ما هو السيو الخارجي Off-Page SEO وكيفية تحسينه

+ حجم الخط -

 ما هو السيو الخارجي Off-Page SEO وكيفية تحسينه

ما هو السيو الخارجي Off-Page SEO وكيفية تحسينه

تُعد الباك لينكس والسيو الخارجي أساسيات خوارزميات جوجل، فعندما يريد البعض تحسين محركات البحث هناك طريقتان لتصدر صفحته وموقعه النتائج على محركات البحث، وهي: تحسين السيو الداخلي للصفحة والسيو الخارجي، لكن البعض قد يجهل ما هو السيو الخارجي Off-Page SEO وكيفية تحسينه للعثور على الموقع الإلكتروني ضمن الصفحات الأولى من نتائج البحث.

ما هو السيو الخارجي Off-Page SEO؟

تكثر التساؤلات حول ما هو السيو الخارجي Off-Page SEO وكيفية تحسينه، حيث يعرف السيو الخارجي على أنها جملة من الممارسات والأنشطة المتبعة خارج صفحة الويب للحصول على تصنيفات بجودة عالية مما يزيد من عدد العملاء الحاليين والمحتملين، ومن ثم تحقيق الشهرة على محركات البحث المختلفة.

السيو الخارجي هو عبارة عن استراتيجية طويلة المدى تتطلب المزيد من الوقت والجهد المستمر لإنجازها بهدف زيادة سلطة وقوة الدومين للموقع الإلكتروني على محركات البحث للحصول على تصنيفات عالية ضمن نتائج محركات البحث وكسب ثقة جوجل.

يكمن الهدف الأساسي من السيو الخارجي في تحسين ظهور الموقع الإلكتروني ومحتوى صفحة الويب في نتائج الصفحات الأولى من محركات البحث "SERP"، وتتبع مجموعة من الخطوات والعوامل للوصول للنتائج المرجوة، ومن أبرز هذه العوامل: مشاركة المحتويات على منصات التواصل الاجتماعي، الروابط الخلفية أو الباك لينكس.

كيفية عمل السيو الخارجي Off-Page SEO

للإجابة على السؤال التالي: ما هو السيو الخارجي Off-Page SEO وكيفية تحسينه سوف نتطرق للكيفية التي يعمل من خلالها السيو الخارجي، ومن الجدير بذكره أن لا توجد آلية أو طريقة محددة لتحسين السيو الخارجي حيث يعتمد على مجموعة من الأهداف والمتطلبات التي تختلف من موقع لآخر.

يهدف السيو الخارجي إلى تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني من خلال إنشاء الروابط ذات الجودة والتأثير العالي بشرط أن تكون ذات صلة بالموقع الإلكتروني والمحتوى المقدم عليه.

لعل أهم ما يبرز أهمية السيو الخارجي Off-Page SEO في اعتباره مؤشراً جيداً لمعرفة الكيفية التي ينظر بها العالم الإلكتروني إلى موقع الويب، حيث يحتوي الموقع القوي على محتوى جذاب وقوي وعالي الجودة مما يساهم في حصوله على روابط خلفية من مواقع الويب الأخرى ذات الصلة.

استراتيجية السيو الخارجي Off-Page SEO

يعتمد السيو الخارجي Off-Page SEO على استراتيجية فعالة تمكن موقع الويب من جني الثمار الموقعة والنتائج المثالية، حيث:

  • الحصول على ترتيب عال ضمن التصنيف العالمي عن طريق تقلد موقع الويب مرتبة عالية في نتائج محركات البحث SERPs  مما يضمن حصول المزيد من الزيارات.
  • الحصول على المزيد من العروض مما يدعم ويعزز قوة موقع الويب من خلال زيادة الزيارات والروابط الخارجية ومشاركة محتواه على منصات التواصل الاجتماعي.
  • زيادة الثقة في موقع الويب لدى محركات البحث وجمهور الزوار، كما أن سياسات جوجل أدخلت مؤخراً الخبرة وتجارب المستخدمين والتي تعتبر من أساسيات التصنيف العالمي.

تقنيات السيو الخارجي Off-Page SEO

يعتمد السيو الخارجي Off-Page SEO في عمله لتحسين محركات البحث على تقنيات محددة، أبرزها:

بناء وإنشاء الباك لينك أو ما يُعرف باسم الروابط الخلفية للموقع

تعتبر الباك لينك من أكثر التقنيات المعتمد عليها لتحسين محركات البحث خارج صفحة الويب، ويعتمد السيو الخارجي من خلال هذه التقنية على جمع العديد من الباك لينكس لتجاوز المنافسين والحصول على أعلى ترتيب ضمن نتائج محركات البحث.

التسويق عبر السوشيال ميديا

يعتبر التسويق عبر السوشيال ميديا من أبرز أشكال بناء الروابط الخلفية ومن أكثر التقنيات المستخدمة لتحسين محركات البحث، ولكن يتعين الحصول على تفاعلات حقيقية من أشخاص موجودة بالفعل وليست وهمية، حيث نص جوجل رسمياً على أن الإعجابات والمشاركات المصطنعة التي يحصل عليها المنشور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لن تساعد في إعلاء تصنيف موقع الويب، نظراً لأن محركات البحث تتجاهلها.

تحسين حملات وسائل التواصل الاجتماعي من أجل الترويج لموقعك الإلكتروني واتخاذ دفعة وخطوة قوية للأمام لتحسين محركات البحث عن طريق استهداف فئة العملاء الذين يرتبطوا بمنشورات محتوى موقع الويب بدلاً من عرض المنشورات على الجمهور العام بدون تحديدها.

سيو العلامة التجارية

تهتم سياسات جوجل بتصنيف صفحات الويب ذات العلامة التجارية ضمن نتائج البحث مما يمنح الثقة والخبرة والمصداقية، حيث يثق الجمهور بالعلامة التجارية، ويكمن الفرق الأساسي بين العلامة التجارية والتسويق عبر السوشيال ميديا في أنه ليس من الضروري احتواء العلامة التجارية على رابط لموقع الويب، بل يشار إليها في روابط المقالات والمنتديات الموجودة بالمدونات الأخرى.

آراء العملاء

تلعب آراء العملاء ومراجعتهم دوراً كبيراً في تحسين محركات البحث حيث أخذ هذه المراجعات بعين الاعتبار للحصول على تصنيف عالي ضمن نتائج محركات البحث، والحصول على مراجعات من مواقع ويب موثوقة يضمن الحصول على تصنيفات محلية إيجابية.

الفرق بين Off-Page SEO و On-Page SEO

بعدما قدمنا إجابة كاملة عن سؤال: ما هو السيو الخارجي Off-Page SEO وكيفية تحسينه، سوف نعرض وجه مقارنة بين السيو الداخلي والخارجي منعاً لحدوث أي ارتباك أو تداخل في مجال السيو خاصة للمبتدئين، ولكن قبل التعرف على الفرق بين Off-Page SEO و On-Page SEO لا بد من فهم ما هو تحسين محركات البحث؟

يستخدم مصطلح تحسين محركات البحث لوصف مجموعة الممارسات المستخدمة لتحسين موقع إلكتروني أو صفحة ويب على محركات البحث، وتعتبر محسنات محركات البحث في غاية الأهمية، حيث لا يقتصر عملها على زيادة أعداد زوار الموقع الإلكتروني فقط مما يحسن من جودته ومصداقيته لدى محركات البحث، بل يعتمد على هذه المحسنات كوسيلة وآلية للمستخدم لتسهيل الوصول للموقع على الويب.

تعتمد محركات البحث على أسس ومعايير معقدة تُعرف باسم الخوارزميات، ويتمثل عمل الخوارزميات في فهرسة وترتيبات صفحات الويب لعرضها ضمن نتائج محركات البحث، والسيو هو عبارة عن لغة مفهومة لدى محركات البحث تمكن الباحث من الحصول على المعلومات التفصيلية والكافية حول موقع الويب.

يتألف السيو من مكونين رئيسين، هما السيو الداخلي On-Page SEOوالسيو الخارجي Off-Page SEO، وفيما يلي عرض لمكوني السيو:

أولاً: السيو الداخلي On-Page SEO

يعتمد السيو الداخلي على مجموعة إعدادات وخطوات تطبيق داخل موقع الويب لتحسين ترتيبه لدى محركات البحث، وثمة مجموعة من النصائح الخاصة بالسيو الداخلي On-Page SEO، والتي تمثل في:

  • يجب أن تكون عناوين URL  متطابقة مع السيو وقابلة للمشاركة.
  • تحسين المواضيع التي يتضمنها موقع الويب والعنوان والوصف.
  • سهولة الاستخدام والتنقل بين مواضع وأقسام صفحة الويب أو ما يعرف باسم الروابط الداخلية بين المواضيع.
  • تحسين حجم واسم وجودة الصور المقدمة ضمن محتوى موقع الويب.
  • أن تكون العناوين h1 والعناوين المدرجة h2.
  • تقديم محتوى عالي الجودة وسرعة تصفحه.

ثانياً: السيو الخارجي Off-Page SEO

يرمز السيو الخارجي إلى مجموعة الممارسات والأنشطة التي تتم خارج موقع الويب، ويعمد السيو الخارجي Off-Page SEO على:

  • استخدام الباك لينكس لبناء وصلات لموقع الويب بمواقع أخرى.
  • مشاركة محتوى الموقع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • نثر ونشر العلامة التجارية على أوسع نطاق.

هكذا نكون قد عرفنا ما هو السيو الخارجي Off-Page SEO وكيفية تحسينه للحصول على تصنيفات عالية برأس نتائج البحث على محركات البحث المختلفة.