أنواع كتابة محتوى سوشيال ميديا (نصائح مهمة)

+ حجم الخط -

أنواع كتابة محتوى سوشيال ميديا (نصائح مهمة)

أنواع كتابة محتوى سوشيال ميديا (نصائح مهمة)

إن السوشيال ميديا في الآونة الأخيرة أصبح لها تأثير كبير على الأفراد، ولذلك فإن التعرف على كل أنواع الكتابة على السوشيال ميديا أمر في غاية الضرورة لكل من يرغب في بدء إنشاء محتوى من خلال السوشيال ميديا، حيث إنه عليه التعرف على كل الأنواع، وتحديد النوع الذي يناسبه، أو يناسب تخصصه، أو ما يرغب به.

أنواع كتابة محتوى سوشيال ميديا

يوجد أنواع كثيرة جدًّا من المحتوى الذي يمكن تقديمه على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا ما يجعل التنوع من أهم سبل تحقيق النجاح لكل مواقع السوشيال ميديا، وهذه أهم أنواع المحتوى الذي يتم تقديمه على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة:

  • المحتوى الترفيهي.
  • تقديم محتوى تعليمي للطلاب بمراحلهم المختلفة.
  • محتوى تربوي، والذي في الأغلب يختص بتقديم نصائح للآباء والأمهات والمعلمين.
  • أيضًا يوجد محتوى آخر خاص بالمطبخ وتعلم الوصفات الجديدة في الطهي.
  • كما يوجد محتوى سياحي، وهو الذي يتم توضيح أهم المعالم السياحية في البلاد من خلاله.
  • كذلك يوجد محتوى آخر "تعليمي" في المجالات المختلفة، مثل تعلُّم طرق تصنيع شيء معين، أو أي مجال من المجالات المختلفة.
  • المحتوى الرياضي، والذي يقدم أهم المعلومات عن الرياضة والمباريات، والبطولات الكبيرة الحديثة.
  • المحتوى الصحي، وهو الذي يقدم المعلومات الصحية في مجالات مختلفة.
  • وأخيرًا المحتوى الاجتماعي، وهذا المحتوى في الأغلب يفيد الأسرة والمجتمع.

ما هي أبرز أنواع المحتوى المكتوب في السوشيال ميديا؟

من الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من أنواع الكتابة خاصة على السوشيال ميديا، وهذا ما يجعلنا نرى انتشار الكثير من المواقع التي تعرض بعض المعلومات المكتوبة المنشورة، مثل الأنواع التالية:

كتابة المقالات

والتي يعتبر نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والمقالات تعتبر من أفضل المدونات التي يمكن أن تسوق لشركة بها، أو تعرض بها معلومات عن أمر معين، تقوم باستهداف الجمهور من خلالها بالكتابة عن بعض المعلومات التي تهمهم.

التسويق

من أبرز أنواع الكتابة هي الكتابة التسويقية عن بعض المنتجعات السياحية، أو عن بعض الشقق والفلل مثلًا، كما أنه يمكن كتابة تسويق عن منتجات معينة، كلها يتم الإعلان عنها أيضًا من خلال السوشيال ميديا.

الشعر والنثر

هذا النوع من الفنون من أكبر وأهم الفنون المكتوبة، كما أن الكثير من رواد التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة توجهوا إلى هذه الأفكار التي قد تم الاكتشاف بأنها تجلب الكثير من الجمهور، فإن الشعر والنثر من أنواع الأدب المحببة للقلوب.

الكوميكات

أيضًا تعتبر الميمز أو الكوميكات من أهم المحتويات المنتشرة على السوشيال ميديا التي تعتبر وسيلة من وسائل الترفيه والترويح عن النفس، ويتبادلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الترويح عن نفوس المتابعين.

أفكار محتوى لرواد السوشيال ميديا

يوجد الكثير من الأفكار التي يمكن أن يتم استعمالها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالفعل إننا أصبحنا نرى في الفترة الأخيرة الكثير من الأفكار التي تنتشر على المواقع المختلفة، والتي تكون إما بحثًا عن الشهرة، أو رغبة في التمثيل، أو نشر الوعي بهذه الطريقة.

ويمكن استعمال السوشيال ميديا بطريقة صحيحة، وهذا من خلال تقديم نصائح ومعلومات مهمة، ولذلك فإننا نشجع الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الاهتمام بصفحاتهم، لتقديم محتوى نافع وليس مسيء، لأن هذا من أفضل الأمور التي تجعلهم يحصلون على مكانة وثقة اكبر عند الجمهور.

وهذه أهم أفكار المحتوى التي يمكن تطبيقها على السوشيال ميديا:

1- تقديم مقاطع فيديو متنوعة بين القصيرة والطويلة، وبالفعل نحن نرى هذا المحتوى بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ومن المتوقع أن تصل نسبة الفيديوهات الرقمية على مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2025م إلى 95% من حركات بحث الويب.

2- تقديم البث المباشر التي يتمثل في مقاطع فيديو حية، والتي من خلالها يمكن التواصل مع الجمهور لتقديم أفكار معينة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يتم على الكثير من المنصات مثل فيس بوك، وأنستغرام، واليوتيوب، والتيك توك.

3- تقديم محتوى خاص بالشركة، مثل التحدث عن أحوال الشركة، والتسويق لها، والاهتمام بتصوير العلامة التجارية الخاصة بك ونشرها على الصفحة الرسمية لها على السوشيال ميديا، وهذا الأمر ضروري جدًّا لأن السوشيال ميديا في الآونة الأخيرة أصبحت تشكل أهمية كبيرة في حياة الناس.

نصائح لكتابة محتوى على السوشيال ميديا

من أهم شروط كتابة محتوى جيد على مواقع التواصل الاجتماعي، هو أن يكون المحتوى مثير للانتباه وجذاب، والإلتزام بقواعد كتابة المحتوى، لأن هذا يجعل القدر الأكبر من مستخدمي المنصة التي تعمل عليها يتفاعلون مع منشوراتك.

ويفضل أن تقوم بعمل المنشورات كلها على صيغة (العام) ليتم توصيلها لأكبر فئة من المستخدمين حول العالم، وحتى تحصل على زيارات كثيرة، عليك أن تتبع هذه النصائح قبل تنزيل المنشورات:

  • الاختصار: فهو من أهم العوامل، لأن المستخدم لن يصبر على قراءة الكثير من المعلومات، أو مشاهدة مقاطع فيديو كبيرة يتخطى النصف ساعة مثلًا.
  • مرادفات المعنى: بمعنى، أن يستخدم صانع المحتوى معاني قصيرة للمرادفات الكبيرة التي يمكن أن يكون من الصعب على الجمهور فهمها.
  • عدم تجاهل علامات الترقيم: فإنها مفيدة جدًّا في تقسيم الجمل، وتوضيح المعنى، حتى لو كانت الكلمات المكتوبة بالعامية، فإن علامات الترقيم تعمل على تنسيق الجمل، وتجعلها مريحة أكثر للعين.
  • الكلمات القوية: فمن أهم ما يجذب الجمهور هو استعمال صيغة مخاطب، مما يجعله يشعر بأنك تتحدث معه تحديدًا، واستعمال العبارات المؤثرة التي تؤثر في قلبه.
  • المصداقية: فمثلًا لو كنت مسوق لعلامة تجارية، لا تبالغ في الوصف، بل اعرضه كما هو عليه، وكما يجب أن يكون بدون إفراط في الوصف.
  • المراجعة: فمن الضروري أن تراجع المحتوى الذي سيتم عرضه على الجمهور للتحقق من عدم وجود أخطاء به.
  • التوافق: وهذا من أهم العناصر، فمثلًا لو كنت تقدم معلومات تسويقية، لا يصح أن تستخدم في الحديث مصطلحات تعليمية، ولذلك عليك أن تختار المصطلحات المناسبة للمجال الذي تعرضه على السوشيال ميديا، لأن الجمهور ذكي جدَّا.

ما أهمية نشر محتوى على السوشيال ميديا؟

إن المستخدمين لديهم الكثير من الهداف المختلفة في الحقيقة، ولذلك نرى الكثير من أنواع الكتابة، وعلينا أن نذكر أيضًا بأن أهمية المحتوى لا تتعلق بأمور محددة تفرض على كل العملاء، بل إنها تختلف بناءً على اهتمامات المستخدمين.

وهذه أبرز الأسباب التي تجعل الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة أصبح منتشرًا:

  • إما للشهرة، فإن الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يسعون إلى الشهرة.
  • لتحقيق خطوات أولى في مجال التمثيل، على اعتبار أن السوشيال ميديا بوابة أسهل وأقرب من التليفزيون.
  • أيضًا لانتشار علامة تجارية معينة، فإن مواقع التواصل الاجتماعي فتحت أمام الكثير من التجار بابًا كبيرًا لانتشار، سواءً كانت التجارة أون لاين أو على أرض الواقع.
  • وأخيرًا، لكسب المال، وهذا من خلال التعاقد المادي مع بعض الشركات التي تمتلك علامة تجارية، في مقابل الإعلان عن المنتجات الخاصة بها لتصل إلى أكبر عدد من الجمهور.

تعرفنا من خلال هذه المقالة على أهم أنواع المحتوى التي يتم طرحها على السوشيال ميديا، وعلى أهم النصائح المهمة لكتابة محتوى محترف، ليصل إلى أكبر عدد من الجمهور.