9 أهم أسئلة شائعة في السيو SEO تحسين محركات البحث

+ حجم الخط -

9 أهم أسئلة شائعة في السيو SEO تحسين محركات البحث

9 أهم أسئلة شائعة في السيو SEO تحسين محركات البحث

قد يظن أصحاب مواقع الويب بأن عملية تحسين محركات البحث ما هي إلا مجموعة من الإجراءات والممارسات والتعديلات لجعل صفحاتهم ومواقعهم ضمن صدارة نتائج محركات البحث، ولكن في حقيقة الأمر هناك الكثير والكثير من المعلومات التي قد يجهلها البعض وكلما تعمق المستخدم بمجال السيو SEO كلما خطرت بباله العديد من الأسئلة لكي تتضح له الرؤية كاملة، وفيما يلي عرض لـــ9 أهم أسئلة شائعة في السيو SEO تحسين محركات البحث.

1- ما الهدف من تحسين محركات البحث للموقع الإلكتروني؟!

تمكن عملية تحسين محركات البحث من ظهور موقعك الإلكتروني ضمن النتائج الأولى من محركات البحث وتصدر الصفحات بالاعتماد على آليات واستراتيجيات معينة، مما يساهم في زيادة أعداد العملاء المحتملين والحالين وزيادة الزيارات للموقع.

عادة ما يهتم مستخدمي وباحثي محركات البحث بالصفحة الأولى من النتائج ويكتفون بها ولا يطرقون للصفحة الثانية وما يليها، لذلك من المهم أن تهتم بتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني لضمان حصول على ترتيب متقدم في نتائج البحث.

2- كيف تعمل محركات البحث؟!

تعتمد محركات البحث من جوجل وبينج وغيرها على آليات وبرامج ربوت للزحف للمواقع وصفحات الويب والتنقل بينها، ثم فهرستها من خلال جمع المعلومات عن المواقع والصفحات ووضعها في الفهرس ثم تحليل الخوارزميات الخاصة بصفحات الويب في الفهرس، ولكن يجب مراعاة الترتيب والإرشادات لتحديد مكانة وترتيب الصفحات التي تظهر بنتائج البحث.

3- ما الفرق بين الزحف والفهرسة؟!

قد يختلط الأمر لدى البعض ولا يفرق بين الزحف والفهرسة ويتعامل معهما على أساس مفهوم واحد ولكن هناك فرق بينهما يكمن في: الزحف Crawling هو عملية البحث عن موقعك الإلكتروني وعند قيام المستخدمين بالبحث عن موقعك يفهرسون محتواه الظاهر على محركات البحث.

من الجدير بذكره ويجب أن تأخذه بعين الاعتبار أنه ليس كل محتوى يتم فهرسته لدى محركات البحث، نظراً لاعتماد محركات البحث عن آليات وتقنيات تنتقي المحتوى بعناية كبيرة لفرز المحتوى الذي سيتم فهرسته عن المحتوى الأخرى المهمل والمتروك أثناء الزحف للموقع.

4- هل يتطلب تحسين محركات البحث تعلم مهارات البرمجة؟!

لا، لا تتطلب عملية تحسين محركات البحث أن تتعلم مهارات البرمجة أو أن تكون مبرمجاً، فالبرمجة ليست عنصراً أساسياً من عناصر تحسين محركات البحث وتصدر النتائج الأولى، لكن يتعين عليك أن تكون ملماً بمجموعة من الأساليب والتقنيات الأساسية لمعرفة أكواد البرمجة ولكنها لا تستخدم لكل عنصر، تستخدم في حالات معينة فقط.

5- كم المدة التي يستغرقها الموقع للظهور ضمن نتائج محركات البحث المتصدرة؟!

ثمة مجموعة من العوامل المتحكمة في ظهور النتائج من تحسين محركات البحث سواء ظهورها بشكل سرع أو بطئ، وتتمثل أهم هذه العوامل في:
جودة المحتوى المقدم وكميته.

  • تفاعل وتجاوب جمهور العملاء مع المحتوى المقدم.
  • تقييم نطاق للموقع سواء قوي أو ضعيف.
  • مدى ضخامة أو صغر الموقع.

عادة ما تظهر المواقع الضخمة ضمن صدارة نتائج محركات البحث في وقت قصير لا يتجاوز مدة اليومين، حيث تزحف محركات البحث لمثل هذه المواقع بسرعة وانتظام، أما بالنسبة للمواقع الصغيرة فإن محركات البحث تزحف إليها بوقت أقل مما يبطئ من نتيجة ظهورها بخلاف المواقع الضخمة.

فقد تتراوح المدة من أسبوع إلى شهر في حالة عدم تغيير استراتيجية المحتوى المقدم خاصة مع حالات العلامات التجارية الجديدة لدى محركات البحث.

6- أهمية النص البديل للصور image alt-text في تحسين محركات البحث؟!

تكمن الأهمية الأساسية للنص البديل للصور image alt-text في تكوين رؤية واضحة وإدراك لدى محركات البحث لفهم ما تضمنه الصور من أفكار، لأنها لا تتمكن من قراءة الصورة وفهمها بدون عنوان وصفي أو نص بديل.

في حالة عجز الصفحة عن تحميل الصورة ولكن يتواجد النص البديل يمكن للأشخاص فهم ما تعنيه الصور بدون تحميل من خلال قراءة النص البديل وفهمه.

7- هل يمكن توظيف أشخاص محترفين لضبط الموقع الإلكتروني لتحسين محركات البحث؟!

نعم، يمكن توكيل مهمة إدارة وتنظيم موقعك الإلكتروني لشخص معين في بيئتك المحيطة أو بالخارج أمراً مهماً لتحسين محركات البحث ولكن يجب أن يكون الشخص ملماً بأساسيات تحسين محركات البحث لإنجازها باحترافية وجودة عالية بدون أن يؤثر سلباً على موقعك وتصدره لنتائج البحث.

8- ما هي أفضل أدوات تحسين محركات البحث؟!

ثمة العديد الأدوات والتقنيات المستخدمة لتحسين محركات البحث لظهور المواقع ضمن الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث، وتنقسم هذه الأدوات لنوعين: المجاني والمدفوع، ومن أبرز هذه الأدوات:

  • Google Search Console أو أدوات مشرفي الموقع من جوجل سابقاً.
  • Google Ads Keyword Planner أو مخطط الكلمات الرئيسية من إعلانات جوجل.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.

9- كيف تساعد الروابط الداخلية على تحسين محركات البحث؟!

يستخدم مستخدمي محركات البحث الروابط الداخلية للوصول لمحتوى آخر متعلقاً بموقعك الإلكتروني مما يساعد على التنقل عبر الموقع للتوصل للمحتوى الباحثين عنه خاصة إذا كان المحتوى متعلقاً بصفحة ويب يبحثون داخلها حالياً.

تسهل الروابط الداخلية على محركات البحث الوصول لموقعك الإلكتروني ولا سيما إذا كان مرتبطاً بمحتوى آخر، حيث تعترف محركات البحث بوجود صفحتك بمجرد احتوائها على روابط داخلية ينتقل المستخدمين إليها عن طريق تتبع كل رابط داخلي بالموقع بداية من الصفحة الرئيسية لمعرفة المحتويات والمشاركات وارتباطها مع بعضها البعض ومن ثم فهرسة كل محتوى مرتبط بالموقع، وتحديد الصفحات التي تركز على موضوع معين.
نصائح لتحسين محركات البحث

بعدما تعرفنا على 9 أهم أسئلة شائعة في السيو SEO تحسين محركات البحث سنقدم لكم بعض النصائح المهمة والإرشادات لتحسين محركات البحث، والتي تتمثل في:

نصائح مهمة لتحسين محركات البحث SEO

استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة

يجب عليك كصاحب محتوى أن تفكر في الكلمة المفتاحية التي يستخدمها عملاؤك في سبيل العثور على علامتك التجارية والخدمات والمنتجات المعروضة على الموقع، واستخدام الكلمة المفتاحية الخاصة بك داخل كل صفحة بالموقع لتصدر المراتب الأولية ضمن نتائج محركات البحث عند بحث العملاء المحتملين باستخدامها.

إضافة الروابط للموقع الإلكتروني

يزداد ترتيب موقعك ويحتل الصدارة لدى محركات البحث كلما زادت المواقع التي تضيف روابط للموقع، لذلك ينصح بالتواصل مع مشرفي ومالكي المواقع ذات الصلة وطلب منهم وضع رابط لموقعك بمواقعهم وصفحاتهم مقابل عرض رابط لهم داخل موقعك.

الاهتمام بالمحتوى المقدم وجودته

يُعد المحتوى الجيد والجذاب من أهم العناصر الأساسية المعتمد عليها ضمن الاستراتيجية التسويقية لزيادة أعداد زيارات العملاء لموقعك الإلكتروني، لذلك ينصح بأن تقدم محتوى جذاب وفعال ويتضمن العديد من مقاطع الصور والفيديو ومعلومات مفيدة وحقيقة للعملاء، ويجب تحديث محتوى موقعك باستمرار وبشكل دوري.

التواجد الفعال على مواقع التواصل الاجتماعي

يعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي كاستراتيجيات فعالة لتحسين محركات البحث، نظراً لكثر مستخدميها مما يسهل من انتشار علامتك التجارية وتوسيع القاعدة الجماهيرية من العملاء سواء الحاليين أو المحتملين.

هكذا نكون قد ختمنا مقالنا عن 9 أهم أسئلة شائعة في السيو SEO تحسين محركات البحث، كما قدمنا مجموعة من النصائح المهمة والمفيدة لتحسين محركات البحث واحتلال موقعك الإلكتروني لمرتبة متصدرة ضمن نتائج البحث.