أهم المصطلحات في كتابة المحتوى والسيو SEO

+ حجم الخط -

أهم المصطلحات في كتابة المحتوى والسيو SEO

أهم المصطلحات في كتابة المحتوى والسيو SEO

قد يظن البعض أنه على دراية بكل ما يتعلق بمجال السيو من مفاهيم ومصطلحات واستراتيجيات، ولكن في حقيقة الأمر هذا المجال واسع وليس له نهاية حيث يشتمل على مصطلحات متشعبة ويعتبر كل فرع منها مجالاً لوحده، ولهذا السبب سوف نتناول من خلال هذه المقالة قائمة بأهم المصطلحات في كتابة المحتوى والسيو SEO لكي تلهمنا من معرفة أهم المعلومات التفصيلية عن السيو.

قائمة أهم المصطلحات في كتابة المحتوى والسيو SEO

هناك الكثير والكثير من المصطلحات القيمة والمهمة المستخدمة في مجال السيو ولا سيما المصطلحات التي تعمل على تحسين محركات البحث، وهي من أهم الخطوات التي يجب على أصحاب المواقع أن يكونوا ملمين بها لتهيئة موقعهم بما يتناسب مع قواعد السيو، لذلك سوف نعرض إليهم المصطلحات والمفاهيم المهمة في السيو التي يجب فهمها جيداً لكتابة محتوى ذو جودة عالية وقيم:

الـ Anchor Text

يطلق على الكلمة أو مجموعة الكلمات المضاف إليها الروابط داخل المحتوى اسم الـ Anchor Text ، حيث يمكن المستخدم المتصفح للموقع من الانتقال لصفحة أخرى أو موقع آخر غير الموقع الذي يتواجد فيه عن طريق الضغط على هذا النص.

تُعد الـ Anchor Text من أهم المصطلحات في كتابة المحتوى والسيو SEO، نظراً لأن الروابط تحدد مدى قوة وجودة محتوى المواقع الإلكترونية والتي تُعرف باسم Authoritative Links ، وتتميز هذه الروابط بتقديمها قيمة إضافية للمستخدمين.

الـ Alt Attribute Text أو الـ Alt Text

تعبر الـ Alt Attribute Text أو الـ Alt Text عن الوصف النصي للصور المضافة للمحتوى ويكون الغرض منها توضيحه وفهمه جيداً، ولكن لا تظهر الــ Alt Text مباشرة عندما تبحث عن الصورة على شبكة الإنترنت، ويرجع السبب إلى أنه مخبأ بالواجهة الخلفية لصفحة الويب المضاف إليها الصورة.

تكمن أهمية الــ Alt Text الأساسية في تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني ضمن نتائج محركات البحث الأولية، حيث يتيح للصور فرصة في الظهور في نتائج محركات البحث المختلفة مما يظهرها للمستخدمين بشكل أكبر.

الـ Authority

تساعد الـ Authority موقع أو صفحة الويب في تصدر نتائج محركات البحث، وتعتمد قوة الصفحة على مجموعة من العوامل، أبرزها: تاريخ إنشائها وقوته، عمر الصفحة، جودة محتوى الصفحة، حركة زيارات الويب على الصفحة، ومن الجدير بذكره أن المواقع التي تنتهي بــ "edu." أو "gov."لها قوة وسلطة أكبر من غيرها التي تنتهي بــ "com." أو "net.".

الـ Bots

تستخدم الـ Bots كآلية لجمع وتحليل المعلومات المهمة حول صفحات الويب بطريقة فعالة وبأقصى سرعة ممكنة، وتكمن أهمية هذه الآلية أو البرنامج في تكوينها أكثر من 60% من حركة المرور على الإنترنت، وهي واحد من مصطلحات الكتابة في مجال الــ SEO.

تتيح الـ Bots للعاملين في مجال السيو من جمع المعلومات حول مواقعهم الإلكترونية وتحليلها جيداً والوصول لنتائج حقيقة ومضمونة، علاوة على ذلك فهي تتيح فرصة لمشاركة الويب على الإنترنت بكل سرعة وسهولة.

الـ Title Tag

علامة العنوان أو الــ Title Tag هي النص المعبر عن عنوان صفحة الويب ودائماً ما يظهر باللون الأزرق ضمن نتائج محركات البحث لكي يتثنى للمستخدم النقر عليه والتوجه للموقع الإلكتروني مباشرة أو صفحة الويب الدال عليها.

يعبر الــ Title Tag عن عناصر مهمة في لغة البرمجة HTML كما أنها من أساسيات وأهم المصطلحات في كتابة المحتوى والسيو SEO التي تصف ما تضمنه المواقع الإلكترونية بدقة وجودة عالية.

يجب تحسين الــ Title Tag لكي يسهل على المستخدمين قياس جودة المحتوى الذي يتضمنه الموقع الإلكتروني بكل سهولة ويسر، حيث يمكن من ربط صفحات الويب معاً وترتيبها وفقاً لعدة عوامل مختلفة مما يسهل من العثور عليها.

من الجدير بذكره أن الــ Title Tag لها مسميات أخرى، منها الـ Meta Title أو الـ Page Title، ولكن الاختلاف في المسميات فقط، حيث لا يوجد فرق في الجوهر أو الوظيفة وطبيعة العمل.

الـ Meta Description

يقدم الـ Meta Description وصفاً لصفحة الويب أو الموقع الإلكتروني مما يجعله متشابهاً مع الــ Title Tag ولكنه يختلف في كونه عبارة عن فقرة مكونة من فقرة أو فقرتين لوصف ما يتضمنه المحتوى بشكل دقيق ومختصر.

تكمن أهمية الـ Meta Description في أنه يسهل من العثور على صفحة الويب، فكلما كان هذا الوصف أكثر دقة وذو صلة بالكلمة المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمين بمحركات البحث، كلما زادت فرصة الموقع الإلكتروني في الظهور ضمن النتائج الأولى من البحث تحت عنوان البحث المستخدم مباشرة.

الــ Keyword

تمكن الكلمة المفتاحية أو الرئيسية الــ Keyword من العثور على الموقع الإلكتروني أو صفحة الويب لدى محركات البحث، وهذه الكلمة ليست ابتكارية أو فيها شيء من الحنكة ولكنها تكون محددة لما يتضمنه محتوى صفحة الويب، لذلك يتعين عليك كصاحب موقع أن تستخدمها بذكاء وبطريقة مميزة والبعد كل البعد عن الكلمات الغامضة أو الواسعة وغير العملية.

الــ Long Tail Keyword

تعتبر الــ Long Tail Keyword من أهم قواعد السيو في كتابة المحتوى وتتضمن هذه الكلمات المفتاحية الطويلة على 3 أو 4 كلمات معاً، وهي كلمات شائعة الاستخدام، وتكمن أهميتها الأساسية في أنها تساعد أصحاب المواقع الإلكترونية في استهداف الباحثين بدلاً من تعثرهم بين نتائج البحث نتيجة بحثهم بكلمات مفتاحية قصيرة.

الــ Keyword Density

تُعرف الـ Keyword Density باسم كثافة الكلمات المفتاحية وهي من أهم المفاهيم المستخدمة في كتابة المحتوى والسيو SEO، حيث تعبر عن عدد مرات ذكر الكلمة المفتاحية في محتوى صفحة الويب مقارنة بالعدد الكلمات الكلي.

كانت الــ Keyword Density تحتل مكانة كبيرة في تحسين ترتيب صفحة الويب ضمن نتائج محركات البحث لكن الأمر اختلف تماماً مع خوارزميات البحث المتغيرة، حيث أصبحت بلا جدوى في الوقت الحالي وتكمن أهميتها الأساسية في قياس كثافة الكلمات المفتاحية لكي لا تبالغ من استخدامها في صفحة الويب.

الـ Domain Rank أو الـ Domain Authority

تعبر الـ Domain Rank أو الـ Domain Authority عن قوة نطاق موقع الويب مقارنة بالمواقع الأخرى التي تضمنها صفحة نتائج البحث، ويحسب وفقاً لمجموعة من العوامل، فكلما كان الــ Domain Authority أعلى ارتفع عدد زيارات الموقع ومن ثم ارتفع ترتيبه ضمن نتائج محركات البحث.

يتم حساب Domain Authority من 100 ولكن من الصعب الحصول على علامة الــ 100 نهائياً في قوة نطاق الموقع الإلكتروني، نظراً لاحتكار كل من جوجل والفيسبوك لها، وبمجرد أن يحصل موقعك الإلكتروني على علامة 50 تجد من الصعب الحصول على علامات أعلى.

في حقيقة الأمر يصعب تغيير الــ Domain Authority للموقع بسهولة، حيث يتطلب الكثير من الجهد والوقت وتحسين جودة المحتوى المقدم لكي يتثنى لك كصاحب موقع من تغيير قوة النطاق.

ختاماً: في الختام نكون قد شملنا بمقالنا قائمة بأهم المفاهيم المصطلحات في كتابة المحتوى والسيو SEO والتي تعتبر من المفاهيم والمصطلحات المهمة بعالم السيو، ويجب على كل مستخدميه أن يلموا بها.