طريقة ظهور موقعك في مقتطفات Google المميزة

+ حجم الخط -

طريقة ظهور موقعك في مقتطفات Google المميزة

طريقة ظهور موقعك في مقتطفات Google المميزة

تتنافس المواقع الإلكتروني ولا سيما التي تعرض خدمات ومنتجات لعلامة تجارية ما لاحتلال الصدارة ضمن نتائج محركات البحث، حيث تستهدف الترتيب الأول في الصفحات الأولى من نتائج البحث، لكن التسابق للوصول إلى مقتطفات Google، حيث تدل هذه المقتطفات على جودة المحتوى المقدم مما يضمن ظهور الموقع في المتقطفات المميزة وبالتالي زيادة أعداد الزيارات والنقرات وتوسيع نطاق العمل وانتشاره، لذلك سوف نتناول ما هي طريقة ظهور موقعك في مقتطفات Google المميزة؟!

ما هي مقتطفات Google المميزة؟!

يتساءل العديد من أصحاب المواقع الإلكتروني وصفحات الويب عن طريقة ظهور موقعك في مقتطفات Google المميزة، نظراً لأنها أحدث الإضافات المقدمة من شركة Google وصنفها البعض بأنها بمثابة علامة قوية تفيد بالظهور في النتائج الأولى من محركات البحث، فإذا كانت جودة المقال عالية ويظهر في الصفحة الأولى من نتائج البحث، فإن مقتطفات Google تظهر في خانة النتيجة صفر، وهي أعلى البحث في الصفحة الأولى.

تُعرف المقتطفات المميزة على أنها إجابة سريعة عن كلمات البحث التي يستخدمها الباحثين في مربعات بحث محركات البحث، وعادة ما تظهر داخل مستطيل أعلى نتيجة البحث الأولى، وهي عبارة عن ميزة مقدمة من جوجل للإجابة على متطلبات المستخدمين في البحث بشكل فوري، وتظهر مقتطفات Google على أكثر من شكل، منها: الفقرات النصية، القوائم، والجداول.

كيفية عمل مقتطفات Google المميزة؟!

تُعد طريقة ظهور موقعك في مقتطفات Google المميزة سهلة ومميزة، حيث تعمل من خلال:
يظهر Google إجابة بسيطة ومختصرة من ضمن العشر نتائج الأولى ويلتقطها بشكل موجز ومنسق على هيئة مقتطف مميز، حيث يكون متوسط الإجابة في حدود 45 كلمة، أما في حالة عرض المقتطف على هيئة قائمة فإنه يتم اختيار القوائم ذات العناصر المكونة من 10 كلمات.

يكثر ظهور المقتطفات التي تظهر على هيئة أسئلة، مثل: كيف، ماذا، متى، أين، لماذا، بالإضافة إلى الظهور في طلبات البحث التي تعرض موضوعات رئيسية، مثل: ما هي طريقة ظهور موقعك في مقتطفات Google المميزة؟!، كيفية تحسين محركات البحث "السيو"؟!
لا يشترط أن تظهر النتيجة الأولى على هيئة مقتطف مميز، وهذه فرصة أمام التسع نتائج الأخرى لتظهر أعلى النتيجة الأولى.

أهمية مقتطفات Google المميزة

تتمتع مقتطفات Google المميزة بأهمية كبرى حيث تسحب النقرات الأولى من نتائج البحث رقم 1، حيث أشارت عدة دراسات وإحصائيات إلى:

  • تتضاعف مقتطفات Google المميزة النقرات على الصفحات بعدد 4 مرات مما يؤدي لظهورها كمقتطف مميز.
  • تستحوذ مقتطفات Google المميزة على أكثر من 70% من نتائج البحث الصوتية على الهواتف الذكية، وهناك احتمالية لأن تكون 50% من نتائج البحث صوتية على الهواتف الذكية.

عندما ينقر المستخدم على مقتطف مميز فإنه سينتقل مباشرة إلى لمشاهدة الصفحة التي يظهر فيها المقتطف بشكل تلقائي وبدون تعليقات توضيحية إضافية من الموقع الإلكتروني، أما إذا كان محرك البحث أو المتصفح المستخدم لا يوفر التقنية الأساسية المطلوبة وتعجز الأنظمة عن تحديد المكان الدقيق والمحدد داخل الصفحة والموجه النقرة إليه، فإن المستخدم سينتقل إلى أعلى صفحة الويب.

طريقة الظهور في مقتطفات Google المميزة

لمن يبحث عن سؤال: ما هي طريقة ظهور موقعك في مقتطفات Google المميزة؟! للأسف لا يقدم Google الإجابة بشكل واضح وصريح ولكن هناك بعض الممارسات التي ينصح بها مجموعة من الخبراء المتخصصين، خاصة من شركة HubSpot بناء على دراسات وتجارب مدروسة جيداً، حيث أفادت هذه الدراسات بأن بعض الممارسات تزيد من احتمالية ظهور موقعك في مقتطفات Google المميزة، وتبرز أهم هذه الممارسات في:

صياغة المحتوى على هيئة إجابة عن سؤال

تعتبر صياغة المحتوى على هيئة إجابة عن سؤال من الممارسات المثالية التي تزيد من احتمالية ظهور موقعك في مقتطفات Google المميزة، حيث تفترض سؤالاً شائعاً للكلمة الرئيسية المستخدمة بالمحتوى والإجابة عن هذا السؤال في فقرة أو فقرتين بحد أقصى 97 كلمة، بحيث تعرض الإجابة بشكل بسيط ولا يشترط فقرة أو اثنتين فقط، فقد تزيد عن هذا الحد.

يفضل عرض السؤال المتضمن على الكلمة المفتاحية المستهدفة كعنوان فرعي داخل المقال ثم الإجابة عليه فورياً في فقرة واحدة تضمن الكلمة المفتاحية أيضاً ثم التركيز على باقي تفاصيل الإجابة وعرضها في سطور المقال الباقية.

تنظيم المحتوى وترتيبه

يلتقط Google المحتويات المميزة والمرتبة بالاعتماد على مجموعة من الخوارزميات لإظهارها على هيئة مقتطفات مميزة، وفي حالة حدوث خلل في نسق المحتوى وترتيب الصفحة فإن Google يتخطى هذه النتيجة ويبحث عن الأخرى الأكثر من حيث التنظيم وعرضها كمقتطف، وينظم المحتوى وفقاً لمستويين، هما:

أولاً: مستوى الأرقام والخطوات: يظهر هذا المحتوى دائماً ضمن مقتطفات جوجل ويظهر في العديد من العناصر، منها: خطوات عملية، مكونات وصفة معينة، سنة أو تاريخ ميلاد، ومعلومات أخرى منسقة ومنظمة.

ثانياً: مستوى القوائم والعناوين الفرعية: يجب الاعتماد على تدريج هرمي للعناوين وأن يكون منضبطاً ودقيقاً: حيث العنوان الرئيسي هو h1 ، أما h2 للعناوين الفرعية أما العناوين الفرعية الثالثة وعناصر القوائم تكون h3 .

شمول أكثر من مقتطف في موضوع واحد

إن ظهور نتيجة بحث ما على هيئة مقتطف مميز يزيد من احتمالية ظهورها كمقتطف آخر ولكن ذي صلة، حيث يجيد Google تحديد الموضوعات والأسئلة المتصلة ببعضها البعض وعرضهم في موضوع واحد على هيئة مقتطفات.

جذب انتباه المستخدمين للضغط على المقتطف

إذا كانت إجابة البحث عن الطلب قصيرة وصغيرة وتظهر بشكل كامل في المقتطف، فإن هذا يعني أن المقتطف لا يقوم بعمله على أكمل وجه في زيادة أعداد النقرات، لأن المستخدم سيكون تطلع على الإجابة وأدركها وبالتالي فلا حاجة له بأن ينقر على المقتطف لمشاهدة بقية الصفحة، لذلك ينصح بالقيام ببعض الإجراءات لتجنب ذلك، وهي:

تحفيز المستخدم وتقديم قيمة إضافية له وإيضاح ذلك له في العنوان

استخدام الصور الجذابة للفت الانتباه لتشجيع المستخدم قراءة الموضوع، كما يفضل إضافة علامة تجارية على الصورة لزيادة الوعي حول العلامة التجارية.

إجراء تعديلات وتطويرات على المحتوى السابق نشره

يعتبر تحسين وتطوير المحتوى السابق نشره وتكييفه مع المتغيرات الحديثة فرصة حقيقة لظهور موقعك ضمن مقتطفات Google المميزة، حيث لا تقتصر إجراءات التحسين على المحتوى المقرر نشره فقط بل يمكن أن تجرى على المحتوى القديم السابق نشره، ونظراً لأن Google دائماً ما تعرض نتائج بحث كمقتطفات مميزة لذلك يجب الاستعداد التام لأن يكون محتواك ضمن المقتطفات، ويحسن المحتوى وفقاً للخطوات التالية:

استهداف الكلمات المفتاحية التي يتصدر بها المحتوى أحد أهم عشر نتائج لدى محركات البحث في الصفحات الأولى واختيار المواضيع الشاملة منها والعامة مما يزيد من أعداد الزيارات.

تنظيم وتنسيق المحتوى المقدم والإجابة عن التساؤلات المطروحة حول الكلمة المفتاحية بالاعتماد على الممارسات السابق ذكرها.

ختاماً: في الختام نكون قد عرضنا طريقة ظهور موقعك في مقتطفات Google المميزة وتعرفنا على ما هي المقتطفات المميزة من Google وأهميتها وكيفية عملها باعتبارها من أهم الإضافات التي قدمها Google لظهور الموقع الإلكتروني ضمن نتائج البحث الأولى.