7 خطوات اساسية لبناء موقع صديق لمحركات البحث SEO

+ حجم الخط -

7 خطوات اساسية لبناء موقع صديق لمحركات البحث SEO

7 خطوات اساسية لبناء موقع صديق لمحركات البحث SEO

يتساءل الكثير من أصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية ولا سيما التجارية منها عن كيفية نمو عملهم التجاري وظهور موقعهم الإلكتروني ضمن نتائج محركات البحث المتصدرة بدون زيادة في ميزانية الحملة التسويقية، وتتمثل الإجابة على كل هذه التساؤلات في تحسين محركات البحث، وإليكم أهم الخطوات المتبعة لجعل الموقع الإلكتروني متصدراً لنتائج محركات البحث.

كيفية تحسين محركات البحث؟!

تُعرف عملية تحسين محركات البحث "SEO" على إنها مجموعة من التعديلات والإجراءات والممارسات التي تساعد على تحسين المواقع الإلكترونية تدريجياً، مما يساهم في قراءتها وتصدرها ترتيب نتائج محركات البحث في الصفحات الأولى.

يجب تحسين محركات البحث لجعل موقعك يتناسب مع احتياجات المستخدمين ويواكب كل ما هو جديد وعصري لسرعة ظهور المحتوى الخاص بك، لذلك سوف نتناول كيفية إنشاء موقع متطابقاً لقواعد تحسين محركات البحث SEO، وهي:

انتقاء الكلمات المفتاحية الرئيسية المناسبة

يتعين عليك أن تنتقي الكلمات المفتاحية المستخدمة بعناية كبيرة وباستخدام أدوات تحليل معتمدة وعالية الجودة، مثل: Ahrefs أو SERPSTATلترتيب موقعك ضمن النتائج المتصدرة في نتائج محركات البحث الأولى.

من الأفضل استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الصلة بموضعك، ويجب أن تُستخدم هذه الكلمات في العنوان الرئيسي للمحتوى بالإضافة إلى العناوين الفرعية وأصاف التعريفات والــ ALT .

تحري الدقة عند كتابة العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية

تساهم كتابة العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية بدقة في تحسين محركات البحث، حيث يجعل من كتابة المحتوى سلسة وسهلة ومشاركة العديد للمحتوى المنشور مما يرفع من معدلات قراءته، كل هذا يشجع محركات البحث من الزحف لموقعك الإلكتروني للتعرف على العناوين المستخدمة لكي يتثنى لهم قراءة الموقع وفهمه بطريقة أوضح، علاوة على ذلك تساهم كتابة العناوين الرئيسية والفرعية جيداً في تعزيز الكلمات الرئيسية المستخدمة.

كتابة محتوى قيم وجذاب

يُعد المحتوى أقوى سلاح ضمن استراتيجية تحسين محركات البحث وهو من أهم الخطوات التي تجعل موقعك ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث SEO، بمجرد أن تكتب محتوى قيم وجذاب وله أهمية بالنسبة للمستخدمين وتنسقه جيداً، يظهر ضمن الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث.

لكي يتفاعل جمهور العملاء والزوار مع محتوى موقعك الإلكتروني، يتعين عليك كتابة محتوى قيم وجذاب ومثير لاهتمام المستخدمين، حيث يعتبر المحتوى القيم أهم عامل من عوامل تحسين محركات البحث.

إضافة الروابط الخلفية للمحتوى

يعتمد على الروابط الخلفية كإحدى الطرق المهمة لزيادة ترتيب الموقع لدى محركات البحث، حيث تعتبر الروابط الخلفية سواء الداخلية منها أو الخارجية من أهم المميزات التي تساعد في بقاء العميل لأطول فترة ممكنة داخل الموقع للتنقل بين صفحاته.

يتعين عليك مشاركة الروابط في المحتوى الحديث إذا كنت ترغب في زيادة الفترة الزمنية للعملاء داخل موقعك الإلكتروني، كما أن هذه الروابط تساعد في الحصول على أفضل المقالات ذات الصلة بنفس المحتوى المقدم.

تخلق الروابط الخارجية والمصادر الموثوقة في موقعك المستخدم إلى زيادة ثقة القراء بمحتواك المقدم مما يخلق علاقة وثيقة بينك وبين القراء بالموقع، وبالتالي تساهم هذه العملية في ارتفاع ترتيب موقعك ضمن نتائج محركات البحث.

ترتيب وتحسين طول المحتوى

لقد أعطى محرك البحث جوجل الأهمية والأولوية للمقالات ذات المحتوى الأطول وذو الجودة العالية، حيث يمكن المحتوى الجيد من الإجابة على كافة تساؤلات الباحثين، حيث إتاحة الإجابة الأكثر رواجاً على نفس المنوال الذي يبحث عنه الباحث على محركات البحث.

يتعين ألا يقل المحتوى عن 300 كلمة، لكن في حقيقة الأمر تحسين المحتوى لا يتعلق بزيادة عدد كلماته فقط، حيث هناك بعض المعايير التي يتوقف عليها تحسين المحتوى لزيادة أعداد زيارة العملاء للموقع وقراءة المحتوى والبقاء أطول فترة ممكنة داخل الموقع والتنقل بين صفحاته مما يحقق أعلى معدلات التحويل، على سبيل المثال الاشتراك في القائمة البريدية.

جعل المحتوى متاحاً وقابل للمشاركة

يرغب الجميع في قراءة المحتويات القيمة، لذلك إذا تمكنت من إنشاء محتوى بشكل جيد ومناسب يجب الاهتمام به لجعله قابلاً للمشاركة، كما يتعين إضافة روابط التواصل الاجتماعي ضمن الموقع الإلكتروني لكي يتثنى للعملاء مشاركته بكل سهولة، وتساهم هذه الخطوة في رفع ترتيب موقعك الإلكتروني ضمن نتائج محركات بالبحث بالإضافة إلى زيادة أعداد الزيارات المجانية للموقع.

إضافة الصور للمحتوى وتحسينها

تُعتبر إضافة الصور للمحتوى من أهم أساسيات بناء موقع إلكتروني احترافياً وله ترتيبه ضمن نتائج محركات البحث، حيث تجعل هذه الخطوة المحتوى قابلاً للمشاركة وتميز الموقع بالنسبة للأشخاص المستخدمين، لذلك يجب الاهتمام بالصور وإضافتها للمحتوى مع كلمات مفتاحية للصور.

يجب الاهتمام بحجم الصور، نظراً لأن الصور ذات الحجم الكبير تأخذ وقتاً طويلاً في التحميل مما يؤدي إلى إبطاء الموقع وبالتالي يؤثر سلباً على ترتيبه ضمن نتائج محركات البحث، لذلك يتعين عليك أن تجعل حجم الصور قليلاً قدر الإمكان دون المساس بالجودة أو الرؤية.

تتوافر العديد من برامج تحرير الصور التي تختص بمزايا عدة تجعل الصور صغيرة الحجم، كما هناك العديد من الأدوات المستخدمة لهذه لتقليل حجم الصور وضغطها ومن أبرزها أداة Squoosh .

أهمية تحسين محركات البحث

في إطار الحديث عن أهم خطوات تصميم موقع صديق لمحركات البحث SEO سنتطرق لأهمية تحسين محركات البحث، حيث يستخدم الناس محركات البحث يومياً للعثور على إجابات لأسئلتهم والوصول لضلتهم، لذلك تكمن أهمية تحسين محركات البحث في تقديم أفضل تجربة للمستخدمين واستفادتهم من المحتوى المفيد، لذلك يتعين عليك إذا كنت صاحب موقع إلكتروني وتسوق لمشروع تجاري أن تهتم بإجراءات تحسين محركات البحث لكي تستفيد من التالي:

تصدر نتائج محركات البحث

تساعدك تحسينات محركات البحث في البقاء في صدارة الصفحات الأولى من النتائج، فالأمر لا يقتصر على تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني فقط بل يعني أيضاً تقدمك على منافسيك عن طريق حصد أكبر عدد من النقرات مقارنة ببقية المنافسين، فالهدف الأساسي من تحسين محركات البحث هو زيادة ترتيب صفحتك عن طريق الحصول على أعلى معدل زيارات وتحويل الزائرين لعملاء محتملين.

جذب العملاء المستهدفين

يكمن الهدف الأساسي من تسحين محركات البحث في ظهور الموقع الإلكتروني أمام الجمهور المستهدف أثناء عملية بحثه عن طلبه حول الخدمة أو المنتج التي يقدمها موقعك، حيث يعتمد العملاء على محركات البحث بشكل يومي للبحث عن أي معلومة.

قياس وتقييم النتائج بسهولة

يمكن لأصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية قياس نتائج حملتهم التسويقية وتحقيق أهدافها وزيادة المبيعات، وثمة العديد من أدوات قياس النتائج التي تساهم في قياسها وتقييمها للتعرف على أهم الاستراتيجيات ذات التأثير القوي في تحقيق النتائج المطلوبة بوقت قياسي.

الاستثمار المجاني

تغنيك تحسين محركات البحث عن المساحات الإعلانية، حيث لا تدفع أي مبالغ مالية لتصدر موقعك نتائج الصفحات الأولى من محركات البحث، على عكس طرق التسويق التقليدية التي تضطر فيها لدفع مبالغ طائلة لتحقيق أهداف حملتك التسويقية.

ختاماً: بذلك نكون قد توصلنا لنهاية مقالنا وعرضنا أهم 7 خطوات اساسية لبناء موقع صديق لمحركات البحث SEO، كما تطرقنا لأهمية تحسين محركات البحث لنجاح الحملة التسويقية وتحقيق الأهداف المنشودة بكفاءة وفاعلية.