طريقة البحث على جوجل بطريقة احترافية

+ حجم الخط -

طريقة البحث على جوجل بطريقة احترافية

طريقة البحث على جوجل بطريقة احترافية

البحث على جوجل، لا شك أننا يومياً نتصفح الإنترنت، وبقدر ما نتصفح نقوم بالبحث على جوجل الذي هو أكبر محرك بحث على الإنترنت، لكنك إذا قمت بأي عملية بحث على جوجل عن أي موضوع سيظهر لك كميةٌ هائلة من النتائج، التي ستأخذ منك الكثير من الجهد والوقت حتى تحصل على المعلومة التي تريدها.

لذلك يجب عليك إن كنت طالباً أو كنت عاملاً في أي مجال تحتاج فيه البحث على الإنترنت، أن تتعلم مهارة البحث على جوجل بطريقة احترافية، لأنك إذا تعلمت هذه المهارة ستجد نتائج لا يمكنك الوصول إليها في البحث العادي، وبدل أن تجد المعلومة التي تريدها في ساعة ستجدها في بضع ثواني، لذلك جئتك في هذا المقال بأهم الأسرار التي من خلالها ستتعلم مهارة البحث على جوجل بطريقة احترافية.

أسرار البحث على جوجل بطريقة احترافية

إليك 11 سر من أسرار البحث في جوجل.

1- استخدام جوجل لتصحيح الأخطاء

طريقة البحث على جوجل بطريقة احترافية

هذه الخاصية تتيح لك تصحيح الكلمة أو الجملة التي قمت بكتابتها في مربع البحث على جوجل، أي أنك اذا كنت تريد البحث عن كلمة محددة ولا تعرف كتابتها النصية بالضبط، كل ما عليك فعله هو كتابة الكلمة أو الجملة التي تريدها. حتى وإن كان فيها تبديل بين الاحرف، أو كان هناك حرف ناقص سيقوم جوجل بتصحيحها تلقائياً واقتراحها عيك أسفل مربع البحث، وبهذا يمكنك معرف الصيغة الصحيحة للنص.

2- استخدام علامة (+ أو -)

هذه الخاصية تساعدك في زيادة دقة البحث مثلا علامة (+) تستخدمها عندما تريد البحث عن شيء محدد داخل عنوان ما أو موقع ما، مثلاً تريد البحث عن كورس بلوجر داخل موقع تقني كو ستقوم بكتابة التالي (تقني كو + بلوجر) سيقوم محرك بحث جوجل بتخصيص النتائج لك وهي كورس بلوجر داخل هذا الموقع، وعلامة (-) عند كتابتها ستقوم باستبعاد الكلمة التي بعدها مثلاً تريد البحث عن مواد الثانوية العامة ما عدا مادة الرياضيات، ستقوم بكتابة التالي ( مواد الثانوية العامة - مادة الرياضيات ) سيقوم محرك البحث بإظهار لك جميع مواد الثانوية العامة ما عدا مادة الرياضيات، وهذه من أهم مهارات البحث على جوجل.

3- استخدام خاصية Filetype

طريقة البحث على جوجل بطريقة احترافية

هذه الخاصية تساعدك في الحصول على نوعية معينة من الملفات عند البحث، مثلا تريد البحث عن كتاب فن اللامبالاة نوع pdf أو word ستقوم بكتابة الجملة التالية (filetype: pdf فن اللامبالاة) عند كتابتك هذا في بحث جوجل سيقوم بإظهار النتائج من نوع pdf فقط، وهذه الخاصية سر من أسرار البحث على جوجل.

4- استخدام علامتي التنصيص ("")

طريقة البحث على جوجل بطريقة احترافية

اذا كنت تريد البحث عن جملة معينة وأنت قد نسيت أين قرأتها في أي مقال، أو أي كتاب تقوم فقط بكتابتها داخل علامتي التنصيص في محرك البحث، مثلا سأبحث عن جملة من قصيدة لا أتذكر أين قرأتها مثلا "إذا المرء لا يرعاك إلا تكلفا" سيقوم محرك بحث جوجل بإظهار النتائج نصياً، بدون زيادة أو نقصان لهذه الجملة، لكنك اذا لم تضع علامة التنصيص هذه سيظهر لك نتائج مشابهة للجملة التي كتبتها على بحث جوجل.

5- استخدام علامة النجمة

عندما تريد البحث عن مكان معين أو فيلم معين يحتوي على الكثير من الأرقام أو الكلمات، لكنك تتذكر بعضها كل ما عليك فعله هو كتابة الكلمات التي تتذكرها أو الأرقام، وعند الوصول للكلمة التي نسيتها تضع مكانها علامة (*) وسيقوم محرك بحث جوجل بإظهار النتيجة الصحيحة او الكلمة الصحيحة التي نسيتها.

6- البحث باستخدام الصور

طريقة البحث على جوجل بطريقة احترافية

إن كنت تريد البحث عن شيء معين، وانت تمتلك صورة له ولا تعرف ما هو أو أنك لا تعرف اسمه، مثل أنك تمتلك صورة مطعم أو مقهى أو أنك تمتلك صورة لشخص مشهور لا تعرفه أنت وتريد أن تعرف اسمه، أو تفاصيل عنه يمكنك البحث على جوجل من خلال إضافة صورته في مربع البحث من أيقونة الكاميرا وسيقوم محرك بحث جوجل بإظهار لك جميع تفاصيل هذه الصورة.

7- البحث داخل موقع معين

طريقة البحث على جوجل بطريقة احترافية

اذا كنت تريد البحث عن شيء محدد داخل موقع معين، مثلا تريد البحث عن المواضيع الثقافية داخل موقع ويكيبيديا تقوم بكتابة التالي (site:ar.wikipedia.org ثقافة) هكذا سيقوم محرك بحث جوجل بإظهار لك كل شيء متعلق بالثقافة في هذا الموقع، صراحة هذه من أهم أسرار البحث على جوجل.

8- البحث داخل يوتيوب من خلال جوجل

هذه الخاصية يمكنك خلالها البحث في يوتيوب من خلال جوجل بخطوة واحدة، وهي أنك تقوم الكتابة في مربع البحث (youtube.com ثم تضغط tab من الكيبورد) وبعدها تقوم بكتابة ما تريد البحث عنه هكذا سيقوم مباشرة بالبحث على يوتيوب، هذه من أهم مهارات البحث على جوجل.

9- البحث عن مواقع مشابهة لموقع معين

من خلال هذه الميزة يمكنك الوصول لمواقع مشابهة لموقع معين بكتابتك لهذه الكلمة (related) قبل اسم الموقع مثال (related:tech-wd.com) هكذا سيظهر لك محرك البحث جميع المواقع المشابهة لهذا الموقع، هذه الخاصية مفيدة جداً وخاصة لأصحاب المواقع والمدونات.

10- البحث عن المقالات الموجود في عنوانها كلمة معينة

يمكنك من خلال هذه الخاصية الوصول لكلمة معينة، أو ان كنت شخصية مشهورة وتريد البحث عن المقالات التي تكلمت عنك كل ما عليك هو كتابة كلمة (intitle) قبل الكلمة التي تريد البحث عنها وستظهر لك جميع المقالات التي في عنوانها هذه الكلمة.

11- البحث عن المواقع التي تشير إلى موقعك

طريقة البحث على جوجل بطريقة احترافية

من خلال هذه الخاصية التي ستفيد أصحاب المواقع أكثر من غيرهم، يمكنك من خلالها الوصول إلى المواقع التي قامت بالإشارة إلى موقعك، كل ما عليك فعله هو كتابة كلمة (link) قبل عنوان موقعك، مثلا لنفترض أنني سأقوم بالبحث عن موقعي سأكتب كالتالي (link:tiqnikw.com) هكذا سأحصل على جميل المواقع التي تكلمت عن موقعي، فعلا انها أهم مهارة من مهارات البحث على جوجل.

 وإلى هنا نكون قد تعلمنا إحدى عشر سر من أسرار البحث على جوجل بطريقة احترافية رغم أنها كانت بسيطة إلى أن كثير من الناس لا تعرفها، لكنك إذا أتقنتها ستصبح من الذين يمتلكون مهارة البحث على جوجل أتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم ودمتم في رعاية الله.