كيف تكون صانع محتوى؟ دليلك الشامل

+ حجم الخط -

كيف تكون صانع محتوى؟ دليلك الشامل

كيف تكون صانع محتوى؟ دليلك الشامل

شهدت صناعة المحتوى تطورًا كبيرًا في الآونة الأخيرة كما شهدت إقبال الكثير من الأشخاص لهذه الصناعة نظرًا لأهميتها في نجاح العملية التسويقية وزيادة أعداد زيارات الموقع الإلكتروني والوصول للجمهور المستهدف والتأثير فيه، حيث يمكن المحتوى الجيد من رؤية المواقع والصفحات ويجعله متصدرًا ضمن نتائج الأولى في المجال.

ما هي صناعة المحتوى الرقمي؟

يعتبر مجال صناعة المحتوى من المجالات المنتشرة بشكل كبير حيث يعتبر بمثابة البوابة والمدخل للحصول على ما تريده في مجال التسويق الرقمي، وهو عبارة عن استراتيجية لتنزيل المعلومات وتوزيعها رقميًا، أمثلة الكتب الإلكترونية، المدونات الصوتية، مقاطع الفيديو عبر المنصات الرقمية.

تُعرف صناعة المحتوى على أنها عملية إنشاء وكتابة الأفكار حول المواضيع والقضايا التي تهتم بها الفئة المستهدفة، وتتنوع أفكار المحتوى ما بين مقروء، مسموع، أو مرئي لنشر هذا المحتوى عبر المنصات الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي.

كيف تكون صانع محتوى محترف؟

تُطرح أسئلة كثير خاصة من المبتدئين حول الكيفية والآلية التي يجب إتباعها لكتابة محتوى رقمي احترافي يساعد في نجاح أهداف العملية التسويقية، وثمة مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها لصناعة محتوى احترافي، وتتمثل هذه الخطوات في:

1- التخطيط الجيد

لكي لا يذهب تعبك ومجهودك سُدى في صناعة وكتابة المحتوى يجب التخطيط أولًا وتحديد أهدافك، لأن المحتوى بدون أهداف لن يجدي نفعًا يصبح بلا قيمة، فمن خلال تحديد الهدف تستطيع معرفة ما يجب كتابة المحتوى عنه ونشره لتحقيق الأرباح لذلك يجب إتباع استراتيجية محكمة لكتابة المحتوى.

أساسيات التخطيط الجيد لكتابة المحتوى

ثمة مجموعة من المعايير الأساسية التي يجب الاهتمام بها وأخذها بعين الاعتبار للتخطيط الجيد لكتابة محتوى تسويقي جذاب، وتتمثل هذه المعايير في:

الحملات التسويقية

تكمن أهمية الحملات التسويقية في تركيزها على أهداف معينة خلال فترة زمنية محددة وبناء على هذه الأهداف يتم التخطيط للمحتوى المراد نشره وتوزيعه إلكترونيًا.

الهُوية التسويقية

إذا كنت مبتدئًا ومشروعك التجاري لا يزال في بدايته ولم تكتسب علامته التجارية الشهرة الكافية فإن كتابة المحتوى الأول تكون مهمة جدًا في خلق التأثير القوي لبناء الهُوية التسويقية للمشروع، حيث طرح كل ما تريد أن يعرفه الناس عن علامتك التجارية.

إعادة تصميم وبناء الهُوية التسويقية من الأمور المهمة التي قد تغي ر من مسار المحتوى المقدم حيث يمكنك من خلال إزالة ونزع أفكار عن العلامة التجارية وزرع أفكار جديدة في أذهان المستهلكين.

التسويق بالعمولة

يجب التخطيط الجيد إذا كنت ممن يعتمدون على التسويق بالعمولة خاصة إذا كنت مشتركًا بإحدى العروض التسويقية، لأنه في حالة عدم التخطيط لن تحقق أهدافك التسويقية ولا الأرباح المطلوبة.

المنافسة

لضمان الصدارة ضمن نتائج محركات البحث والوصول للجمهور المستهدف والتأثير فيه يجب أن تخطط جيدًا لمحتواك الإلكتروني وأن تتعرف على المحتوى المنافس ودراسته جيدًا لإنتاج محتوى أعلى منه في الجودة.

2- الأفكار الإبداعية

تحتاج في كل مرة تكتب فيها محتوى سواء كان مقالات، كتب إلكترونية، دراسات حالة، أو فيديوهات أو تولد أفكار إبداعية لكتابة محتوى بشكل احترافي وجذاب، ويجب معرفة أن التخطيط ما هو إلا إطار تتحرك داخله الأفكار والإلهام وتنفيذها.

ما هي الأفكار التسويقية التي يجب التركيز عليها؟

هناك بعض الأفكار التسويقية التي يجب التنقيب عنها لكتابة محتوى تسويقي جذاب واحترافي، وهي:

الكلمة المفتاحية

لاستلهام أفكار جذابة لصناعة المحتوى الرقمي يجب الاهتمام بالكلمة المفتاحية جيدًا والتركيز على الكلمات التي يبحث عنها المستخدمين باستمرار وليس هذا فحسب بل دراسة النتائج جيدًا وتحديد النواقص فيها لمعالجتها وتقديم للزوار ما ينقصهم.

المنافسين

معرفة ما يقوم به منافسيك وما هي الآليات والاستراتيجيات المستخدمة لديهم لكتابة المحتوى وتسويقه من أهم الخطوات التي تدر لك أرباحًا من كتابة المحتوى، حيث تتمكن من التعرف على نقاط قوة وضعف المنافسين وسد الثغرات لديهم وإنتاج محتوى أكثر قيمة وأهمية من محتواهم.

الاهتمام بآراء وتقييمات الجمهور

يجب عليك سؤال الجمهور ومتابعته باستمرار بخصوص ما ينشر من محتوى على الموقع الإلكتروني واستخدام آرائهم وأفكارهم في شن حملات تسويقية وصناعة محتوى جذاب، كما أنه ينصح بأن تطلب من جمهورك أن يشاركوا أفكارهم وآرائهم حول المحتوى المقدم بدون إزعاج مما يزيد من الثقة في موقعك الإلكتروني.

الاهتمام بالموضوعات الحصرية "الترند"

إن صناعة المحتوى حول الأحداث المهمة وحديث الساعة بالنسبة للجمهور من الأفكار الإبداعية التي يحب أن تولي لها اهتمام في صناعة محتوى جذاب، حيث يمكن ذلك من خلق علاقة ارتباطية وثيقة بينك وبين جمهورك.

3- كتابة المحتوى

توفيرًا للمال ولفوائد أخرى كثيرة يفضل الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية كتابة محتواهم بأنفسهم من مقالات وتصاميم وغيرها ولكن على الرغم من الفوائد التي يجنها أصحاب المواقع من هذه الطريقة إلا أن لها عيوب من حيث استغراق وقتًا كبيرًا في كتابة المحتوى خاصة في حالة شن حملات تسويقية وبناء هُوية للعلامة التجارية.

ينصح بتوظيف خبير ومتخصص في صناعة المحتوى لكن قد تعجز ميزانيتك عن إيفاء أجر الخبير في هذه الحال يكمن خيار مثالي وهو اللجوء للخدمات المصغرة التي تساعد في كتابة وتصميم محتوى رقمي مميز وتتوافر هذه الخدمات على منصات ومواقع رقمية متخصصة.

4- تسويق المحتوى

قد يظن البعض بأن مهامه تنتهي عند إعداد المحتوى فقط وبعد إتمام هذه الخطوة سيحصل على زيارات لموقعه الإلكتروني لكن لا بد من التسويق والترويج للمحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلى محركات البحث لضمان وصوله لشريحة الجمهور المستهدف بأكثر من آلية واستراتيجية تسويقية متبعة، فالمحتوى القيم يجب أن ينتشر على أوسع نطاق.

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي بمثابة قنوات تسويق فعالة تمكن من الحصول على المردود المناسب جراء الترويج والتسويق للمحتوى الإلكتروني من خلالها، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن ثمة تقنيات لصناعة المحتوى والترويج له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك، تويتر، لينكد إن ومن أبرز هذه التقنيات التسويق الفيروسي حيث يحقق تفاعلًا كبيرًا من قبل الجمهور المستهدف.

هل صناعة المحتوى الرقمي عملية سهلة؟

قد يظن البعض بأن صناعة المحتوى عملية في غاية السهولة ولا تحتاج إلى بذل مجهود كبير لكن في حقيقة الأمر هذا اعتقاد خاطئ لأن صناعة المحتوى عملية شاملة ترتبط بمجموعة من الخطوات والأساسيات المهمة التي يجب تنفيذها بشكل جيد لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الصناعة.

من السهل جدًا إنشاء محتوى رقمي خلال هذه الفترة ومشاركته لكن الصعوبة تكمن في كيفية إنشاء محتوى جذاب وذو قيمة لتحقيق الأهداف المعول عليه تحقيقها خاصة في ظل انتشار التسويق بالمحتوى في الآونة الأخيرة وكثرة المنافسين بالسوق وسعي الكثير لخلق مكانة تجارية له في العالم الرقمي، حيث لم يُعد هذا الأمر رفاهية أو خيارًا بل أصبح رهانًا أساسيًا لضمان نجاح نشاطك التجاري والتأثير في الجمهور المستهدف.

أساسيات صناعة المحتوى الاحترافي


كيف تكون صانع محتوى؟ دليلك الشامل

لكي تكون صانع محتوى احترافي يجب تعلم أساسيات كتابة المحتوى الجيد ومراحل وخطوات صناعته بداية من البحث مرورًا بالتخطيط ووصولًا للنشر والتسويق، وفيما يلي عرض لأبرز أساسيات صناعة المحتوى الاحترافي:

1- التعرف على مبادئ التسويق وتعلمها

تبدأ أولى خطوات صناعة المحتوى الاحترافي في تعلم مبادئ التسويق ودراسات أسواق المنافسة والمستهلكين جيدًا، حيث تعتبر هذه الخطوات أساسية لطرح المحتوى محتوى مناسب وفي إطار منظم لتحقيق مردود تسويقي وزيادة الوعي بالعلامة التجارية ومن ثم زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

تعتبر خطوة دراسة سوق المستهلك مهمة جدًا لمعرفة وتحديد شخصية جمهور العملاء للاعتماد على آلية معينة للتأثير فيه واتخاذ قرارات مناسبة لطرح ما يتلاءم مع شخصيته من خدمات ومنتجات وتطويع المحتوى بما يتناسب ويؤثر في المستهلك.

2- دراسة السوق الحالي

لا بد من البحث في السوق جيدًا لطرح المحتوى الجذاب والمناسب لتحقيق الأرباح المطلوبة، فمن خلال البحث تتمكن كصانع محتوى من التعرف على أكثر أنواع المحتوى رواجًا تستطيع تحديد احتياجات المستهلكين والتعرف على وظائف صناعة المحتوى الرقمي عن طريق:

دراسة المشاريع التسويقية جيدًا

يجب تصفح المشاريع التسويقية ودراستها جيدًا لمعرفة الوظائف وكافة التفاصيل المسجلة من قبل أصحاب المشاريع على المواقع الإلكترونية، ومن خلال هذه الدراسة تستطيع التعرف على نوعية المحتوى المطروح والتعرف على وظائف صناعة المحتوى وتصنيفها وفقًا لمستويات من حيث الوظائف الأكثر طلبًا، الوظائف ذات الطلب المتوسط، الوظائف ضعيفة الطلب، والوظائف التي لا يوجد عليها أي طلب.

التعرف على خدمات كتابة المحتوى

لا بد من إلقاء نظرة على خدمات صناعة المحتوى المتوافرة على المواقع المتخصصة لتحديد الأكثر مبيعًا ويرغب فيها العملاء لكي تتمكن من إجراء التصنيفات وفقًا لمستويات الوظائف.

متابعة مواقع التوظيف المتخصصة

تكثر طلبات وظائف المحتوى على مواقع متخصصة للتوظيف، وتساعدك هذه المواقع في تصنيف وظائف صناعة المحتوى وتحديد الأنسب منها وفقًا لمهارات وإمكاناتك.

3- تحديد التخصص ومجال العمل

بعدما تدرس السوق الحالي جيدًا يجب تحديد التخصص المناسب حيث يتوافر أكثر من تخصص يمكن العمل فيه كصانع محتوى ويجب أن تركز في البداية في اختيار تخصص معين لكي تتمكن فيه باحترافية، حيث يزيد هذا من الفرص المتاحة أمامك.

يتعين عليك كصانع محتوى أن تختار التخصص المناسب عن طريق البحث والتقصي وقراءة الكتب والتعرف على الدورات التعليمية لشرح التخصص بطريقة تفصيلية لمعرفة أسراره وكيفية العمل فيه.

يمكن تحديد مجالات محددة لكتابة المحتوى فيها، أمثلة التخصص في كتابة محتوى التسويق، ريادة الأعمال، البرمجة، والمتاجر الإلكترونية حيث تمكنك هذه المجالات في تقديم محتوى احترافي بجودة عالية.

4- العمل باحترافية على مراحل صناعة المحتوى

تختلف تخصصات كتابة وصناعة المحتوى ولكن يجب التركيز على العمل باحترافية في مختلف مراحل وخطوات صناعة المحتوى مهما اختلف التخصص بحيث تكون مستعدًا في كافة الأحوال.

كلما زادت قدرتك وكفاءتك في إنجاز جميع خطوات صناعة المحتوى باحترافية وتهافت أصحاب المشاريع لتوظيفك بسبب الاحترافية في العمل واعتبارك جزءًا أساسيًا في المشروع ومكملًا له.

5- تطوير السيرة الذاتية وتجهيز سابقة أعمالك

لا بد من توافر معرض أعمال لك وتطوير سيرتك الذاتية للحصول على فرص عمل في مجال صناعة المحتوى لكي يطمئن أصحاب المشاريع في قدرتك على تقديم الخدمة المطلوبة باحترافية وجودة عالية.

ثمة العديد من الأدوات المتخصصة في إعداد معرض أعمال سابقة لك ويجب ألا تشير إلى أخر أعمالك فقط بل يتعين أن توضح الهدف منها والرسالة التسويقية المراد إيصالها مع توفير شرح مبسط للخطوات التي صممت من خلالها المحتوى وبعدها عرض العمل النهائي.

يعتبر عرض تحليل نتائج المحتوى من حيث رصد عدد الزيارات لدى محركات البحث من البيانات المهمة التي يجب عرضها كجزء أساسي ضمن معرض أعمالك بالإضافة إلى تأكيد قدراته الإبداعية في الكتابة وتوضيح فارق أرقام كتابة المحتوى ومدى مساهمة ذلك في تحقيق أهداف المشروع المرجوة.

في حالة الأشخاص المبتدئين في مجال صناعة المحتوى ولا تتوافر لديهم أي سابقة أعمال لا داعي للقلق في هذا الشأن حيث توجد فرص حقيقية لإضافة معرض أعمال احترافي عن طريق تنفيذ مشاريع شخصية وعلامات تجارية وتقديم شرح مبسط لوصف الموضوع ولكن يجب التنويه بأن هذه المشروعات غير رسمية وتقديم نبذة عن المحتوى.

6- استخدام أدوات صناعة المحتوى الفعالة

هناك الكثير من أدوات صناعة المحتوى المفيدة ويعتمد على هذه الأدوات لكتابة محتوى احترافي وتنظيم طريقة الكتابة، ومن أبرز هذه الأدوات:

أداة الكلمة المفتاحية

تعتبر أداة الكلمة المفتاحية من أبرز أدوات صناعة المحتوى الفعالة والاحترافية حيث تساعدك هذه الأداة في تحليل الكلمة المفتاحية لاختيار المناسب منها في كتابة المحتوى ولمعرفة عدد مرات البحث عن هذه الكلمة ومرادفاتها.

أدوات تنظيم الإنتاجية

لتنظيم إنتاجيتك في أعمال صناعة المحتوى يجب الاعتماد على هذه الأداة حيث تمكنك من متابعة المهام المتطلبة منك بجودة عالية وإتباع نهج منظم لاكتمال خطوات العمل، وتتنوع أدوات تنظيم الإنتاجية، منها: أداة أنا، جوجل درايف، وتنظيم النوافذ من متصفح جوجل كروم.

أدوات توليد وخلق الأفكار

إن الوصول لأفكار المحتوى وصياغتها كتابيًا من أصعب الخطوات التي يمر بها صانع المحتوى خاصة إذا كان الأمر يتطلب أفكار إبداعية جديدة، لذلك خصصت أدوات توليد الأفكار لمساعدة صانعي المحتوى في هذا الشأن، ومن أبرز هذه الأدوات المستخدمة لتوليد الأفكار أداة Moz’s Keyword Explorer.

تمكن أداة Moz’s Keyword Explorer في ربط الكلمات المفتاحية مع بعضها البعض ويطرح مرادفات للكلمة المفتاحية الرئيسية وتصل عدد الاقتراحات لأكثر من 1000 اقتراح بالإضافة لتوفير عدد مرات البحث عن كل مقترح.

7- التسجيل على موقع متخصص بوظائف صناعة المحتوى

الخطوات السابقة المشروحة تضعك على بداية الطريق كصانع محتوى ثم تأتي خطوة مهمة للحصول على وظائف ومشاريع لتنفيذها عبر المواقع المتخصصة لإضافة التخصص المقرر العمل فيه والمهارات المطلوبة.

تسجيل حساب على إحدى هذه المواقع والتأكد من اكتمال الحساب والمحتوى الخاص مع عرض نماذج أعمال سابقة، وتتيح هذه المواقع إمكانية تصفح مشاريع خاصة بالكتابة على الموقع لبدء تقديم عروضك عليها.

ينصح كصاحب محتوى ألا تمدح نفسك عند عرض المشروع ويفضل قراءة الوصف بعناية شديدة وعرض ما يوضح نتيجة صاحب المشروع والخطوات المتبعة لتنفيذه، ويفضل الحصول على تقييم عال عند عرض أول مشروع لك لكي تكون بداية جيدة تخلق فرص حقيقية للحصول مشاريع أخرى مستقبلية.

8- بيع خدمات كتابة المحتوى

يمكنك بيع خدمات كتابة المحتوى عبر مواقع متخصصة بشراء هذه المحتويات، وكل ما عليك هو الدخول للموقع وتسجيل حساب عليه وإضافة خدمة كتابة المحتوى ويجب أن توضح تخصيص الخدمة بشكل واضح وجيد، على سبيل المقال كتابة المقالات، كتابة الملفات التعريفية، ويفضل كتابة كل خدمة على حدى في حالة كتابة أكثر من خدمة.

يجب تسجيل جميع التفاصيل حول الخدمة المطروحة على الموقع مع وضع توضيح لمجال التخصص وصورة احترافية تعبر عن الخدمة وتحديد القيمة التي سوف يحصلها العميل من خلال استخدامه لخدمتك.

9- تعلم أساسيات التسويق الذاتي

إن امتلاك القدرة على التسويق الذاتي من أهم خطوات الحصول على فرص مختلفة في مجال صناعة المحتوى حيث تمكنك من كتابة محتوى قيم وجذاب عن العلامة التجارية، ولا تعني هذه الخطوة التسويق لشخصك بل التسويق لمهاراتك وقدراتك ككاتب محتوى باحترافية عالية.

تكمن أهمية التسويق الذاتي في أنها تبرزك ككاتب محتوى احترافي تنجز المشاريع بأسرع وقت وبجودة عالية، ويعتبر تصميم محتوى إلكتروني من أبرز الأمثلة على التسويق الذاتي حيث تمكنك من مشاركة المحتوى الخاص بك لدى محركات البحث وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وتكوين علاقة قوية بينك وبين العملاء.

إرشادات مهمة لصناعة محتوى احترافي


كيف تكون صانع محتوى؟ دليلك الشامل

يقدم الخبراء والمتخصصين بمجال صناعة المحتوى إرشادات ونصائح مهمة لتسهيل العمل عليك كصانع محتوى وتجعلك متعمقًا بالمجال أكثر بأكثر، وتتمثل أبرز هذه النصائح في:

الاطلاع والقراءة باستمرار

يجب تخصص وقتًا من يومك للقراءة ومتابعة كل ما هو جديد والاطلاع على أحدث المستجدات في عالم صناعة المحتوى وفي المجالات الأخرى المتعلقة بالتسويق وريادة الأعمال حيث يمكنك هذا الأمر من ثراء معرفتك بالمجال وتوليد أفكار متنوعة وإبداعية ويقوي مهارتك الكتابية.

مزاولة الكتابة يوميًا

لكي تصبح صانع محتوى احترافي يجب عليك ممارسة النشاط الكتابي باستمرار لتنمية مهاراتك والتحسين من قدراتك مما يطور من أسلوبك الكتابي لذلك ينصح بأن تخصص جزءًا من وقتك للتدريب على الكتابة لكي توصل لمستوى مرضٍ واحترافي.

الاعتماد على أسلوب كتابة مميز

يتعين عليك أن تكون حريصًا كل الحرص على امتلاك أسلوب كتابة مميز مما يخلق له بصمة وعلامة مميزة في المجال ويجعلك خيار مثالي أمام العملاء ويتهافتون للتعامل معك لإنجاز مشاريعهم.

متابعة الخبراء في المجال والاستفادة منهم

لتعلم صناعة المحتوى بشكل احترافي وتطوير أسلوبك في الكتابة يجب عليك متابعة الخبراء في المجال والتعلم منهم والاستفادة من كل ما يعرضوه من مستجدات ولكن يجب عليك ألا تقلدهم وأن تخلق لنفسك طريقة تفكير مميزة عنهم وترى الأمور من وجهة نظر مغايرة لزيادة خبرتك بالمجال واكتساب مهارات جديدة.

التخصيص في البداية

التشتت بين أنواع مختلفة من المحتوى يفقدك القدرة على التركيز ويجعلك غير قادر على كتابة محتوى احترافي وقيم وبالتالي تضيع عليك فرص توظيف حقيقية لذلك يجب في البداية أن تركز على التخصصية لتبني لنفسك علامة تجارية قوية ومتمكنة ثم تنويعك في المحتوى بعد ذلك وتعلم أنواع جديدة وإضافتها على تخصصك.

تقديم حلول منطقية

إن كتابة المحتوى ليست غاية في حد ذاتها حيث لا يبحث العملاء عن المحتوى المكتوب فقط بل يبحثون داخله عن الأهداف المطلوبة وإيجاد حلول للمشاكل التي تعترضهم.

ينصح بعدم تنفيذ ما يطلب منك فقط وأن تتناقش مع العملاء لوضع لمساتك الخاصة وتقديم إضافات جديدة ومقترحات وأن توضع النقاط التي تراها مفيدة وأن توضح للعميل السبب في اعتمادك على هذه النقاط فيما بعد.

التقييم المستمر

أحرص على استخدام تقييمات العملاء كأداة لرفع مستواك في صناعة المحتوى وتطويره حيث تمكن هذه الخطوة من تحسين أدائك وتقييم إنتاجيتك لمعرفة إذا كانت مناسبة أو لا بد من إجراء تعديلات عليها للحفاظ على جودة الخدمة المقدمة.

تحديث نماذج العمل باستمرار

لا بد من الحرص على تحديث نماذج عملك باستمرار نظرًا لأن أعمالك هي رأس مالك الحقيقي التي يجب أن تهتم بها وتعرضها ضمن معرض أعمالك مما يحسن من علامتك التجارية في مجال التسويق الشخصي وبالتالي تحصل على فرص عمل حقيقية ومهمة بالمجال وتبني شخصية لك.

في نهاية مقالنا نكون قد قدمنا لك دليل شامل كصاحب موقع إلكتروني فيما يتعلق بكيفية صناعة محتوى رقمي جذاب وذو قيمة، حيث يعتبر المحتوى أبرز استراتيجية تسويقية وفقًا لمقولة شهيرة "المحتوى هو الملك" ولقد قدمنا من خلال مقالنا أهم المعلومات التفصيلية عن صناعة المحتوى.