9 اهم عوامل لتحسين محركات البحث seo

+ حجم الخط -

9 اهم عوامل لتحسين محركات البحث seo

9 اهم عوامل لتحسين محركات البحث seo

من الجدير بالذكر أنه من أهم الأمور التي يرجى اتباعها أثناء نشر المحتوى أن يتم الحصول على اهم عوامل لتحسين محركات البحث seo لأن هذه العوامل ستكون مفيدة جدًّا للتعرف على أهم النقاط الأساسية التي تجعل المحتوى الخاص بك متصدرًا.

9 اهم عوامل لتحسين محركات البحث seo

من خلال النقاط التالية سنتعرف على 9 اهم عوامل لتحسين محركات البحث seo التي تجعل موقعك متصدرًا بقوة، وهذه العوامل تندرج في الآتي:

  1. الاهتمام بالكلمات الرئيسية وحجم البحث.
  2. الحرص على تأمين الموقع.
  3. الاهتمام بالمحتوى المنشور.
  4. توفير سرعة الويب.
  5. إضافة الكلمة الاستهدافية في العنوان الرئيسي.
  6. إنشاء الروابط الداخلية.
  7. إنساء الروابط الخلفية.
  8. الاهتمام بالهيكلة الفنية للموقع.
  9. الاهتمام بكون الموقع يمكنه التفاعل مع الهاتف الجوال لدى الزائر.

هذه العوامل هي التي يبحث عنها الكثير من كتاب المحتوى للتحسين مما يعرضونه على مواقع البحث، ولذلك فسوف نتحدث عن كل هذه العوامل ونعرّفها بتفصيلٍ أكبر.

استراتيجية الكلمات الرئيسية وحجم البحث

هذا العامل يتعلق بالبحث عن الكلمات الرئيسية التي تكون فرص المنافسة عليها قليلة، حتى لو عدد مرات البحث عليها أقل، ولكن فرصة صاحب الموقع أن يوضح من خلال هذه الكلمات مرتبة أعلى في بحث جوجل.

ويمكن التعرف على هذه الكلمات من خلال (أداة تخطيط الكلمات) من جوجل، وهي عبارة عن أداة مجانية يمكن الوصول إليها بسهولة من خلال الإعدادات، ثم قم بكتابة كلمة أو جملة تعبيرية بسيطة عن المحتوى المراد الكتابة عنه، وحينها سوف تظهر لك مجموعة كلمات اختر من بينها واحدة من الكلمات التي تكون المنافسة عليها متوسطة.

لأن تميزك في الكلمات ذات التنافس الكبير سيكون أمرًا صعبًا جدًّا، وهذه الأداة يطلق عليها اسم أداة (جوجل ادس) تتوفر على جوجل بشكل مجاني.

ضرورة تأمين الموقع

إن شركة جوجل أكدت على ضرورة تأمين الموقع الإلكتروني من خلال خاصية التشفير، والتي يرمز لها بالرمز HTTPS وهذا التأمين يجعل الموقع يحصل على شهادة الـ SSL لموقع الويب، مما يسمح بالتواصل بطريقة آمنة مع بقية المستخدمين.

كما أن شركة جوجل أو محركات البحث عمومُا ترشح للزائرين الدخول إلى مواقع الويب التي تم توثيقها أولًا، وتجعلها في الصدارة، وهذا لأن المواقع الغير موثقة تكون عرضة للاختراق، والاختراق من أهم أشكال الهاكر التي تجعل الموقع مفيرس، وبالتالي فإن هذا قد يضر الزائر، فلا يرشح جوجل للزائر مثل هذه المواقع.

المحافظة على جودة المحتوى

لابد من الاهتمام بالمحتوى بطريقة جيدة، حيث إنه من الأفضل أن يكتب بطريقة "ريتش" أي هي الطريقة التي يستشعر من خلالها محرك البحث جوجل أنك تقدم للزائر كل المعلومات التي يرغب في الحصول عليها، وبذلك يتم تصدر موقعك على بقية المنافسين، وهذه أهم الأمور التي لابد من مراعاتها أثناء كتابة المحتوى:

  • تقديم معلومات مفيدة للقارئ تجعله لا يخرج من موقعك.
  • تقديم المعلومات الشاملة على الموقع، وفي جميع الجزئيات التي يغطيها الموضوع ولكن بدون حشو مبالَغ به يجعل القارئ يمل من القراءة، فبالتالي يخرج من الموقع.
  • الابتعاد عن الأخطاء الإملائية، ومحاولة ترتيب الصياغة بشكلٍ منسَّق ليفهم القارئ المحتوى جيدًا.
  • بالإضافة إلى تضمين الكلمات الرئيسية المستهدفة في المحتوى، فمثلًا لو كان الكاتب يتحدث عن "أفضل أنواع ميكروفين" فلا بد أن يعمل على إدراج بعض الكلمات المتعلقة بالموضوع، مثل: أفضل ميكروفون، مميزات الميكروفون، أنواع الميكروفونات، وما إلى ذلك.
  • الاستعانة باقتراحات جوجل للعناوين ذات صلة التي تظهر في نهاية البحث.
  • تضمين بعض الصور المتعلقة بالمحتوى داخله.
  • الحرص على تكرار الكلمة المفتاحية في المحتوى بطريقة جيدة وغير مبتذلة.

الاهتمام بسرعة الويب

إن هذه الخاصية تعتبر من أوائل الـ 9 اهم عوامل لتحسين محركات البحث seo، وهذا لأنها تتعلق بالمستخدم على الأكثر، لأن سرعة تحميل الصفحة أو الموقع من العوامل الضرورية التي لابد من الانتباه إليها، لأنها إما تشجع الزائر للدخول إلى موقعك، أولا تسمح له بذلك.

وخاصةً أن الزائر دائمًا ما يرغب في الحصول على الإجابة التي يرغب بها في أسرع وقت بدون الانتظار كثيرًا، وعلى الأغلب يفضل الزائر الحصول على الموقع الذي يوفر له التحميل سريعًا، وبدون انتظار الكثير من الوقت.

إضافة الكلمة المستهدفة في العنوان الرئيسي

من الضروري أن تضاف الكلمة الاستهدافية للبحث على العنوان الرئيسي وهي ما يطلق عليها مصطلح (الميتا تايتل) لأنها تظهر على محرك البحث الخارجي في جوجل، وبالتالي تكون مستهدفة أما الزائر مما يجعل موقعك ينتشر بشكل أكبر على محرك البحث.

بالإضافة إلى ضرورة إضافة الكلمة الاستهدافية أيضا في مقدمة المقال، لأن هذا يظهر في المحركات الأولى للبحث، بل ويقوي من آلية انتشار المقال وسرعة تفرده في الظهور أولًا بين المواقع أيضًا.

إنشاء الروابط الداخلية

هذه الجزئية هامة جدًّا لأنها تعتمد على المشاركة مع المستخدم، لأن جوجل تقوم باستعمال الذكاء الاصطناعي لتحدد تفاعل المستخدم، فإن معدل النقر ووقت السكون، من أهم العوامل التي تحدد من جاذبية المحتوى، لذلك فمن الأفضل الاهتمام باستعمال الروابط الداخلية في أغلب اتجاهات المحتوى، مما يجعل الزائر يقضي أكبر قدرٍ من الوقت لديك على موقعك.

إنشاء الروابط الخلفية

الروابط الخلفية تعتبر واحدة من الـ 9 اهم عوامل لتحسين محركات البحث seo حيث إنها تعمل بآلية نشر موقعك في مواقع أخرى منافسة تحتوي على نفس المجال الذي تقدمه أنت أيضًا، وهذا العامل له الكثير من المميزات، التي تتمثل في الآتي:

  • سرعة الانتشار والحصول على زوار أكثر.
  • الحصول على علاقات أكثر بين أصحاب المواقع التي سوف يتم التعامل معها.

ولكن للحصول على هذه المميزات كلها فمن الضروري أن تكون هذه المواقع التي يتم نشر الروابط الخلفية عليها جميعها معروفة ومشهورة بين أصحاب المحتوى، وبين الزائرين المهتمين بالمحتوى الذي تعمل على تديمه أيضًا.

الاهتمام بهيكلة الموقع الفنية

من أهم السبل التي تجعل موقعك يتصدر بقية المواقع، هو الاهتمام بهيكلته الفنية، أي الاهتمام بكل شيء في الموقع، من تصميم، إلى صور وإعلانات وكل شيء، لأن كل هذه الأمور تجذب انتباه العملاء بشكل كبير.

فإن الاهتمام بالمحتوى فقط ليس كافٍ بالرغم من أنه ضروري جدًّا، ولكن الاهتمام بالهيكلة الفنية للموقع أيضًا من أساسيات بناء موقع ناجح، كمان أنه يمكن أن نعتبر أن محسنات محركات البحث الفنية، هي الأساس الضخم الذي يعمل بدوره على بناء المحتوى، بل ومن الممكن أن يسبب عدم الاهتمام به انهيار لمحرك البحث.

تفاعل موقعك مع الهاتف الجوال

من الضروري أن يكون موقعك يدعم خاصية التفاعل مع الهاتف الجوال، لأن الهواتف النقالة في الآونة الأخيرة أصبحت هي الأساس في التعامل، ويعتمد عليها الكثير من الأشخاص في البحث والاستعلام.

كما أن التصفح من خلال الهواتف النقالة أصبح في الآونة الأخيرة من أهم أساسيات الترتيب في جوجل، وبهذه الطريقة سوف تحصل على ترتيب في الأولية، وسيكون موقعك على صفحات البحث المتصدرة بكل سهولة، لذلك تحقق جيدًا من دعم موقعك للهواتف النقالة.

عليك أن تعلم جيدًا عند تأسيس موقع إلكتروني بالإهتمام بعوامل تحسين محركات البحث seo وهي التي تعمل على إضافة الكثير من المميزات إلى موقعك، وتجعله يتصدر كل المصادر الأخرى المنافسة التي تعمل في مجالك، أو فيما هو غير ذلك.