ما هو الفرق بين تحسين محركات البحث (SEO) وتحسين معدل التحويل (CRO) وما أهميتهم

+ حجم الخط -

ما هو الفرق بين تحسين محركات البحث (SEO) وتحسين معدل التحويل (CRO) وما أهميتهم

ما هو الفرق بين تحسين محركات البحث (SEO) وتحسين معدل التحويل (CRO) وما أهميتهم

يدرك الكثير من أصحاب المواقع الإلكتروني والعلامات التجارية أهمية تحسين محركات البحث (SEO) وتحسين معدل التحويل (CRO) في إضافة ميزة مهمة لعملهم التجاري وتوسيع نشاطهم وزيادة أعداد العملاء الحاليين والمحتملين، لكن البعض منهم قد يجهل ما هو الفرق بين تحسين محركات البحث (SEO) وتحسين معدل التحويل (CRO) وما أهميتهم، فالأمر ليس سهلاً كما يتوقع البعض لتحقيق النتائج المرجوة والملموسة، لذلك وجب التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين الــ SEO والــ CRO لزيادة كفاءة وفاعلية استراتيجية التسويق الرقمي المتبعة.

أولاً: تحسين معدل التحويل (CRO)

لمعرفة ما هو الفرق بين تحسين محركات البحث (SEO) وتحسين معدل التحويل (CRO) يجب تعريف كل من الــ CRO والـــ SEO، وسوف نركز بشكل أكبر على الــ CRO:

الــ CRO أو تحسين معدل التحول هو اختصار للمصطلح Conversion Rate Optimisation وهو عبار عن إجراء أو تكتيك معين لتحسين موقع أو صفحة الويب وفقاً لسلوك المستخدم عن طريق تعزيز وتحسين تجربته وتحقيق رغبتهم ومتطلباتهم داخل الموقع.

عبارة عن عملية لتحويل زوار المواقع الإلكتروني لعملاء، حيث تحويل حالة الزائر من شخص متفرج وله مصلحة معينة إلى عميل لديه الرغبة في شراء خدمات ومنتجات الموقع المقدمة.

لا يقتصر الــ CRO على مجرد شراء السلع والخدمات بل تتمثل عملية التحولات الناجحة في الحصول على المعلومات الكافية حول العملاء عبر قيامهم ببعض الإجراءات التطوعية عن طريق ملء نماذج اتصال أو الاشتراك في نشرات إخبارية.

يعتقد البعض بأن هدف عمل الــ CRO هو إجراء التحسينات الصغيرة والتدريجية لكن في حقيقة الأمر فإن هدفه الأوسع في تحسين عملية التسويق كاملة مما يجعل الأمر أكثر سلاسة وسهولة، حيث ترتبط فاعلية التسويق بمعدلات التحويل ارتباطاً وثيقاً.

عملية الــ CRO هي عملية تعلم وتحسين مستمر، وللمؤسف قد يجهلها البعض ويتغاضى عن استمراريتها مما يؤثر على سلوك العميل وبالتالي التأثير على النتائج المطلوبة أو التقليل من فاعليتها.

مراحل الــ CRO معدل التحول

يعتبر الــ CRO أحد أهم مؤشرات تسويق المحتوى وله مجموعة من المراحل التي يمر بها من أجل إتمام مهامه، وتتمثل مراحله في:

  • مرحلة البحث
 تجميع النقاط والعناصر الأساسية وتحديدها لتحسين الموقع وإجراء عملية التحول.

  • مرحلة بناء الفرضية

تتمثل هذه المرحلة في بناء فرضية محددة وهادفة للوصول لنتائج مضمونة.

  • مرحلة تحديد الأولويات

تحدد من خلال هذه المرحلة الأولويات والعناصر الأولية لاختبار الأفكار.

  • مرحلة التجريب

يعتمد على طرق وأدوات معينة لإجراء الاختبارات وتنفيذ الأفكار.

  • مرحلة التحليل

تحليل وتقييم المراحل السابقة من أجل الوصول لنتائج الاختبار.

ما هو الفرق بين الــ CRO والـــ SEO؟!

قد يبدو للوهلة الأولى أنه لا يوجد فرق بين الــ CRO والـــ SEO وأنهما مترابطان بعض الشيء لكن في حقيقة الأمر لكل نوع منهما استراتيجية خاصة به ومختلفة عن الآخر، وسوف نجيب عن سؤال: ما هو الفرق بين تحسين محركات البحث (SEO) وتحسين معدل التحويل (CRO)، حيث: الــ CRO يتعامل مع سلوك الأشخاص بينما تكمن مهمة SEO في التعامل مع خوارزميات محركات البحث لتصدر المواقع للنتائج الأولى في صفحة الويب بكل بساطة.

يوجد اختلاف بين الــ CRO والـــ SEO ولكن يجب استخدامهما معاً وفي نفس الوقت للحصول على نتيجة مثالية، ويكمن الاختلاف الأساسي بينهما في العناصر المكونة لكل منهما، حيث:

العناصر المهمة في معدل التحول الــ CRO

الصفحات الغير مفهرسة

تُعرف الصفحات غير المفهرسة على أنها الصفحات التي لم يتم الزحف إليها عن طريق محركات البحث، ولن يتم التركيز على تحسين محركات البحث الــ SEO بل كل ما يهم هو تحسين تجربة المستخدم داخل الموقع أو صفحة الويب من خلال الــ CRO.

جذب انتباه الزوار

يعمل الــ CRO جاهداً لجذب انتباه الزوار وإغرائهم لتحويلهم من مشتريين لعملاء دائمين عن طريق تفعيل حملات تسويقية فعالة وتحسين تجربة المستخدمين، في حين يعتمد الــ SEO على استراتيجيات الكلمة المفتاحية المناسبة لارتفاع ترتيب وتصنيف نتائج البحث SERP.

التصميم الجيد

يُعد وجود تصميم جيد وفعال من أهم العوامل الجيدة التي تحسن من عمل الــ CRO حيث يمكن من جذب أكبر عدد من العملاء وبقائهم على الموقع لأطول فترة ممكنة، ففي حالة تصميم موقع ويب يتسبب في مشاكل مع تحسين محركات البحث يؤثر سلباً على الــ CRO، لذلك يجب أن يحقق المصمم التوازن بين الــ CRO والــ SEO.

العناصر المهمة في الــ SEO

العناصر الغير مرئية

ثمة مجموعة من العناصر غير المرئية التي تضمنها عملية تحسين محركات البحث تساعد في تعزيز قيمة الموقع وصفحة الويب، وتتمثل هذه العناصر في: الترميز المصغر، العلامة الوصفة، وغيرها من العناصر الأخرى غير المرئية، فأي شيء يمر دون أن يدركه أو يلاحظه المستخدم فهو بعيداً عن الــ CRO لأنه جزء مهم في الــ SEO.

زيادة حركة زيارات الموقع

الهدف الأساسي من تحسين محركات البحث هو زيادة حركة الزيارات والمرور للموقع الإلكتروني وجذب الانتباه مما يزيد عدد الزوار على عكس الــ CRO الذي يهتم بتحويل الزوار وليس عددهم.

الكلمات الرئيسية

تُعد الكلمات الدالة أو الرئيسية من العناصر المهمة في تحسين محركات البحث وتستخدم بشكل محدد وفقاً لاستراتيجية التسويق الرقمي المتبعة، ولا بد من تحري الدقة عند استخدام الكلمات الرئيسية، ففي حالة تغيير كلمة أو ترتيبها فإنه قد يضر باستراتيجية تحسين محركات البحث.

كيفية عمل الــ CRO والــ SEO لتحقيق الأهداف التسويقية؟!

على الرغم من أن طبيعة عمل كل من الــ CRO والــ SEO مختلفة لخدمة غرضين مختلفين إلا أن عند الجمع بينهما في عمل واحد تحقق العديد من النجاحات والنتائج المضمونة، وفيما يلي عرض للكيفية والاستراتيجية للجمع بين الــ CRO والــ SEO لصالح الحملة التسويقية:

تحسين العناوين والأوصاف التعريفية

لتحقيق النتائج الفعالة المضمونة في كل من الــ CRO والــ SEO ينصح بضرورة تحسين العناوين والأوصاف التعريفية، حيث تعتبر من أولى الخطوات التي تحفز الأشخاص لزيارة الموقع الإلكتروني والمكوث فيه لأطول فترة ممكنة، ومن المهم تحديد الكلمات الدالة المستخدمة في أوصاف التعريف.

تحسين الكلمات الرئيسية

لزيادة أعداد العملاء المحتملين والحاليين يجب تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة والمتطابقة مع مستويات تسلسل المبيعات، والمتمثلة في: زيادة الوعي بالعلامة التجارية، الاهتمام والرغبة وفهم الأشخاص لما يريدونه بشكل أفضل، وتحويل المسار نحو شراء المنتج والخدمات.


العبارات المحفزة للمستخدم لاتخاذ إجراء(CTA)

يعتمد على الــ CTA كطريقة فعالة للجمع بين الــ CRO والــ SEO، وثمة العديد من عبارات الحث والتحفيز التي تشجع المستخدم لاتخاذ الإجراء، ومن بينها: الروابط النصية، الأزرار، أرقام الهواتف القابلة للنقر وغيرها، مما يمنح المستخدمين فرصة أكبر للتعمق داخل تفاصيل الموقع والبقاء فيه لأطول فترة ممكنة.

استخدام أدوات الخرائط الحرارية

يمكن الحصول على رؤية قيمة باستخدام بعض الأدوات، أبرزها: أداة Heatmap التي توفر خرائط حرارية وبيانات حول النسبة المئوية لزوار الموقع ومِشاهدين المحتوى كما تحدد مواقع الصفحات التي ينقر فوقها، وتتمثل أهمية هذه الأدوات في فهم عقلية الزوار وما يجذبهم للموقع وبالتالي تحديد ما يحفزهم ويحثهم على تصفح الموقع.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو الفرق بين تحسين محركات البحث (SEO) وتحسين معدل التحويل (CRO) وما أهميتهم، وحددنا كيفية عملهما والاختلاف الكامن بينهما لكي تتضح الرؤية أمام المسوقين وأصحاب المواقع بشكل واضح.