ما هي أهداف التسويق الإلكتروني الأساسية؟

+ حجم الخط -

ما هي أهداف التسويق الإلكتروني الأساسية؟


انتشر مفهوم التسويق الإلكتروني بشكل كبير في الآونة الأخيرة ونمت وتيرته بشكل سريع وحصد إقبال العديد من أصحاب الأعمال التجارية، حيث يعتبر التسويق الإلكترونية أداة رقمية فعالة للترويج للخدمات والمنتجات وزيادة المبيعات ومن ثم تحقيق الأهداف المنشودة وأعلى عائد استثماري وأرباح، مما زادت من أهميته حيث يعي أصحاب العلامات التجارية أن اليوم هو عصر التسويق الرقمي وأنه ضرورة ملحة.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

يُعرف التسويق الإلكتروني على أنه عملية رقمية تستخدم للتسويق للعلامات التجارية والترويج للخدمات والمنتجات بهدف الوصول للجمهور المستهدف والتأثير فيه عبر الوسائل والأوساط الإلكترونية المتنوعة، سواء عن طريق مواقع التواصل الإلكتروني، المواقع الشخصية، والمتاجر الإلكترونية.

يعتمد على استراتيجية وخطة تسويقية محكمة للوصول للأهداف التسويقية وتحقيقها بكل سهولة وتحصيل نتائج فعالة وذات كفاءة عالية، لذلك يجب تحديد الهدف من الحملة التسويقية أولاً قبل الشروع في تنفيذها.

أهداف التسويق الإلكتروني

قبل أن تبدأ في وضع خطة تسويقية لمشروعك التجاري تحتاج أولاً أن تحدد أهدافك من هذه الخطة وأهداف الحملة الإعلانية الخاصة بمنتجك، وفيما يلي عرض لأهم وأبرز أهداف التسويق الإلكتروني التي يسعى أصحاب الشركات والمواقع التجارية لتحقيقها:

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

تعتبر زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق انتشارها على أوسع نطاق من أهم أهداف التسويق الإلكتروني، حيث تساهم هذه الخطوة في زيادة نسبة المبيعات وهذا الهدف الأساسي للشركات لتحسين الإيرادات والتسهيل من قياسها باستخدام مؤشرات القياس "KPI" والتي من خلالها يُقاس مدى تقدم أو إخفاق المشروع التجاري في تحقيق أهدافه التسويقية والترويج للعلامة التجارية.

تحليل المنافسين

نظراً لأن المنافسين الآن أصبحوا بمثابة نافذة مفتوحة ومتاحة فإن تحليلهم يمكنك من خلق ميزة تنافسية عن طريق التعرف على مواطن القوة والضعف لديهم والتعرف على نتائج حملاتهم التسويقية والاستفادة منها، ويمكن ذلك من الانخراط في سوق المنافسة بكل قوة.

استقطاب العملاء المحتملين

يعمل التسويق الإلكتروني على زيادة الوعي بالمشكلة والحلول مما يساعد في إدراك العملاء المحتملين للمشكلة وأن الشركة توفر حلاً لذلك، وتسمى هذه الطريقة باسم "الوعي بالحل" عن طريق مساعدة العملاء واستيعابهم بأنه يمكن نقلهم من حالة مواجهة المشكلة إلى حالة الحصول على حل إيجابي، وتساعد هذه الطريقة في الحصول على عملاء محتملين جدد وبالتالي توسيع دائرة نطاق عملك وتحقيق الشهرة لعلامتك التجارية.

زيادة الأرباح وتحقيق عائد استثماري أكبر

إن معاملة العملاء الجدد معاملة خاصة يستحق ذلك من أجل كسب ولائهم وتحويلهم لعملاء حاليين نظراً لأن الحصول على عملاء جدد يعتبر أمراً مكلفاً في كثير من الحالات كما أنه يستغرق وقتاً طويلاً لكنه من أساسيات التسويق الإلكتروني لزيادة نسبة المبيعات وتحقيق الأرباح المطلوبة وتحصيل عائد استثماري كبير من الحملة التسويقية.

من خلال انتشار العلامة التجارية والتسويق للخدمات والمنتجات في مختلف الأسواق المحلية والعالمية تستطيع تحقيق الأرباح المطلوبة حيث يجعلك التسويق الإلكتروني نشطاً أمام الجمهور بشكل دائم وفعال.

ارتفاع معدلات التحويل

أنت كصاحب موقع تجاري يمكنك إتباع Google Analyticsعن طريق تتبع الهدف من Analytics ويعتبر ذلك من أهم أهداف التسويق الإلكتروني لمعرفة عدد التحويلات لزيارات الموقع الإلكتروني والحملات والكلمات الرئيسية المستخدمة وغيرها، وتساهم هذه الخطوات في زيادة معدلات تحويل الزوار لعملاء حاليين أو دائمين.

تقليل معدلات الارتداد

تُعرف معدلات الارتداد على أن الزوار أو الأشخاص الذي يدخلون لموقعك الإلكتروني ثم يرتدون ويغادرونه بدلاً من البقاء والاستمرار لأطول فترة ممكنة داخله للتعرف على أقسامه ومشاهدة صفحاته.

ويعتبر قياس معدلات الارتداد مهمة جداً لقياس جودة الموقع الإلكتروني حيث يعتبر بقاء الزوار داخل الموقع وإجراء معاملات شراء وتواصل مهمة جداً بالنسبة للشركات، وكلما قل معدل الارتداد كلما كان أفضل بالنسبة للموقع، ووفقاً لتحليلات العديد من الخبراء المسوقين فإن في حالة وصول معدل الارتداد لــ 50% يكون أفضل ولكنه يختلف من شركة لأخرى ومن نشاط تجاري لآخر.

تقليل تكاليف الحصول على مستهلكين جدد

ترتفع تكلفة جذب واستقطاب عملاء جدد لذلك تتفق العديد من الشركات وأصحاب الأعمال التجارية على جذب جمهور مستهلكين جدد على أمل أن يكون لهم ولاء للعلامة التجارية ويشترون بانتظام وبالتالي زيادة نسبة الأرباح.

من الصعب الحفاظ على ولاء العملاء نظراً لكثرة المنتجات والخدمات بالأسواق حتى لو كانت لديك أفضل الحلول والعروض مقارنة بمنافسيك، لذلك يجب التحكم في تكلفة جذب مستهلكين جدد بحيث ألا تزيد التكلفة.

نصائح لتحقيق أهداف التسويق الإلكتروني

يقدم خبراء التسويق الرقمي والمتخصصين بعض من النصائح والإرشادات لتحقيق الأهداف التسويقية والإتيان بنتائجها بشكل فعال، ومن أبرز هذه النصائح:

تحديد الهدف من عملك

تحديد الهدف من عملك التجاري هو نقطة الانطلاقة في أي استراتيجية تسويقية، حيث تحدد الغرض من مشروعك وما تريد تحقيقه وكيفية وضع الأسس والمبادئ الأساسية للوصول لأهدافك، ومن الجدير بذكره أن هناك أهداف تسويقية قصيرة المدى وأخرى طويلة مما يعني ضرورة البقاء على تواصل مع العملاء لتحديد أولوياتهم في ظل التغييرات المستمرة.

مواءمة أهداف التسويق الرقمي مع أهداف عملك التجاري

إن مواءمة الأهداف التسويقية مع أهداف النشاط التجاري أمراً مهماً لنجاح الحملة التسويقية وزيادة الأرباح، حيث يعني ذلك تماشي جهودك التسويقية مع العمليات التجارية المتمثلة في المبيعات وتنامي المنتجات وتطويرها وغيرها من العمليات الأخرى.

يجب إتباع استراتيجية تسويقية لتحقيق أهداف العمل في النهاية ويجب أن يضع المسوق في اعتباره أهداف العمل التجاري في مرحلة أو خطوة يخطوها، وإهمال هذه الخطوة يؤدي لتحقيق لفشل تحقيق الأهداف التسويقية بشكل ناجح أو تحقيق أهداف سيئة وغير واقعية.

المحافظة على تركيز الأهداف التسويقية

عند وضع أهداف العام القادم يجب ترتيبها وفقاً للأولوية والحفاظ على تركيزها، وثمة مجموعة من الإرشادات التي يجب مراعاتها واتخاذها كمؤشرات، وتتمثل في:

  • عدم اللجوء لتعيين الكثير لأن ذلك من شأنه أن يشتت من انتباه فريق المسوقين وبالتالي الفشل في تحقيق الأهداف.
  • تحديد الأهداف المركزة مما يضمن لفريقك التسويقي تحديد أولوياته من الخطة التسويقية.
  • تقليل الارتباك والبعد عن التوتر والقلق من شأنه أن يمنح فريق التسويق الثقة الكاملة التي تعينهم على تحقيق أهدافهم.
  • التركيز على عدد محدد من الأهداف وأن تكون واضحة لدعم تحقيقها وتأثيرها بشكل قوي على عملك.

وضع أهداف تسويقية ذكية

إن الأهداف الذكية التسويقية من أكثر الأهداف المتعارف عليها بمجال التسويق الرقمي وهي واقعية وقابلة للقياس ويجب على فريق التسويق أن يضع هذه الأهداف بعين الاعتبار والعمل دائماً لتحقيقها، وأبرز ما يميز الأهداف الذكية في التسويق:

  • تتميز بأنها أهداف محددة بالأساس لذلك فهي تساهم في زيادة حركة مرور الموقع الإلكتروني.
  • سهولة تحديدها وقابليتها للقياس لكي يعرف فريق العمل ما يريد استهدافه حقاً وكيف يستهدفه.
  • تتسم الأهداف الذكية بأنها واقعية وقابلة للتحقيق، فهي ليست مجرد أهداف محددة فقط.
  • تتصل الأهداف التسويقية الذكية بأهداف العمل التجاري مما يساهم في زيادة أعداد المتابعين.
  • تحدد هذه الأهداف وفقاً لمدى زمني محدد لتحقيقها خلاله سواء كان مدى طويل أو قصير.

في نهاية مقالنا نكون قد سلطنا الضوء على أهداف التسويق الإلكتروني وأهميتها في نجاح العملية التسويقية لأي عمل تجاري كما استعرضنا أهم النصائح والإرشادات لتحقيق هذه الأهداف.