16طريقة تخفض معدل الارتداد (Bounce Rate)

+ حجم الخط -

16طريقة تخفض معدل الارتداد (Bounce Rate)

16طريقة تخفض معدل الارتداد (Bounce Rate)

يعتبر معدل الارتداد هو عبارة عن وسيلة من خلالها يتم تحليل النشاط الخاص بالموقع أو المدونة، وهو ضروري جدًّا للتعرف على حالة الموقع، وحالة استجابة الزوار إليه، فإن ارتفاع معدلات الارتداد للموقع يعتبر أمر سيء، لأن هناك الكثير من الزوار الذين يرتدون من الدخول على موقعك بعد فترة نشاط وجيزة، ولذلك فسوف نتحدث اليوم عن أهم 16 طريقة تخفض معدل الارتداد للرفع من مستوى التقدم على محركات البحث لموقعك.

16 طريقة تخفض معدل الارتداد

  1. تقديم أفضل تجربة للزائر
  2. توافق موقعك مع الهاتف الجوال
  3. الاهتمام بسرعة الموقع
  4. استعمال الكلمات ذات صلة
  5. جذب الزوار المناسبين لموقعك
  6. كتابة الأوصاف التعريفية الجذابة
  7. فتح الروابط الخارجية في علامة تبويب جديدة
  8. الدعوة المقنعة للدخول إلى موقعك
  9. الاهتمام بصحة المحتوى
  10. الاهتمام بعرض المصداقية
  11. إضافة مقاطع الفيديو الجذابة
  12. التحسين من جودة التحويل
  13. استهداف الزوار من خلال رسائل مخصصة
  14. إدراج روابط مفيدة في المحتوى
  15. توصية الزوار بالمنتج أو المحتوى
  16. تبسيط عمليات البحث

معدل الارتداد هو عبارة عن النسبة التي تشير إلى استعمال الموقع من قبل الزوار، وهذا المعدل التعرف عليه ضروري جدًّا، لأنه من الأفضل ألا يكون مرتفعًا، فإن الارتداد يعني نزوح الزائر عن زيارة الموقع، بعد أن كان نشطًا عليه لفترة من الوقت.

فمثلًا لو وصل معدل الارتداد لديك على الموقع إلى 50% فهذا يدل على أن موقعك أصبح سيئًا، وهذا أمر من الضروري تجنبه على الإطلاق، وقبل التعرف على أهم 16 طريقة لتخفض معدل الارتداد فعلينا أن نتعرف أيضًا على أهم العوامل التي ترفع من الارتداد، وهي كالآتي:

  • عدم تنسيق قوالب الموقع جيدًا والتصاميم الخاصة بها.
  • البطء في تحميل الصفحة.
  • عدم عمل القوائم والتصفح لموقعك بطريقة جيدة.
  • أن تكون واجهة استخدام الموقع أيضًا سيئة.
  • انعدام التفاعل للموقع، مثل مشاركته على باقي المنصات، أو الاشتراك بقائمة بريدية به.

أهمية تقديم أفضل تجربة للزائر في خفض معدل الارتداد

من الجدير بالذكر أن أهم طريقة من 16 طريقة تخفض معدل الارتداد هو الاهتمام بتجربة المستخدم ذاتها للمحتوى، وهو أن يكون المحتوى على الموقع الخاص بك واضح وجيد، ومن خلاله يمكن للقارئ أو الزائر التعرف على المعلومات التي يرغب في التعرف عليها.

ويوجد الكثير من المواقع التي تهتم بشكل الموقع ككل، لكنها تهمل الاهتمام بجودة المحتوى، الذي لا يقدم للمستخدم تجربة بأفضل ما يمكن، ولذلك فلابد أن يكون المحتوى أكثر قابلية للقراءة، ومريح وسهل للعين، وهذه أهم البنود المفيدة في التحسين من المحتوى:

استعمال العناوين الفرعية المناسبة مع المحتوى، لأن كل عنوان فرعي سيناقش جزئية معينة من الموضوع ككل، ويسلط الضوء عليها بشكل مفصَّل.

  • إدراج التعداد النقطي في المحتوى أيضًا، لأن هذا يوضع شرح مبسط لأهم النقاط، وأهم الفوائد التي يتم تنبيه القارئ إليها.
  • استعمال الصور والمخططات داخل المحتوى أيضًا ضروري، لأنه يسهل فهم الأفكار على الزائر.
  • الاهتمام بوضع الاقتباسات من الخبراء، أو الأدلة من العلم أو الدين على حسب المحتوى، لأن ذلك يعزز من أهمية المحتوى.
  • وضع الكثير من الأسئلة داخل المقال، والإجابة عنها يجذب انتباه الزائر أيضًا.
  • إعطاء القراء خاصية الدعوة للمشاركة مع الأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • حاول الانتهاء في المحتوى بعنوان فرعي يضم عنوان "الاستنتاج" والذي عليك أن تختصر فيه أهم المعلومات الخاصة بالمحتوى، لأنها تسهل على القارئ فهم الأفكار ببعض الكلمات البسيطة بشكل سريع.

أهمية أن يتوافق موقعك مع الهاتف الجوال لإخفاض الارتداد

من الجدير بالذكر أن الهاتف الجوال في الآونة الأخيرة أصبح هو الوسيلة الأقرب في البحث والعثور على المعلومات، ولذلك فإن موقعك إذا لم يكن يدعم فتح المواقع من الهاتف الجوال، بالتأكيد ستزيد عليه معدلات الارتداد مما يضر موقعك.

ولذلك من الضروري أن يدعم موقعك الهاتف الجوال ويتوافق معه، لأن أكثر المستخدمين يقضون تقريبًا منتصف اليوم على الهاتف المحمول، فإن الهاتف النقال في عام 2020م احتل على 55% من حركات البحث على الويب.

ويمكن تفعيل خاصية التوافق مع الهاتف الجوال، من خلال بعض الخطوات، وهي:

  • تثبيت الموضوع السريع للاستجابة.
  • تبسيط قوائم الموقع.
  • جعل النماذج صغيرة بقدر الإمكان.
  • عرض العبارات التي تجعل المستخدم مقبل على اتخاذ إجراءات بوضوح.

ضرورة الاهتمام بسرعة الموقع

إن سرعة الموقع أمر ضروري جدًّا، لأنه يجعل الزوار لا يملون من التحميل والدخول عليه، فإن سرعة الموقع كلما ازدادت، كلما كان ذلك أفضل لموقعك، وهذه أهم البنود التي من خلالها يمكن زيادة سرعة الموقع:

  • العمل على تقييم سرعة صفحات الموقع من خلال أداة اختبار السرعة pagespeed.
  • التحسين من صور الموقع من خلال أدوات الـ WordPress الإضافية.
  • تعديل ملف الـ htaccess.

أهمية استعمال الكلمات ذات صلة

في إطار البحث عن أهم 16 طريقة تخفض معدل الارتداد فعلينا ألا نتغافل عن الاهتمام بالكلمات الرئيسية المتواجد في خانة البحث ذات الصلة، لأنها تلعب دورا كبيرًا في التحسين من المحتوى، وفي التقليل من الارتدادات على الموقع.

عليك أن تجذب الزوار المناسبين لموقعك

من الجدير بالذكر أن محتويات المواقع تختلف من موقع لآخر، ولذلك فعليك دائمًا إضافة الكلمات الرئيسية ذات الصلة في موقعك بناءً على المحتوى والموضوع الذي تعرضه على الزائر.

وبهذه الطريقة سوف تجذب إليك الزوار المناسبين للموقع، فمثلًا لو كان موقعك يناقش الرياضة، فلابد أن تتحدث عن أهم الكلمات ذات الصلة التي ستجدها عن الرياضة، فلا يجوز مثلا أن تستخدم كلمات مثل: التهاب المرارة، أو شروط الصدقة، بل عليك أن تتحدث عن كلمات مثل: أهمية الرياضة، شروط التمارين الصحيحة، وما إلى ذلك.

أهمية كتابة الأوصاف التعريفية الجذابة

الأوصاف التعريفية تعتبر من أهم طرق تخفيض معدل الارتداد والتي يبلغ عدد أحرفها 155، ويمكن أن تقل عن ذلك، لكن يفضل ألا تزداد عنه، وهي التي تعرض ملخص شامل عن المحتوى بطريقة فعالة جيدة، وهذه خطوات كتابة الأوصاف التعريفية:

  • كتابة وصف في حدود 155 حرف فقط لا غير.
  • التحقق من نشاط الوصف وجودته.
  • تضمين عبارات تحث المستخدم على أن يتخذ الإجراء المناسب.
  • احتواء الوصف على بعض الكلمات الرئيسية السليمة.
  • جعل الوصف فريد من نوعه وشيق.

فتح الروابط الخارجية في علامة تبويب جديدة

لابد من الاهتمام بالروابط الخارجية والاهتمام بها على أن تنقل الزائر إلى صفحة أخرى جديدة، وعليك من خلال هذا الأمر أن تتجنب إرهاق الزائر في الرجوع إلى الخلف لفتح علامة جديدة في التبويب.

ومن الضروري أيضًا الاهتمام بعلامات التبويب والنوافذ داخل الموقع على أن تكون سهلة، ويكون التبادل بين كل واحدة والأخرى سهل وبسيط.

استعمال الدعوة المقنعة للدخول إلى موقعك

عليك أن تدعو الزائر بشكلٍ مقنع لأن يدخل إلى موقعك ويستفيد من محتواه، وذلك من خلال المحتوى نفسه، وبطريقة غير مباشرة، وليس من خلال أسلوب الأمر الذي يوجه الزائر إليك بطريقة قد تجعله ينفر منك، ومن الدخول إلى موقعك أيضًا.

ضرورة الاهتمام بصحة المحتوى

لابد لصاحب الموقع أن يهتم بجودة المحتوى وصحته أيضًا، فإن هذا يساهم ويساعد على انخفاض معدل الارتداد، وتعتبر من أفضل الطرق لتخفيض معدل الارتداد، فلابد من الاهتمام أن تكون معلومات المحتوى صحيحة ودقيقة بنسبة 100% ليتعلق القارئ بالموقع أكثر.

الاهتمام بعرض المصداقية

لابد أن تعرض مصداقية موقعك أمام الزوار، لأن هذا يفيد الزوار في التعرف أكثر على العلامة التجارية الخاصة بك، خاصةً لو كان هناك عدد جديد من الزوار لم يتعرف بعد على موقعك.

وعرض المصداقية قد يتعلق بشكل أساسي بتعليقات الزوار على مدى الاستجابة إلى موقعك، ومدى جودته، ومدى قابلية الآخرين إلى اتخاذ المعلومات منه، وما إلى ذلك.

قلل من معدل الارتداد من خلال إضافة مقاطع الفيديو الجذابة

إن الأمر الذي يجهله الكثير أن الفيديوهات على المواقع من أهم 16 طريقة تخفض معدل الارتداد، وتزيد من معدلات التحويل أيضًا على المواقع، فإن الكثير من مستخدمي الإنترنت يبحثون مقاطع الفيديوهات التي تتعلق بالبحث عن المنتج.

كما أن الفيديو يعمل على إضافة بعدًا قويًّا جدًّا يعمل على سرد القصص من خلال العلامة التجارية الجيدة، وهذا قادر أيضًا على إنشاء جذب لقلوب الزوار بطريقة غير مباشرة، بالإضافة إلى أنها من أهم وسائل التسويق إلى الموقع ومحتواه.

استخدام النوافذ المنبثقة في التحسين من جودة التحويل

إن هذه النوافذ تعمل على نقل الزائر من مكان لآخر، والتي من الضروري أن تستخدم بطريقة استراتيجية، وليس بطريقة عشوائية أو مستمرة، حتى لا يمل بسببها الزائر أيضًا من الموقع، فيخرج منه، وهي من أهم 16 طريقة تخفض معدل الارتداد.

استهداف الزوار من خلال رسائل مخصصة

يمكن أن يتم العمل على إرسال رسائل إلى الزائر تدعوه للدخول إلى الموقع من خلال النوافذ المنبثقة، والتي في الأساس تدعوه إلى الخروج، والدخول إلى ما يريده صاحب الموقع، وهذا يعمل على التقليل من معدل الارتداد.

إدراج روابط مفيدة في المحتوى

لابد من إدخال روابط ذات أهمية في المحتوى للتقليل من الارتداد، لأن العميل لو حصل على رابط غير صحيح، فإنه سوف تزداد فرص ارتداده من الموقع، لأنه يشعر بأنه لم يحصل على المعلومات الكافية والمفيدة، لذلك فلابد من وضع الروابط الصحيحة داخل المحتوى.

توصية الزوار بالمنتج أو المحتوى

من الأمور الضرورية التي على صاحب الموقع أن يقدمها للزائر، هو أن يقدم له توصية بالخدمة أو المحتوى الذي يعرضه، مثل ما نراه على أمازون مثل، عندما نرغب في شراء منتج معين، فإننا نحصل على وصف دقيق له، وتوصية جيدة.

تبسيط عمليات البحث

إن البحث عن المحتوى الذي تقوم بعرضه من أهم ما يجب الاهتمام به، وهو يساعد في الاحتفاظ بمعدل الارتداد أن يكون منخفضًا، وللحصول على عمليات بحث بسيطة، عليك عدم الإكثار من الصور، والرسوم المتحركة، والأوجه، والتذييل وما إلى ذلك.

تحدثنا من خلال هذا المقال على أفضل 16 طريقة تخفض معدل الارتداد، والتي تعتبر من أهم الأمور التي من الضروري الاهتمام بها عند السيطرة على أعداد الزوار.