كيف أبدأ التسويق الالكتروني؟ ما هي أهم الخطوات

+ حجم الخط -

كيف أبدأ التسويق الالكتروني؟ ما هي أهم الخطوات

كيف أبدأ التسويق الالكتروني؟ ما هي أهم الخطوات

كيف أبدأ التسويق الالكتروني؟ ما هي أهم الخطوات؟ وما هي شروط البدء كمسوق إلكتروني؟ وغيرها من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأشخاص المهتمين بمجال التسويق الإلكتروني وتعلم أساسياته لإدارة المشاريع التجارية إلكترونياً عبر شن حملات تسويقية هادفة للوصول لنتائج حقيقية وملموسة، ومن خلال هذه المقالة سوف نجيب على كل هذه التساؤلات وأكثر بشكل واضح وصريح.

التسويق الإلكتروني

يجب التطرق أولاً لنبذة مختصرة عن ما هو التسويق الإلكتروني قبل البدء بالإجابة عن التساؤلات الكامنة حول كيفية البدء بمجال التسويق الإلكتروني وخطواته؟، ويُعرف التسويق الإلكتروني على أنهه التسويق الرقمي باستخدام أدوات التكنولوجيا عبر شبكات الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي.

التسويق الإلكتروني هو خطة تسويقية مكتملة الجوانب والأركان وفقاً لاستراتيجية محددة باستخدام آليات وطرق تسويق حديثة لخلق قنوات اتصال فعالة مع الجمهور المستهدف لتحقيق الأهداف التسويقية بأقل التكاليف مقارنة بالتسويق التقليدي.

كيفية البدء بالتسويق الإلكتروني؟

ثمة مجموعة من الطرق والخطوات التي يجب القيام بها وإتمامها على أكمل وجه لكي تصبح مسوقاً إلكترونياً محترفاً، وتتمثل أبرز هذه الطرق في:

التعلم المستمر

يجب عليك أن تتعلم كيف تتعلم وأن تنوع من مصادر تعلمك لكي تصبح مسوقاً إلكترونياً على درجة عالية من الكفاءة والفاعلية، ويجب أولاً أن تحدد ماذا ستتعلم وكيف ستتعلم نظراً لتفرع وتشعب مجال التسويق الإلكتروني وتوسعه لحد كبير لذلك يجب عليك أن تركز على نوع معين من التسويق الإلكتروني وتستهدفه وتتعرف على أساسياته جيداً.

البحث عن المصادر الموثوقة

نظراً لكثرة مصادر تعلم التسويق الرقمي وتوافرها على شبكة الإنترنت ومجاناً أصبح من المهم تحري الدقة والحذر عند اختيار مصادر التعلم لكي يتثنى لك تعلم مجال التسويق الإلكتروني باحترافية وإتقان وعلى يد خبراء متخصصين بالمجال لتزويدك بكافة الأدوات اللازمة لكي تخطو أولى خطواتك نحو مجال التسويق الإلكتروني.

ينصح بألا تعتمد على التعلم أون لاين كمصدر أساسي على الرغم من أنه من أفضل طرق التعلم في العصر الحالي، لكن ينصح بأن تسجل وتدرب في إحدى دورات التدريب داخل مراكز معتمدة وعلى يد فريق عمل مميز للحصول على شهادة معتمدة تمثل لك نقاط قوة فيما بعد.

الاطلاع المستمر على مواقع ومدونات التسويق الإلكتروني

قراءة المقالات المدونة حول التسويق الإلكتروني وأساسياته من أهم طرق تنمية المهارات واكتساب الخبرات في المجال، حيث تمكنك من التعرف على وجهات نظر مختلفة واستراتيجيات متعددة ومعتمدة في مجال التسويق الإلكتروني والوصول لنتائج معتمدة وملموسة أيضاً، ومن الجدير بذكره أن هناك العديد من مدونات التسويق الرقمي التي توفر مقالاتها بشكل مجاني ومنتشرة عبر الإنترنت.

اللجوء للمتخصصين وأهل الخبرات

مهما اكتسبت من مهارات تعليمية عبر اشتراكك في دورات تدريبية أو قراءاتك للمدونات والمقالات الإلكترونية يتعين عليك التعامل مع أهل الخبرة والتخصص في المجال لكي تستزيد، وبالفعل لقد قدم المتخصصين بالتسويق الإلكتروني العديد من التجارب التي حققت نجاحات عدة عبر سرد لأهم تكتيكات وأسرار التسويق الإلكتروني مما يوفر الوقت والجهد.

امتلاك كافة الإمكانيات والمقومات لتصبح مسوقاً إلكترونياً

يجب عليك كمسوق إلكتروني أن تتحلى ببعض الصفات والمقومات التي تؤهلك للبدء بمجال التسويق الإلكتروني وأن تكون محترفاً فيه، ومن أبرز هذه المقومات:

  • معرفة أهم القنوات التسويقية وتحديداً على منصات التواصل الاجتماعي للتأثير في الجمهور المستهدف بطريقة فعالة.
  • الإلمام باستراتيجية التسويق بالمحتوى والتي تعتبر من أبرز أدوات التسويق الإلكتروني للترويج للعلامات والخدمات التجارية بطريقة فعالة.
  • التوسع في مجال التسويق الإلكتروني واستخدام أدواته الحديثة بإتقان للوصول لأفضل النتائج في وقت قياسي.
  • تحسين محركات البحث السيو والتي تعتبر من أهم أساسيات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني.
  • إنشاء الإعلانات الممولة باحترافية حيث تحرص معظم العلامات التجارية على إنشاء وتصميم الإعلانات الممولة عبر الإنترنت.

خطوات التسويق الإلكتروني الناجح

خطوات التسويق الإلكتروني الناجح

يجب التعرف على أساسيات التسويق الإلكتروني وتعلمه جيداً للتسلح بأدواته المناسبة وفقاً لاستراتيجية تسويقية محددة، وفيما يلي عرض لأهم خطوات التسويق الإلكتروني الناجح:

تحديد شخصية الجمهور المستهدف

يجب جمع المعلومات الكمية والنوعية عن شخصية الجمهور المستهدف من حيث الجنس، العمر، المستوى التعليمي، المسمى الوظيفي، والمنطقة الجغرافية وتحليل هذه المعلومات بشكل دقيق للتأثير فيه بطريقة فعالة نظراً لأن مهمة التسويق الإلكتروني هي دراسة سوق المستهلكين.

ظهر في الآونة الأخيرة ما يُعرف باسم شخصية المشتري والتي لا يمكن أن تتبع استراتيجية تسويقية مكتملة بدونها ويستخدم هذا المصطلح لوصف العملاء المثاليين عن طريق التواصل مع المجموعة المستهدفة من فئات العملاء.

تحديد الأهداف والأدوات التسويقية

تعتبر هذه الخطوات من أهم خطوات تعلم التسويق الإلكتروني، بدون أهداف أو أدوات تصبح الخطة التسويقية ناقصة ولن تقوم بالغرض المحدد منها لذلك يعتبر تحديد الأهداف التسويقية بمثابة مهمتك الرئيسية التي يجب أن تطورها وتجعلها قابلة للقياس.

تسليط الضوء على التدوين

يُعد المحتوى الجيد والجذاب من أهم أسلحة التسويق الإلكتروني وأبرز استراتيجيات نجاح الخطة التسويقية، ويعتبر التدوين أبرز الطرق المتبعة لإنشاء محتوى رقمي عالي الجودة مما يزيد من أعداد زيارة الموقع الإلكتروني وتعزيز العلامة التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

يجب تحديث محتوى المدونة باستمرار حتى يتهافت إليها الزوار مما يمكن من العثور على موقعك الإلكتروني بكل سهولة ويسر لدى محركات البحث والاعتماد عليه كمنصة رقمية لحملتك التسويقية.

أتمتة التسويق

تعتبر أتمتة التسويق من المميزات الرائعة في مجال التسويق الرقمي وتحتاج إلى برامج تكنولوجية حديثة من أجل تحديثها، وتتمكن منصات أتمتة التسويق الرقمي المتوافرة حالياً من تفعيل استراتيجيات تسويقية بشكل احترافي مما يسهل القيام بأنشطة التسويق الرقمي بمختلف أنواعه وزيادة أعداد العملاء الحاليين والمحتملين.

استخدام التكنولوجيا السليمة والصحية

قد يبذل المسوق جهداً كبيراً وفعالاً لإنجاح خطته التسويقية لكنها تفشل في تحقيق أهدافها ويرجع السبب إلى استخدام تقنيات غير فعالة لذلك أنصحك كمسوق رقمي أن تعتمد على أدوات وبرامج أتمتة التسويق بالإضافة لبعض من الأدوات المتخصصة التي تمكنك من إتمام عملية التسويق الرقمي في كل مرحلة كما تمكنك من تحديد أهدافك بطريقة سليمة وصحية.

تقييم قنوات التسويق الرقمي الحالية

تقييم القنوات التسويقية المستخدمة وقياس النتائج المحصلة منها على كافة منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال التسويق عبر محركات البحث أو التسويق بالمحتوى أو الإعلانات المدفوعة أو غيرها من طرق التسويق الرقمي المتبعة، ويجب عليك كمسوق إلكتروني أن تطرح سؤالاً على نفسك كل فترة فيما معناه ما مدى فاعلية قنوات التسويق الرقمي المعتمدة حالياً؟ وهل تحقق الأهداف المنشودة من الحملة التسويقية أم لا؟.

تسهيل عملية التواصل مع العملاء

لضمان تحقيق نتائج تسويقية إيجابية يجب أن يكون الترافيك عالياً على موقعك حيث يدور التسويق الإلكتروني حول التواصل مع العملاء عبر قنوات تواصل فعالة لذلك يجب أن تضمن استراتيجيتك التسويقية طريقة سهلة للتواصل مع العملاء بدون بذل أدنى مجهود يذكر.

أساسيات النجاح في التسويق الإلكتروني


أساسيات النجاح في التسويق الإلكتروني

يجب عليك كمسوق إلكتروني ترغب في أن تكون محترفاً وملماً بكل ما يتعلق بالتسويق الإلكتروني أن تتعلم أساسيات النجاح في التسويق الإلكتروني والتي تتمثل في:

تصميم المواقع الإلكترونية

يُعد إنشاء وتصميم المواقع الإلكترونية من أهم أساسيات النجاح في التسويق الإلكتروني، وثمة العديد من الطرق المتبعة التي تساعدك على تصميم موقعك الإلكتروني بجودة واحترافية عالية وبأقل تكلفة كما يمنحك العديد من المميزات، وأشهرهم موقع وورد بيرس.

تحديث الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي

يجب تحديث صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار وبشكل دائم لضمان النجاح والتميز في مجال التسويق الإلكتروني نظراً لأن التحديث المستمر يجعلك على اتصال دائم مع عملائك وتقديم كل ما يتناسب مع رغباتهم واحتياجاتهم والأخذ بملاحظتهم وآرائهم.

الاعتماد على الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً

إن استخدام الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها العملاء باستمرار من أكثر الطرق الناجحة في التسويق الإلكتروني، وهناك طرق عدة تساعدك كمسوق إلكتروني في التعرف على الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً والوصول إليها بكل سهولة ويسر في الصفحات الأولى من محركات البحث.

دراسة السوق المستهدف

يتعين عليك كمسوق محترف أن تهتم بدراسة السوق المستهدف لعرض الخدمات والمنتجات والتعرف على المنافسين ودراستهم جيداً وكيفية تقديمهم للخدمات، حيث تساعدك هذه الطريقة في الوصول للجمهور المستهدف بطريقة صحيحة وسليمة والبحث عن إذا كانت هناك أي مشاكل تواجههم والإسراع في حلها.

بعدما أن تتعرف على السوق المستهدف وتدرسه جيداً وتدرس المنافسين يجب عليك أن تجد ما يميزك في الخدمة أو المنتج المعروض بحيث يكون علامة تجارية لك تميزك عن المنافسين في السوق وتعطي لك ثقلك في سوق المنافسة.

يأتي دور الخطة التسويقية والتي تعتبر عاملاً أساسياً في نجاحك كمسوق إلكتروني، فمن خلال هذه الخطة تتمكن من تحويل عملائك الجدد أو المحتملين إلى عملاء دائمين وليس فقط عند هذا الحد بل تظل على تواصل معهم وإخبارهم بكل ما هو جديد من خدمات وعروض.

ما هي القواعد الرئيسية لأي مسوق إلكتروني؟


ما هي القواعد الرئيسية لأي مسوق إلكتروني؟

هناك مجموعة من القواعد التي يجب عليك كمسوق إلكتروني ناجح أن تلتزم بها على أكمل وجه خلال عملك بخطتك التسويقية، وتتمثل هذه القواعد في:

  • وضح خطة تسويقية واضحة وفقاً لاستراتيجية وآلية عمل واضحة عن طريق تحديد الأهداف والجمهور المستهدف.
  • متابعة كل ما هو جديد في مجال التسويق الإلكتروني حيث يجب عليك كمسوق أن تكون ملماً بكل التغييرات في هذا المجال.
  • عمل دراسات بحثية للمنتجات وأسواق المنافسة والجمهور المستهدف لتحديد ومعرفة شخصيتهم وتحليلها وبناء عليه تقديم ما يتناسب معه من خدمات.
  • إيصال المحتوى والرسالة التسويقية بشكل منظم مما يجذب انتباه العميل ويثير فضوله بشكل كبير حول الخدمة والمنتج المعروض.
  • الاعتماد على الأدوات والأساليب المتطورة والحديثة التي تساعدك في معرفة السوق بشكل أسرع.

كيفية الربح من التسويق الإلكتروني؟


كيفية الربح من التسويق الإلكتروني؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن كيف يمكنه أن يحقق الأرباح المطلوبة من مجال التسويق الإلكتروني حيث كثيراً ما يطرح هذا السؤال نفسه ولكنه يحتاج إلى إجابة كبيرة ومفصلة لذلك سوف نقدم دليل مبسط عن كيفية الربح من التسويق الإلكتروني:

  • جني الأرباح من خلال كتابة وتدوين المحتوى التسويقي ونشره على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات أو بيعه لمواقع العمل الحر والشركات التسويقية المتخصصة.
  • إنشاء وتصميم حملات الإعلانات الممولة والمدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث المختلفة.
  • يعتبر التسويق بالعمولة للمنتجات والخدمات والعلامات التجارية من أبرز طرق وصور الربح من التسويق الإلكتروني وتحقيق هامش ربح من كل عملية بيع ناجحة.
  • جمع المعلومات التسويقية عن الجمهور المستهدف عن طريق إنشاء صفحات هبوط واستخدام بياناتهم لصالح العلامة التجارية.
  • إنشاء وتصميم المحتوى الصوتي بمختلف أنواعه وأهمها التعليق الصوتي على المنتجات والخدمات المعروضة.
  • الاستفادة من تطبيق يوتيوب ونظام الربح فيه وإنشاء قناة تسويقية على اليوتيوب للتسويق للخدمات والمنتجات.
  • التسويق للمنتجات الرقمية كالكتب الرقمية والألعاب داخل متاجر إلكترونية مما يزيد من أعداد زوار المتجر وتحويلهم لعملاء.
  • إنشاء دراسة السوق والعمل في التجارة الإلكترونية وتقارير دارسة وتحليل المنافسين والسوق المستهدف.
  • الاعتماد على أفكار تسويقية بطريقة إبداعية غير تقليدية وتنفيذها في الحملات التسويقية وعرضها على الشركات التسويقية المحترفة.
  • التسويق لقوالب المواقع الإلكترونية وبيعها للشركات والأفراد.

أنواع التسويق الإلكتروني


أنواع التسويق الإلكتروني

هناك أكثر من نوع وطريقة للتسويق الإلكتروني وجميعها متاحة لذلك يجب عليك كمسوق إلكتروني أن تختار النوع الأنسب والطريقة التي ستحقق لك الفائدة من التسويق الإلكتروني لكي تتمكن من خلالها التسويق لخدماتك ومنتجاتك، وتتمثل أنوع التسويق الإلكتروني في:

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يعتمد على التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجذب أكبر عدد من الجمهور المستهدف للموقع الإلكتروني عن طريق إنشاء محتوى جذاب ومهم ومفيد لجمهور العملاء على هذه المواقع التي تتميز بشمولها على أكبر عدد من العملاء المستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي.

يجب عليك كمسوق إلكتروني محترف أن تضع تركيزك نحو المواقع الأكثر أهمية بالنسبة لعملك والتي تمكنك من توسيع نشاطك التجاري، نظراً لأن مواقع التواصل الاجتماعي تشهد نمواً سريعاً مما قد يشكل لك ضغط في التوفيق بينها.

التسويق عبر المحتوى

دائماً ما ينظر للمحتوى على أنه أهم استراتيجية تسويقية حيث ثمة عبارة شهيرة تفيد بأن "المحتوى هو الملك" خاصة في ظل انتشار العديد من شركات التسويق الإلكتروني أصبحت الحاجة ضرورية لإبراز الجهود التسويقية عبر محتوى مميز.

يتخذ التسويق عبر المحتوى أشكال عدة مختلفة، منها التدوين، الأنفوجرافيك، المنشورات، مقاطع الفيديو، وكل هذه الأشكال تشكل عوامل جذب حيوية للجمهور المستهدف وبالتالي زيادة أعداد زيارات المواقع الإلكتروني ومن ثم زيادة نسبة المبيعات وتحقيق الأرباح المطلوبة.

التسويق عبر تحسين محركات البحث

يعتبر ظهور موقعك الإلكتروني ضمن نتائج الصفحة الأولى من محركات البحث أفضل طريقة تسويقية تمكنك من زيادة أعداد عملائك والحصول على عملاء جدد، ولكن يجب عليك أن تراعي خوارزميات عمل محركات البحث وأن تتبعها لكي تتمكن من تحسين مكانة موقعك الإلكتروني وضمان تصدره للترتيب لدى محركات البحث.

يهدف تحسين محركات البحث إلى رفع تصنيفك ضمن نتائج محركات البحث والظهور في الصفحات الأولى عندما يبحث المستخدمين بكلمات ذات صلة بمنتجاتك مما يسهل على المستخدمين التعرف على موقعك ومعرفة محتواه، ويعتمد على إعلانات محركات البحث كطريقة تسويقية سريعة وذات نتائج مضمونة.

التسويق بالبريد الإلكتروني

يأتي التسويق بالبريد الإلكتروني في صدارة طرق وأنواع التسويق الإلكتروني حيث تحقق هذه الطريقة عائد استثماري يقدر بقيمة 1:44، أي كل دولار ينفق يحقق مقابله عائد بقيمة مضاعفة 44 مرة، ولعل أبرز ما يميز التسويق البريد الإلكتروني عن طرق التسويق الإلكتروني الأخرى هو وصول الرسائل البريدية للعملاء بشكل حتمي عبر بريدهم الإلكتروني دون الحاجة لخوض غمار خوارزميات معنية كما يحدث مع التسويق عبر المحتوى.

التسويق بالفيديو

انتشر ونمى التسويق بالفيديو كأحد أبرز أشكال التسويق الإلكتروني في الآونة الأخيرة وأصبح من أهم طرق التسويق التي تتهافت إليها الشركات الكبرى للتسويق لعلاماتها التجارية، لذلك إذا كنت تريد إن تكلل خطتك التسويقية وجهودك بالنجاح عليك بالتسويق عبر الفيديو.

في الختام نكون قد أنهينا مقالنا حيث اشتمل على كيفية البدء في مجال التسويق الرقمي بشكل محترفي عن طريق معرفة أساسيات التسويق الرقمي، كما استعرضنا أهم خطوات التسويق الرقمي لإنجاح الحملة التسويقية وتحقيق الأهداف المنشودة بطريقة فعالة.