ما هو الأفضل تحسين محركات البحث SEO أم إعلانات محركات البحث PPC؟

+ حجم الخط -

ما هو الأفضل تحسين محركات البحث SEO أم إعلانات محركات البحث PPC؟

ما هو الأفضل تحسين محركات البحث SEO أم إعلانات محركات البحث PPC؟

كثيراً ما يُطرح سؤال من قبل الأشخاص الراغبين في تحسين محركات البحث عن: ما هو الأفضل تحسين محركات البحث SEO أم إعلانات محركات البحث PPC؟ والإجابة عن هذا السؤال لن تكون محددة، نظراً لأنه يتوقف على مجموعة من العوامل، أهمها: الوضع الحالي، الوضع المراد الوصول إليه في سوق المنافسة، والأهداف المراد تحقيقها بالاعتماد على خطة واستراتيجية محكمة لإدارة الحملة التسويقية.

أيهما أفضل الـ SEO أم PPC؟!

لكي تقرر كصاحب عمل ما هو الأفضل تحسين محركات البحث SEO أم إعلانات محركات البحث PPC؟ يجب عليك أن تفهم الفرق بينهما أولاً لكي تقرر ما هو مناسب لموقعك، والفرق يكمن في:

الــ SEO أو تحسين محركات البحث

الــ SEO هو عبارة عن تهيئة الموقع الإلكتروني لمحركات البحث وهو اختصار للمصطلح "Search engine optimization" ، بهدف الظهور ضمن النتائج الأولى في محركات البحث، ويقصد بالــ SEO بأنه Organic traffic للموقع أي زيادة أعداد الزيارات بدون الإعلانات.

الــ PPC أو الدفع مقابل النقرة

الــ PPC أو الدفع مقابل النقرة هو اختصار للمصطلح "Pay Per Click" وهي عبارة عن إعلانات ممولة أي مدفوعة، يدفع فيها المعلن مبلغاً من المال بهدف ظهور إعلانه ضمن النتائج الأولى في محركات البحث "SERP" ، ولا يقتصر ظهور الــ PPCعلى شكل نتائج محركات البحث فقط ولكن تستخدم ضمن رسائل التواصل الاجتماعي، ولعل أهم ما يميز إعلانات الدفع مقابل النقرة أنها تظهر فوق النتائج الأصلية الخاصة بالــ SEO.

الفرق بين الــ SEO والــ PPC؟!

يناقش الكثير من المسوقين الاختلافات والفرق بين الــ SEO والــ PPC من حيث المميزات والعيوب لمعرفة ما هو الأفضل تحسين محركات البحث SEO أم إعلانات محركات البحث PPC؟!

مميزات الــ SEO تحسين محركات البحث

يحتل SEO مكانة كبيرة كقناة تسويقية فعالة حيث تمكن من وضع الموقع ضمن نتائج الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث مما يزيد من أعداد النقرات على محتوى الموقع وبالتالي زيادة الترافيك، ويتمتع الـ SEO بالعديد من المزايا التي تجعله كأهم القنوات والأدوات التسويقية والأكثر شهرة وشعبية بين المسوقين، ومن أبرز مزاياه:

الحصول على الدومين أثورتي للموقع الإلكتروني أو العلامة التجارية

تصدر الموقع الإلكتروني أو العلامة التجارية لنتائج البحث في الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تميز مجالك التجاري من أهم الوسائل التي تمكن من الحصول على نوعاً من السلطة والسيطرة على المجال، كما يخلق المزيد من المصداقية والشفافية في جودة المحتوى المقدم، حيث يشعر الزوار بالثقة في علامتك التجارية.

انخفاض تكلفة الــ SEO على المدى البعيد

لا يتطلب تحسين محركات البحث الكثير من الدفع، فكل ما عليك هو توظيف متخصص في الـ SEO أو يمكنك تعلم أساسياته وأن تقوم بنفسك بدون دفع أي أموال، ولكن يجب الانتظار لبضعة أشهر لكي تحصل على النتائج المحققة ولكن ستحصل على المزيد من النقرات والترافيك بطريقة مجانية، وبالتالي تحقيق العديد من المبيعات والأرباح إذا كنت مالكاً لمتجر إلكتروني بدون دفع للإعلانات PPC.

استقرار نتائج محركات البحث لأطول فترة ممكنة

يضمن الــ SEO تحقيق المزيد من الأرباح عن طريق المزيد من النقرات والترافيك، على عكس الــ PPC التي تختفي من نتائج محركات البحث بعدما تنتهي الميزانية المخصصة لها.

عيوب الــ SEO تحسين محركات البحث


على الرغم من المزايا العدة التي تجعل الــ SEO ضمن أفضل قنوات التسويق الإلكتروني إلا أنه ينقصه بعض الأشياء تجعل البعض يفضلون الــ PPC عليه، ومن أهم عيوبه:

استغراق وقت طويل في ظهور النتائج


يعاني الكثير من المسوقين من هذا العيب والذي يعتبر من أشهر عيوب الـ SEO، حيث تستغرق نتائج البحث وقتاً طويلاً نسبياً لكي تظهر، وفي حالة الرغبة في الحصول على نتائج فورية فكل ما عليك هو الاتجاه نحو الإعلانات المدفوعة الــ PPC.

تحسين الموقع بشكل دوري


يجب عليك أن تعرف بأن عملية تحسين محركات البحث عملية دورية يجب أن تقوم بها مراراً وتكراراً، فهي ليست عملية خطية أو مجموعة من الخطوات المتعبة للانتهاء، لذلك يتعين عليك العودة للمقالات القديمة لتحسين جودة المحتوى وتكييفه وفقاً للتطورات والتغييرات الحديثة المعتمدة من قبل خوارزميات الترتيب.

التعامل مع التغيير المستمر في خوارزميات الترتيب


تجري محركات البحث مثل: جوجل وبينج العديد من التغييرات والتحديثات على خوارزمياتها الخاصة بشكل دوري، مما يؤثر على تصنيف وترتيب المواقع والمحتوى لدى محركات البحث مما يضطرك للعودة لتحسين مقالاتك دورياً ومتابعة أحدث التغييرات.

مميزات إعلانات الدفع مقابل النقرة الــ PPC


تتميز الــ PPC بمجموعة من المزايا التي تجعل المسوقين يتهافتون عليها للحصول على نتائج أولية لدى محركات البحث، ومن أبرز مزاياها:

نتائج الـ PPC سريعة وفورية


لعل أهم ما يميز الـ PPC أن نتائج سريعة الظهور وفورية على عكس الــ SEO التي تستغرق لفترات زمنية طويلة تصل لشهور أو سنة، لذلك تتناسب الـ PPC مع العلامات التجارية الصغيرة والناشئة التي ترغب في تحقيق الأرباح بسرعة.

سهولة إجراء التعديلات والتغييرات


تسهل الـ PPC من التحكم بالكلمات المفتاحية المستهدفة والميزانية ومواقع الإعلانات، مما يميزها بالمرونة وحصول المعلن على النتائج التي يرغب فيها.

استهداف العملاء المثاليين

تتميز الـ PPC بقدرتها الفائقة وفاعليتها في استهداف فئة العملاء المثاليين الذي يرغب المعلن في الوصول إليهم بأسرع وقت لتحقيق أهدافه التسويقية.

الحصول على تصنيفات عالية


تظهر نتائج الـ PPC في مقدمة صفحة نتائج البحث، فهي تظهر فوق النتائج الطبيعية ودائماً مرئية للعميل.

عيوب إعلانات الدفع مقابل النقرة الـ PPC


لتقييم ما هو الأفضل تحسين محركات البحث SEO أم إعلانات محركات البحث PPC لاعتماده في حملتك التسويقية يجب معرفة مزايا وعيوب كل شيء على حدة، وفيما يلي عرض لعيوب الـ PPC الشهيرة:

لا توفر الـ PPC الأصول الدائمة


تُعد الـ PPC إعلانات غير فعالة على المدى الطويل، حيث تنتهي بمجرد نفاذ الميزانية وإلغاء الحملة مما يؤدي لخسارة جميع النتائج، وإذا أردت الاستمرار في ظهورها يتعين عليك أن تستمر في الدفع.

الـ PPC مكلفة على المدى البعيد


تزداد تكلفة النقرات على المدى الطويل مما يجعل الميزانية التسويقية باهظة خاصة إذا كانت المنافسة شديدة في مجال عملك، على عكس النقرات التي تأتي عن طريق الــ SEO فهي مجانية.

أيهما أنسب لعملك الــ SEO أم الــ PPC؟!


كل من الــ SEO و الــ PPC كقنوات تسويق، فعالة ومهمة جداً في تحسين محركات البحث ولكن يجب عليك كمسوق اختيار الأنسب منهم لطبيعة عملك، وينصح مستشاري وخبراء التسويق بأن تكون البداية من الــ PPC ثم الانتقال بعدها إلى الــ SEO ، نظراً لأن الــ PPC تمنحك نتائج سريعة وفورية في حالة إدارتها بالطريقة المثلى والصحيحة ومع مرور الوقت تتبنى استراتيجية وخطة تسويقية فعالة لتحسين محركات البحث.

هكذا نكون قد توصلنا لختام مقالنا بعدما أجبنا عن السؤال الكامن في: ما هو الأفضل تحسين محركات البحث SEO أم إعلانات محركات البحث PPC؟! ولاختيار الأنسب منهم وساري المفعول لتحقيق النتائج المرجوة.