ما هو السيو التقني Technical SEO؟ دليلك الشامل

+ حجم الخط -

ما هو السيو التقني Technical SEO؟ دليلك الشامل


ما هو السيو التقني Technical SEO؟ دليلك الشامل

تحسين محركات البحث الفني يتعلق بتحسين موقعك، ويجعل من السهل على روبوتات أو عناكب البحث إيجاده، وفهرسته، وعلى الرغم من صعوبة السيو التقني إلا أنه يجب عليك إتقانه؛ لأنه يتمتع بأهمية كبيرة، وله دور في بناء موقعك بداية من إنشائه، وحتى كتابة المحتوى، بالإضافة إلى أنه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بإصلاح الأعطال الفنية في الموقع، ومنع عمليات الاختراق، وحل مشكلات البرمجيات، والخوادم، وزيادة سرعة الموقع، ورفع تصنيفه، وتحسينه بحيث يكون متوافقًا مع الهواتف الذكية، وكل ذلك في النهاية يؤدي إلى ظهور موقعك في نتائج البحث، وتحسين قابلية عرضه، وزيادة عدد النقرات، والزوار، وجني الأرباح.


ما هو تحسين محركات البحث؟

تحسين محركات البحث هو مجموعة من الإجراءات، والعمليات التي تقوم بها من أجل تحسين موقعك لكي تتمكن محركات البحث من الزحف إليه، وفهرسته، وتصنيفه، وجعله يظهر في صفحة البحث الأولى.


يركز أغلب المسوقين على الكلمات المفتاحية، وكتابة المحتوى، والوصف التعريفي، والروابط، لكنهم يهملون السيو التقني، وهو ما يحسن من نمو موقعك بشكل ملحوظ، وعلى الرغم من أهميته إلا أن عددًا قليلا من المواقع التي تهتم به نظرًا لصعوبته.


أنواع تحسين محركات البحث 

قبل أن تتعمق في معرفة المزيد عن تحسين محركات البحث التقني نعرض لك أنواع تحسين محركات البحث الثلاثة: 

١- تحسين محركات البحث داخل الصفحة

هو كل ما يتعلق بصفحتك، والمحتوى المعروض عليها الذي يخبر القراء عما تقدمه مثل المقالات، والنص البديل للصور، وعنوان URL، والعناوين الفرعية، وطريقة تنسيقها، والكلمات الرئيسية المستخدمة، وكل هذه العناصر يمكنك التحكم فيها بسهولة. 

٢- تحسين محركات البحث خارج الصفحة 

يتعلق هذا النوع من تحسين محركات البحث بالروابط الخلفية التي يجب أن تكون كثيرة، وعالية الجودة؛ لأنها تخبر محرك البحث أن موقعك محل ثقة لمواقع أخرى استشهدت به، والمقصود بالروابط الخلفية هو ارتباط موقعك بمواقع أخرى موثوقة، وإذا كان لديك ١٠٠ رابط خلفي من مواقع موثوقة تتفوق على موقع آخر ليس لديه سوى ٥٠ رابطًا فقط، وتتفوق أيضًا على المواقع التي تمتلك ١٠٠ رابط من مواقع غير موثوقة.

٣- تحسين محركات البحث التقني 

هذا الجزء الذي يهمنا هنا، ويُقصد بتحسين محركات البحث التقنية هو تلبية احتياجات محركات البحث بغرض تحسين تصنيف موقعك، ويتضمن ذلك عمليات الزحف، وفهرسة الموقع، وهيكلته، وطريقة عرضه، وخريطة الموقع، وإزالة المحتوى المكرر، والبيانات المنظمة، وغيرها من العناصر الأخرى.


أهمية السيو التقني

لا يمكن إهمال تحسين محركات البحث الفنية فهذا العنصر لا يستهان به في زيادة عدد زوار موقعك، قد يكون المحتوى المكتوب على موقعك جيدًا، وعالي الجودة، ومفيد، لكن إذا لم تتمكن جوجل من الوصول إليه، وفهرسته فلن يتمكن أحد من رؤيته، وتذهب كل جهودك أدراج الرياح.


لا يقتصر تحسين محركات البحث الفني على الزحف، والفهرسة فقط، بل يجب أن تكون صفحات موقعك سريعة التحميل، مناسبة للجوال، خالية من المحتوى المكرر، وهذا لا يعني أنه يجب أن تكون مثالي، لكن لا بد من أن تهتم بالأساسيات في البداية، ثم تصبح خبيرًا مع الوقت، والتجربة.

    

أساسيات تحسين محركات البحث التقني


أساسيات تحسين محركات البحث التقني

سنتحدث عن أساسيات تحسين محركات البحث التقنية التي يجب أن تكون على معرفة كاملة بها: 

١- بنية URL 

عنوان URL هو العنوان الذي يبحث به الأشخاص عنك على محرك البحث، وعندما تختار عنوانًا محددًا فأنت تخبر محرك البحث أنك تظهر للمستخدمين فقط عندما يكتبون هذا العنوان، قد يبدأ عنوانك ب www أو قد تكون غير موجودة، لكن ينبغي أن يكون هناك عنوانان لموقعك؛ لأن ذلك يؤثر بالسلب على أداء الموقع.


كما يجب أن يتبع العنوان بنية متسقة تساعد الزائر في معرفة مكان وجوده على موقعك، يمكنك فعل ذلك عن طريق ترتيب صفحات موقعك ضمن فئات معينة، وبشكل تلقائي يقوم جوجل بعرض أقسام موقعك عندما يبحث المستخدمون عن نفس الفئات.

٢- التنقل التفصيلي 

هو أحد المسارات المفضلة لدى خبراء تحسين محركات البحث؛ لأن هذا النوع من التنقل يضيف إلى صفحات موقعك روابط داخلية مما يعزز من قوة الموقع، ويسهل على المتصفحين الوصول إلى المحتوى من خلال صفحات البحث.

٣- تطبيق نظام الحماية SSL

نطاق SSL هو طبقة حماية تربط بين المتصفح، وبين خادم موقع الويب الخاص بك، وهذا النظام يحمي المعلومات الشخصية للمستخدمين، وبيانات الدفع الخاصة بهم، وتضمن من خلاله أن موقعك محمي، ولن يتم اختراق البيانات التي تنتقل بين الموقع، والخادم، والمواقع التي تعمل بنطاق SSL يبدأ اسم موقعها //:https، ويكون بجانبها رمز قفل.


أعلنت جوجل من قبل أن شهادة الحماية SSL هي أحد عوامل تصنيف المواقع؛ لذلك يجب أن تحول كل الصفحات من http إلى https، كما يجب أن تحول علامات hreflang، والعلامات الأساسية، وتحدث عناوين URL، وتتأكد من إنشاء نسخة جديدة من موقعك بصيغته الجديدة على جوجل سيرش كونسول.

٤- تحسين سرعة الصفحة 

يؤثر الوقت الذي يستغرقه موقعك للتحميل في تصنيفك على محركات البحث، وهو من أهم عوامل التصنيف؛ لذلك يجب أن تحسن من سرعة تحميل الصفحات باستخدام الطرق التالية: 

  • تقليل حجم الصور، وملفات برمجة الموقع بحيث تشغل مساحة أقل، وبالتالي تستغرق وقتًا أقل عند التحميل، وتظهر بسرعة للمتصفحين.  
  • مضاعفة وقت إعادة التوجيه ٣٠١ على عدد من صفحات موقعك. 
  • استخدم شبكة تخزين المحتوى التي تقوم بتخزين نسخ من موقع الويب الخاص بك في مواقع جغرافية أخرى، وعرضها بسرعة حسب موقع الطلب. 
  • تأكد من تحديث الإضافات على موقعك، واستخدام الإصدارات الحديثة المهمة فقط؛ لأن الإضافات القديمة بها الكثير من الثغرات الأمنية التي تسمح للمخترقين بالإضرار بتصنيف موقعك، وتقلل من سرعته. 
  • استغل ذاكرة التخزين المؤقت التي تقوم بتخزين نسخ من موقعك، وتعرضها على الزوار المتكررين على الموقع.

٥- بنية موقع مسطحة ومنظمة 

تنظيم، وترتيب صفحات موقعك هو الخطوة الأساسية في تحسين محركات البحث؛ لأن وجود أي مشكلة في هيكل الموقع يعني ظهور مشكلات في الزحف، والفهرسة، ويفضل أن يكون بناء موقعك مسطحًا غير متشعب، والمقصود أن تكون صفحات الموقع قريبة من بعضها البعض؛ لأن ذلك يسهل على عناكب محرك البحث الزحف إلى موقعك، وفهرسة الصفحات.


كما أن الهيكل الفوضوي للموقع يؤدي إلى ظهور صفحات لا تحتوي على روابط داخلية، كما أن الهيكل المسطح لموقعك يساعدك في اكتشاف المشكلات، وحلها، وهناك الكثير من الأدوات التي تساعدك في اكتشاف بنية موقعك مثل visual site mapper.


6- التحقق من إمكانية الزحف

استراتيجية الزحف هي أساس، وبداية تحسين محرك البحث لموقعك حيث يجب أن تتأكد أن عناكب البحث يمكنها الوصول إلى صفحات موقعك، وفهرستها، وهناك ثلاثة طرق يمكنك استخدامها لمعرفة الصفحات التي تواجه عناكب البحث صعوبة في فهرستها وهي: 

  • الاطلاع على تقرير التغطية من جوجل سيرش كونسول الذي يوضح لك الصفحات التي لا يستطيع جوجل فهرستها.
  • استخدام برنامج screaming frog.
  • أداة تدقيق الموقع التي تقدمها سيمراش التي تعرض لك حالة موقعك، وأداءه، والمشكلات الموجودة فيه.

 

كيف يمكنك التحقق من إمكانية الزحف؟

لكي تضمن أن جميع صفحات موقعك يمكن فهرستها تأكد من أنك فعلت كل ما نتناوله في النقاط التالية: 

١- إنشاء خريطة موقع XML 

تفهم روبوتات البحث صفحات الويب الخاصة بك، وتزحف إليها إذا كان لديك ملف سايت ماب XML تقوم بإرساله بانتظام إلى جوجل سيرش كونسول، ويجب أن تكون خريطة موقعك XML sitemap محدثة باستمرار سواء أضفت صفحات جديدة أو قمت بإزالتها.

٢- زيادة ميزانية الزحف الخاصة بك 

ميزانية الزحف تعني الصفحات التي يمكن لروبوتات البحث الزحف إليها، ويمكنك زيادتها عن طريق إتباع النصائح التالية: 

  • احذف الصفحات المكررة.
  • أصلح الروابط المعطلة.
  • افحص ملفات سي إس إس، وجافا سكريبت، وتأكد من أنها قابلة للزحف. 
  • اطلع على تقارير الزحف الخاصة بموقعك، ولاحظ أي انخفاض أو زيادة غير طبيعية في معدلات الزحف.
  • حدث خريطة موقعك XML، وأرسلها إلى أداة مشرفي المواقع جوجل سيرش كونسول.
  • قم يحظر الصفحات التي لا تريد الزحف إليها عن طريق وضع علامة noindex عليها.
  • تخلص من المحتوى القديم أو قم بتحديثه بمحتوى جديد موثوق.
  • انتبه إلى عناوين URL التي يتم إنشاؤها بشكل تلقائي؛ لأنها تزيد من عدد الصفحات على موقعك دون داعِ، وأنت بحاجة إلى فهرسة الصفحات الضرورية فقط، وليس هذه الصفحات التي تنشأ تلقائيًا.

٣- تحسين بنية الموقع

بنية موقعك تساعد روبوتات البحث في العثور على صفحاتك، وهي الطريقة التي تتبعها لتنظيم الصفحات بحيث تكون مرتبطة ببعضها، على سبيل المثال منشورات مدونتك ترتبط بالصفحة الرئيسية، وكل منشور يرتبط بصفحة مؤلفه، وبذلك تفهم عناكب البحث العلاقة بين صفحات موقعك. 

٤- بنية URL

موقعك عبارة عن عناوين، ومجلدات فرعية هي التي تكون عنوان URL الذي يستخدمه المتصفحين في الوصول إلى المحتوى، على سبيل المثال إذا كان لديك منشور مدونة فإنه يندرج تحت النطاق الفرعي للمدونة كالتالي:  www.yourwebsite.com/blog/عنوان المنشور، أما إذا كانت صفحة منتج فالمجلد الفرعي سيختلف كالتالي: www.yourwebsite.com/product/اسم المنتج، بنية URL يمكنك التحكم فيها كما تشاء.


ينبغي أن تراعي بعض النقاط عند كتابة عنوان URL مثل: استخدام حروف صغيرة، وشرطات بين الكلمات، وإنشاء عناوين قصيرة، وواضحة، وتضمين الكلمات المفتاحية، وعدم استخدام حروف الجر، وبعد إنشاء قائمة العناوين لكل محتويات موقعك يجب عليك إضافتها إلى خريطة الموقع، وإرسالها إلى أداة مشرفي المواقع حتى يمكن فهرستها.

٥- استخدام ملف robots.txt

قبل أن تقوم روبوتات البحث بالزحف إلى موقعك فإنها تتحقق من ملف robots.txt أولا، وهذا الملف له أهمية كبيرة؛ لأنه يسمح لروبوتات معينة  بالزحف إلى موقعك، وفهرسة الصفحات الضرورية المطابقة لعمليات البحث ذات الصلة، كما أنه يمنع الروبوتات من الزحف إلى الموقع، وذلك عندما تستخدم علامة noindex.

٧- استخدام قوائم التنقل 

قوائم التنقل تكون متسلسلة بحيث تخبر المستخدم عن الارتباط بين صفحته الحالية، وبين باقي صفحات الموقع، ويمكن لروبوتات البحث استخدام هذه المسارات في العثور على صفحات موقعك، وعند إنشاء هذا النوع من القوائم يجب أن تراعي أن تكون واضحة للمستخدمين، وفي نفس الوقت تستخدم فيها لغة ترميز واضحة لروبوتات البحث التي تزحف إلى موقعك.

٨- ترقيم الصفحات

نستخدم الأرقام لترتيب، وتنظيم الصفحات الورقية، ونفس الطريقة نستخدمها في ربط صفحات الموقع ببعضها مما يسهل على روبوتات البحث إيجادها، وفهرستها فقد يكون لديك مجموعة من الفصول تنتمي إلى سلسلة محتوى واحدة، وطريقة الترقيم هي الأفضل في هذه الحالة لترتيبهم، ويتم الأمر بكل سهولة عن طريق الأكواد البرمجية التي تستخدمها في إخبار روبوت البحث عن الصفحات التي يزحف إليها.

٩- تحقق من ملفات سجل السيو 

ملفات السجل الخاصة بموقعك تشبه دفتر اليوميات، ويخزن فيها خادم الويب كل إجراء يتم على الموقع بما في ذلك بيانات الطلب، ووقته، وتاريخه، والمحتوى المطلوب، وعنوان الآي بي، ووكيل المستخدم، ويمكنك استخدام هذا السجل في معرفة الوقت الذي تم فيه الزحف على موقعك، وما هي الصفحات التي تم الزحف إليها، وبالتالي تلاحظ المشكلات التي تواجه الفهرسة، وتحدد كيفية التعامل معها.

  

التحقق من الفهرسة 

زحف روبوتات البحث إلى موقعك لا يعني أنها تمكنت من فهرسة كل الصفحات التي وجدتها، لكن نجاحها في فهرسة الصفحات بناءً على الموضوع، وصلة الصفحة بهذا الموضوع يعني زيادة فرص ظهور صفحتك في نتائج البحث الأولى، وإليك بعض العوامل التي تساعدك في إتمام عملية الفهرسة بنجاح. 

١- إلغاء حظر روبوتات البحث من الوصول إلى الصفحات

تأكد من أن روبوتات البحث يمكنها الوصول إلى صفحات موقعك بسهولة، وأن صفحات الموقع غير محظورة لأي سبب، ويمكنك معرفة الصفحات المحظورة عن طريق ملف robots.txt، ثم استخدم أداة google Search console لمعرفة سبب الحظر، وعندها يمكنك حل المشكلة، وإتاحة الفرصة أمام عناكب البحث لفهرسة صفحات موقعك. 

٢- إزالة المحتوى المكرر

قد لا يسبب المحتوى المكرر مشكلة لموقعك، لكنه يربك روبوتات البحث، ويعطلها عن عملها في فهرسة صفحات الموقع؛ لذلك يجب أن نتخلص منه، لكن ما الحل إذا كان موقعك يتكون من عدد كبير من الصفحات، ولم تتمكن من إيجاد المحتوى المكرر بسهولة؟ الحل هو استخدام أدوات متخصصة لذلك مثل أداة raven tool، وتوفر سيمراش أداة تدقيق أيضًا، وتقوم الأداتان بالبحث عن المحتوى المكرر على موقعك.


ينطبق نفس الأمر على المحتوى المنسوخ فلا ينبغي أن يكون على موقعك محتوى منقول أو منسوخ من موقع آخر، بل يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه أصيلا، وفريدًا، وإذا تشابه المحتوى الخاص بك مع محتوى آخر فيجب عليك أن تضعه بين علامتي تنصيص، وتبحث عنه في محرك البحث فإذا ظهر موقعك كنتيجة البحث الأولى فهذا يعني أنك المؤلف الأصلي، ولا داعي للقلق.

٣- تدقيق عمليات إعادة التوجيه الخاصة بك

تحدث مشكلات في فهرسة الموقع في حال وجود عناوين معطلة أو عمليات إعادة توجيه خاطئة؛ لذلك يجب أن تراجع عمليات إعادة التوجيه على موقعك باستمرار. 

٤- تحقق من استجابة موقعك للجوال

يستخدم الملايين هواتفهم في تصفح مواقع الويب مما دفع محرك البحث جوجل إلى إعطاء أولوية كبيرة لفهرسة المواقع بناءً على توافقها مع الهواتف الجوالة، ويمكنك التحقق من توافق موقعك مع الهاتف عن طريق إجراء اختبار باستخدام أداة  lighthouse من جوجل. 

٥- إصلاح أخطاء HTTP

بروتوكول نقل النص التشعبي هو HTTP، وقد يحدث في هذا النظام أخطاء تظهر للمستخدمين أو لمحركات البحث، وهذه الأخطاء تمنع الروبوتات من فهرسة صفحات موقعك ونظرًا لأن كل خطأ له حل مختلف فسنعرض في هذه القائمة بعض الأخطاء الشائعة التي تحدث وتظهر معها رسالة خطأ للمستخدمين، ومنها: 

  • عملية إعادة التوجيه المؤقتة ٣٠٢ تحدث بسبب نقل صفحة من موقعك إلى موقع آخر بسبب خادم الويب، وعلى الرغم من أن هذا الأمر مؤقت إلا أن استمراره لفترة طويلة يجعله يتحول إلى عملية إعادة توجيه دائمة تؤدي إلى تغيير عنوان URL.
  • الرسائل المحظورة ٤٠٣ التي تشير أن المحتوى المطلوب مقيد لا يمكن الوصول إليه بسبب الخادم.
  • صفحة الخطأ ٤٠٤ تعني أن الصفحة المطلوبة تم حذفها  أو أن عنوان URL الذي تم إدخاله غير صحيح.
  • الطريقة غير مسموح بها ٤٠٥، وهذا النوع من الأخطاء غامض؛ لأن سببه غير واضح وهو يحدث عندما يطلب المتصفح من الخادم عرض صفحة معينة، وعلى الرغم من أن الخادم يستطيع التعرف على الصفحة، لكنه يرفض الطلب، ويحدث ذلك أحيانًا بسبب وجود خطأ في الأكواد البرمجية الخاصة بموقعك أو بسبب إخطار في تكوين الخادم.
  • خطأ داخلي في الخادم ٥٠٠ وهذا يعني وجود خطأ في الخادم نفسه يمنعه من عرض الصفحات المطلوبة. 
  • خطأ البوابة ٥٠٢ يشير إلى وجود خطأ عام في موقع الويب، ولسوء الحظ هو خطأ غير واضح، لكن يمكنك التعامل معه عن طريق البحث عن المشكلات في الخادم أو برمجة الموقع.
  • خطأ ٥٠٣ يحدث عندما يعمل موقعك، ويظهر في نتائج البحث الأولى، لكن في نفس الوقت تظهر رسالة للمستخدمين بأن الخدمة غير متاحة، ويتعلق هذا الأمر بمشكلات في الخادم أو تكوينات جدار الحماية.
  • أخطاء ٥٠٤ تتعلق بوقت استجابة الخادم حيث يستغرق الخادم وقتًا طويلا لعرض المحتوى المطلوب مما يؤدي إلى ظهور هذه الرسالة. 

  

التحقق من قابلية العرض 

سهولة عرض موقعك هي أحد عوامل التصنيف التي تُمكن محرك البحث، والمستخدمين على حد سواء من إيجادك في صفحة نتائج البحث،  وهناك بعض العناصر التي يجب أن تتحقق منها من أجل تحسين موقعك من ناحية قابلية العرض وهي: 

١- أداء الخادم

مهلة الخادم الطويلة، وكثرة الأخطاء في تكوينه، وفي أكواده البرمجية يمنح زوار موقعك تجربة مستخدم سيئة جدًا، ولا يعرض لهم موقعك كما ينبغي، ويزداد معدل الارتداد؛ لأن أي شخص يفتح موقعك سيواجه مشكلة في عرض الصفحة المطلوبة، ويخرج فورًا، كما أن تكرار هذه المشكلات دون أن تقوم بحلها سيؤدي إلى إزالة الصفحات تمامًا من محرك البحث. 

٢- حالة http 

نفس الأمر يحدث مع بروتوكول نقل النص التشعبي http الذي قد يواجه مشكلات مختلفة تمنع روبوتات البحث من فهرسة صفحات موقعك؛ لذلك يجب عليك استخدام برامج مثل screaming frog للبحث عن أخطاء الزحف إلى موقعك، وتابع التقارير التي تعرضها أداة مشرفي المواقع. 

٣- حجم الصفحة ووقت تحميلها 

تحب روبوتات البحث الصفحات التي يتم عرضها بسرعة، وتفضل فهرستها عن الصفحات التي يستغرق تحميلها وقتًا طويلا، وتتأثر قابلية عرض موقعك بشكل عام بحجم الصفحات فكلما كانت الصفحة تحتوي على عناصر حجمها كبير سواء كانت صورًا أو مقاطع فيديو سيعاني المستخدم من صعوبة في فتحها.


هذه ليست المشكلة الوحيدة التي تعاني منها، بل إن الخادم أيضًا سيقوم بحظر الروبوتات من الوصول إليها، ولن يتم عرضها للمستخدم كاملة؛ لأن روبوتات البحث تبذل مجهودًا كبيرًا للوصول  إليها، كما أنها تفقد أجزاء مهمة بسبب حجم الصفحة الكبير.

٤- الصفحات اليتيمة 

لا يتم عرض أو فهرسة هذا النوع من الصفحات، والصفحة اليتيمة هي صفحة لا تحتوي على أي ارتباط داخلي بموقعك، وبالتالي لا تفهم روبوتات البحث كيف يمكن فهرستها، وتظهر هذه المشكلة في المواقع المتشعبة التي تحتوي على عناوين URL طويلة، ومجلدات فرعية كثيرة، لكن المواقع التي تمتلك بنية مسطحة ستكون كل الصفحات فيها تضم روابط داخلية جيدة مما يتيح لروبوت البحث الزحف إليها، وفهرستها، وعرضها. 

٥- عمق الصفحة 

إذا كان متجرك الإلكتروني يتكون من آلاف المنتجات فلا شك أنه يتكون من طبقات كثيرة لا تصعب الأمر على المستخدم فقط، بل سيضطر روبوت البحث بذل مجهود مضاعف للبحث عن الصفحات العميقة لفهرستها؛ لذلك احرص على أن تكون بنية موقعك مسطحة قدر الإمكان أو على الأقل لا تدفن الصفحات الرئيسية الضرورية مثل صفحة المنتج، واجعلها على بعد نقرتين أو ثلاث نقرات من الصفحة الرئيسية. 

٦- إعادة التوجيه

الإكثار من عمليات إعادة توجيه عنوان URL الخاص بموقعك، وتحويل حركة المرور منه أكثر من مرة يؤدي إلى بطء في عرضه، وبالتالي تقل كفاءة زحف روبوتات البحث إلى صفحاته، ويستغرق تحميله وقتًا طويلا؛ لذلك يجب تقليل عدد عمليات إعادة التوجيه قدر الإمكان.


التحقق من التصنيف 

يمكننا الآن الانتقال إلى عرض بعض العوامل الأخرى التي قد تكون على دراية بها في تحسين محركات البحث لموقعك لكن سنتناولها من الناحية الفنية.

١- الروابط الداخلية والخارجية 

زيادة عدد الروابط الداخلية في موقعك هو أحد عوامل التصنيف المهمة، كما أنه يُحسن من زحف، وفهرسة صفحات الموقع؛ لأن الروبوتات تعثر على مكان صفحتك بسهولة، وتقوم الروابط بإعادة توجيه المستخدمين إلى المحتوى المناسب الذي يرتبط بما يقرؤونه، وتعيد توجيههم إلى صفحات أخرى على موقعك.

٢- الروابط الخلفية

تمثل الروابط الخلفية تصويتًا بالثقة من مصادر خارجية، وكلما زاد عددها تلاحظ روبوتات البحث صفحتك، وتتأكد من أن ما تقدمه يستحق العرض، وأنك محل ثقة؛ لذلك تسارع إلى فهرسة صفحات موقعك، وتتعامل معه على أنه ذو مصداقية عالية؛ لذلك تجعله يتصدر نتائج البحث، لكن يجب أن تراعي جودة الروابط الخلفية، وأن تكون من مواقع موثوقة.


يمكنك الوصول إلى هذا النوع من الروابط عن طريق البحث عن المنشورات ذات الصلة الموجودة لدى مواقع كبيرة، وتراسلهم من أجل الحصول على روابط خلفية، وهناك طرق أخرى أيضًا مثل إدراج روابط من موقعك داخل الموسوعات، والمواقع الإخبارية، لكن لا بد من أن يكون المحتوى الذي تعرضه جيد بالقدر الكافي الذي يسمح لك الإقدام على هذه الخطوة.


التحقق من إمكانية النقر 

يتأثر معدل النقر إلى الظهور بسلوك الباحث، لكن يمكنك القيام ببعض التعديلات لتحسين محركات البحث إلى جانب تحسين المقتطفات، وتضمين الكلمات الرئيسية في العنوان، وتذكر أننا نسعى لتحسين صفحتك؛ لأنه كلما كانت صفحتك تظهر في النتائج الأولى فهذا يعني زيادة نسبة النقر التي يمكن أن تحصل عليها، وللحصول على المزيد من للنقرات المجانية تحقق من اتباع الطرق التالية: 

١- استخدم البيانات المنظمة 

يستخدم هذا النوع من البيانات في صورة مخطط يوضح كل عنصر من عناصر موقعك، وعلاقته بالموقع، وتساعد هذه البيانات الروبوتات في فهم ماهية كل عنصر هل هو فيديو أم صورة أم نص كتابي، كما أن البيانات المنظمة تُمكنك من الظهور كنتيجة بحث أولى بفضل المقتطفات المميزة، وبالتالي تزداد نسبة النقر إلى الظهور التي تحصل عليها.

٢- استخدم عوامل SERP 

ظهورك في نتائج البحث لا يتوقف على المقالات التي تكتبها، وعوامل التصنيف التي تحرص على اتباعها، بل هناك أيضًا بعض العوامل الأخرى التي يمكنك استغلالها يطلق عليها النتائج الغنية، وهي غير مرتبطة بعنوان موقعك أو الوصف التعريفي، ومن أشهر أمثلتها مقاطع الفيديو، والأسئلة الشائعة، والتعليقات، والصور، وروابط أقسام الموقع، والمنتجات.


يمكنك زيادة فرصك في تحقيق هذه النتائج عن طريق استخدام بيانات منظمة تساعد في تصنيف موقعك، وتُحسن هذه النتائج من إمكانية ظهورك، والنقر على صفحاتك فإذا لم يفتح المستخدم موقعك قد يفتح أحد مقاطع الفيديو التابعة لك.  

٣- تحسين المقتطف المميز 

المقصود بالمقتطف المميز هو ذلك المربع الذي تجده في أعلى صفحة البحث، ويقدم إليك إجابة سريعة وافية عن أحد الأسئلة التي تبحث عنها في محرك البحث، تتميز هذه المقتطفات بأنها موجزة، وتحتوي على معلومة مفيدة؛ لذلك لتحسين إمكانية النقر على موقعك يمكنك إضافة مقتطفات مميزة، وإجابات سريعة على الأسئلة الشائعة.

٤- استخدام جوجل ديسكڤر google discover

جوجل ديسكڤر هي ميزة جديدة تقدمها جوجل لمستخدمي الهواتف المحمولة نظرًا لأنها تهتم جدًا بهذه الفئة مع ازدياد عمليات البحث التي تتم من خلال الهواتف بالتحديد، وتُمكن هذه الوسيلة المستخدم من إنشاء قائمة بالمحتوى الذي يهتم به سواء في الاقتصاد أو السياسة، ومن خلال متابعة هذه الأداة تتعرف على المهتمين بالمحتوى الذي تقدمه،  وتضع خطط لاستهدافهم من أجل زيادة نسبة النقرات العضوية التي تحصل عليها.


سرعة موقعك، وتوافقه مع الجوال، والتعامل مع الأخطاء البرمجية، ومهلة الخادم كلها عوامل تصنيف، وجزء من تحسين محركات البحث التقني، لكنها لا تُحسن من موقعك بمفردها، بل تعمل جنبًا إلى جنب مع استراتيجيات تحسين محركات البحث على الصفحة، وخارجها؛ لذلك يجب عليك إتقانها جميعًا لكي تضمن ظهور موقعك في صفحة نتائج البحث الأولى.