ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونة بلوجر

+ حجم الخط -

 

ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونة بلوجر

 

ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونة بلوجر


وفقًا للإحصاءات ، فإن غالبية مستخدمي الإنترنت يهتمون فقط بالصفحة الأولى من نتائج البحث ، حيث يذهب نصف النقرات إلى النتائج الثلاثة الأولى. لذلك ، فإن أحد أهم الأشياء التي يجب الانتباه إليها هي الكلمات الرئيسية او الكلمات المفتاحية التي تريد أن يستهدفها موقع الويب الخاص بك، والتي تأمل أن تساعد موقعك في الصعود إلى أعلى صفحات بحث Google، حيث سيوفر هذا إمدادًا لا نهائيًا من الزيارات الشهرية.

تعمل Google ومحركات البحث الأخرى باستمرار على تغيير ومراجعة خوارزمياتها، مما يجعل من الصعب حتى على متخصصي تحسين محركات البحث (SEO) البقاء على الاطلاع على جميع خوارزمياتها، من ناحية أخرى، كان العثور على الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الأشخاص في محركات البحث مستقرًا وحيويًا، يمكن أن تساعدك هذه المعرفة في بناء استراتيجية المحتوى الخاصة بك.

 

يتطلب اختيار الكلمات الرئيسية أكثر من مجرد اختيار العبارات والتعبيرات بناءً على دراسة مهمة أو إنشاء روابط أو البحث عن تصنيف متقدم لمصطلح معين، إنها أساس أي حملة فعالة لتحسين محركات البحث.

 

وفقًا لدراسة أجرتها Ahrefs على ثلاثة ملايين عملية بحث، فإن الصفحة التي تحتل المرتبة الأولى في نتائج البحث لكلمة رئيسية معينة ستحتل أيضًا المرتبة العشرة الأولى لألف كلمة رئيسية أخرى ذات صلة ، مما يعني أنه يكفي لموقعك التحكم في كلمة رئيسية واحدة وستتحكم معها بألف كلمة أخرى.

 

ما هي الكلمات المفتاحية

الكلمات الرئيسية هي كلمات وعبارات تحدد موضوع محتوى الصفحة، وهي الكلمات والعبارات التي يبحث عنها الأشخاص في محركات البحث، وفقًا لمصطلحات تحسين محركات البحث (SEO).

يُعرف البحث عن المصطلحات والعبارات التي يكتبها الأشخاص في محركات البحث لتضمينها في محتوى صفحات موقع الويب الخاص بك باسم اختيار الكلمات الرئيسية.

 

أنواع الكلمات المفتاحية

هناك  فئتان من الكلمات الدلالية:

  1. الكلمات المفتاحية القصيرة تتكون من ثلاث كلمات أو أقل في الطول وتحظى بشعبية كبيرة في محركات البحث ، ومع ذلك فهي تتمتع بقدر كبير من المنافسة.
  2. الكلمات المفتاحية المطولة تتكون من أربع كلمات على الأقل ، ولها طلب منخفض من محرك البحث ، وهي المصدر الأساسي لحركة المرور على الشبكة.

الاختيار هو أهم عنصر هنا، كلما طالت الجملة، كلما كانت أكثر تحديدًا، وكلما قلت نتائج البحث عنها في محركات البحث، زادت احتمالية المنافسة وتحويل العملاء المحتملين. 

مثال:

  • ستحصل على 25 مليون نتيجة إذا بحثت عن "قميص" (كلمة رئيسية قصيرة).
  • ستجد نتائج أقل إذا قمت بالبحث عن "قميص أخضر" (حوالي 4.7 مليون نتيجة).
  • إذا كنت تبحث عن "قميص أديداس الأخضر" (مصطلح طويل) ، فستحصل فقط على 0.4 مليون نتيجة ، مما يشير إلى أنه كلما كان بحث المستخدم أكثر تفصيلاً ، زادت دقة النتائج.


أهمية الكلمات المفتاحية في السيو Seo 

يعد اختيار الكلمات الرئيسية أمرًا بالغ الأهمية ليس فقط لتطوير المحتوى، ولكن أيضًا لجميع الجهود الترويجية والتسويقية. كما أنه يساعد في تحسين إعلانات الدفع لكل نقرة وفهم المنافسين، بالإضافة إلى تسويق المحتوى والتسويق عبر البريد الإلكتروني. يمكن أن تساعد مراقبة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسوك في تطوير استراتيجية المحتوى الخاصة بك.

 

كان اختيار الكلمات الرئيسية أمرًا سهلاً، كل ما عليك فعله هو تزويد موقعك بالكثير من المصطلحات التي تعتقد أن الناس سيبحثون عنها، وسترتفع صفحاتك إلى أعلى صفحات نتائج بحث Google. كانت كثافة الكلمات الرئيسية أكثر أهمية من جودة المحتوى.

 

لقد تغيرت الأمور منذ ذلك الحين، ولم تعد هذه الطريقة فعالة. من ناحية أخرى تعاقب Google على الحشو المفرط، لذا فإن اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة أمر بالغ الأهمية، حتى أكثر من جودة المحتوى نفسه.

مع التطورات الحديثة في عالم الإنترنت، زادت أهمية اختيار الكلمات الرئيسية، على سبيل المثال:

 

  • يتجه الناس بشكل متزايد إلى الأجهزة المحمولة التي تقدم مساعدة ذكية، مثل Google Assistant، الذي يدعم اللغة العربية الآن، هذا يعني أنه بدلاً من كتابة جمل البحث، سيطلب الأفراد استفسارات بلغة عادية.
  • يتم توفير الردود الفورية في مربعات الإجابات بواسطة Google ويتم اختيارها بناءً على جودة النص واستخدام الكلمات الرئيسية المناسبة.
  • كان من الضروري كتابة المادة التي كنت تبحث عنها بدقة لأن نتائج البحث ستعرض فقط الصفحات التي تحتوي على الكلمات الرئيسية التي كنت تبحث عنها بالضبط، ومع ذلك، تقوم Google الآن بتحليل البحث باستخدام خوارزمية رتبة الدماغ.

لتوضيح الأمر، انتقل إلى Google واكتب "الحديد سعر" في شريط البحث، جميع النتائج في الصفحات الثلاث الأولى تدور حول "تسعير الحديد" ، وهي الكلمة الأكثر شيوعًا والأكثر طلباً، مما يشير إلى أن خوارزميات Google لم تعيد ترتيب الجملة فحسب، بل غيرتها أيضًا إلى شكل مختلف أكثر شيوعًا بنفس المعنى، بدلاً من ذلك نظرًا لأنه من المحتمل أن يقوم منافسيك بذلك، فقد أصبح من الضروري لمالكي مواقع الويب أن يكون لديهم إستراتيجية كلمات رئيسية.

ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونتك

 1- قم بإعداد قائمة بالموضوعات المهمة المتعلقة بمحتوى موقعك أو مشروعك.

 

ضع في اعتبارك الموضوعات التي ترغب في تحقيق ترتيب أعلى لها في نتائج محرك البحث. يمكنك طرح الأفكار من 5 إلى 10 موضوعات تعتقد أنها ذات صلة بمشروعك، ثم استخراج الكلمات الأساسية منها، اعتبر نفسك مكان الذي يبحث ما هي المواضيع التي تعتقد انها تمك او تهم جمهورك.

 

2- الحصول على بعض الأفكار الأولية للكلمات الرئيسية

 

فيما يلي بعض الكلمات الرئيسية التي يجب استهدافها إذا كان موقعك متخصصًا في أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، على سبيل المثال:

 

  1. أدوات للتسويق عبر البريد الإلكتروني
  2. أفضل برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني
  3. التسويق الآلي عبر البريد الإلكتروني
  4. ما هي بالضبط أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني؟
  5. الحصول على زوار
  6. التسويق عبر البريد الإلكتروني


أيضًا الكلمات الرئيسية الأخرى التي من المحتمل أن يبحث عنها الأشخاص المهتمون بموضوع موقعك، والتي هي في هذه الحالة التسويق الإلكتروني.

الإفادة  من هذا الشيئ هو إنشاء قائمة من الأفكار والعبارات  التي تظن أن جمهورك المستهدف سيستخدمها للعثور على محتوى ذي صلة بالمواضيع التي حددتها في المرحلة الأولى، ستقوم بترتيبها لاحقاً.

 

يمكن أيضًا العثور على أفكار الكلمات الرئيسية من خلال تحليل الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص للعثور على موقعك على محركات البحث، وأحد أفضل الأدوات للقيام بذلك هي وحدة تحكم بحث Google، التي توفر معلومات عن عدد زوار موقعك وتقديره الأداء، وحل المشكلات، بالإضافة إلى تحسين ترتيبه على صفحة نتائج Google.

ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونة بلوجر


يمكن أن تساعدك وحدة تحكم بحث Google في تحديد المصطلحات التي تجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك. يمكن العثور على هذه المعلومات بالذهاب إلى لوحة التحكم الرئيسية والنقر فوق شريط تحليلات البحث في منتصف الصفحة.

سترى قائمة بجميع المصطلحات التي استخدمها الأشخاص للعثور عليك، بالإضافة إلى عدد المرات التي نقروا فيها على رابط موقعك بعد البحث عن كل كلمة رئيسية، إذا قمت بالتمرير لأسفل.

 

ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونة بلوجر

عند النقر فوق كلمة رئيسية معينة في القائمة، قد تتعلم المزيد عنها، مثل البلدان التي يبحث منها الأشخاص والأجهزة التي يستخدمونها، بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض المعلومات الحيوية.

إذا كنت تدير متجرًا عبر الإنترنت، على سبيل المثال، فقد ترغب في التركيز على الزائرين العائدين، وحاول معرفة المواقع التي يكررون زيارتها، وإضافة الكلمات الرئيسية التي تطابق جوهر هذه الصفحات إلى قائمة الكلمات الرئيسية الخاصة بك.

 

الزائرون العائدون مقابل الزائرين الجدد (تقرير Google Analytics)

سيعلمك منشور المدونة التالي المزيد حول كيفية استخدام Google Analytics: باستخدام Google Analytics ، يمكنك بدء عملك التحليلي.

 

3- ابحث عن كلمات وعبارات متشابهة.

 

إذا كنت تواجه مشكلة في استخراج المزيد من الكلمات الرئيسية التي قد يبحث عنها الأشخاص في حقل معين، فانتقل إلى Google وانظر إلى عمليات البحث المرتبطة بالكلمة الرئيسية التي بحثت عنها، والتي ستجدها في أسفل صفحة النتائج، كما رأينا في الصورة أدناه.

 

ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونة بلوجر

يمكنك أيضًا استخدام اقتراحات Google، وهي قائمة منسدلة تظهر عندما تكتب شيئًا ما في مربع البحث وتعرض لك ما يبحث عنه الآخرون. لكن ضع في اعتبارك أنها تتطور دائمًا.

إذا كتبنا "تسويق" في مربع البحث ، على سبيل المثال ، فسنحصل على النتائج التالية:

ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونة بلوجر


يمكنك أيضًا استخدام أداة الكلمات الرئيسية Keyword Planner، والتي تتيح لك إدخال كلمة أو جملة وتلقي مئات الاقتراحات لمساعدتك في اختيار الكلمات الرئيسية. الشيء الجميل في هذه الأداة أنها لا تقتصر على Google، يمكن أن يقدم اقتراحات للكلمات والجمل التي يبحث عنها الأشخاص على مجموعة متنوعة من مواقع الويب الأخرى، بما في ذلك YouTube و Bing و Amazon و eBay و Play Store و Instagram و Twitter. يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في تحديد كلمات رئيسية لمقطع فيديو على YouTube أو منشور Instagram أو تطبيق Android، وإذا كنت تعمل في التجارة الإلكترونية، يمكنك معرفة ما يبحث عنه الأشخاص في Amazon و eBay.

ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونة بلوجر


4- ابحث عن الكلمات الرئيسية قصيرة وطويلة المدى ذات الصلة بالموضوعات.

 

للحفاظ على استراتيجيتك متوازنة، يجب عليك استخدام مزيج من الكلمات الرئيسية القصيرة (الكلمات الرئيسية القصيرة) والكلمات الرئيسية الطويلة (الكلمات الرئيسية الطويلة). هذا لأن الأفراد أكثر عرضة للبحث عن كلمات رئيسية قصيرة. عند المقارنة بالكلمات الرئيسية الطويلة، فإنها تجعل القدرة التنافسية أكثر صعوبة.

قد تعتقد على سبيل المثال أن هذا يجعله أكثر عرضة لتفويت:

 

  1. ما هو التدوين؟
  1. ما هي أفضل طريقة بالنسبة لي لكتابة منشور مدونة عالي الجودة؟

 

بالطبع ، المنافسة على العبارة الأولى أصعب بكثير ، لكن هذا لا ينبغي أن يردعك، صحيح أن "المدونات" قصيرة المدى تتلقى المزيد من عمليات البحث في محركات البحث، ومن حيث المبدأ، يمكن أن تجلب لك الكثير من الزيارات، لكن الزيارات الناتجة عن الكلمة الرئيسية الأطول "كيف" تكون أعلى بكثير. يُفضل كتابة مدونة عالية الجودة نظرًا لأن شخصًا ما يبحث عن شيء معين مثل هذا من المرجح أن يكون مؤهلاً لشراء خدماتك ومنتجاتك (بافتراض أنك تعمل في مجال التدوين) بدلاً من شخص يبحث عن موضوع واسع وعام مثل هذا.

 

5- راقب تصنيفات الكلمات الرئيسية لمنافسك.

 

يمكن أن يساعدك فهم الفرق بين الكلمات الرئيسية التي يصعب التنافس عليها وتلك التي يسهل المنافسة عليها في تحقيق التوازن بين إستراتيجية اختيار الكلمات الرئيسية الخاصة بك. يمكن استخدام العديد من الأدوات، مثل ahrefs و Link Explorer وغيرها ، لتقييم المصطلحات المنافسة.

الرسم أدناه مأخوذ من Ahrefs ، ويحتوي على ثروة من المعلومات حول الكلمات الرئيسية التي يتألق فيها موقع "teespring.com" ، مثل

ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونة بلوجر


6- استخدام محركات البحث للبحث عن الكلمات الرئيسية الشائعة

 

ما فائدة استهداف الكلمات الرئيسية التي لا يبحث عنها أحد، هذا هو المكان الذي ستبحث فيه عن كثافة بحثك عن كل كلمة من الكلمات الرئيسية في القائمة، حيث سيساعدك هذا في معرفة أيها أكثر أهمية.

يعد استخدام أداة مخطط الكلمات الرئيسية المجانية من Google لتحديد كثافة البحث عن كلمة رئيسية معينة هو أفضل طريقة للذهاب، ستوضح لك هذه الأداة عدد المرات التي بحثت فيها عن مصطلح معين وكلمات رئيسية مشابهة له خلال فترة زمنية محددة.

 

على سبيل المثال ، إذا كنت تريد معرفة حجم البحث عن الكلمة الرئيسية "ابدأ مدونة" ، فيمكنك القيام بذلك عن طريق كتابة:

ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونة بلوجر


انقر على "بحث عن كلمات رئيسية جديدة" في أداة تخطيط الكلمات الرئيسية:

ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونة بلوجر


اكتب الكلمة الرئيسية أو الكلمات الرئيسية التي تريد معرفة حجم البحث عنها. في هذه الحالة ، سنستخدم مصطلحات البحث التالية للعثور على "بدء مدونة"

ما هي الكلمات المفتاحية وكيف تختارها لمدونة بلوجر


7- اجعل قائمة كلماتك الرئيسية أكثر تحديدًا.

 

لم يتم جعل جميع الكلمات على نفس المساواة، لذلك أثناء استعراض قائمة الكلمات الرئيسية التي جمعتها، ابحث عن الكلمات الرئيسية التي تتميز بما يلي:

 

  • في محركات البحث ، كانت هناك استجابة جيدة.
  • لا توجد منافسة كافية بالنسبة لك للوصول إلى أعلى صفحة من نتائج البحث.
  • ذو صلة بموقعك أو مشروعك ، وقادر على إنتاج محتوى عالي الجودة

 

 

8- اجعل موقع الويب الخاص بك غنيًا بالكلمات الرئيسية.

عند إضافة الكلمات الرئيسية، تجنب الإفراط في الملء واجتهد لجعلها تبدو طبيعية وبسيطة، ليس هناك ما هو أكثر إثارة للاشمئزاز من اكتشاف كلمة أو جملة واحدة تتكرر بشكل غريب في عنوان صفحة أو محتوى، بدلاً من التركيز فقط على محرك البحث، يجب أن يكون الهدف هو جذب الزائر.

 

  • بدلاً من قراءة كل المحتوى الموجود على الصفحة، يقوم العديد من الزوار بالتمرير سريعًا خلاله لتحديد موقع ما يبحثون عنه نتيجة لذلك، يجب عليك تنظيم صفحتك بحيث يمكن للمستخدمين ومحركات البحث التنقل بسهولة في المعلومات وتحديد موقع ما يبحثون عنه، إليك بعض الاقتراحات لك.
  • في رأس h1 ، قم بتوفير المصطلح الهدف.
  • في الفقرة الافتتاحية للمحتوى، قم بتضمين الكلمة الأساسية.
  • وضع المصطلح في مرساة الارتباط عند الارتباط بالمواقع الخارجية، على سبيل المثال، استخدم الرابط "معدات رياضية" بدلاً من "انقر هنا".
  • في كل صفحة، حاول التركيز على مصطلح واحد.
  • محتويات الصور على موقعك غير مفهومة لمحركات البحث، من الضروري تضمين الكلمات الرئيسية في النصوص البديلة (alt>) للصور ، وكذلك في أسمائها إذا لزم الأمر.
  • يعد استخدام الكلمات الرئيسية في علامة الوصف التعريفي فكرة جيدة.


9- استخدم الكلمات الرئيسية لإنشاء المحتوى.

 

إذا كان موقعك يفتقر حاليًا إلى المحتوى المتعلق بالكلمات الرئيسية التي اخترتها، فقد يكون هذا بمثابة دافع لتطوير محتوى جديد.

لتجنب التنافس مع المحتوى الخاص بك في محركات البحث، حاول التركيز على كلمة رئيسية مميزة في كل صفحة ولا تستخدم نفس المصطلح أكثر من مرة.

10- فحص كثافة المفتاح


يشار إلى كثافة الكلمة الرئيسية التي اخترتها فيما يتعلق بالعدد الإجمالي للكلمات في المحتوى على أنها كثافة المفتاح، على سبيل المثال، إذا كانت مقالة مدونة تحتوي على 1000 كلمة وظهرت الكلمة الرئيسية 10 مرات في المحتوى ، فإن كثافة الكلمات الرئيسية هي 1٪ يعد مدقق كثافة الكلمات الرئيسية المجاني واحدًا من عدة أدوات لحساب كثافة المفاتيح.


11- راقب ترتيب موقعك.

 

لا تتوقع أن يرتفع ترتيب صفحة البحث عن الكلمات الرئيسية لموقعك بين عشية وضحاها، لأن محركات البحث تأخذ معايير عديدة في الحسبان، والكلمات الرئيسية هي ببساطة واحدة منها، لذا خذ وقتك ولا تتعجل.

يمكنك استخدام أداة Ranktrackr لتتبع الترتيب المحلي والعالمي لموقعك في Google و YouTube، يمكنك أيضًا متابعة ترتيبك حسب المدينة والمنطقة والرمز البريدي والبلد باستخدام هذه الأداة، يمكن تصدير معلومات الكلمات الرئيسية كملفات PDF أو CSV.

 

هذه أداة مدفوعة يمكن استبدالها بـ Google Search Console المجاني المذكور أعلاه.

 

 وإلى هنا نكون قد تحدثنا عن الكلمات المفتاحية وكيفية اختيارها بشكل كافي ووافي، أتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم ودمتم بخير.