الدليل الكامل لصناعة المحتوى التسويقي

+ حجم الخط -

الدليل الكامل لصناعة المحتوى التسويقي

الدليل الكامل لصناعة المحتوى التسويقي

أصبحت استراتيجية صناعة المحتوى التسويقي هي أساس التسويق الرقمي في الوقت الحالي لأصحاب المنتجات والشركات مهما كان نوع نشاطها أو حجمها سواء كانت كبيرة أو ناشئة، لذلك، يراهن المسوقين على التسويق بالمحتوى بدرجة كبيرة، ولإطلاق حملة تسويقية عبر المحتوى الرقمي يتطلب على صانع المحتوى أن يكون ملمًا بكل ما يتعلق بالطرق والخطط التسويقية لتحقيق الأهداف المرجوة بأسرع وقت، وألا يركز محتواك على البيع فقط بل الانخراط مع العملاء ومشاكلهم وإيجاد حل لهم وتقديم فائدة حقيقية.

ما هو المحتوى التسويقي

يعتمد أصحاب العلامات التجارية من الأفراد والشركات على التسويق بالمحتوى كقناة اتصال فعالة مع العميل المستهدف للترويج للمنتج أو العلامة التجارية، وبإيصال رسالة معينة بطريقة أكثر فعالية ترسخها في ذهن العملاء وتجتذبهم نحوها وزيادة الوعي حولها، حيث يساهم التسويق بالمحتوى في تصدير انطباع إيجابي عن المنتج وخلق ترابط مع العملاء وإضافة قيمة لهم، مما يساهم في زيادة المتابعين والزوار حول المحتوى المنشور، وبالتالي تحسين ترتيب الموقع أو المدونة وتصدر نتائج محركات البحث، ومن ثم تحسين عائد الربح.

كيفية صناعة المحتوى التسويقي

إن الهدف الأساسي من المحتوى التسويقي هو توجيه الجمهور المستهدف نحو نشاطك أيًا كان نوعه تجاريًا، تعليميًا، سياسيًا،.. إلخ لتحقيق الأهداف التسويقية، حيث تعتبر استراتيجية التسويق بالمحتوى بمثابة خارطة طريق تحدد الخطوط العريضة لما سيقوم به صاحب المحتوى للترويج له وتحقيق النتائج المرجوة من الخطة التسويقية الموضوعة، وتتمثل أبرز هذه الخطوط في:

تحديد الهدف من المحتوى التسويقي

لصناعة محتوى تسويقي فارق لا بد من الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة والتي تبدأ من وضع أهداف واضحة وسهلة التنفيذ وقابلة للتعديل حيث المرونة والتكيف مع الظروف المتغيرة، حيث يبدأ التسويق بالمحتوى بهدف معين أو مجموعة أهداف تقيس من خلالها نجاح حملتك التسويقية، كما أن فهمك لأهدافك التسويقية يسهل من اتخاذ القرارات الرشيدة نحو تطوير محتواك بما يتلاءم مع متطلبات عملائك وبما يتناسب مع الموارد والإمكانات المتاحة.

البحث عن المحتوى والأفكار

تكثر الموضوعات التي يمكن كتابة محتوى عنها، لذا، يلزمك أن تحدد أولوياتك وأن تنتقي الأفكار ذات الصلة بمحتواك، وللتمكن من هذه الخطوة يلزمك أن تلقي نظرة على ما يقوم به المنافسين والاطلاع على أفكارهم لاستخلاص ما يناسبك من أفكار لمحتواك، كما أنك تحتاج إلى عملية عصف ذهني لاستنباط أفكار جديدة وفريدة لا تتشابه مع أفكار الآخرين في مجال عملك، وينصح الخبراء بتوظيف فريق مبدع وغير نمطي قادر على توليد أفكار احترافية لكتابة محتوى تسويقي ناجح ومميز وإيصاله إلى العملاء بأسرع وقت، وعليك أيضًا بمتابعة الترندات لكي تكون على تواصل دائم مع عقلية العميل واختيار الترند المناسب لطبيعة عملك وجمهورك المستهدف.

تحديد الجهور المستهدف

بناء على رغبات وتطلعات واهتمامات جمهور المستهدف تجاه منتجك أو علامتك التجارية تنتج محتوى تسويقي يستهدفهم، ولتحديد شريحة العملاء المستهدفة والأكثر قابلية للتفاعل مع منتجك كون معلومات تفصيلية عن الفئة العمرية، الجنس، المستوى الاجتماعي، التعليمي، المسمى الوظيفي، مكان المعيشة، وغيرها من العوامل التي تسهل عليك دراسة سلوكهم الاستهلاكي وهيكلتهم بمعرفة السمات الخاصة بها وفحصها وتحليلها لاستيعاب هوية العميل المثالي، ويجب أن تتذكر أن تنوع جمهورك المستهدف لزيادة فرص عرض محتواك.

إعداد مدونتك أو موقعك الإلكتروني

حان وقت إنشاء مدونتك أو موقعك الإلكتروني الخاص للانتقال من التخطيط إلى التنفيذ لصناعة محتواك التسويقي، وثمة أكثر من خيار لإعداد وتصميم موقع إلكتروني لاستضافة محتواك وإعداده وإنتاجه من خلاله، حيث تعتبر المدونة أو الموقع حجر الأساس لاستراتيجية التسويق بالمحتوى لتثقيف العملاء بشأن علامتك التجارية أو منتجك، لجذب أكبر قدر من العملاء نحو محتواك وتحويل العملاء المحتملين إلى حاليين، ومن ثم زيادة معدل زيارات الموقع وتحقيق أكبر عائد ربح من التسويق بالمحتوى.

تحديد بنية المحتوى وأشكاله

لاعتماد التسويق بالمحتوى كاستراتيجية تسويق يتعين عليك أن تحدد نوعية محتواك، إما أن يكون مكتوبًا، مرئيًا، مسموعًا، والأهم من ذلك كله الجودة والدقة في إنتاج المحتوى والحرص على التطوير من نوعيته ومواكبة كل ما هو جديد عنه أول بأول، وأن تفكر خارج الصندوق لعرض محتواك بطريقة أكثر كفاءة واحترافية.

الترويج للمحتوى

تأتي خطوة الترويج للمحتوى بعد دراسة وتنفيذ كافة الخطوات السابقة في استراتيجية التسويق بالمحتوى، حيث يتعين عليك الترويج لمحتواك ونشره على أوسع نطاق عبر منصات وقنوات التسويق المختلفة التي تتلاءم مع حجم وطبيعة المحتوى، وتتوافر قنوات عدة يمكنك اعتمادها لنشر محتواك عليها سواء كان محركات بحث، شبكات رقمية، مؤثرين،.. وما إلى ذلك.

قياس النتائج

تتمثل المرحلة الأخيرة في إعداد وتنفيذ استراتيجية التسويق بالمحتوى في قياس وتقييم النتائج لمعرفة ما توصلت إليه خطتك التسويقية وإلى أي مدى حققت أهدافها، وما هي المنصات التي توفر لك عائد ربح أكثر حتى تركز عليها، وكذلك تحديد جوانب النجاح والإخفاق لمعالجتها.

كيفية قياس نتائج المحتوى التسويقي

للحكم على جودة المحتوى التسويقي يلزمك قياس مؤشرات نجاح المحتوى وما حققه من أهداف موضوعة ضمن الخطة التسويقية، وتتمثل مؤشرات قياس نتائج المحتوى التسويقي في:

  • نسبة التفاعل حول المحتوى المنشور من تعليقات، إعجابات، مشاركات.
  • زيادة أعداد المتابعين من العملاء.
  • زيادة عدد الزيارات للموقع أو المدونة.
  • زيادة عدد مرات النقر على رابط المحتوى.
  • ارتفاع نسبة مبيعات الخدمة أو المنتج.

أفكار صناعة المحتوى التسويقي

عند صناعة محتوى تسويقي يلزمك أن يكون ذهنك حاضرًا لتوليد أفكار إبداعية ليست متكررة تساعدك في صياغة محتوى ترويجي جذاب وذي فائدة عالية للعملاء، ومن أفضل الأفكار التي يمكنك اعتمادها:

التفكير خارج الصندوق

يساعدك العصف الذهني والتجارب الحياتية أيضًا ولا سيما الشخصية منها في الخروج بأفكار مبتكرة وغير تقليدية، بشرط ان تتسم بالمرونة ويسهل التعديل عليها لحين إيجاد الفكرة المثالية للمحتوى التي توصله بطريقة سهلة ومبسطة للعميل وتجعله يتفاعل معه باستمرار.

متابعة محيطك الخارجي

لإطلاق العنان إلى خيالك والجرأة في كتابة المحتوى التسويقي بحيث يكون جذاب وعصري، يلزمك أن تنوع مصادر إلهامك لتكوين حصيلة أفكار مختلفة ترتبط بالعالم الحقيقي والبيئة المحيطة، حيث يجتذب العملاء إلى القصص التي تتناسب مع قصصهم، وتكون أكثر واقعية.

البحث عن أحداث جديدة

لتطوير نشاطك التسويقي ابحث عن أحداث جديدة في مجال عملك ومحيطك المحلي، وكتابة محتوى تسويقي باستخدام المصطلحات والكلمات التي يتداولها عملائك في حياتهم اليومية، للتأثير فيهم وعلى قرارتهم.

التحلي بمهارات البحث

ثمة مجموعة من المهارات التي يجب على كاتب او صانع المحتوى أن يتسلح بها، وتُعد مهارات البحث أولهم وأهم، للوصول إلى المعلومات ذات الصلة بالمحتوى، كما تساعد هذه المهارة على جمع المعلومات الشاملة حول الجمهور المستهدف وطريقة تفكيره، لإنتاج محتوى تسويقي يتناسب مع احتياجاته ويحقق الأهداف التسويقية.

المصداقية والأمانة العلمية

يجتهد صانع المحتوى المحترف لكتابة محتوى تسويقي نقي بعيدًا عن السرقة أو النسخة من محتويات الآخرين، للارتقاء بالمحتوى رقميًا وفقًا لمعايير السيو وتصدر نتائج البحث، بحيث لا يتكرر المحتوى ويكون إنتاجه حصري وجذاب.

متابعة الترند

لكي تكون صانع محتوى احترافي وتقدم محتوى فعال يتناسب مع تطلعات ورغبات عملائك، يجب عليك متابعة أخبار الترند وكل ما هو حصري فيما يتعلق بالمحتوى الخاص بمنتجك أو علامتك التجارية وجمهورك المستهدف.

فوائد صناعة المحتوى التسويقي

يعتمد نسبة كبير من المسوقين على التسويق بالمحتوى للترويج لخدماتهم وزيادة الوعي وحولها وتكوين قاعدة جماهيرية كبيرة خاصة لأصحاب الشركات ورواد الأعمال، لما يحققه هذا النوع من التسويق من فوائد عدة، تتمثل في:

انتشار وتوزيع المحتوى

يساهم التسويق بالمحتوى في نشر وتوزيع المحتوى على أوسع نطاق ووصوله لأكبر عدد من شريحة العملاء المستهدفين، ومن ثم ترسيخ صورة منتجك أو علامتك التجارية في ذهن عملائك عبر طرح المحتوى لهم باستمرار وبشكل متكرر وتفاعل العملاء حوله، وبالتالي زيادة فرص مشاركته وتقديمه للمحتوى الاجتماعي المحيط بالعملاء.

تقوية العلاقة مع العملاء

يقوي التسويق بالمحتوى من الصلة التي تربط عملائك بمحتواك حيث يضفي سمة اجتماعية على الخدمة المقدمة، من خلال تحديد مشاكل العملاء التي تواجههم بمختلف شرائحهم وفئاتهم وتقديم الحلول المبتكرة لها.

زيادة عدد زيارات الموقع أو المدونة

يساعدك التسويق بالمحتوى على تصدر موقعك أو مدونتك نتائج محركات البحث وجعل محتواك جاهزًا للعملاء الذين يبحثون عنه أو عن المحتويات ذات الصلة، مما يزيد من فرص زيادة عدد زيارات العملاء للموقع أو المدونة، ومن ثم تعزيز مكانته عبر الإنترنت والحصول على ترافيك أعلى، وبالتالي زيادة العائد الاستثماري من المحتوى التسويقي.

زيادة مبيعات المنتج أو العلامة التجارية

تمكنك كتابة محتوى تسويقي ذي قيمة وجودة عالية من تلبية احتياجات العملاء، مما يزيد من ولائهم وثقتهم في محتواك ومن ثم الإقبال على المنتج أو الخدمة المقدمة عبر المحتوى، وبالتالي زيادة المبيعات وتحقيق أعلى نسبة ربح.

أنواع المحتوى التسويقي

تتعدد أنواع المحتوى التسويقي فهو لا يقتصر على نوع أو نمط محدد للتسويق، وتعتبر هذه السمة أفضل ميزاته حيث كلما تعددت فروع التسويق كلما كان أفضل لمحتواك، ومن أبرز أنواعه:

التسويق باالتدوين

يُعد التدوين من أشهر وأفضل أنواع المحتوى التسويق وأقلهم تكلفة، حيث يقدم كافة الإجابات عن أسئلة العملاء حول المحتوى المنشور، ومن ثم تقديم الفائدة لها، ولصناعة محتوى تسويقي ذي فائدة كبيرة عبر تدوين المقالات عن منتجك أو خدماتك، يجب الاستعانة بفريق خبير من المدونين والمسوقين أصحاب الخبرات لإيصال الفكرة إلى العميل بكل مصداقية وبطريقة واضحة ومبسطة.

التسويق بالكتب الإلكترونية

تخصص الشركات ولا سيما الشركات الكبرى ورواد الأعمال كتب إلكترونية تتضمن محتوى شامل عن نوع خدماتها وعلامتها التجارية والإجابة عن كافة الأسئلة التي يطرحها العملاء بشأن الخدمة.

التسويق بالأبحاث والدراسات

حقق نوع التسويق بالأبحاث دراسات السوق انتشارًا واسعًا في الآونة الأخيرة، وحاز على ثقة العملاء بفضل ما يتضمنه من أرقام وإحصائيات لتوفير دليل شامل حول النشاط التجاري مشاركته مع العملاء، لإثبات مدى مصداقيته.

التسويق بالإنفوغرافيك

تلجأ فئة كبيرة من أصحاب العلامات التجارية والخدمات إلى التسويق بالإنفوغرافيك كنوع من تسويق المحتوى الفعال، الذي يبسط من المحتوى المقدم للعميل عبر طريقة عرض فعالة تجتذب العميل وتضيف حيوية على موضوع المحتوى للتفاعل حوله.

مواقع التواصل الاجتماعي

ترتبط كتابة المحتوى التسويقي بمنصات ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعتمد عليها كقنوات تسويق فعالة ورئيسية، كما أنها من الطرق الفعالة لتحديد فئة العملاء المستهدفين واجتذابهم نحو المحتوى المنشور، ومن ثم الترويج له بطريقة أكثر احترافية وزيادة المبيعات.

البريد الإلكتروني

بالرغم من ظهور قنوات تسويق أكثر حداثة من البريد الإلكتروني، إلا أنه لا يزال يستخدم كقناة تسويق حتى يومنا هذا، حيث يعتمد عليه كطريقة تسويق تحقيق عائد ربح أعلى مقارنة بالطرق الأخرى.


ختامًا، للتسويق لعلامتك التجارية أو منتجك على أوسع نطاق لجذب أكبر شريحة من العملاء نحوها، يتعين عليك اتباع استراتيجية تسويقية لصناعة محتوى فعال يترابط مع العملاء ويضيف لهم قيمة، وتعتبر صناعة المحتوى التسويقي أولى استراتيجيات وخطط التسويق الحديثة.