ما هي البيانات المنظمة سكيما Schema وما أهميتها في السيو

+ حجم الخط -

ما هي البيانات المنظمة سكيما Schema وما أهميتها في السيو

ما هي البيانات المنظمة سكيما Schema وما أهميتها في السيو

يعتمد على البيانات المنظمة سكيما Schema لتحسين موقع الويب لدى محركات البحث وفقاً لنوع الـ سكيما Schema الخاصة بالموقع عن طريق تحديد أهم العناصر وتوضيحها، وتُعرف على أنها نوع من البيانات الدقيقة تستخدم لإنشاء وصف محسن لصفحة الويب، لذلك قد يتساءل البعض عن ما هي البيانات المنظمة سكيما Schema وما أهميتها في السيو، وهذا ما سوف نجيب عنه بالسطور التالية.

ما هي البيانات المنظمة سكيما Schema؟

تعُرف البيانات المنظمة سكيما Schema على أنها مفردات دلالية تستخدم على موقع الويب بهدف إبراز النتائج الأكثر إفادة وأهمية للمستخدمين لدى محركات البحث عن طريق فهرسة بعض محتوى الويب لإبرازه ضمن نتائج محركات البحث على الصفحات الأولى.


أنتج مخطط البيانات المنظمة أو الــ Schema بفضل تعاون بين Schema.org كشريك تجاري لجوجل وغيرها من محركات البحث الرئيسية في عام 2011، بهدف جمع المعلومات العامة الدقيقة المتعلقة بموقع الويب لفهم المحتوى المعروض جيداً.


يتم إضافة البيانات المنظمة سكيما Schema للمواقع عبر أكواد، مثل: JSON ، HTML بطريقة بسيطة وميسرة للغاية لتحسين عرض نتائج البحث بأقل التكاليف.

استخدامات البيانات المنظمة سكيما Schema

بعدما تعرفنا على ما هي البيانات المنظمة سكيما Schema وتحسين المحتوى المقدم، سوف ندرج أهم استخداماتها، حيث تتعدد وتتنوع استخدامات البيانات المنظمة سكيما Schema، وأبرزها:

  • محتوى مقالات المدونات والأخبار.
  • إظهار الأحدات المهمة، مثل: المؤتمرات حيث تظهر الحدث وموقع المؤسسة.
  • إظهار إعلانات الوظائف بالإضافة إلى أنواع الوظائف والرواتب.
  • الأنشطة التجارية المحلية، حيث تعرض عدد ساعات العمل وكيفية التواصل.
  • إبراز وعرض الأسئلة الشائعة والمتكررة الخاصة بالمنتج. أو التدوينة المنشورة.
  • تعرض أهم البرامج وتقييمها والأسئلة المطروحة حول: هل مدفوعة أم مجانية.

كما تستخدم لبعض الأغراض الأخرى، منها:

  • تستخدم في أعمال تنظيم المؤسسات.
  • تنظيم حدث معين سواء لمناسبة أو لأشخاص.
  • إبراز العلامات التجارية والخدمات والمنتجات.
  • تقديم مراجعات وتقييمات للخدمات والمنتجات.
  • أغراض الفيديو.

كيفية استخدام البيانات المنظمة سكيما Schema؟

تتوافر طرق عدة لاستخدام وتنفيذ البيانات المنظمة سكيما Schema، وأبرزها: JSON-LD البيانات المنظمة Microdata بالإضافة إلى طريقة إطار وصف المورد في السمات RDF وينصح بالاعتماد على طريقة واحدة منهما وعدم استخدام الطريقتين معاً، وفيما يلي عرض لأبرز الطرق المستخدمة لتنفيذ لتنفيذ الــ Schema:

طريقة JSON-LD

توصي جوجل دائماً بطريقة JSON-LD لتنفيذ واستخدام الــ Schema بسبب إضافة دعم للميزات الخاصة التي تعمل بالإعلانات، ولكن قد تستغرق هذه الطريقة وقتاً طويلاً لتنفيذها.

طريقة Microdata

تعرف الــ Microdata أو البيانات المصغرة على أنها مجموعة من الرموز والعلامات التي توضح وتبرز التعليقات التوضيحية لعناصر وأكواد HTML عبر استخدام علامات مقروءة بطريقة آلية أكثر سهولة.

تشتمل هذه الطريقة على عناصر الترميز في موقع الويب، ولكن قد يكون هذا الأمر صعباً للغاية بالنسبة للبعض، ولعل أهم ما يميز البيانات المصغرة Microdata هي أنها مناسبة جداً للمبتدئين كما أنها سهلة الاستخدام.

على الرغم من المزايا العدة لــ Microdata إلا أنه يوجد جانب سلبي في استخدامها يكمن في يفرض على المستخدم وضع علامة على كل عنصر منفصل داخل محتوى نص صفحة الويب مما يخلق حالة من الفوضى داخل الموقع، كما يجب معرفة نوع العنصر قبل إضافة الــ Schema لصفحة الويب.

طريقة إطار وصف المورد في السمات RDF

صممت هذه الطريقة تحديداً لمساعدة المستخدمين لإضافة العلامات على البيانات الهيكلية، وهي عبارة عن معيار على شبكة الإنترنت تستخدم لربط البيانات المنظمة بشكل دقيق مع بعضها البعض.

من الجدير بذكره أن الــ RDF لا تختلف كثيراً عن الـ Microdata حيث تتميز بنفس الأهمية والفائدة عندما يتعلق الأمر بإضافة بيانات هيكلية تتجاوز الـ Schema التي تضمنها البيانات المصغرة.

أهمية البيانات المنظمة سكيما Schema في تحسين السيو؟

على الرغم من عدم وجود الأدلة الكافية حول أهمية البيانات المنظمة سكيما Schema في ترتيب مواقع الويب لدى محركات البحث، ولكن وجب التعرف بشكل مفصل على ما هي البيانات المنظمة سكيما Schema وما أهميتها في السيو.

سواء كنت صاحب موقع تجارياً يختص بعرض علامة تجارية والترويج للخدمات والمنتجات أو كان لديك موقعاً إخبارياً ومدونة شخصية يجب أن تعتمد على البيانات المنظمة سكيما Schema، نظراً لأنها من أبرز العوامل المؤثرة في عملية بحث المستخدمين على محركات البحث، حيث تساهم الــ Schema في إظهار وصف محتوى موقعك بشكل منظم ودقيق، مما يضمن ظهور صفحاتك ضمن النتائج الأولى المتصدرة لدى محركات البحث.

تحسن الــ Schema من معدلات النقر على نتائج البحث، حيث تتضمن أقل من ثلث نتائج محركات البحث المقتطفات الغنية snippets.

تساهم الــ Schema في زيادة معدلات النقر للظهور "CTR" بغض النظر عن ترتيب المواقع ضمن نتائج محركات البحث، ويرجع بالاعتماد على هذه الطريقة لدعم المواقع وفهرستها لدى محركات البحث خاصة إذا كانت المواقع المنافسة لا تستخدم هذا النمط الفريد والمميز لبيانتها المنظمة.

لذلك يجب أن تستحوذ الــ Schema على اهتمام كبير لدى مدراء ومشرفي مواقع الويب لتنفيذ البيانات المنظمة في مواقعهم مما يحسن من ظهورهم في نتائج محركات البحث، وتحقيق الاستفادة القصوى وزيادة معدلات زيارات الموقع واحتلال الصدارة بين قائمة المنافسين.

مميزات وفوائد الــ Schema لموقع الويب

بعدما تعرفنا على ما هي البيانات المنظمة سكيما الــ Schema وما أهميتها في السيو، سوف نتطرق لمميزاتها وفوائدها بالنسبة لموقعك، وتتمثل فوائدها في:

  • تزيد الــ Schema من فرص قراءة محتوى الموقع الإلكتروني مما يسرع من عملية الأرشفة وبالتالي إنتاج محتوى عالي الجودة وأكثر احترافية.
  • تساهم الــ Schema في تحسين وتفسير معلومات الموقع وأرشفتها بطريقة سريعة ومميزة.
  • تحسين وزيادة معدلات النقر مما يحسن ويزيد من فرص الظهور ضمن نتائج محركات البحث الأولى إذا كنت تستخدم الـ Schema في موقعك.
  • تميز البيانات المنظمة عرض الموقع الإلكتروني عن طريق تصنيف النجوم والتقييم والأسئلة الشائعة التي تظهر أسفل صفحة الويب.
  • يعتبر استخدام أكواد المخطط من أهم الشروط التي يجب الالتزام بها لقبول موقعك في أخبار جوجل.

الأخطاء الشائعة والتي يجب تجنبها في البيانات المنظمة الــ Schema

في إطار حديثنا عن ما هي البيانات المنظمة سكيما الــ Schema وما أهميتها في السيو، ثمة بعض الأخطاء الشائعة في البيانات المنظمة والتي قد تؤدي لوقوع عقوبات على الموقع وفقدان ترتيبه في حالة مخالفة إرشادات إضافة الــ Schema، ومن أبرز هذه الأخطاء:

  • الاستخدام الخاطئ وغير الصحيح للبيانات المنظمة الــ Schema.
  • عدم تطابق المعلومات الواردة في الــ Schema مما يظهر محتوى الموقع على أنه مضلل.
  • إنشاء صفحات فارغة وإضافة البيانات الهيكلية بها.
  • إضافة بيانات الــ Schema بطريقة غير مرئية للمستخدم.

ختاماً: هكذا نكون قد توصلنا لختام مقالنا عن ما هي البيانات المنظمة سكيما Schema وما أهميتها في السيو، كما تطرقنا لكيفية استخدامها بواسطة أكثر من طريقة وما الفوائد التي تحققها لموقعك الإلكتروني مما يضمن له ترتيب أعلى ضمن نتائج محركات البحث.