ما هو التسويق الالكتروني وما هي أهميته وأقسامه

+ حجم الخط -

ما هو التسويق الالكتروني وما هي أهميته وأقسامه

ما هو التسويق الالكتروني وما هي أهميته وأقسامه

أصبح وجود التسويق الرقمي ضرورة حتمية في عصر التطور التكنولوجي الذي نعيشه حيث يلعب دوراً محورياً في تطور طرق التجارة الإلكترونية وتطوير مختلف القطاعات والمجالات ولا سيما القطاع الاقتصادي، كما أصبح هناك أهمية لوضع الخطط التسويقية بالاعتماد على آليات وأساليب لتنفيذ متطلبات واحتياجات العملاء بطريقة مثالية، ولهذا السبب سوف نلقي الضوء على ما هو التسويق الالكتروني وما هي أهميته وأقسامه.

ما هو التسويق الإلكتروني؟!

تعددت وتنوعت تعريفات التسويق الإلكتروني ولكن التعبير الأدق هو التسويق الرقمي عبر شبكة الإنترنت وهو عبارة عن آلية متبعة للقيام بمجموعة من الممارسات والأنشطة بإتباع استراتيجية وخطة تسويقية متكاملة الأركان والعناصر لتحقيق الأهداف التسويقية المنشودة والوصول للنتائج المثالية.

يساهم التسويق الإلكتروني في تطوير التجارة الإلكترونية ونموها بشكل فعال عن طريق تحسين محركات البحث بهدف الوصول لأكبر شريحة من الجمهور المستهدف وتقديم الخدمات والمنتجات له وبالتالي زيادة أعداد زيارات الموقع الإلكتروني.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

يشترك التسويق الرقمي والتقليدي في نقطة مهمة وهي دراسة سلوك المستهلكين وعرض الخدمات والمنتجات لهم ولكن هناك العديد من الاختلافات بين النوعين، أبرزها:

التسويق الإلكتروني

يعتمد التسويق الإلكتروني في عمله على المنصات الرقمية بتحديد خطة تسويقية وفقاً لاستراتيجية محكمة واستهداف جمهور العملاء عن طريق الإعلانات الممولة، وهناك طرق ومهارات متعددة للتسويق الإلكتروني سواء تسويق عبر محركات البحث، تسويق بالمحتوى، التسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق بالعمولة، ويتميز عن التسويق التقليدي في أنه قليل التكلفة علاوة على ذلك يمكن من إنشاء علاقة قوية مع جمهور العملاء عبر قنوات تواصل وتسويق فعالة ليست متواجدة في التسويق التقليدي.

التسويق التقليدي

يعتمد التسويق التقليدي على الطرق العادي التقليدية في الترويج للخدمات والمنتجات حيث إعلانات الصحف والجرائد والإذاعة والتلفزيون ويستهدف من عمله العامة من حيث واسع انتشاره، فهو لم يركز على فئة محددة، وعلى الرغم من اكتساح التسويق الإلكتروني إلا أن هذا النوع من التسويق التقليدي لا يزال مستمراً حتى يومنا هذا وله جمهور الخاص لكنه لا يحقق الأهداف التسويقية بنفس كفاءة وفاعلية التسويق الإلكتروني.

أقسام التسويق الإلكتروني

التسويق عبر تحسين محركات البحث, التسويق بالمحتوى, التسويق عبر السوشيال ميديا, التسويق عبر البريد الإلكتروني, التسويق بالفيديو, التسويق بالعمولة

يتضمن التسويق الإلكتروني في تكوينه أقسام ومنصات مختلفة تختلف باختلاف آلية العمل والهدف وتحديد الجمهور المستهدف وكيفية الوصول إليها، ومن أبرز أقسام التسويق الإلكتروني:

التسويق عبر تحسين محركات البحث

يتم هذا النوع من التسويق عبر تهيئة المواقع الإلكترونية لمحركات البحث للقيام بالعديد من الأنشطة المختلفة لتصدر النتائج الأولى من محركات البحث بحيث تكون ضمن النتائج الثلاثة الأولى في الصفحة الأولى مما يعزز من الثقة والمصداقية في الموقع وبالتالي زيادة أعداد الزوار.

يستهدف المعلنون من خلال التسويق عبر تحسين محركات البحث جمهور العملاء عن طريق إدارة حملات إعلانية مدفوعة، وتعتبر الطريقة المثلى لزيادة المبيعات حيث لا يدفع المعلن او صاحب العلامة التجارية إلا في حالة حصول موقعه على زيارات عن طريق الدفع مقابل النقرة PPC.

التسويق بالمحتوى

نظراً لأن المحتوى هو أهم أداة أو آلية في التسويق الإلكتروني من حيث تحقيق الأهداف والوصول للنتائج الفعالة، وثمة مقولة شهيرة تعبر عن أهمية التسويق عبر المحتوى وهي المحتوى هو الملك "Content is the King".

يتنوع التسويق بالمحتوى من حيث إذا كان نصاً مكتوباً عبر المقالات المدونة أو إذا كان مقاطع مرئية من خلال الصور والفيديوهات، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن جودة المحتوى وجاذبيته وتناسق معانيه ومفرداته هي الأساس لتحقيق الغرض والهدف التسويقي على أي منصة رقمية.

لا بد من تحديد الجمهور المستهدف ومعرفة تطلعاته واهتماماته واختيار المنصات المناسبة التي يتواجد عليها الجمهور المستهدف بكثرة وتقديم المحتوى عليها بحيث يتفاعل معه الجمهور ومن ثم بناء علاقة قوية معه وتحويله من زوار وعملاء محتملين لعملاء دائمين مما يعزز من العلامة التجارية في سوق المنافسة.

التسويق عبر السوشيال ميديا

انتشر التسويق عبر السوشيال ميديا في الآونة الأخيرة وذاع صيته عالمياً وأصبح له باع كبيراً في عالم التسويق الإلكتروني، حيث ثمة ملايين من المتابعين والمستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي حول العالم، وتختلف استخدامات وآلية عمل التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي باختلاف المحتوى المقدم والجمهور المستهدف.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أبرز طرق التسويق الإلكتروني الاحترافية حيث من خلاله تنشأ علاقات وطيدة مع الجمهور المستهدف كما أنه وسيلة لفعالة لتزويد العميل بكل ما هو جديد حول العلامة التجارية، ويعتمد في هذا النوع من التسويق على سياسة الدفع عن طريق النشرات البريدية والعروض الترويجية.

التسويق بالفيديو

يصنف التسويق بالفيديو ضمن التسويق بالمحتوى عبر إدارة الحملات الإعلانية، ويُعرف باسم المحتوى الفيروسي للوصول للجمهور المستهدف بطريقة سريعة ويستخدم بمختلف منصات التواصل الاجتماعي، ويتميز بأن طرق مجاله واسعه ويُطوع وفقاً لطبيعة العملاء.

التسويق بالعمولة

تعتمد معظم الشركات وأصحاب العلامات التجارية على نمط التسويق بالعمولة لعرض منتجاتهم وخدماتهم على جمهور العملاء بواسطة مسوقين مقابل عمولة أو نسبة معينة من الأرباح عن كل عملية بيع تتم، وعادة ما يتم إتاحة رابط إحالة لكل مسوق أو ناشر بالعمولة لاستخدمه في الترويج داخل الموقع الإلكتروني أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال أماكن أخرى مختلفة.

عندما يقوم أي عميل بالنقر على الرابط وشراء المنتج ففي هذه الحالة تدفع الشركة أو صاحب العلامة التجارية عمولة للمسوق مقابل عدد النقرات، ويتم الاتفاق على نسبة العمولة مسبقاً.

أهمية التسويق الإلكتروني


ما هي أهمية التسويق الإلكتروني

يتساءل الكثير عن ما الدافع الذي يجعل التسويق الإلكتروني مفضلاً عن التسويق التقليدي وتكمن الإجابة في الفائدة المحصلة من التسويق الإلكتروني، حيث:

انخفاض التكاليف

يمكن التسويق الإلكتروني من التواصل مع العملاء وعرض الخدمات والمنتجات لهم بأقل التكاليف مقارنة بالتسويق التقليدي الذي يتم عبر منافذ بيع تُعد أغلى بكثير من تكلفة المتاجر الإلكترونية، كما أن التسويق التقليدي يحتاج إلى عمل مناسب ودفع إيجار وتكاليف صيانة وهذا الأمر غير موجود بالتسويق الإلكتروني.

سهولة الانتشار

يعتبر الانتشار عالمياً من أبرز مزايا التسويق الإلكتروني فمن خلال استخدام محركات البحث يمكن الوصول لملايين العملاء المستهدفين بكافة أنحاء العالم حيث الوصول إلى ما هو أبعد بكثير من الحدود الجغرافية لعرض الخدمات والمنتجات للعملاء بكافة أنحاء العالم.

المرونة والسهولة

أبرز ما يميز التسويق الإلكتروني مرونته وسرعة تقديم الخدمة لجمهور العملاء، فمن خلال النقر على زر يمكن الحصول على الخدمات والمنتجات مما يوفر للعملاء أفضل تجربة تسويق على الإطلاق، وكل ذلك يقوم بدور بارز في اتخاذ القرار بالشراء مما يزيد من نسبة المبيعات وتحقيق الأرباح مقارنة بالطرق التقليدية.

التفاعل الفعال مع الجمهور

يخلق التسويق الإلكتروني قنوات تواصل وتفاعل بين المسوقين والمعلنين وبين الجمهور المستهدف عن طريق الإجابة على كافة أسئلتهم واستفساراتهم بشأن الخدمة المقدمة مما يزيد من ثقة العملاء في الخدمة المقدمة، وبالاعتماد على وسائل الاستهداف الحديثة أصبح من السهل توجيه الرسائل التسويقية للأشخاص المناسبة في الوقت المناسب.

أنواع مواقع التسويق الإلكتروني

تعتبر خطوة إنشاء موقع إلكتروني لتسويق الخدمات والمنتجات خطوة مهمة جداً لنجاح الخطة التسويقية لأي مشروع تجاري ولكن يجب أن يكون الموقع مجدياً وجذاباً بحيث تطيل مدة بقاء الزوار من العملاء فيه، وثمة العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، أبرز أنواعها:

مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن إنشاء محتوى إعلاني تسويقي على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وهي فيسبوك، تويتر، انستفرام، سواء بطريقة مجانية أو ممولة وبواسطة مجموعة من الأدوات التي تساعد على الترويج للخدمات والمنتجات.

مواقع نشر الفيديو

تعتبر منصة يوتيوب أبرز منصة لنشر مقاطع الفيديو ويمكن الاستفادة منها عن طريق وضع إعلانات في الفيديوهات الأكثر مشاهدة سواء أول الفيديو أو في المنتصف أو أخره.

مواقع الخدمات المصغرة

ثمة العديد من المواقع المقدمة للخدمات، أبرزها موقع خمسات وموقع Upwork والذي يعتبر أهم منصة لتقديم الخدمات ومساعدة أصحاب الأعمال في تنفيذ مهامهم بأسعارمناسبة.

مواقع المراجعات

تعتبر آراء العملاء وملاحظتهم حول المنتج والخدمة المقدمة مهمة جداً حيث تأكد مصداقية وجودة المنتج، لذلك يجب الاهتمام بمواقع المراجعات الشهيرة، وأبرزها موقع quara.

الإعلانات المدفوعة

تقدم شركة جوجل وغيرها من محركات البحث الخدمات الإعلانات الممولة أو المدفوعة لعرض المنتجات والخدمات عبر محركات البحث، ومن أبرزها: جوجل أدوردز، وإعلانات بينغ أدز.

منصات التجارة الإلكترونية

توفر منصات التجارية الإلكترونية العديد من خدمات التسويق، وأبرزها منصة شوبيفاي، واو كوميرس، بيغ كوميرس.

مواقع الدفع مقابل النقرة

توفر مواقع الدفع مقابل النقرة العديد من الخدمات التسويقية المميزة التي تساهم في زيادة العملاء، ومن أهم هذه المواقع موقع propellerads وbidvertiser.

ما هي أدوات التسويق الإلكتروني؟!


ما هي أدوات التسويق الإلكتروني؟!

يبحث الكثير من المسوقين إلكترونياً عن أدوات التسويق الإلكتروني التي تمكنهم من تقييم وقياس النتائج التسويقية والحصول على معلومات دقيقة حول السوق المستهدف والعملاء، ومن أبرز أدوات التسويق الإلكتروني:

أدوات بيانات الموقع وإحصائيات الروابط من Ahrefs

يعتمد على موقع Ahrefs للحصول على أفضل الأدوات التحليلية في مجال التسويق الإلكتروني حيث يتيح إمكانية التعرف على أداء الموقع والروابط الداخلية والخارجية ويشير للمواقع الأخرى المنافسة لموقعك الإلكتروني.

أداة Google Analytics

تعتبر أداة Google Analytics واحدة من أهم أدوات التسويق الرقمي التي تجري عمليات تحليلية دقيقة للزوار وسلوكهم وموقعهم الجغرافي، كما تساعد في التعرف على محتوى الموقع الأكثر بشكل أكبر بالإضافة إلى معرفة مصدر زيارات الموقع هل هي هن طريق محركات البحث أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

أدوات مدير الموقع من جوجل (Google Webmaster Tools)

تمكنك هذه الأداة من قياس وتقييم أداء موقعك الإلكتروني وتحليل أعداد الزيارات والروابط الخارجية بالإضافة إلى معرفة الأخطاء الظاهرة ومحاولة إصلاحها بأسرع وقت.

أداة قياس سرعة الأداء من جوجل (Google Page Speed Insights)

يعتمد عل أداة Google Page Speed Insights لقياس سرعة الأداء من محرك البحث جوجل حيث تستخدم الأداة لتوضيح سرعة تحميل صفحة الويب واكتشاف المشاكل ومحاولة معالجتها على الفور مما يساهم في تصدر الموقع الإلكتروني لنتائج محركات البحث الأولى.

بيانات النطاق والروابط الخارجية (Open Site Explorer)

أطلقت شركة Moz أداة التسويق Open Site Explorer وطورتها لكي تساهم في ظهور الموقع الإلكتروني ضمن النتائج الأولى من محركات البحث عن طريق تحسين أدائه، كما توفر هذه الأداة ما يعرف باسم الدومين أثورتي للموقع وروابط خارجية تأثر على مدى قوة الموقع وتبرزه وتقوي من مكانته التنافسية بين بقية المواقع الأخرى.

ختاماً: بذلك نكون توصلنا لختام حديثنا عن التسويق الإلكتروني باعتباره الأهم والمنتشر على الساحة حالياً ويعتمد عليه من قبل العديد من الشركات والعلامات التجارية للتسويق والترويج للخدمات والمنتجات.