قواعد كتابة محتوى احترافي متوافق مع السيو SEO

+ حجم الخط -

قواعد كتابة محتوى احترافي متوافق مع السيو SEO

قواعد كتابة محتوى احترافي متوافق مع السيو SEO

كثيراً ما تردد لذهنك قواعد السيو SEO لكتابة محتوى احترافي، حيث يعتبر المحتوى الصديق أو المتوافق مع قواعد السيو من أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث ورفع ترتيب صفحات الويب ضمن صفحة نتائج البحث الأولى، وعلى الرغم من أهمية ذلك إلا أن الكثير يتغافل عنها ويتجاهلها أو يستعملها بطريقة خاطئة، لذلك سوف نقدم من خلال السطور التالية دليل شامل عن كيفية كتابة محتوى احترافي متوافق مع السيو.

ماذا تعني كتابة محتوى احترافي متوافق مع السيو SEO؟!

نظراً لكثرة التساؤلات حول كيفية كتابة محتوى احترافي متوافق مع أساسيات وقواعد السيو، فهي تعني كتابة وإنشاء محتوى فعال وذو جودة عالية بحيث يتمكن من الإجابة على تساؤلات الباحثين على محركات البحث وتقديم محتوى يتناسب مع كلماتهم البحثية الرئيسية.

للأسف قد يخطأ البعض ويظن أن كتابة محتوى متوافق مع السيو هو مجرد حشو بالكلمات المفتاحية ولكن هذا خطأ فادح يفقد المحتوى جودته، فالأمر يتعلق بأمر أكبر بكثير من كونه استخدام للكلمات المفتاحية أو صور أو مقاطع فيديو.

كيفية كتابة محتوى احترافي متوافق مع السيو SEO

إذا كنت صاحب مدونة أو موقع إلكتروني وترغب في أن تحتل الصدارة ضمن نتائج محركات البحث وأن يكون محتواك المقدم متوافقاً مع قواعد السيو، لذلك سوف نتناول كيفية كتابة محتوى احترافي متوافق مع السيو SEO:

استخدام العناوين الرئيسية والفرعية بطريقة فعالة

تعتبر العناوين الرئيسية والفرعية من العوامل المهمة التي تساعد على تحسين محركات البحث عن طريق قواعد كتابة محتوى احترافي متوافق مع السيو SEO، حيث تجعل من قراءة المحتوى سهلاً وميسراً مما يساعد في فهمه بطريقة سريعة ويجعله جذاباً وقابلاً للمشاركة من قبل الزوار والمستخدمين.

عند زحف محركات البحث للموقع الإلكتروني فهي تتعرف على العناوين المستخدمة لتوضيح وفهم الموقع الإلكتروني بطريقة أفضل، حيث يساهم استخدام العناوين الرئيسية والفرعية في كثافة الكلمة المفتاحية داخل المقال.

الإكثار من استخدام الروابط الخلفية "الباك لينك"

يعتمد على الباك لينك كطريقة فعالة في ترتيب المحتوى لدى محركات البحث، حيث يُعرف المحتوى الجيد بأنه المتضمن للعديد من الروابط الخلفية الداخلية منها والخارجية، حيث تعتبر من أهم قواعد واستراتيجيات كتابة محتوى متوافق مع السيو، وهي من أفضل الطرق التي تساعد المستخدمين ومحركات البحث في الحصول على أفضل المحتويات بجودة عالية مما يرفع من ترتيب الصفحة لدى محركات البحث.

اختيار الكلمات المفتاحية بدقة عالية

يعتبر البدء بكتابة المحتوى بناء على ما تضمنه الكلمة المفتاحية من أهم خطوات كتابة محتوى احترافي وجذاب لاستهداف جمهور العملاء، حيث قد يبدأ بعض كُتاب المحتوى والمسوقين بكتابة محتوى مباشرة دون إيلاء اهتمام للكلمة المفتاحية وتحسين محركات البحث، لذلك ينصح بمعرفة الكلمة المفتاحية الرئيسية المقرر تضمنيها داخل المحتوى.

تحسين طول المقالة

تتوافر العديد من المنشورات التي يقرأها القراء على المدونات وتحتوي على مئات الكلمات، لذلك ينصح بالبحث عن طول المقالة بما يتناسب مع المحتوى الذي تناقشه، كما أن خوارزميات محركات البحث تعكي الأولوية للمقالات الطويلة من حيث عدد الكلمات.

تحديد أفكار المحتوى الرئيسية

لا بد من تحديد أفكارك الرئيسية المقرر مشاركتها داخل المحتوى المقدم بجانب الكلمات المفتاحية المستخدمة في الكتابة، وقد ينصح البعض بأن يدونوا أفكارهم في ورقة أولاً لكي يضع تصوراً لسياق الأفكار الرئيسية والفرعية ثم عرضها داخل المحتوى، وتعتبر هذه الطريقة من أبرز قواعد كتابة محتوى احترافي متوافق مع السيو SEO.

تجنب الأخطاء اللغوية والإملائية داخل محتوى المقال

للالتزام بقواعد كتابة محتوى احترافي متطابقاً مع السيو SEO يجب تجنب الأخطاء الإملائية واللغوية، حيث انتقاء المفردات اللغوية المستخدمة داخل المقالة جيداً وأن تكون خالية من أي أخطاء نحوية أو إملائية، حيث تضمن هذه الطريقة تصدر محتواك لنتائج محركات البحث، وفي حالة تجاهل هذه الخطوة يضيع ترتيب محتوى المقالة من الترتيب.

استخدام مرادفات الكلمات الرئيسية

يجب عليك ككاتب محتوى أن تكرر من استخدام الكلمات المرادفة للكلمة الرئيسية داخل المحتوى، حيث يعتبر هذا الأمر الشغل الشاغل للزوار ورغبة منه في قراءة كل ما يتعلق بموضوع بحثه في محتوى واحد، ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار أنه لا يعتمد على المقالات الأطول على أنها المقالات المتوافقة مع السيو، ولكن من حيث ربط أفكار المقالة وتنظيمها وتنسيقها مع أداوت السيو.

وضع الصور بالمحتوى

يفضل أن تضيف الصور من تصميمك للمحتوى المكتوب وليس الصور التي عليها حقوق ملكية، وثمة العديد من برامج تصميم الصور مثل، canva، photoshop ، حيث تمكنك من وضع الشعار واللوجو الخاص بك، وتعتبر هذه خطوة مهمة لتصدر مقالك لمحركات البحث.

استخدم صور الإنفوجرافيك في مقالتك

تعتبر الصور أكثر ما يتعلق ببال الزائر لذلك يجب الاهتمام بها جيداً حيث تضمن هذه الطريقة بقاء المستخدم لأطول فترة ممكنة داخل الموقع ويتعلق بموقعك كثيراً، وتعتبر صور الإنفوجرافيك من أكثر الصور التي تعلق بالأذهان أضعاف مضاعفة من الكلمات والنصوص.

ثمة العديد من المواقع المتخصصة في صناعة صور الإنفوجرافيك والخرائط بطريقة مجانية وخطط مدفوعة، وهي: easel ، piktochart ، infogram ، وvisme،علاوة على ذلك يمكن وضع مقاطع فيديو من اليوتيوب عن طريق الـ share .

استخدام الوصف أو الــ meta description بشكل موجه وشامل

يعتبر وصف الميتا الــ meta description من أهم قواعد كتابة محتوى احترافي متوافق مع السيو، وقد يظن البعض أن الأوصاف التعريفية ليس خطوة مباشرة لتحسين محركات البحث مما يجعلهم يميلون لإيلاء اهتمام أقل لهذه الخطوة، ولكن في حقيقة الأمر فإن وصف الميتا أمراً مهماً في تحسين ظهور موقعك بشكل شامل وموجه على الإنترنت.

يُعد وصف الميتا جزءاً من العلامة الوصفية فهو عبارة عن ملخص موجز لمحتوى المقالة يظهر بشكل مرئي في نتائج محركات البحث أسفل عنوان المقالة مباشرة، مما يجعل الأوصاف التعريفية خطوة مهمة لتحسين ظهور موقعك لدى محركات البحث.

مراجعة المقالة أكثر من مرة

يرغب العديد في كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو لكي يكون عالقاً بأذهان القراء وليس عابراً وغير قابل للنسيان، لذلك يجب مراجعة المقال جيداً واكتشاف الأخطاء الإملائية أو اللغوية ومعالجتها، مما يخرج المقال بشكل نهائي احترافي.

الحصول على تقييم وآراء الأصدقاء والمتابعين

من منا لا يوجد من حوله دائرة من الأصدقاء والمتابعين المحبين للقراءة ولديهم شغف وتعطش للمعرفة والاطلاع على المعلومات والأخبار، لذلك تكون فرصة مربحة لك إذا أرسلت رابط المقالة للأصدقاء لمعرفة آرائهم وملاحظاتهم حول المحتوى المقدم، وخاصة إذا كان تفكيرهم مختلفاً عن تفكيرك فإن ذلك يحدث نوعاً من إثراء لثقافتك واعتبارهم زائرين ويدونون ملاحظتهم حول ما تقدمه مدونتك من محتوى.

ختاماً: في نهاية مقالنا نكون قد قدمنا أهم الخطوات التي يجب اتباعها لكتابة محتوى احترافي ومتوافقاً مع قواعد السيو لكي يضمن ظهور موقعك أو مدونتك ضمن الصفحات الأولى المتصدرة لنتائج محركات البحث، حيث يعتبر المحتوى هو لب وجوهر تحسين محركات البحث وفي حالة إهماله أو الإغفاء عنه تضيع فرصة كبيرة في تصدر موقعك لنتائج محركات البحث.