9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث

+ حجم الخط -

9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث

9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث

لكي يفهم المستخدم طبيعة عمل محركات البحث بشكل جيد وطرق تحسينها لا بد أن يطرح بعض الأسئلة وأن يحصل على إجابتها لفهم استراتيجيات محركات البحث، حيث يلجأ العديد من أصحاب الشركات والعلامات التجارية للتعاقد مع محركات البحث للتسويق لأعمالهم والحصول على أكبر عدد من الزيارات لزيادة المبيعات والترويج للمنتج والخدمة ومن ثم تحقيق الربحية المطلوبة، ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول 9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث.

تحسين محركات البحث

قد يعتقد البعض من العاملين بالتسويق الرقمي أنهم ملمين بكل ما يتعلق بتحسين محركات البحث ويعرفونه خير المعرفة، ولكن في حقيقة الأمر الوضع مختلف وليس بهذه السهولة حيث يكتشفون أنهم لا يعلمون إلا قلة قليلة عن تحسين محركات البحث سيو، فكلما فهمت محسنات محركات البحث جيداً كلما حصل الموقع الإلكتروني على ترتيب أعلى في محركات البحث.
قبل استعراض  الأسئلة المهمة التي يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث لا بد من الحديث عن تحسين محركات البحث السيو، والتي تعني بمجموعة الإجراءات والتعديلات التي تجرى لإحراز تأثير ملحوظ على جودة المواقع الإلكترونية وصفحات الويب مما يضمن لها الصدارة في نتائج البحث في الصفحات الأولى، لذلك ينصح بضرورة تحسين محركات البحث لتلبية رغبات واحتياجات المستخدمين وكسب ثقتهم وولائهم الدائم.

9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث

يطرح معظم أصحاب المواقع الإلكتروني وصفحات الويب ولا سيما المسوقين لعلامة تجارية أو لمنتج ما العديد من الأسئلة بشأن تحسين محركات البحث لمعرفة أهم المعلومات التفصيلية حول تحسين محركات البحث واستراتيجيات عملها، وفيما يلي عرض لأهم 9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث:

1- لماذا الاهتمام بتحسين محركات البحث؟

لا تزال عملية البحث مستمرة من قبل العديد عن محركات البحث وتحسينها لأرشفة وفهرسة المحتوى الإلكتروني وترتيبه ضمن نتائج البحث للحصول المستخدمين والزوار على نتائج كافية لأسئلتهم حول تحسين محركات البحث، علاوة على ذلك استفادة محركات البحث مثل: جوجل ومحركات البحث الأخرى من تقديم أفضل ما لديها من تجربة لجمهورها، لذلك يتساءل البعض لماذا الاهتمام بتحسين محركات البحث؟ والإجابة تكمن في:

تصدر نتائج محركات البحث

للحصول على ترتيب أفضل ضمن نتائج محركات البحث والتقدم على المنافسين يتعين إجراء تحسينات لمحركات البحث، فكلما تحسن ترتيب الموقع الإلكتروني أو صفحة الويب على محركات البحث، فكلما زادت أعداد النقرات والزوار لهذا الموقع مقارنة بباقي المنافسين ومن ثم تحويل هؤلاء الزائرين لعملاء محتملين ثم دائمين.

جذب جمهور العملاء المستهدفين

يستخدم جمهور العملاء محركات البحث، للبحث عن كل ما يريدونه من خدمات ومنتجات معروضة على الإنترنت، والهدف الأساسي من تحسين محركات البحث والاعتماد على استراتيجياتها هو الظهور أمام جمهور العملاء المستهدفين أثناء بحثهم عن الخدمة أو المنتج، مما يعني فرصة حقيقة لتحقيق الأهداف التسويقية للشركة أو المنظمة في الترويج لعلامتها التجارية أمام العملاء.

سهولة قياس النتائج

هناك العديد من الأدوات والآليات التي يمكن من خلالها قياس وتقييم نتائج الموقع الإلكتروني على محركات البحث ونسبة المبيعات التي حققها، مما يساهم في معرفة الاستراتيجيات الأكثر تأثيراً على عمل الموقع الإلكتروني والمحققة للأهداف ومن ثم العمل عليها جيداً والاستثمار فيها.

2- كم تستغرق شركات تحسين محركات البحث من الوقت للحصول على ترتيب جيد على Google؟


9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث


يُعد السؤال عن المدة المستغرقة لتحسين محركات البحث من أهم الــ  الأسئلة المهمة التي يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث، ويصنف هذا السؤال بأنه من الأسئلة المخادعة ففي حالة إجابة أي شركة عن تسحين محركات البحث سيو سيكون من السهل تصنيف النشاط التجاري ضمن الصفحات الأولى المتصدرة نتائج محركات البحث، وتعتبر هذه الشركات غير مضمونة ومسيئة لمجال تحسين محركات البحث.

للإجابة على هذا السؤال لا بد من إجراء بعض التعديلات على الموقع الإلكتروني، حيث هناك العديد من التعديلات التي تجرى على المواقع الإلكترونية التي لديها سلطة دومين قوية وملف شخصي للرابط النصي، مما يمكن من حصول صفحة الويب على ترتيب أعلى ضمن نتائج محركات البحث، ولا يضمن الحصول على ترتيب في الصفحة الأولى في فترة زمنية محددة نظراً لأن شركة محركات البحث تجري أبحاثها الكافية لتقديم تقرير شامل عن القدرة التنافسية والاستراتيجية المعتمدة.

3- ما هي استراتيجية الروابط النصية التي تتبعها شركة تحسين محركات البحث؟


9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث

تعتبر الروابط النصية هي الأساس القائمة عليه خوارزميات محرك البحث جوجل، ومن المؤسف أن هناك عدد لا بأس به من الشركات لا تمتلك استراتيجية الروابط النصية مما يصعب من حصولهم على ترتيبات أعلى لموقعهم الإلكتروني ضمن الصفحات الأولى من نتائج البحث، وفي حالة عدم امتلاك أي روابط جديدة تشير للموقع الإلكتروني فإن هذا يعني فقدان وجود الإجراءات الاستباقية في مجال الشركة أو العلامة التجارية صاحبة الموقع الإلكتروني.


في حالة الاعتماد على شركة محركات بحث لتبني روابط خلفية "الباك لينكس" لموقعك يجب أن تطلب منها ملف تعريفي للروابط النصية للتأكد من مدى قانونيتها ومشروعيتها.

4- هل ستنفذ شركة تحسين محركات البحث تحسينات على الموقع؟

يجب التعاقد مع شركات تحسين محركات البحث التي تبحث عن طرق تحسين صفحات موقعك الإلكتروني على الويب، ويجب أن تكون هذه العملية مستمرة نظراً لأن تحسين محركات البحث سيو مستمرة، كما أن تجربة المستخدم لموقع الويب مهمة بالنسبة لجوجل لمعرفة هل سيبقى العملاء في الموقع لفترة طويلة؟ وهل تجربتهم جيدة بالموقع أم لا؟

5- ما هي استراتيجية شركات تحسين محركات البحث المحلية؟



إذا حصل الموقع الإلكتروني المقدم للخدمة أو المنتج على ترتيب جيد في السوق المحلي يجب تحسينه داخل هذا السوق من خلال طرح بعض الأسئلة والحصول على إجابات يمكن من خلالها تبني استراتيجية مميزة لتحسين ترتيب عمل الموقع الإلكتروني بالسوق المحلي، ومن أبرز الأسئلة الأخرى المطروحة:

  • هل يقدم الموقع الإلكتروني أعماله إلى دليل محلي؟!
  • هل يحسن الموقع صفحات الويب الخاصة به في السوق المحلي؟!
  • هل أدرج الموقع الإلكتروني ضمن قائمة أفضل الدلائل في السوق المحلي؟!

6- كيف ستقدم شركات تحسين محركات البحث التقارير التي تُظهر نجاح العملية؟!

قبل البدء بتحسين محركات البحث من قبل شركة محركات بحث متخصصة يجب التأكد من وجود قائمة بالكلمات المفتاحية ذات الصلة عن الموقع الإلكتروني، حيث تعتبر الكلمات المفتاحية هي المعيار الأساسي لتقدم الموقع الإلكتروني بمرور الوقت.
يجب أن تكون قائمة الكلمات المفتاحية الخاصة بالموقع سهلة وغير معقدة، حيث تعاني العديد من شركات محركات البحث من هذه المشكلة مما يربك صاحب النشاط التجاري وتعثره عن فهم التقارير المقدمة لقياس نجاح وتقدم موقعه الإلكتروني.

7- هل تمتلك شركات تحسين محركات البحث كلمات مفتاحية للبحث أفضل من غيرها؟!


9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث

لزيادة أعداد زيارات الموقع الإلكتروني يجب أن تكون شركة تحسين محركات البحث قادرة على تقديم صيغ مختلفة للكلمات المفتاحية الأكثر شيوعاً للصفحة الرئيسية والصفحات الداخلية، فعند إجراء بحثاً عن موضوع ما على محرك بحث وليكن جوجل على سبيل المثال ستجد في أسفل الصفحة الأولى مصطلحات ذات صلة تتنوع بها الكلمات المفتاحية لتضمنيها في الموقع الإلكتروني.


يتعين على صاحب الموقع الإلكتروني أن يسأل شركة محركات البحث سيو SEO عن الطريقة المجانية أو الأداة المستخدمة للعثور على الكلمات المفتاحية ذات الصلة والتي يمكن تضمينها في الموقع الإلكتروني.

8- ما هي الاستراتيجية التي تتبعها شركات تحسين محركات البحث لتحسين المدونة؟


9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث


كثيراً ما تكتب شركات محركات البحث مدونات عامة ولكن يجب السؤال عن ما هي الخدمات التي قد تقدمها هذه المدونات للموقع الإلكتروني ولأنشطته وأعماله، ويهتم جوجل كثيراً بالمدونات في حالة إذا كانت تتضمن محتوى يزيد من حركة المرور للنشاط التجاري الخاص بالموقع الإلكتروني، مما يزيد من أعداد العملاء، لذلك ينصح أصحاب المدونات بالتركيز على أسئلة العملاء المطروحة وعدم التدوين لمجرد النشر فقط بل التأكد من أن الغرض منها ذو صلة بعمل الموقع الإلكتروني.


تتنافس مختلف شركات تحسين محركات البحث على مصطلح "SEO company" بشكل أكبر مقارنة بالمنافسة عن "الأسئلة المطروحة على شركات تحسين محركات البحث قبل اعتمادها".

9- هل تمتلك شركات تحسين محركات البحث مراجع يمكن الوصول إليها؟!


9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث

تزود أي شركة تحسين محركات البحث المستخدمين مرجعية خاصة بها وتمتلك الشركات الأكثر موثوقية ورسوخاً ثلاثة مراجع، وينصح أصحاب المواقع الإلكترونية بضرورة إجراء بحث على جوجل لمعرفة هل تتواجد شركة تحسين محركات البحث في السوق المحلي أم لا؟!

أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث

استعرضنا أهم 9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث لفهم استراتيجيات تحسين محركات البحث، فلقد شهدت محركات البحث العديد من التطورات والتغيرات في الآونة الأخيرة في السياسات والأدوات والاستراتيجيات التي تعتمد عليها بغرض تحسين محركات البحث للحصول على الصدارة ضمن نتائج البحث، مما يضمن تجربة أفضل وأكثر مصداقية للمستخدمين وبالتالي زيادة موقع الويب وانتشار علامته التجارية بين أكبر قاعدة جماهيرية، ويمكن لأصحاب المواقع تحسين محركات البحث من خلال الاعتماد على الاستراتيجيات التالية:

استراتيجية البحث عن الكلمة المفتاحية

يستخدم الأشخاص الكلمة المفتاحية أو ما يعرف باسم الكلمة الرئيسية في عملية بحثهم داخل مختلف محركات البحث المختلفة، وتُعد استراتيجية البحث عن الكلمة المفتاحية من أساسيات تحسين محركات البحث خاصة فيما يتعلق بموضوعات البحث عن المحتوى والترويج له والتواصل عبر البريد الإلكتروني، والبحث عن الكلمة المفتاحية هو الخطوة الأولى في طريق تحسين محركات البحث.

يعتمد على الكلمة المفتاحية كدليل إرشادي لحملات تحسين محركات البحث، حيث تخبر إلى أين يذهب الموقع الإلكتروني وأي تقدم سيحرزه بالإضافة إلى ذلك تساعد على فهم الجمهور المستهدف، حيث تمنح نظرة كاملة عما يبحث عنه العملاء والعبارات المستخدمة في عملية البحث.

استراتيجية الروابط الداخلية

تشير الروابط الداخلية إلى صفحات الويب المرتبطة بنفس نشاط الموقع الإلكتروني أو صفحة الويب، وهي تختلف عن نوع الروابط الخارجية أو ما يعرف باسم الباك لينكس التي ترتبط بصفحات الأخرى في المجال.
تكمن الأهمية الأساسية للروابط الداخلية في تحسين محركات البحث في اكتشاف جميع الصفحات الموجودة داخل الموقع الإلكتروني لفهرستها وفهمها جيداً، بالإضافة إلى ذلك ترسل الروابط الداخلية سلطة الصفحة "PageRank" للصفحات المهمة.

استراتيجية تحسين سرعة الصفحة

هناك العديد من العوامل التي تحدد سرعة تحميل صفحة الويب، أبرزها: حجم الصفحة، ضغط الصورة، وخادم الموقع، بالإضافة إلى ذلك يعتمد على مجموعة من الطرق لقياس سرعة تحميل الصفحة، ومن أبرز هذه الطرق:

  • الصفحة المحملة كاملة: يعتمد على هذه الطريقة لتحديد سرعة تحميل الصفحة بـنسبة 100%.
  • وقت البايت الأول(TTFB): يعتمد على هذه الآلية لقياس الوقت المستغرق لبدء تحميل الصفحة.
  • أول رسم سياقي: يقيس هذا المعيار الوقت المستغرق لتحميل ما يكفي من موارد الصفحة لقراءة المحتوى.

يُعد تحسين سرعة تحميل الصفحة من العوامل الأساسية للحصول على ترتيب عالي ضمن نتائج محركات البحث، حيث قد يؤدي بطئ التحميل إلى الإضرار بالترتيب.

ختاماً: هكذا نكون قد استعرضنا أهم 9 أسئلة مهمة يجب طرحها على شركات تحسين محركات البحث لمعرفة الآلية والاستراتيجية التي تعتمد عليها شركات تحسين محركات البحث، كما تطرقنا لأهم استراتيجيات تحسين محركات البحث المعتمدة.