمد على مفهوم الملائمة فيما يتعلق بمطابقة الكلمات البحثية الموجودة بصفحات الويب، ولكن الآن أصبح للمواءمة مفهوماً آخر، حيث أصح هناك مجموعة من العوامل المساهمة في تشكيل مفهوم الملاءمة، ومن أبرز هذه العوامل:

RankBrain

تكمن الوظيفة الأساسية لـــ RankBrain على جوجل في عرض صفحات الويب الملاءمة والمناسبة للكلمة البحثية، من خلال فهم جيد لكلمات البحث الطويلة والغامضة وربطها بكلمات بحثية أخرى مرتبطة بها.

Synonym System

من خلال نظام Synonym System تستطيع محركات البحث جوجل تقديم نتائج بحث أكثر ملاءمة، حيث يساعد هذا النظم في فهم رغبة المستخدم وماذا يريده بغض النظر عن المفردات والكلمات البحثية المختلفة، فهو يعتمد على النتائج التي تخدم المعنى وليس المفردات، علاوة على ذلك يعطي للمستخدم فردة للحصول على نتائج ملاءمة في حالة الاعتماد على المفردات المحلية والعامية كما يمكن أصحاب المواقع الإلكترونية من الظهور ضمن أكثر من نتيجة بحث.

الجودة

تأتي الجودة في الترتيب الثاني ضمن المعايير الأساسية المساهمة في ترتيب نتائج محركات البحث عن طريق تحديد الملائم منها، حيث يحدد معيار الجودة الترتيب الصحيح للنتائج، بالإضافة إلى ذلك يساهم عنصر الجودة في تحقيق الرضا التام للمستخدم.

تساهم انتشار صفحات الويب والثقة الكامنة حولها في تشكيل عنصر الجودة خاصة في مجتمع السيو، حيث تدور الكثير من مقالات كتابة المحتوى حول مفاهيم معينة، منها: Authority و Trustworthy، وهي من الأساسيات التي توضح كيفية عمل محركات البحث.

كيفية الاستفادة من محركات البحث للحصول على المعلومات 

ثمة بعض المعايير التي ينصح أن يتبعها المستخدم عند البحث على الإنترنت للحصول على معلومات موثوقة وملاءمة بنتائج البحث ولفهم كيفية عمل محركات البحث، وتتمثل أبرز هذه المعايير في:

  • التريث والتفكير قليلاً في الكلمات البحثية عند القيام بالبحث عنها، نظراً لأن نتائج البحث تعتمد عليها بشكل أساسي.
  • استخدام الكلمات القليلة، فعند استخدام جمل قصيرة وقليلة تجد كم هائل من نتائج البحث والعكس قد يحدث في حالة البحث بالجمل الطويلة وقد لا تحصل على أي نتائج إطلاقاً.

خوارزميات جوجل لترتيب النتائج

الخوارزميات هي عبارة عن من مجموعة من القواعد والقوانين الرياضية المجرى إعدادها مسبقاً مما يسمح بحل أي مشكلة قد تتواجد من خلال الاعتماد على خطوات منطقية للوصول لنتائج مضمونة وصحيحة.

تعرف خوارزميات جوجل بأنها عبارة عن أوامر مبرمجة تعالج البيانات الموجودة على محركات البحث جوجل للتوصل لنتائج مرتبة لحل مشكلة ما أو تلبية غرض المستخدم، حيث تتوافر مليارات صفحات الويب على جوجل، وتكمن وظيفة الخوارزميات في إعطاء الأوامر البرمجية لتحديد صفحات الويب الملاءمة لكي تظهر كنتيجة بحثية مرتبة بالطريقة المرضية للمستخدم وبدون تضليله ولإيضاح كيفية عمل محركات البحث.

أساسيات بناء خوارزميات جوجل

تُعد عوامل الترتيب"Rank Factors" هي الأساس الذي بناءً عليه تقوم خوارزميات جوجل، وتعرف عوامل الترتيب على أنها:


عبارة من مدخلات معلوماتية ومجموعة من المعايير المحددة من قبل القائمين على عمل محركات البحث جوجل لضمان مدى ملاءمة وجودة صفحات الويب التي تظهر ضمن نتائج محركات البحث، بالاعتماد على الكلمات البحثية التي يبحث بها المستخدم، ومن الجدير بذكره أن كثير من محركات البحث وأبرزها محركات البحث جوجل لا تفصح عن معايير وعوامل ترتيب نتائج بحثها.

أشهر محركات البحث

بعدما تطرقنا لكيفية عمل محركات البحث يجب من استعراض أشهرها، وهناك العديد من محركات البحث التي تعتمد على خوارزميات معينة لترتيب نتائج البحث بحيث تكون مرضية للمستخدم، وفيما يلي قائمة بأبرز محركات البحث الشهيرة:

  • جوجل Google. 

  • اكس كويك Ixquick

  • زييف ZEEF

  • نافير Naver. 

  • ياسي YaCy.

  • محرك إم إس إن MSN Search. 

  • جيني نوز GenieKnows. 

  • بايدو Baidu. 

  • إكسليد Exalead

هكذا نكون قد استعرضنا كيفية عمل محركات البحث وكيفية ترتيب نتائج صفحات الويب وفقاً لمعايير الملاءمة والجودة المعتمد عليها ضمن خوارزميات محركات البحث.