9 أخطاء SEO شائعة يجب عليك تجنبها

+ حجم الخط -

9 أخطاء SEO شائعة يجب عليك تجنبها

أخطاء SEO شائعة يجب عليك تجنبها

قد يبدو للبعض أن تحسين محركات البحث "السيو" أمراً سهلاً ولكنه في حقيقة الأمر يحتاج إلى تركيز ووقت وجهد وموار ومهارات، نظراً لأن الـ SEOعملية مساهمة في تصدر صفحات ويب المسوقين لنتائج محركات البحث مما يضمن لهم زيادة أعداد الزيارات ومن ثم زيادة الأرباح، ولكن على الرغم من ذلك ثمة أخطاء شائعة يقع فيها المدونون الجدد عند ترتيب موقعهم ضمن نتائج البحث، ومن خلال هذه المقالة سوف نسلط الضوء على أهم 9 أخطاء SEO شائعة يجب عليك تجنبها.

1- اختيار كلمات مفتاحية غير محسنة

برزت العديد من التقنيات الحديثة لدلالات البحث الآلي وتقنيات الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة ولكن لم يمكن الاستعاضة بها عن البحث بالكلمات المفتاحية، حيث لا تزال الأولوية في أي حملة تسويق لأي محتوى داخلي.

من الجدير بذكره أن اختيار الكلمات المفتاحية المحسنة لا يتوقف فقط على انتقاء كلمات البحث وبناء الروابط الداخلية بل هو أشمل من ذلك لنجاح حملة السيو، ففي حالة اختيار كلمات مفتاحية غير محسنة يضر بالسيو من خلال تقليص أعداد الزيارات المقرر أن يحصل عليها الموقع الإلكتروني.

2- وضع عنوان سيو طويل جداً

تُعد كتابة عناوين السيو الطويلة من أبرز أخطاء SEO الشائعة التي يجب عليك تجنبها، حيث يقع فيها نسبة كبيرة من المدونين ولكن جوجل وبقية محركات البحث تفضل مشاركة المحتويات التي تتضمن عناوين تتكون من أقل من 70 حرفاً، وفي حالة اعتماد عنوان أكثر من 70 حرفاً سيتم عرض الــ 70 حرفاً واختفاء بقية الأحرف، لذا ينصح المدونين بألا يزيد عنوان السيو عن 60 حرفاً.

3- عدم استعمال الروابط الداخلية

يعتبر ضعف الروابط الداخلية وعدم استعمالها من أخطاء السيو الشائعة التي يقع بها فئة كبيرة من المدونين الذين يجهلون أهمية الروابط الداخلية والخارجية وربط المقالات بعضها ببعض في دعم المحتوى المقدم عن طريق تقدم المعلومات الكافية لزوار الموقع الإلكتروني، مما يحسن من محركات البحث عن طريق بقاء العميل لأطول فترة ممكن بالموقع والتنقل بين الروابط مما يساهم في تحوله من قارئ إلى عميل محتمل.

4- استهداف جمهور العملاء الخاطئ

تتوقف عملية تحسين محركات البحث بشكل أساسي على الجمهور المستهدف ودراسة متطلباته ورغباته وتحليل شخصيته بشكل كاف، فأفضل طريقة لتصدر موقعك الإلكتروني صفحات نتائج البحث هي أن تكون ملماً بدراسة سلوك السوق المستهدف وجمهوره، بالإضافة إلى إنشاء قائمة بالأسئلة المحتملة التي يطرحها العملاء والزوار ودمجها بالمحتوى المقدم.

يُعد استهداف جمهور العملاء الخاطئ من أبرز أخطاء SEO الشائعة التي يجب عليك تجنبها، حيث يترتب عليها تداعيات تعيق عملية تحسين محركات البحث عن طريق الفهم الخاطئ للسوق المستهدف ومتطلباته وعدم التمكن من تحديد الكلمة الرئيسية المستخدمة لاستهداف جمهور العملاء.

5- تقديم محتوى رديئ الجودة

في ظل التطورات والتقنيات التي تشهدها عملية تحسين محركات البحث الآن أصبح من السهل على خوارزميات جوجل كشف وتفسير نوعية جودة المحتوى وما يتضمنه من معلومات وتصنيفها سواء كانت مفيدة أم مضرة أو في حالة عدم تضمنها لصور وفيديوهات لتوضيح الفكرة، حيث تصنف كمحتويات رديئة الجودة.

بالنسبة للتسويق الرقمي فإن المهم كتابة محتوى رقمي مميز وجذاب بالنسبة للقراء وليس لمحركات البحث، لذلك ينصح المدونين بصياغة محتويات عالية الجودة وفهم القراء ما يتضمنه المحتوى، فالمحتوى المتسق والمصمم باحترافية يحدد أخلاقية العلامة التجارية مما يؤهل لامتلاك سلطة قوية لدى محركات البحث.

6- التقليل من جودة وقوة الوصف التعريفي "Meta Description"

يعتبر التقليل من وصف الميتا من أبرز 9 أخطاء SEO شائعة يجب عليك تجنبها، نظراً لأنه علامة وصفية مهمة توضع بعد العنوان مباشرة مما يساهم في ترتيب المدونة ضمن نتائج البحث المتصدرة لدى محركات البحث، حيث يحدد الوصف التعريفي محتوى المقال وما يتضمنه بالفعل.

يتعين على المدونين أن يعتمدون على وصف تعريفي واقعي ويجب ألا يقل عن 155 حرفاً من حيث الطول، كما يتعين أن يتضمن الكلمة الرئيسية ضمن محتوياته للحصول على ترتيب أفضل ضمن نتائج محركات البحث لتعزيز النقر على المحتوى ضمن الـــ SERP.

7- عدم كتابة نص بديل للصور (ALT Tag)

يعتبر وضع الصور بدون نص بديل من أكثر أخطاء السيو الشائعة التي يرتكبها العديد من المدونين والذين وصلت نسبتهم إلى 97% خاصة من المدونين الجدد مما يضر بجودة المحتوى المقدم وبالتالي فقد نصف أعداد زيارات الموقع الإلكتروني.

تكمن الأهمية الأساسية في علامات ALT عمل زحف روبوت محركات البحث ومسح مصدر المحتوى مما يسمح للزاحف بمعرفة ما هي الصور التي دور حولها؟!، لذلك ينصح المدونين بالاعتماد على النص البديل للحصول على أعداد زيارة كبيرة تصل لأكثر من 50%.

8- عدم استخدام النصوص الثابتة

تُعد النصوص الثابتة مهمة جداً لزوار الموقع الإلكتروني وأيضاً لمحركات البحث، فإذا كنت من المدونين الذين لا يركزون على النصوص الثابتة فأنت بذلك تضعف من موقع الإلكتروني وترتيبه ضمن نتائج البحث.

لا ينصح باستخدام النصوص الثابتة، مثل: هذا الرابط، انقر هنا وغيرها من نموذج النصوص النموذجية نظراً لأن محركات البحث لا تحب هذا النوع من النصوص الثابتة وبالتالي لا تضع مدونتك ضمن الترتيب الأول في صفحات نتائج البحث الأول، بل تضعها بالصفحة الثانية، وينصح بأن تضمن النصوص الثابتة الكلمات الرئيسية مما يساعد محركات البحث في التمرير عبر المحتوى بطريقة أفضل.

9- بطئ وضعف موقع الويب

أول شيء ينصح به أصحاب المدونات هي سرعة موقع الويب حيث يزيد ذلك من ترتيب الموقع ضمن صفحات نتائج البحث، لذلك ينصح باستخدام أداة GTmetrixالتي تساعد في تحسين سرعة صفحة الويب.

يُعد ظهور موقع الويب باستمرار أمام الزائرين وجمهور العملاء من أهم المكتسبات التي تزيد ثقة محركات البحث في جودة ومصداقية الموقع، وفي حالة صعف وبطئ في موقع الويب يتأثر سيو الموقع بالسلب.

نصائح لتحسين موقعك على محركات البحث

ثمة مجموعة من النصائح التي ينصح بإتباعها لتجنب الــ  أخطاء SEO الشائعة السابقة ذكرهم، ويُعد الالتزام بهذه النصائح والتوجيهات أمراً حتمي للبزوغ في عالم التسوق الرقمي عن طريق تحسين محركات البحث، وتتمثل أبرز هذه النصائح في:

أولاً: استخدام الكثير من الصور والأشكال البصرية

يعتمد على الصور والأشكال البصرية والمرئيات داخل المحتوى لكسر النمطية والرتابة المتعارف عليها في كتابة المحتويات، مما يسهل من القراءة على الزوار وتحقيق أفضل تجربة ممتعة لهم داخل موقعك الإلكتروني وتحفيزهم لقراءة المزيد والبقاء لأطول فترة ممكنة داخل الموقع، ولقد أظهرت عدة دراسات بأن هناك علاقة ارتباطية وثيقة بين زيادة عدد الصور داخل المحتوى وبين تصدر ترتيبه لدى محركات البحث.

ثانياً: جعل عناوين الروابط الداخلية للموقع قصيرة

يُعد الاعتماد على عناوين الروابط القصيرة من أهم الاستراتيجيات المعتمدة لتحسين محركات البحث وترتيب ظهور الموقع ضمن نتائج البحث المتصدرة، عناوين البحث القصيرة بالنسبة للمستخدمين ولمحركات البحث أفضل بكثير من العناوين الطويلة.

ثالثاً: وضع الكلمة المفتاحية في بداية المقال

يُعد تضمين الكلمة المفتاحية ضمن أول 100 حرف في مقدمة المقال من أهم الأساسيات التي تعطي نتائج عالية ومضمونة فيما يتعلق بتحسين محركات البحث، فعندما يجد القارئ الكلمة المفتاحية في بداية المحتوى الذي أجرى البحث عنه سيطمئن ويدرك أن في المكان الصحيح وبالتالي يستمر في عمله داخل موقعك الإلكتروني.

ختاماً: في ختام مقالنا نكون قد استعرضنا أهم 9 أخطاء SEO شائعة يجب عليك تجنبها والتي قد تعيق من حصول موقعك الإلكتروني على ترتيب عالي ضمن نتائج محركات البحث المتصدرة، كما قدمنا قائمة بأهم النصائح لتجنب هذه الأخطاء.