ما هي كلمات LSI واهميتها لتحسين محركات البحث SEO

+ حجم الخط -

ما هي كلمات LSI واهميتها لتحسين محركات البحث SEO

ما هي كلمات LSI واهميتها لتحسين محركات البحث SEO

لفهم الـ SEO جيداً وتوليد وصياغة محتوى مفيد وجذاب من أجل تقوية صفحة الويب يجب الاعتناء جيداً بالكلمات المرادفة للكلمات المفتاحية الرئيسية "LSI" وهي اختصار للمصطلح "Latent Semantic Indexing" والذي يعني فهرسة الألفاظ الدلالية، ولفهم الكلمات المرادفة وأهميتها بالنسبة لتحسين محركات البحث سوف نتناول من خلال هذه المقالة ما هي كلمات LSI واهميتها لتحسين محركات البحث SEO.

ما هي كلمات LSI ؟

يعني بالــ LSI فهرسة الدلائل الكامنة وظهر هذا المصطلح لأول مرة في عام 2004 عندما أطلق محرك البحث جوجل خوارزميات جديدة ونفذها في نفس العام من أجل تزويد الباحثين بمرادفات تشبه الكلمات الرئيسية الباحثين بها.

استند جوجل في خوارزمياته لصياغة كلمات LSI على تصميم برنامج لمعرفة المرادفات وتحليل الكلمات في سياق خاص، والمقصد من هذا يكمن في تغيير نتائج البحث الأساسية، فبدلاً من أن تظهر كلمة مفتاحية رئيسية واحدة قام محرك البحث بتحليل المحتوى ككل.

والتعريف المبسط لمصطلح Latent Semantic Indexing هي عبارة عن كلمات ذات صلة بالكلمات الرئيسية الأولية للبحث، وتصنف على أنها بدائل أو مرادفات ذات صلة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمصطلحات الأساسية، فهي كلمات ومرادفات يتم العثور عليها في ذات السياق.

أهمية كلمات LSI في محركات البحث SEO

يتساءل العديد من مستخدمي محركات البحث وأصحاب المواقع وصفحات الويب عن ما هي كلمات LSI واهميتها لتحسين محركات البحث SEO؟، حيث يمكن من خلالها الحصول على نتائج بحث أكثر دقة، مما يضمن تصدر نتائج محركات البحث عن طريق الاعتماد على كثافة الكلمات الرئيسية ودمج كلمات LSI وفقاً لتقنيات استراتيجية داخل المحتوى المكتوب، مما يجعل لهذه الكلمات أهمية كبيرة لتحسين محركات السيو، حيث:

1- تحديد جودة وملاءمة المحتوى

يكمن الهدف الرئيسي لاستخدام كلمات LSI في السماح لخوارزميات جوجل بتحديد جودة المحتوى المقدم وملاءمته لمصطلحات البحث، فهي عبارة عن تكملة للمعلومات وسياق الموضوع مما يجعله أكثر قوة.

مساعدة محركات البحث في فهم أقسام الموقع بشكل أكبر وعن خدماته وعلامته التجارية من خلال وضع عبارات ومرادفات ذات صلة بالكلمات الأساسية، مما يؤدي لتحقيق التوافق بين ما يبحث عنه المستخدمين وتسهيل الحصول على النتائج.

2- زيادة كثافة الكلمات الرئيسية

تدل كثافة الكلمات الرئيسية عن عدد المرات التي تظهر بها كلمة مفتاحية رئيسية ضمن المحتوى المكتوب والذي يتم قياسه بنسبة مئوية، وكلما زاد عدد الكلمات الرئيسية المضافة في نص المحتوى كلما حصل على تصنيف عالي بشكل تلقائي ضمن نتائج محركات البحث.

اتبع جوجل تغييرات ضرورية نظراً لإساءة استخدام الكلمات الرئيسية مما أدى إلى حشو في المحتوى والكثير من السبام، مما يضعف من جودة المحتوى ويعرض الموقع للخطر وعقوبات محتملة، لذلك يعتمد على كلمات LSI والعبارات ذات الصلة لتجنب كل هذه المشاكل بدون خوف أو التعرض للخطر من جوجل.

من الجدير بذكره أن جوجل أزال كثافة الكلمات الرئيسية من تصنيفه مما يعني أن كلمات LSI تفوق في تصنيفها كثافة الكلمات الرئيسية المفتاحية.

3- اكتساب المحتوى للمصداقية العالية

لتجنب وضع علامة سبام وزيادة المصداقية بالمحتوى المقدم لدى محركات البحث يجب استخدام كلمات LSI حيث تؤدي للحصول على المزيد من التصنيفات وزيادة نسب النقر على المحتوى مما يجعل له دومين أثورتي.

4- انخفاض معدلات الارتداد

تنخفض معدلات الارتداد باستخدام كلمات LSI التي تتجاوز متوسط السيو مما يمنع صفحة الويب من ترتيب العبارات الخاطئة، فعندما يدخل الزوار على موقع الويب ووجدوا أن المحتوى غير ذي صلة بعملية البحث فأنهم سيغلقون الموقع تلقائياً.

5- زيادة البقاء في الصفحة ومشاركة المستخدمين

ترتبط جودة المحتوى المقدم بمشاركة المستخدمين له وبقاء الزوار والمستخدمين لأطول فترة ممكنة داخل صفحة الموقع، كما أن كلمات LSI تقف في المحتوى ذي الجودة العالية وباستخدامها تجعل للمحتوى قيمة.

كيفية استخدام كلمات LSI؟!

حتى الآن استعرضنا ما هي كلمات LSI واهميتها لتحسين محركات البحث SEO ولكن يظل هناك سؤال عالق عن: كيف يمكن استخدام كلمات LSI لموقع الويب؟ وللإجابة على هذا السؤال يجب إتباع خطوتين أساسيتين، هما:

أولاً: العثور على الكلمات المفتاحية الصحيحة

للعثور كلمات LSI بطريقة صحيحة لا بد من القيام بالتالي:

صناعة المعرفة

إذا كنت صانع محتوى وتعمل في هذا المجال لفترة طويلة، فربما تكون على دراية كاملة بالكلمات والمصطلحات الأكثر شيوعاً، وعادة تكون المعرفة الصناعية المتعلقة بوصف خدمة أو منتج محدد هي الانطلاقة للبحث في كلمات LSI، لذلك ينصح بالاعتماد على خبرتك والتفكير في المصطلحات والكلمات المختلفة التي يستخدمها الجمهور للبحث عن الموضوع المستهدف.

جوجل الإكمال التلقائي

أسهل طريقة للعثور على كلمات LSI يكون من خلال كتابة المصطلح في محركات البحث وتظهر قائمة منسدلة بها عدة خيارات للتحقق منها، ويمكن للمبتدئين الاعتماد على هذه الخيارات.

عمليات البحث ذات الصلة

تتيح عمليات البحث ذات الصلة مؤشرات دلالية على كلمات LSI من خلال البحث عن المصطلح الأساسي، وتتواجد في أسفل صفحة البحث الأولى من نتائج البحث.

LSI Graph

هناك العديد من الأدوات المفيدة المستخدمة للبحث عن الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعاً وشمولية مما يحسن من محركات البحث SEO، وتُعد LSI Graph أحد الأدوات المتاحة للقيام بهذه المهمة وهي أداة سهلة تمكن من البحث والعثور عن بدائل العبارات الأساسية، وهي أداة مجانية تسهل من الوصول لمجموعة شاسعة من عبارات البحث.

Niche Laboratory

تزود أداة Niche Laboratory المستخدم العديد من المعلومات المفيدة عند البحث عن الكلمة الرئيسية، حيث تتيح الأداة نظرة عامة عن مصطلحات البحث الخاص بك مما يمكن من الوصول لموضوعات وأفكار جديدة باستخدام الكلمة الرئيسية بالإضافة للعثور على نتائج لمواقع الويب الأكثر شيوعاً.

ثانياً: تنفيذ الكلمات الرئيسية LSI

بعدما تعرفت على أفضل الطرق المتبعة للبحث والعثور على كلمات LSI واختيارها تزال هناك خطوة مهمة لا بد من إتمامها، وهي خطوة التنفيذ من خلال تضمينها داخل المحتوى من خلال:

  • تواجد الكلمة الرئيسية الأساسية ضمن عنوان البحث وتضمين كلمات LSI ذات الصلة.
  • لا بد أن تحتوي علامات الرؤوس على كلمات LSI مما يمكن من وصف المحتوى في كل فقرة، حيث تساعد هذه الكلمات لتقسيم المحتوى لأقسام والانتباه على عناوينه H1 ، H2 ، H3.
  • جعل نقاط الربط أكثر موثوقية باستخدام نصوص المرساة حيث تمنع خوارزميات جوجل من أنك تبدل بعض الكلمات الرئيسية بكلمات .LSI
  • وضع كلمات LSI في مقدمة وخاتمة المقال مما يقوى من مضمون المحتوى المقدم وتدفق المقال بشكل طبيعي.
  • وضع النصوص البديلة للصور، حيث يعتبر إعادة تسمية الصور أمراً مهماً لتحسين محركات البحث SEO ووضع النصف الوصفي للصور باستخدام كلمات LSI مما يضمن التحسين الطبيعي للموقع.

ختاماً: بذلك نكون قد أجبنا عن السؤال الملح حول: ما هي كلمات LSI واهميتها لتحسين محركات البحث SEO كما قدمنا الكيفية التي يمكن من خلالها استخدام كلمات LSI لتحسين محركات البحث والحصول على ترتيب متصدر ضمن نتائج محركات البحث مما يعني المصداقية في المحتوى المقدم والحصول على دومين أثورتي.