ما هو السيو السلبي Negative SEO: الدليل الشامل

+ حجم الخط -

ما هو السيو السلبي Negative SEO: الدليل الشامل

ما هو السيو السلبي Negative SEO: الدليل الشامل

يتساءل الكثير من أصحاب المحتوى عن تعريف السلبي، فما هو السيوالسلبي Negative SEO؟ لتعريف السيو السلبي يتخلص في كونه عبارة عن أداة تستخدم في المواقع ليس الهدف منها الرفع من موقعك، بل إن الهدف منها إسقاط المواقع الأخرى، أو بمعنى أصح هي أداة تعمل على رفع موقعك من خلال الإضرار بالآخرين، مما يجعل موقعك هو الأساس.

ما هو السيو السلبي Negative SEO؟

إن مجال وعالم المواقع كبير جدًّا، ويحتوي على الكثير من الأسرار والخبايا، حيث إننا نجد السيو السلبي من أهم هذه الأسرار والخبايا، مما يجذب انتباه أصحاب المواقع لطرح السؤال: ما هو السيو السلبي Negative SEO؟ الا أنه من أهم أنواع الحركات المؤثرة على مواقع البحث.

والسيو السلبي يعمل على إيقاع المواقع الأخرى المنافسة، خاصةً المواقع المنافسة لموقعٍ ما في نفس المجال، وهذه الطريقة اعتمدها الكثير من أصحاب المواقع الذين قد فشلوا في خلق مستوى ناجح للارتفاع بمواقعهم، حيث إنهم أرادوا تغيير الاستراتيجية، واتجهوا إلى السيو السلبي الذي يبتعد عن مواقعهم ليوقع بالمواقع الأخرى، مما يؤدي في النهاية إلى نجاحهم.

وبالرغم من أن الهدف الأساسي من السيو السلبي هدف مشروع، وهو نجاح موقع متبع هذه الاستراتيجية، إلا أن هذا الهدف هو هدف غير أخلاقي على الإطلاق، بل إنه هدف غير مشروع ولا يصح، لأن النجاح يعتمد على التطوير والاجتهاد، وليس الإيقاع بالغير من خلال جلب الضرر إليه.

فبكل اختصار، السيو السلبي هو عبارة عن طريقة غير أخلاقية، يستخدمها أصاحب الموقع للإطاحة بالموقع المنافس له، للتخريب عليه في مرتبته بمحركات البحث، مما يجعله ضحية لمستخدم السيو السلبي.

أشكال السيو السلبي

إن السيو السلبي له الكثير من الأشكال التي رأيناها مع الكثير من أصحاب المواقع التي ترغب في التميز والانتشار من خلال هذه الآلية، وكانت هذه مجموعة من أهم أشكال السيو السلبي:

  • محاولة تدمير السمعة الطيبة المنتشرة عن الموقع المنافس، وهذا عن طريق نشر المعلومات السيئة عنه من خلال حساب وهمي على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • نشر محتوى الموقع المنافس من خلال نسخة لوضعه في العديد من المواقع على الإنترنت، مما يضعف من محتوى هذا الموقع، ويجعله لا يتصدر محركات البحث.
  • كما أن اختراق الموقع المنافس أيضًا من أهم أشكال السيو السيء.
  • العمل على إزالة كل الروابط الخلفية العالية الجودة، والتي تحسن من عمل الموقع.
  • وضع الكثير من الروابط السيئة التي لا يرغب بها في المحتوى على الموقع.
  • بالإضافة إلى اقتران الرابطة الداخلية في الموقع المنافس ببعض الكلمات المفتاحية الغير مفضلة لدى جوجل، أو لدى أي محرك بحث، مثل استعمال كلمات تحتوي على دلالات إباحية مثلًا.

متى يلجأ الموقع إلى العمل بأداة السيو السلبي؟

من الجدير بالذكر أن آلية عمل السيو سلبي ليست سهلة، وفي إطار التعرف على إجابة السؤال: ما هو السيو السلبي Negative SEO؟ حتمًا في التعرف على دوافع الموقع الذي يتعامل بهذه الأداة، هو أنه قد فشل في التميز والانفراد من خلال الأساليب الشرعية الشريفة.

وحينها يضطر إلى استخدام هذه الأداة اتجاه الموقع المنافس الذي يرى أنه يدمره من خلال انتشاره الواسع، وتفوقه عليه، لذلك فلابد على كل صاحب محتوى، ألا يهتم فقط بالانتشار والتميز والإبداع، بل عليه أن ينتبه جيدًا لأي اختراق، أو هجمات من المتوقَّع أن يصاب بها من موقع منافس غير شريف.

كيفية المحافظة على الموقع من السيو السلبي

يوجد بعض الأمور المهمة التي يمكنها أن تفضح السيو السلبي، وهذا للمحافظة على أي موقع شريف من الأذى، وهذه الأمور تندرج في الآتي:

  1. إذا لم تكن منتبهًا لتفعيل تنبيهات Google فعليك بتفعيلها، وهذا من خلال وضع اسم علامتك التجارية في خانة التنبيهات، فيرسل إليك بريد إلكتروني تنبيه كلما ذكر أي شخص اسم علامتك التجارية.
  2. عليك الانتباه والحذر من بعض الروابط التي تظهر، حيث إن الكثير منها يحتوي في كثير من الأحيان على مواقع ضارة، ومن ثم فقد تتعرض لسيو سلبي في أي وقت عند الضغط على هذه الروابط، فهم يقومون بإعداد نص برمجي يخترق مجموعة من مواقع الويب ويضعون روابط في تلك المواقع، ثم تشيَّر هذه المواقع مرة أخرى إلى موقع الويب الخاص بك على صفحاتك.
  3. بالإضافة إلى أنه عليك التأكد من مسح ملفات تعرف الارتباط وما شابهها، تجنبًا للتعرض لأي سيو سلبي، فإذا كنت تملك موقعًا كبيرًا فإن هذا ما يدفع هؤلاء إلى البحث عن صفحتك عشوائيًا واختراقها بغرض التنافس، والتشكيك في مصداقية موقعك وغيره من المواقع الكبيرة ذات الترتيب الأعلى.

هل يمكن التخلص من هجمات السيو السلبي؟

نعم بالتأكيد يمكن عمل ذلك، ويمكن تجنب ذلك من خلال الضغط على منطقة الرسائل من وحدة تحكم البحث في Google، والتأكد من وجود إجراءات يدوية للارتباط أم لا، لأنه في حالة تجاهل هذه الهجمات التي تسعى إلى تحسين محركات البحث السلبية، فيأتي الأشخاص إليها ويخترقوا هذه المواقع، ثم يقومون بشراء روابط سيئة تشير إلى الروابط السيئة الموجودة بموقعك دون إدراكٍ منك، ومن ثم يُعتقد أنك من تقوم بذلك، دون معرفة أنه سيو سلبي.

وبالتالي يجب عليك السعي للوصول إلى تلك الروابط السيئة التي يتم وضع علامة عليها، ثم مراجعة كل منها يدويًا؛ لمعرفة ما إذا كان الرابط جيد أم سيء، ومن ثم فعليك التنصل من صفحة html واحدة؛ حتى تتمكن من جميع الروابط الموجودة على صفحة html، أو تقوم بحظر شامل لجميع هذه المواقع.

كما يمكنك التعليق على هذه الأشياء باستخدام علامة تصنيف حتى تتمكن من الاحتفاظ بالملاحظات لنفسك، ولكن بعد الانتهاء تعود إلى تحميل صفحة أداة التنصل من الروابط، فيقوم بتوضيح الأشياء التي تم حظرها، وستكونها بتنسيق txt، مما يسمح لك باستمرار حظر تلك الروابط.

الفرق بين السيو السلبي والسيو الإيجابي

إن الفارق بين هاذين النوعين واضح جدًّا، حيث إن السيو الإيجابي يعتمد على الانتشار بين المواقع من خلال الطرق الشريفة الجيدة، والتي تعتمد على الآليات الحسنة للانتشار والتميز بين المواقع، وهذه الآليات تكمن في الاهتمام بالكلمات المفتاحية، ونشر محتوى متميز مختلف، وتكرار الكلمات المفتاحية، وما إلى ذلك من العوامل الناجحة.

أما السيو السلبي، فهو أيضًا يعتبر طريقة من طرق الانتشار، ولكن من خلال طريقة ملتوية، حيث إنه يعتمد على العمل على مواقع الآخرين للتقليل من انتشارهم، وتدميرهم، وهذا بالطبع يكون بعد إجراء محاولات عديدة للتميز من خلال السيو الإيجابي والفشل في ذلك.

وبالطبع هي طريقة غير أخلاقية على الإطلاق، ولا يمكن لنا أن نحفزها أبدًا، بل إننا نعمل دائمًا على التعرف على ما هو السيو السلبي Negative SEO؟ للإصلاح منه يكون من خلال التعرف أيضًا على كيفية التخلص من هجماته، والحذر منها.

وفي النهاية نشير إلى أن هناك الكثير من أنواع السيو السلبي التي يجب مراقبتها والتأكد من حظرها جميعًا، وكان هذا تعريف بسيط عن إجابة السؤال: ما هو السيو السلبي Negative SEO؟ لحماية المواقع، والتعرف على كيفية المحافظة على أي موقع من السيو السلبي وهجماته الضارة.