ما هو نظام إدارة المحتوى CMS وأهم وظائفه

+ حجم الخط -

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS وأهم وظائفه

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS وأهم وظائفه

يعتبر ظهور نظام إدارة المحتوى CMS بمثابة في تصميم صفحات الويب، حيث اعتمد قديماً على التصاميم المكتوبة بلغة HTML ، ولا يمكن إدارة أي محتوى على صفحة الويب إلا بالاستعانة بتقنيات البرمجة والمطورين، ولكن الأمر اختلف تماماً مع نظام إدارة المحتوى CMS، على الرغم من أهميته هذا النظام ودوره الفعال في إدارة محتوى صفحات الويب المختلفة إلا أن البعض لا يعرف ما هو نظام إدارة المحتوى CMS وأهم وظائفه وهذا ما سوف نتناوله من خلال هذه المقالة.

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS

أصبحت صفحات الويب والمواقع الإلكترونية معقدة ومتشابكة في الوقت الحالي حيث تحتوي على العديد من الصفحات، الصور، الفيديوهات، ملفات pdf، بالإضافة لمجموعة خدمات أخرى متعلقة بخدمات تسويق وخدمات ذاتية مما استدعى الحاجة لتنظيمها في نظام واحد لإدارتها وحفظها ومن ثم نشرها، وهذا النظام هو: نظام إدارة المحتوى CMS.

تعتمد العديد من الشركات على نظام إدارة المحتوى CMS لإدارة محتواها الرقمي من خلال تحريره وتنظيمه ونشره بالاعتماد على أقل تكلفة تقنية بطريق غير مباشرة، ولقد ساهم هذا النظام في تعزي مهارات وقدرات أصحاب المواقع لإنشاء المحتوى الرقمي ونشره وتسويقه.

ما هو نظام إدارة المحتوى CMS وأهم وظائفه

إجابة عن سؤال ما هو نظام إدارة المحتوى CMS وأهم وظائفه، هو: اختصار للمصطلح Content Management System، وهو بمثابة تطبيق لإدارة محتوى المواقع الإلكترونية وصفحات الويب المتعددة التابعة للشركات بمختلف اختصاصها، وتتمثل مهام هذا النظام في إنشاء المحتوى الرقمي وحفظه وتعديله وتخزينه دون استخدام أي تقنيات أو برمجيات معقدة، حيث يتعامل نظام إدارة المحتوى مع جميع مكونات اللبنة الأساسية لصفحات الويب بدلاً من تصميم نظام جديد واستخدام تقنيات وبرمجيات.

تتمثل مهام نظام إدارة المحتوى CMS في إعداد قوالب مختلفة لمجموعة من المهام سواء التي يمكن ملاحظتها على صفحات الويب أو تلك التي لا نشعر بها، ومن أبرز هذه المهام: تصميم وإنشاء عناوين صفحات الويب URL، تحرير النص، البيانات الوصفية، إنشاء وإدارة التصميم الهرمي للموقع الإلكتروني، نشر التواريخ، تحديد أدوار المستخدمين، الفهرسة، البحث، ومهام ووظائف أخرى.

هل يلغي نظام إدارة المحتوى CMS دور المطورين؟!

لا، لا يمكن لنظام إدارة المحتوى CMS إلغاء دور المطورين والمشرفين على صفحات الويب والمواقع الإلكترونية بل يقوم بتقسيم وتوزيع الأدوار عليهم، لكي يتمكن المستخدم العادي من إجراء أي تعديلات على المحتوى الرقمي لصفحة الويب والتحكم فيه دون أن يكون مبرمجاً حتى وإن كان لم يعرف ما هو نظام إدارة المحتوى CMS وأهم وظائفه.

أسباب ظهور نظام إدارة المحتوى CMS؟!

لقد استدعت الحاجة لنظام إدارة المحتوى CMS خاصة في ظل تنوع أشكال وأنواع المحتويات مما أصبح من الضرورة وجود أداة أو آلة سهلة الاستخدام لإدارة المحتويات المتنوعة على مختلف صفحات الويب والمواقع الإلكترونية، فمن خلال نظام إدارة المحتوى يمكن نشر أي محتوى باختلاف نوعه، سواء كان صوراً، فيديو، ملفات، أو حتى عروض تقديمية.

يمكن نظام إدارة المحتوى CMS من تخزين البيانات وحفظها على هيئة قواعد بيانات يمكن البحث عنها بواسطة أدوات مخصصة، بالإضافة إلى ذلك ثمة مجموعة من التساؤلات حول ما طبيعة المحتوى المراد نشره؟، وما المكان المناسب لنشره، وهل سيكون المحتوى مرئياً أو غير ذلك؟ وغيرها من التساؤلات التي يجب عنها نظام إدارة المحتوى عبر تقديم محتوى فعال ومناسب مع فئة الجمهور المستهدف، كما تبرز إيجابيات هذا النظام في خلق قنوات تسجيل تجاوب الجمهور مع الخدمة المقدمة.

وظائف نظام إدارة المحتوى CMS

قد يجهل العديد ما هو نظام إدارة المحتوى CMS وأهم وظائفه، حيث تعدد وظائفه وتتمايز ولكن ثمة أربع وظائف أساسية لنظام إدارة المحتوى، تتمثل في:

إنشاء المحتوى

يمكن للمستخدمين من خلال نظام إدارة المحتوى CMS إضافة محتوى مستمر على صفحة الويب الخاصة بهم بالإضافة إلى تحريره وتعديله وتنسيقه بكل سهولة ويسر بغض النظر عن طبيعة المحتوى المنشور.

تخزين المحتوى

يتيح نظام إدارة المحتوى CMS للمستخدمين ميزة تخزين أي محتوى على صفحة الويب في مكان محدد وبشكل منسق ومنظم، بحيث يمكن الرجوع إليه مرة أخرى في أي وقت بكل سهولة لتوفير الجهد.

إدارة سير أعمال صفحة الويب

من خلال نظام إدارة المحتوى CMS يتم توزيع الأدوار والمهام المختلفة بين المطورين والمشرفين بالإضافة إلى تشاطر المسؤوليات بينهم، مثل: مهمة التحرير، التعديل، والتخزين وغيرها من المهام التي يجريها المستخدمين على المحتوى الرقمي مما يساهم في سير الأعمال بطريقة منظمة وسليمة.

النشر

يمكن نظام إدارة المحتوى CMS للمستخدمين من نشر المحتويات بشكله النهائي بعد إجراء الإضافات والتعديلات عليه وتنسيقه في البداية لكي يظهر بصورة لائقة للمستخدمين.

أنواع أنظمة إدارة المحتوى CMS

بعدما تعرفنا على ما هو نظام إدارة المحتوى CMS وأهم وظائفه وجب استعراض أهم أنواعه، وثمة العديد من الأنواع المختلفة لنظام إدارة المحتوى المتوافرة اليوم، ويتمثل أهمها في:

نظام إدارة المحتوى المقترن

يعرف هذا النوع من أنواع أنظمة إدارة المحتوى CMS بالتقليدي، ويعمل من خلال توفير واجهة خلفية بسيطة يمكن للمستخدم الوصول إليها بكل سهولة من خلال اتصالها بقاعدة البيانات الخاصة بصفحة الويب وإجراء التعديلات عليها ونشرى المحتوى على واجهة أمامية ذات صلة.

لعل أهم ما يميز نظام إدارة المحتوى المقترن أنه متعدد المقومات والإمكانات، كما يختلف عن البرمجيات الأخرى وأبرزها: (SaaS) CMS في أنه يحتاج إلى استضافة موقع ويب مخصصة لتشغيله، كما يتطلب مطورين ومبرمجين لإعداد وتثبيت أنظمة وورد بريس المستخدمة.

نظام إدارة المحتوى (CMS) المستند إلى SaaS

يتميز هذا النوع من أنظمة إدارة المحتوى بأنه يقدم حلولاً شاملة ومتكاملة ويعتمد على استضافة السحابة، حيث لا يتطلب إعداد فعلي أو تثبيت استضافة ويب مجهزة مسبقاً، وتعتمد الكثير من الشركات في أدارة محتواها على هذا النوع من نظام إدارة المحتوى بسبب توفيره للخدمة بمختلف الإمكانات وبأقل التكاليف، حيث يتيح لجميع المستخدمين إنشاء وإدارة محتوى بكل سهولة وبأسرع وقت مع إمكانية توزيعه عبر مختلف القنوات الرقمية.

نظام إدارة المحتوى المنفصل

يختلف هذا النوع من أنظمة إدارة المحتوى عن البقية في أنه تم إلغاء الجزء الخاص بالعرض التقديمي لصفحة الويب في الواجهة الخلفية، ولكنه يوفر عرض الموقع والوصول للواجهة الخلفية عن طريق بعض التطبيقات المبرمجة API، ويتميز نظام إدارة المحتوى المنفصل بمرونته وتفاعله الزائد مع المحتوى الذي تم إنشائه في الواجهة الخلفية.

نظام إدارة محتوى بدون واجهة

يتضمن نظام إدارة محتوى بدون واجهة في عمله واجهة الخلفية فقط التي يمكنه من خلالها الوصول لقاعدة البيانات وتخزين المحتوى ولكن باستخدام تطبيق مصمم خصيصاً، وهو تطبيق ويب أمامي، ويعتبر هذا النوع من أفضل الحلول لإدارة محتوى المؤسسات التي تحتاج إلى المرونة والتحكم في محتواها، حيث يوفر إمكانية تخزين المحتوى ويمكن المؤسسة من الوصول إليه سواء باستخدام تطبيقات الويب أو تطبيقات الهواتف الذكية.

هكذا نكون قد قدمنا إجابة كافية ووافية عن التساؤل الدائر حول: ما هو نظام إدارة المحتوى CMS وأهم وظائفه، كما قدمنا أبرز أنواعه من خلال السطور السابقة نظراً لأهمية إدارة المحتويات في عصر التحول الرقمي الذي نعيشه حالياً.