ما هو الباك لينك وما هي أهميته لموقعك ومتجرك الإلكتروني؟

+ حجم الخط -

ما هو الباك لينك وما هي أهميته لموقعك ومتجرك الإلكتروني؟

ما هو الباك لينك وما هي أهميته لموقعك ومتجرك الإلكتروني

قد يخطر ببالك مرة كيف تعمل محركات البحث؟! وما الآلية التي من خلالها ترتيب صفحات الويب في أولية نتائج البحث أو أخرها، وطبيعة عمل خوارزميات جوجل لترتيب وأرشفة نتائج البحث لعرض المحتويات ذات الصلة عن طريق الكلمة البحثية، وتجرى العديد من التحديثات كل فترة على هذه الخوارزميات ومن أبرز العوامل التي تحافظ على استمرار هذه التحديثات، هو الباك لينك، لذلك سوف نتناول من خلال هذه المقالة ما هو الباك لينك وما هي أهميته لموقعك ومتجرك الإلكتروني.

ما هو الباك لينك

يتساءل العديد من أصحاب المواقع الإلكترونية عن ما هو الباك لينك وما هي أهميته لموقعك ومتجرك الإلكتروني، حيث يعتبر الباك لينك أحد أهم عناصر تحسين ترتيب صفحات الويب لمحركات البحث خارجياً Off-Page SEO، كما أنه العنصر المكمل لتحسين محركات البحث SEO.

يعرف الباك لينك Backlink على أنه الروابط الخلفية التي ترمز للموقع الإلكتروني أو إحدى صفحاته داخل موقع أو صفحة ويب أخرى لتوجيه الزوار لهذا الرابط مما يساهم ويعزز في ترقية ترتيب الموقع الإلكتروني وصفحة الويب في محركات البحث، وتصنف بأنها أصوات الثقة الخاصة بمحتوى صفحة الويب على الإنترنت مما يعلي من قيمته.

تختلف مسميات الباك لينك حيث يطلق عليها أسماء أخرى، منها: Incoming links و Inbound Links والتي تعرف باسم الروابط الواردة، كما يطلق عليه اسم One way links نظراً لأنها تسهل من حركة زواحف محركات البحث من موقع لآخر في نفس الاتجاه، مما يحسن من الصفحات الخارجية لمحركات البحث.

تُعد الروابط الخلفية بمثابة مقياس لتحديد جودة ترتيب صفحة الويب على محركات البحث، حيث يرى جوجل الباك لينك لموقع معين أنها تأكيد على جودة المحتوى الذي يتضمنه الموقع وأنه مقدم لجمهور العملاء بشكل مفيد، مما مكنه من الحصول على شارة من موقع آخر على هيئة رابط خلفي.

الباك لينك عالي الجودة

ليس من السهولة الحصول على باك لينك عالي الجودة، حيث يتطلب الأمر جهوداً كبيرة ويستغرق فترة زمنية ليست بالقليلة لكي يحصل الموقع الإلكتروني على مقدار معين وكاف من الباك لينك، مما يزيد من جودة محتوى الموقع ويعزز من قوته وبالتالي زيادة نسبة الزوار وحضور المحتوى ضمن صدارة نتائج محركات البحث.

الحصول على شارة لموقع إلكتروني من موقع آخر يعني باك لينك عالي الجودة حيث يزيد من قوة الموقع لدى محركات البحث، ولكن يجب أن يحصل الموقع على معدل كاف ومعقول من الزيارات من الروابط الخلفية، ويتعين أن تكون هذه الروابط من المواقع ذات الصلة لكي تكون عالية الجودة.

كيفية الحصول على الباك لينك

كثيراً من أصحاب المواقع وصفحات الويب يجهلون ما هو الباك لينك وما هي أهميته لمواقع الالكترونية مما يفوت عليهم الكثير من الفرص لترقية صفحاتهم لدى محركات البحث، ولكن لحسن الحظ هناك أكثر من آلية وتقنية تساعدك في معرفة الباك لينك والحصول عليه بجودة عالية من عدة مواقع، ومن أهم مصادر الحصول على الباك لينك:

الطلب من مشرفي المواقع

قد يكون من المتعارف عليه والمنتشر أن تطلب من مدراء وأصحاب المواقع ذات الصلة بتخصص إشارة لموقعك على صفحاتهم، ويعتبر هذا الأمر في غاية الأهمية إذا كان الشخص صاحب المحتوى مبتدئاً ولا يزال جديداً بعمل الموقع ولا يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة أو سمعة في المجال وشهرة تمكنه من الحصول على روابط خلفية بدون سؤال أصحاب ومشرفي المواقع الأخرى.

ينصح باللجوء لدوائر المعارف والأصدقاء أصحاب المواقع الإلكترونية الشهيرة واختيار الأنسب منهم الحصول على روابط خلفية مناسبة لموقعك، بحيث يكون الموقع متخصص أو قريب من مجال المحتوى المقدم على موقعك الإلكتروني، وبشرط أن يكون لديه سمعة جيدة بالمجال والتي تعرف باسم Domain Authority لكي تعزز قوة موقعك، وينصح بالإشارة للموقع داخل المحتوى وليس عن طريق الشريط الجانبي أو في أخر الموقع.

استثمار العلاقات مع الآخرين

تصنف الباك لينك على أنها نوع خاص من العلاقات العامة من خلال إرساء وبناء علاقات قوية مع العاملين بنفس المجال المتخصص فيه موقعك الإلكتروني، فكلما وسعت شبكة علاقاتك كلمات حصلت على شارات لموقعك من مواقع مختلفة ومتنوعة.

تعتبر منصات الفيسبوك والمنتديات ومواقع الأسئلة التي تجري فيها نقاشات متخصصة حول العديد من المواضيع من أكثر الأماكن المناسبة لتكوين العلاقات في مجالك واستثمارها بشكل مثالي للترويج لمحتواك عبر الباك لينك بجودة عالية.

إنشاء مدونة لأعمال الموقع

تُعد خطوة إنتاج محتوى مثمر وجذاب ونشره على مدونته وفقاً لخطة واضحة وحيوية من أهم مصادر الحصول على الباك لينك، بحيث يكون المحتوى المقدم ذو قيمة جيدة للجمهور مما يجعل الموقع مصدراً موثوقاً للحصول على المعلومات مما يجعل الآخرين يشيرون لمحتواك في مواقعهم على شكل باك لينك وبالتالي تعزيز حضورك على محركات البحث.

تحويل كلام الآخرين عن المحتوى إلى باك لينك

في حالة ذكر الآخرين لموقعك الإلكتروني أو للعلامة التجارية لمنتجك على صفحاتهم ضمن منشورات مدونة ولكن قد لا يشير البعض لرابط الموقع، في هذه الحالة يجب التواصل مع مدراء الصفحة أو الموقع لتحويل الاسم المذكور في المنشور لرابط نصي بحيث استغلال الفرصة للحصول على باك لينك.

كتابة التوصيات

كتابة توصيات لأحد المنتجات أو العلامات التجارية التي تستخدمها باستمرار، ثم إرسال التدوينة والتوصية للجهة المنتجة أو المسؤولة عن تقديم هذه الخدمة لنشرها على موقعهم مع الإشارة لاسم موقعك الإلكتروني، مما يمكنك من الحصول على باك لينك.

أهمية الباك لينك

للإجابة على السؤال المتداول عن: ما هو الباك لينك وما هي أهميته لموقعك ومتجرك الإلكتروني، سوف نسرد أهم فوائد الباك لينك لمتجرك أو موقعك الإلكتروني، والتي تتمثل في:

ترتيب الموقع في صفحات النتائج الأولى من محركات البحث

تعزز كثرة الروابط الخلفية التي يتم إنشائها لموقع إلكتروني أو صفحة ويب ما من ترتيبها وتقوية حضوره ضمن نتائج محركات البحث بسبب تسجيل أكبر عدد من الزيارات مما يزيد من فرصة الظهور باستمرار عبر نتائج البحث المتقدمة.

زيادة حركة المرور على الموقع

تزيد الباك لينك من زيادة اتباع المستخدمين لصفحات هامة من المتجر الإلكتروني مما يزيد من أعداد الزيارات ومن ثم زيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني بشكل ملحوظ، ولكن ينصح بعدم المبالغة في استخدام الباك لينك التي توجه لروابط أخرى غير المقصودة منعاً لفقد قوة رابط الموقع لدى محركات البحث.

زيادة قوة نطاق الموقع Domain Authority

تقاس سلطة الدومين أو قوة نطاق الموقع الإلكتروني بناء على مجموعة من المقاييس والمعايير، أهمها زيادة عدد الروابط الخلفية للموقع خاصة في حالة المواقع التي تتمتع بسلطة عالية مما يساهم في زيادة عدد الزيارات نتيجة لزيادة الباك لينك، ولكن ينصح ألا تستغرق مدة تحميل الباك لينك فترة زمنية طويلة مما يضطر المستخدم للرجوع وعدم الاستمرار.

ختاماً: بذلك نوكون قد أجبنا عن السؤال التالي: ما هو الباك لينك وما هي أهميته لموقعك ومتجرك الإلكتروني؟، من خلال تناول الباك لينك وكيفية الحصول عليه وأهميته.