ما هي صناعة المحتوى الرقمي؟ وما أهميتها

+ حجم الخط -

ما هي صناعة المحتوى الرقمي؟ وما أهميتها

ما هي صناعة المحتوى الرقمي؟ وما أهميتها

ازدهرت وانتشرت صناعة المحتوى الرقمي هذه الأيام ويعتمد عليها كأهم استراتيجية تسويق إلكترونية، لهذا السبب تُطرح العديد من الأسئلة حول ما هي صناعة المحتوى الرقمي؟ وكيف تصنع؟ وما هي أهميتها؟، لذلك سنتناول إجابة هذه الأسئلة لكي يمكنك تحديد موقعك بين منافسيك في السوق بالإضافة لخلق قناة تواصل فعالة مع عملائك.

ما هي صناعة المحتوى الرقمي؟

يُعرف المحتوى الرقمي على أنه أي محتوى يتوافر على هيئة بيانات رقمية سواء على شبكة الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي أو من خلال شاشات العرض والتلفاز واللافتات الرقمية، يطلق عليه أيضاً باسم "الوسائط الرقمية".

المحتوى الرقمي هو المعلومات والبيانات التي يمكن مشاركتها وتوزيعها إلكترونياً، مثل المدونات، البودكاست، الكتب الإلكترونية، مقاطع الفيديو عبر المنصات الرقمية المختلفة.

يطلق على عملية صناعة المحتوى الرقمي بأنها عملية إنشاء وتصميم الأفكار حول مواضيع وقضايا مهمة بالنسبة لفئة الجمهور المستهدف، ويتم إنشاء محتوى مرئي، مسموع، ومقروء لهذه الأفكار وينشر عبر مختلف القنوات الرقمية وعلى تطبيقات الهواتف ومنصات التواصل الاجتماعي بغرض تحقيق أهداف محددة.

أهمية صناعة المحتوى الرقمي

أصبح من الضروري خلق مكانة قوية لعملك التجاري حيث بات نجاح المشاريع التجارية وانتشار الخدمات والمنتجات على أوسع نطاق مرتبطاً بحد بكبير بالتسويق الرقمي ويعتبر المحتوى جزءاً لا يتجزأ من الاستراتيجية التسويقية لتوسيع نشاط العلامة التجارية، وتتمثل أهمية صناعة المحتوى الرقمي في:

تقوية سمعة العلامة التجارية

في ظل سوق المنافسة القوية أصبحت الحاجة لتطوير الخطط والاستراتيجيات التسويقية في غاية الأهمية لبناء سمعة قوية للعلامة التجارية ومن ثم زيادة الوعي بها، لذلك يعتمد على صناعة المحتوى الرقمي لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية وحفرها في أذهان العملاء.

يجب وضع أهداف محددة وضوابط وتوجيهات لصناعة المحتوى والتأكد من وضوح واتساق العلامة التجارية مما يضمن وصولها للجمهور المستهدف بكل سهولة وخلق قنوات تواصل معهم عبر محتوى رقمي فعال وعال الجودة.

زيادة معدل المبيعات

بدلاً من الاعتماد على الشعارات والعبارات الرنانة للترويج للعلامة التجارية والتي أصبح بعضها مستهلك حيث الادعاء بأنك الأفضل بلا منازع والأول بين منافسيك، يجب صناعة أنواع مختلفة من المحتوى الرقمي لشرح مزايا الخدمة المقدمة والميزة التنافسية في علامتك التجارية ومن ثم زيادة الإقبال عليها وارتفاع معدل المبيعات لهذا السبب يعتبر المحتوى مندوب مبيعات العلامة التجارية في سوق المنافسة الرقمي.

تعزيز الظهور الرقمي

تطورت التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ فلم يعد كافياً وضع اسم العلامة التجارية على اللافتات والإعلانات بالشوارع للترويج لها، فلقد أصبح العديد من العملاء يستخدمون محركات البحث في التسوق وشراء الخدمات والمنتجات لذلك يجب إنشاء وصناعة محتوى جذاب وذو قيمة يرغب العملاء في قراءته.

يجب أن يكون المحتوى الرقمي متسقاً مما يضمن بقاء العملاء في الموقع الإلكتروني لأطول فترة ممكنة أو عودتهم مرة أخرى للتعرف على الخدمات ومشاهدة بقية أقسام وصفحات الموقع لكي يكونوا أكثر دراية بما يقدمه الموقع ومن ثم اتخاذ القرار بالشراء.

تعزيز المكانة في سوق المنافسة

تُعد صناعة المحتوى الرقمي طريقة فعالة وجيدة لإبراز العلامة التجارية وإظهار مزاياها وتفاخرها بين بقية المنافسين مما يزيد من أعداد الزيارات المجانية "غير المدفوعة" للموقع الإلكتروني وجعل العملاء يترددون للموقع بشكل متكرر مما يعزز من مصداقيته وثقته لدى العملاء الجدد والزوار والقراء.

تقليل النفقات التسويقية

بالاعتماد على صناعة المحتوى الرقمي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز مكانتك في السوق كقائد فكري في مجالك يوفر عليك الوقت والجهد والتكاليف التسويقية التي تنفق على الحملات الإعلانية المدفوعة للترويج للعلامة التجارية، وقد يقول البعض بأن التسويق الرقمي وعبر صناعة المحتوى مكلفاً أيضاً لكنه يظل أقل تكلفة مقارنة بالطرق التقليدية.

أنواع المحتوى الرقمي

يتم التعبير عن المحتوى الرقمي بأكثر من وسيلة حيث يمكن التعبير عنه من خلال التدوين أو الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من أشكال المحتوى الرقمي، وفيما يلي عرض لأبرز أنواعه وهي:

تدوين المقالات

لقد اشتهرت المقالات والتدوين قديماً وهو من أهم أنواع المحتوى ولكنه لا يزال له صيته وشهرته حتى اليوم في عالم التسويق الرقمي، حيث تعرض خبراتك وعملك للعملاء من خلال كتابة المحتوى مما يساعد في تصدر الموقع الإلكتروني لنتائج محركات البحث وتهيئته بما يتوافق مع السيو.

يقال على المقال بأنه رقمي عندما يُكتب وينشر ويوزع عبر المنصات الرقمية وتتطلب كتابة هذا النوع من المحتوى مهارات وخبرات كافية في مجال الكتابة لإنجازه وتصميمه بطريقة احترافية لجذب العملاء وتحقيق الأهداف المطلوبة.

الكتب الإلكترونية

تصنف الكتب الإلكترونية على أنها نوع من انواع المحتوى الرقمي الطويل من حيث الشكل وتتوافر بصيغتي PDF أو بتنسيق HTML، وتكمن أهميتها في أنها مورداً مهماً لمشاركة الخبرة والمعرفة في موضوع معين بطريقة الإسهاب والسرد، فهي تعطي مساحات أكبر مقارنة بالمقال.

يستغرق هذا النوع من كتابة المحتوى وقتاً وجهداً طويلاً إلا أنه يحقق العديد من الفوائد المهمة في العملية التسويقية، حيث يزيد من معدل تحويل العملاء المحتملين كما يبرز العلامة التجارية كقائد فكري في مجال الصناعة علاوة على ذلك تتميز الكتب الإلكترونية بأن عائدها الاستثماري طويل الأجل.

يجب التخطيط جيداً ووضع استراتيجيات قبل البدء بتنفيذ تصميم الكتاب وكتابة محتواه وسرد المعلومات فيه ويرجع السبب لكون الكتب الإلكترونية طويلة وتتناول أكثر من موضوع، كما يجب أن يتضمن الكتاب حلولاً للمشاكل التي تواجه العملاء وأن يكون الكتاب قيم وألا يشتمل محتوى إعلاني كثيراً.

الفيديو

يعتبر محتوى الفيديو من أكثر أنواع المحتوى الرقمي فعالية حيث يقوم بدور مهم في جذب انتباه العملاء الزوار للمحتوى نظراً لأن معظم المتصفحين ومستخدمين شبكة الإنترنت يفضلون مشاهدة الفيديوهات أكثر من أي نوع محتوى آخر مما يساهم في زيادة التفاعلات ومن ثم زيادة معدلات التحويل ولكنه قد يتطلب وقتاً وجهداً كثيراً لإتمامه بجودة عالية.

الأنفوجرافيك

ينتشر الأنفوجرافيك بطريقة كبيرة فهو من أكثر أنواع المحتوى شيوعاً وانتشاراً، ولقد أثبتت عدة إحصائيات بأن تصاميم الأنفوجرافيك تشارك بثلاثة أضعاف أنواع المحتويات الرقمية الأخرى، ويرجع الفضل إلى شموليتها على العديد من المعلومات والتي تتضمن الأبحاث، الإحصائيات والبيانات الأخرى وعرضها مريئاً مما يسهل من فهمها على العملاء ويجذبهم لها.

دراسة الحالة

دراسة الحالة من أنواع المحتوى الرقمي الجديدة التي يعتمد عليها للترويج للخدمات والمنتجات عبر استخدام أمثلة نموذجية لاستعراض نقاط الضعف والمشاكل والتحديات التي تواجه العملاء، وكيفية معالجتها من خلال علامتك التجارية مما يعزز من مكانتها لدى جمهور العملاء ويقويها في سوق المنافسة.

يجب في البداية تحديد المشكلة التي تواجه العميل وتخليصها أولاً قبل البدء في دراسة الحالة ثم بعد ذلك التطرق لاستعراض الحلول وأن تكون قابلة للتنفيذ مع إبراز دور الخدمات والمنتجات المعروضة في حل هذه المشكلة.

المحتوى الصوتي "بودكاست"

يساهم البودكاست في تعزيز الثقة بين جمهور المتابعين والعلامة التجارية مما يزيد من درجة الولاء، ولعل أبرز ما يميز هذا النوع من المحتوى أنه منخفض التكلفة مقارنة بالأنواع الأخرى، مثل الفيديو كما أن له تأثير نفسي قوي على المتابع.

بذلك نكون قد توصلنا لختام مقالنا عن صناعة المحتوى الرقمي وأهميته واهتدينا لعرض أبرز أنواعه ودوره في التسويق للعلامة التجارية وزيادة الوعي بها.