ما هو الجيست بوست وما هي أهميته؟

+ حجم الخط -

ما هو الجيست بوست وما هي أهميته؟

ما هو الجيست بوست وما هي أهميته

من الأسئلة المتداوَلة لدى الكثير من الكتاب في الآونة الأخيرة، هو سؤال: ما هو الجيست بوست وما هي أهميته؟ لأنه يتعلق بتحسين حالة السيو والنشر، وهو عبارة عن مصطلح يختلف تمامًا عن المنشور العادي، لذلك فمن خلال هذا المقال سنحاول التعرف على أهميته، ودوره في التحسين من حالة محركات البحث.

ما هو الجيست بوست وما هي أهميته؟

إن الجيست بوست هو عبارة عن أداة تجعل المواقع الأخرى المنافسة، تتحدث عنك داخل محتواها، من خلال نقل الزائر إلى محتواك بآلية معينة، وبطريقة غير مباشرة.

فهو عبارة عن مقال يكتَب لينشَر على موقع أو مدوَّنة مملوكة لشخص آخر، والفرق بينه وبين المنشور العادي، بأن المنشور العادي هو الذي تقوم أنت بكتابته على موقعك الخاص بك، أم الجيست بوست هو الذي تقوم بكتابته على موقع شخص آخر.

باختصار، فإن الجيست بوست هو عبارة عن مصطلح يعبر عن كونك ضيف على الموقع الذي لا يعتبر ملكًا إليك، وهذه الأداة التي يطلق عليها جيست بوست، تعتبر من أهم الأدوات التي تجعلك مقالك يصل إلى أكبر عدد من الزوار، حيث إنك من خلاله يمكنك أن تضيف رابط لموقعك في هذا المقال.

أهداف استعمال أداة الجيست بوست

إن هذه الأداة لها أهداف كثيرة، ولذلك فهي من أهم الأدوات التي يتساءل الكتاب عنها، حيث نرى السؤال: ما هو الجيست بوست وما هي أهميته؟ متكرر بين الكثير من الأشخاص، وهذه بعض من الأهداف التي يقدمها الجسيت بوست:

يجعلك تتوصل إلى عدد أكبر من الزوار والمتابعين.

  • إدخال الزوار إلى موقعك، وهذا من خلال إضافة رابط موقعك لدى الموقع المنافس.
  • كما أنه يعمل على انتشار البزنس الخاص بك بطريقة سريعة.

ولكن لتحقيق هذه الأهداف بأفضل طريقة ممكنه، فمن الضروري عليك أن تقوم بالبحث عن المدونات المعروفة والمشهورة، التي يكون لها عدد كبير من الجمهور، بالإضافة إلى أن هذه المدونة أو هذا الموقع، من الضروري أيضًا أن يكون ذو سمعة حسنة وطيبة بين بقية المواقع التي تعمل في نفس المجال.

كيف يتم تحقيق أهمية الجيست بوست؟

إن الروابط الخلفية في المواقع هي الأداة التي تتيح فكرة التحويل إلى موقع آخر، وهي الأساس القوي لاستعمال الجيست بوست، والتي تجعل الجيست بوست ذو أهمية كبيرة، فبدون وجودها تختفي أهمية الجيست بوست، لأنها تعتمد بشكل أساسي على نشر موقع داخل موقع، وهذا بالفعل ما توفره أداة الروابط الخلفية.

حيث إن أهمية الجيست بوست تتحقق من خلال وضع رابط خلفي، يوضع به موقع والذي يعتبر هو الموقع الخاص بالناشر، الذي يقوم بالنشر على موقع آخر ليس ملكًا له.
ومن الجدير بالذكر أن آلية عمل الروابط الخفية بسيطة جدًّا، ولا تحتاج إلى خطوات، لأنه بمجرد وضع الرابط في المكان المراد على الموقع، سيتحول فورًا إلى رابط خلفي، ولا يوجد خطوات أو آلية تعمل على تحويله إلى رابط خلفي.

وهذه الروابط يميزها محرك البحث على أنها روابط لمواقع مهمة، إما من خلال اعتبارها بمثابة التصويت الذي يكون في أي مسابقة، وكلما حصل المتسابق على أصوات أكثر، فإن هذا الأمر يجعله أكثر شهرة، وعلى نفس الغرار، فكلما ازدادت أعداد الزوار على موقعك، هذا سيكون في صالحك بالتأكيد.

وبالتالي فإن الجيست بوست تعتمد على هذه الطريقة من خلال أداة الروابط الخفية، والتي يمكنك أيضًا أن تضعها في المقال أكثر من مرة، حيث يقرر حينها محرك البحث جوجل أن يعتبر موقعك صاحب مصداقية كبيرة، وبالتالي ستكون متصدرًا لمحركات البحث، لذلك نحن نخبرك أنه بإمكانك كتابة وإضافة أكثر من رابط واحد خفي في المحتوى، بل وإن هذا الأفضل على الإطلاق.

أهمية الجيست بوست في زيادة أعداد الزوار

من أهم الأسئلة التي تنتشر على محرك البحث جوجل، هي التساؤل عما هو الجيست بوست وما هي أهميته؟ وأيضًا عن كيفية عمل الجيست بوست على زيادة الزوار؟

الإجابة بسيطة جدًّا، حيث إن الجيست بوست يعتمد كما ذكرنا على إضافة روابط خلفية في المحتوى، وهذه الروابط التي تتيحها أداة الجيست بوست، هي التي تعمل على زيادة أعداد الزوار الذين ينقرون عليها، ويتوجهون بشكل غير مباشر إلى موقعك الإلكتروني.

أهمية الجيست بوست في توسيع العلاقات

من الجدير بالذكر أن الجيست بوست الناجح، هو الذي يتم إعداده من خلال بناء العلاقات مع زوار من نفس محتواك، فمثلًا لو كنت تعمل على عرض محتوى تقني، فمن المستحيل أن يحقق موقعك النجاح من خلال إضافة رابط داخلي على موقع يتحدث عن محتوى صحي.

ويصبح من الضروري أن تتواجد بموقعك على المواقع المنافسة التي تعرض نفس المحتوى، وهذه الآلية ستجعلك تضم الكثير من العلاقات مع المدونين الآخرين، ومع المواقع التي تؤثر في مجالك، ومن الأفضل دائمًا لضمان الانتشار أن تكون متصلًا مع أصحاب هذه المواقع لأطول فترة ممكنة.

وهذا التواصل أيضًا الذي يكون أساسه للاطمئنان على انتشار موقعك على حسب الاتفاق الناشئ مع صاحب الموقع الآخر، وهذا يجعل علاقاتك في المجال تتوسع أكثر، وبالتالي سوف تزداد خبراتك، وهذا الأمر من أهم أهداف الجيست بوست، ومن أكثر الأدوات أهمية.

ما هي مفاتيح النجاح في أداة الجيست بوست؟

كما يتساءل الكثير من الأشخاص عن السؤال: ما هو الجيست بوست وما هي أهميته؟ فإنهم أيضًا يتساءلون عن مفاتيح النجاح في عمل الروابط الداخلية، وفي أداة الجيست بوست بشكلٍ عام، وهي أيضًا التي تساعد على خلق مجتمع كبير يعمل على زيارة موقعك، وهي كالآتي:

  • لابد أن تكون صاحب قيمة ومبدأ معروف سواءً كان في تعاملك مع أصحاب المواقع، أو في محتواك.
  • عليك أن تكون سريعًا في الرد على رسائل البريد الإلكتروني التي تكون بينك وبين صاحب الموقع.
  • عليك أيضًا أن تكون سريعًا في إرسال مسودات مقالاتك في الوقت المتَّفَق عليه مع الموقع المنافس.
  • ومن أهم المفاتيح أن تعمل على إنشاء محتوى جيد، وهام، ومفيد، ويكون مختلفًا عن المواقع المنافسة.
  • لابد أن يكون الموقع الذي تعمل على النشر به قديم، ويحتوي على الكثير من الزوار.
  • أن تعمل على النشر على موقع يكون مناقش لنفس محتواك تمامًا، لأن هذا سيساعدك على الانتشار أكثر.
  • وأخيرًا حافظ على علاقاتك الجيدة والصحية التي قمت ببنائها مع أصحاب المواقع.

ما أهمية الجيست بوست المجاني؟

إن الجيست بوست له نوعين واضحين، الأول هو المدفوع الأجر، والثاني هو المجاني، وهذا النوع هو الذي يتم استعماله على الأكثر، لأنه متاح أمام جميع المدونين، ولكن هذا النوع من المواقع عادةً ما تكون أجنبية، فلا يوجد الكثير من محتوى الجيست بوست المجاني في المواقع العربية.

بالإضافة إلى أن الجيست بوست المجاني يتيح الكثير من الفوائد لكاتب المحتوى، وهذه الفوائد تندرج في الآتي:

  • إمكانية الدخول على المواقع للتدوين بطريقة مجانية.
  • أيضًا يتيح إمكانية إضافة الروابط الداخلية بدون عمولات، بخلاف المواقع المدفوعة الأجر التي تفرض ذلك.
  • أيضًا هذا النوع من المواقع يوفر ميزة رائعة، وهي الانتقال بطريقة مباشرة إلى موقعك للإعلان عنه بسهولة، على عكس بعض المواقع المدفوعة التي تنقل الزائر من صفحة إلى إعلان إلى صفحة أخرى حتى الوصول إلى موقعك، وقد يمل الزائر من هذا التصرف ويخرج من الموقع، وبذلك لن يصل إليك.

ولكن لتحقيق هذه الأهداف، لابد أن يكون الموقع الذي يوفر ميزة الجيست بوست هذا مشهور ومعروف لدى الكثير من الزوار، ليحقق لك أعدادًا جيدة من الزائرين.

وأخيرًا، ففي إطار الحديث عن إجابة السؤال: ما هو الجيست بوست وما هي أهميته؟ كان لابد لنا أن نوضح بأن كاتب المحتوى عليه أن يكون حذرًا في التعامل مع المواقع للحصول على زوار أكثر، ولابد من الابتعاد تمامًا عن أي موقع وهمي أو غير معروف، فقد يكون مضرًّا، أو يحتوي على فيروسات، وما إلى ذلك من الأمور التي قد تضر موقعه.