ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث) وكيف تعمل

+ حجم الخط -

ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث) وكيف تعمل

ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث) وكيف يعمل

أجرى مزودي محركات البحث من جوجل وبينج وغيرها تجارب عدة لتزويد مستخدميهم بأفضل التجارب وأكثرها سهولة ومتعة ،مما أدى لجعل صفحات نتائج محركات البحث في حالة تغيير مستمرة، وقد يتساءل البعض عن ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث) وكيف يعمل، حيث أثبتت الدراسات بأن نسبة كبيرة تقرب من 90% من المستخدمين يذهبون إلى صفحات الويب التي تحتل الصدارة ضمن نتائج البحث.

ما هو الــ SERP (صفحات نتائج محركات البحث)

تُعرف الــــ SERP بأنها اختصار لمفهوم Search Engine Result Page بالإنجليزية، وهي الصفحات التي تظهر للمستخدمين عندما يبحثون بالكلمة المفتاحية لدى محركات البحث المختلفة.

نتائج محركات البحث هي عبارة عن مجموعة من صفحات الويب التي تحتوي على نتائج وأجوبة للاستعلامات التي طرحها مستخدمي محركات البحث باستخدام الكلمات المفتاحية.

كيفية عمل الــــ SERP (صفحات نتائج محركات البحث)

لمعرفة ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث) وكيف يعمل يجب التنويه إلى أن محركات البحث تعتمد على خوارزميات معنية لترتيب هذه النتائج والتي تظهر على هيئة SERP.
تقدم هو الــــ SERP نتائج البحث التي يطلبها المستخدمين بناء على عدة عوامل، منها: جودة الكلمة الرئيسية المستخدمة للبحث ومحتوى الصفحات الأولى من نتائج البحث والعبارات التي يستخدمها المستهلكون وغيرها من العوامل الأخرى.

تظهر نتائج محركات البحث للمستخدمين بشكل مختلف باختلاف محركات البحث، حيث نجد أن صفحة نتائج بحث جوجل تختلف عن أي محرك بحث آخر، كما أنها تختلف باختلاف الاستعلام عن كل بحث مختلف.

آلية تصدر نتائج محركات البحث

احتلال الصدارة ضمن نتائج محركات البحث يضمن الحصول على زيارات كثيرة لموقعك الإلكتروني مما يزيد من مصداقيته لدى جمهور العملاء الحاليين والمحتملين، ولمعرفة ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث) وكيف يعمل بشكل جيد لا بد من التعرف على آلية تصدر نتائج محركات البحث:
تُعد المقالات الحصرية أحد أهم العوامل الأساسية التي تجعل نتائج البحث متصدرة لدى محركات البحث.

  • تؤثر الكلمة المفتاحية على تصدر نتائج محركات البحث، لذلك يجب الاهتمام بالكلمة المفتاحية جيداً بحيث يكون عددها أكبر من عدد الكلمات المفتاحية للمنافسين.
  • عدم تكرار العناوين الفرعية في نتائج البحث والاهتمام بها جيداً مع تنسيق المقال بجودة عالية وبشكل احترافي.
  • الاعتماد على الروابط الداخلية والخلفية للظهور على المواقع وصفحات الويب الأخرى ذات الصلة.
  • تحليل محتويات المنافسين جيداً للتعرف على ما تضمنه ثم كتابة محتوى يفوقها.
  • مراعاة القواعد الإملائية جيداً والبعد عن الأخطاء التي قد تؤثر سلباً على جودة المحتوى وتصدره لنتائج محركات البحث.

ما هي مميزات الـــ SERP؟!

ترتيب نتائج محركات البحث من الأعلى للأسفل وفقاً لأهميتها وفائدتها، بالإضافة إلى ذلك فكل نتيجة من الــ SERP فريدة من نوعها حتى لو كانت عملية البحث واحدة على نفس محركات البحث، فهي اليوم أكثر تنوعاً وإنتاجاً بفضل التقنيات المتطورة التي ساهمت في سرعة مجال البحث، وفيما يلي عرض لأهم المميزات التي قد يستمتع المستخدم بتجربتها في الــ SERP:

إعلانات جوجل


ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث)

عرفت إعلانات جوجل سابقاً باسم Google AdWords والتي تظهر في أعلى أو أسفل صفحات نتائج البحث، وهي إعلانات مدفوعة ترتب وفقاً لأهميتها، فالإعلانات التي تتواجد أعلى نتائج البحث هي إعلانات عالية الجودة تعتمد على مبدأ تنافسية الكلمة المفتاحية مما يعلي من سعر الدفع عند كل نقر على الإعلان، ولكن تكمن أهمية هذه الخطوة في مشاهدات المستخدمين للإعلان قبل أي نتائج بحث أخرى.

المقتطفات المميزة

ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث) وكيف يعمل

تكمن الأهمية الحقيقية للمتقطفات المميزة ضمن نتائج محركات البحث في توفير الوقت والجهد على الباحثين، حيث يمكن من إيضاح العديد من التفاصيل الموجودة في صفحة الويب ذات الصلة والمتعلقة بموضوع البحث عن طريق عرض كلمات البحث الرئيسية عن محتوى الموقع، لذلك يجب أن يكون المحتوى موجوداً بالفعل ضمن الخمس نتائج الأولى في الــ SERP للتصدر ضمن المقتطفات المميزة

حزمة الصور

ما هو SERP صفحات نتائج محركات البحث

من خلال استخدام Google SERP مخصص تظهر أمام الباحث سلايدر صور ضمن نتائج محركات البحث، ويعتمد جوجل على خوارزميات للصور تختلف تماماً عن المعتمد عليها للمحتوى المكتوب، وينصح بوضع أسماء دقيقة للملفات، ونص بديل للصور التوضيحية، نصوص محيطة ذات صلة، عنوان صفحة ويب جذاب، وأن تكون أبعاد الصور وأحجامها معتدلة للحصول على أفضل الممارسات.

بطاقة تعريفية

ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث) وكيف يعمل


تظهر البطاقات التعريفية في مربع ضمن نتائج محركات البحث هدفها عرض معلومات حقيقية ودقيقة حول موضوع معين أو شخصية ما، فهي خاصة للاستعلامات المعلوماتية حيث لا تقتصر مهمتها على توفير المعلومات فقط، بل توفر اتصالات قد لا يفكر فيها المستخدم عند بداية عملية البحث، وتوجد هذه المعلومات يمين صفحة نتائج البحث.

الحزمة المحلية

ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث) وكيف يعمل

يحصل المستخدمين على الحزمة المحلية عندما يستعلمون باسم موقع أو في حالة اكتشاف خوارزميات جوجل بأن العناصر التي يبحث عنها المستخدمون متاحة في مكان قريب، فالحزمة المحلية تتألف من ثلاثة مواقع يوفرها جوجل بحيث تتناسب مع طلب المستخدم والكلمات المفتاحية المستخدمة في عملية البحث.

مربع أو صندوق الأخبار

ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث)


يعتبر مربع الأخبار أهم جزء ضمن صفحة نتائج البحث ويظهر هذا المربع إذا كانت النتائج محددة بوقت معين أو متعلقة بقصص إخبارية جديدة، وتعتمد خوارزميات جوجل على آلية الزحف التلقائي لصفحات الويب المقبولة، ويعتمد أصحاب المحتوى على مربع الأخبار كطريقة مثالية للحصول على مشاهدات عالية.

الأسئلة ذات الصلة

ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث) وكيف يعمل

تظهر مجموعة من الأسئلة ذات الصلة بموضوع البحث وتشبه هذه الأسئلة المقتطفات المميزة إلى حد ما وتستخدم لاكتشاف الكلمات المفتاحية المقتطفة، ولقد ارتفعت معدلات النقر على الأسئلة ذات الصلة في نتائج البحث في الآونة الأخيرة.

التغريدات

تضمنت محركات البحث التغريدات ضمن نتائج البحث، فلقد أعلن جوجل عام 2015، مما يساعد المستخدمين على الانتقال لموقع تويتر الخاص بك على الرغم من استخدام هذه التغريدات لإضافة المؤثرات المرئية.

الفيديو

ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث) وكيف يعمل

يظهر الفيديو ضمن نتائج محركات البحث إذا كان الموقع متضمناً لمحتوى فيديو ذي صلة، ويتعين أن يكون كتابة وصف الفيديو والنص المحيط والعنوان بشكل دقيق وجيد.

روابط الموقع

تظهر الــ sitelinks أو ما يعرف باسم روابط أقسام الموقع للمستخدمين الباحثين عن موقع تجاري مشهور أو ماركة تجارية، وتظهر هذه الروابط بشكل فرعي أسفل الرابط الرئيسي للمحتوى وقد تصل إلى عشرة روابط، ولكن يتعين أن يكون الموقع متضمناً لعلامة تجارية وأن تكون عدد زياراته كبيرة.

نتائج التسوق

عند إجراء العديد من استعلامات المعاملات من قبل المستخدمين تظهر نتائج التسوق ضمن الــ SERP وتظهر عادة أعلى أو يمين صفحة نتائج البحث، ومن الجدير بذكره أن المنافسة شديدة هنا حيث تظهر نتائج التسوق بشكل محدود بـ 8 لكل كلمة رئيسية، لذلك يتعين على أصحاب المواقع تقديم نتائج عالية الجودة لتمثيل ماركته بشكل مثالي ضمن نتائج التسوق من خلال الصورة عالية الجودة والأسعار التنافسية والمحتوى الجيد.


ختاماً: هكذا نكون قد أجبنا عن سؤال: ما هو SERP (صفحات نتائج محركات البحث) وكيف يعمل، وهي صفحات الويب التي تظهر عند البحث باستخدام الكلمات البحثية، وتضمن الصفحة أكثر من 10 نتائج تشتمل على عناوين وروابط ووصف لكل محتوى.