أهم المعايير والأساسيات لتصميم موقع الكتروني احترافي

+ حجم الخط -

أهم المعايير والأساسيات لتصميم موقع الكتروني احترافي

أهم المعايير والأساسيات لتصميم موقع الكتروني احترافي

عند اتخاذ خطوة تصميم موقع إلكتروني يجب أن تعي جيدًا مجموعة من المعايير الأساسية لتصميم الموقع بشكل احترافي وبالصورة المثالية التي تحلم بها، فمن خلال هذه المعايير يمكنك أن تضع موقعك كواجهة لعملك التجاري والعمل على تطويره وفقًا لأنماط معينة في التصميم، والأمر يعتمد على خطة محكمة وموضوعة من خبراء محترفين والبعد كل البعد عن العشوائية كما يعتمد عليها البعض مما يودي به في نهاية المطاف لنتائج سلبية.

أهم المعايير والأساسيات لتصميم موقع الكتروني احترافي

ثمة العديد من الأسس والمعايير التي يجب إتباعها عند تصميم موقع إلكتروني وتختلف هذه المعايير من موقع لآخر كما تختلف وفقًا لتفضيلات، وفيما يلي عرض لأبرز أسس ومعايير تصميم موقع إلكتروني:

إبراز وتوضيح الشعار

يعتبر شعار الموقع من أهم العناصر الأولوية والأكثر أهمية في تصميم المواقع الإلكترونية حيث يبرز العلامة التجارية للموقع، لذلك يجب اختيار موقع مميز وبارز لوضع الشعار على الموقع الإلكتروني ونسبة كبيرة من المصممين يختارون الزاوية اليسرى العليا لوضع الشعار، وتعتبر هذه الخطوة معيارًا أساسيًا يعتمد عليه عند تصميم المواقع.

ينصح بألا يكون حجم الشعار كبيرًا كما يجب أن تضغط صورته قبل وضعه مما يزيد من سرعة تحميله نظرًا لأنها من الأولويات التي يبدأ العملاء بتحميلها في الموقع الإلكتروني.

وضع أداة بحث في مقدمة الموقع

لتسهيل عملية استخدام الموقع للباحثين وزيادة قابليته يجب أن تتوافر القدرة على البحث داخله وتعتبر أداة البحث من أهم معايير تصميم المواقع الإلكترونية وأحد المعايير القياسية المعتمد عليها لتطوير تصميم المواقع الإلكترونية، وأداة البحث مهمة كثيرًا للمواقع التي تتضمن العديد من الصفحات والمحتويات على عكس المواقع الصغيرة.

توضع أداة البحث في أعلى العنوان الشخصي لملف الموقع الإلكتروني مما يسهل على المستخدم العثور على ما يريده بأسرع وقت بمجرد إدخال كلمة البحث في محرك البحث، ومن الجدير بذكره على الرغم من أن أداة البحث ميزة منتشرة ومهمة جدًا إلا أنها لا تعتبر مفيدة بالنسبة للزوار في بعض المواقع.

المحافظة على قواعد التسلسل الهرمي والبصري

من خلال التسلسل الهرمي والبصري يتمكن مصممي المواقع من ترتيب العناصر على حسب الأهمية داخل صفحة الموقع بناءً على معايير وأسس معينة تجذب الزوار والمستخدمين للموقع.

يجب إتباع مجموعة من المعايير والأسس للحفاظ على قواعد التسلسل الهرمي والبصري داخل الموقع الإلكتروني، حيث يفضل الاعتماد على مبدأ التباين في الألوان والاختلاف في الأحجام والخطوط حيث التدرج في أحجام العناوين الكبيرة والنصوص العادية، كما يفضل تقسيم صفحة الويب إلى ثلاثة أعمدة والاعتماد على مبدأ التقارب والتكرار.

إضافة أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر الجزء العلوي من صفحات المواقع الإلكترونية هو الأبرز للترويج لوجود العلامة التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي لكن قد يتسبب ذلك في حدوث فوضى بالموقع لذلك يفضل أن توضع أيقونات السوشيال ميديا في ذيل الموقع منعًا لإزعاج الزوار والمستخدمين ولضمان تجربة مثالية للعملاء.

لا داعي لفرض هذه الأيقونات على الزوار والمستخدمين ووضعها في مقدمة الموقع لأن من يريد الوصول لصفحات المواقع على السوشيال ميديا سوف ينزل لأسفل الصفحة مما يبسط عليه البحث والاستخدام.

جعل زر الاتصال بالأعلى

تبرز أهمية وجود معلومات الاتصال على موقعك الإلكتروني في خلق فرص تعاونية بينك وبين المستخدمين حيث يعتمد التعاون المستقبلي على معلومات الاتصال الخاص بموقعك الإلكتروني، ونجد نسبة كبيرة من المواقع تضع زر الاتصال الخاص بها في الزاوية اليمنى من الصفحة وتعتبر هذه الخطوة من أسس ومعايير تصميم موقع إلكتروني احترافي ومثالي.

عرض النشاط التجاري والخدمة في المكان المناسب

يعتمد على استخدام ترويسة H1 لعرض نشاطك التجاري بصفحة الموقع وإخبار الزوار بأنهم في المكان الصحيح وسوف يجدون ضالتهم، وتعتبر H1 بالتركيز على الكلمة الرئيسية من أفضل الممارسات والوسائل التي تساهم في تحسين محركات البحث.

نظرًا لأن رأس الصفحة والمقدمة هو أكثر جزء واضحًا من موقع الويب لذلك ينصح بأن تعرض قيمتك التجارية وخدماته بشكل مبسط من خلاله وأن تعرض المستخدم طبيعة عملك ما تقدمه له، كما ينصح بأن تدفع إعلان ترويجي أو أكثر للترويج لمنتجات وعلامتك التجارية.

دائمًا ما تعتمد غالبية المواقع على الصفحة الرئيسية كخيار مثالي لعرض قيمة وفئة أعمالها والخدمات التي تقدمها مع إيلاء أهمية لاستخدام ترويسة H1 في صفحة كل جزء من الموقع.

كيفية تصميم المواقع الإلكترونية؟

عند تصميم مواقع إلكترونية يجب إتباع أسس وخطوات مهمة لمراعاة بعض الأشياء وتجنب الأخرى مما يساعد في الحصول على تصميم احترافي للموقع الإلكتروني، وفيما تحديد لأهم الخطوات المتبعة في تصميم أي موقع إلكتروني:

اختيار وتحديد اسم الموقع

يجب عليك في البداية قبل الشروع في تصميم موقعك الإلكتروني أن تحدد اسمًا له، ففي حالة إذا كنت مالكًا لشركة يمكن استخدام اسم الشركة كاسم للموقع أما في حالة عدم امتلاكك يتعين عليك أن تحدد اسم مميز وجذاب لموقعك الإلكتروني ويجب أن يكون سهلًا وغير معقد لسهولة الوصول اليه.

اختيار وتحديد التصاميم المناسبة

تتوافر العديد من قوالب التصميم المدفوعة والمجانية والتي تطرحها الكثير من المواقع المتخصصة ويجب عليك أن تحرص دائمًا على اختيار التصاميم المناسبة مع ما يقدمه موقعك الإلكتروني من خدمات، فالتصميم بمثابة الواجهة الجاذبة للعملاء المستخدمين والزوار.

ينصح باختيار التصاميم المنظمة والمنسقة والتي تتضمن الكثير من الأقسام الرئيسية والفرعية كما يفضل أن يكون التصميم سريعًا والابتعاد عن تصاميم القوالب البطيئة، كما ينصح بتصميم الموقع بطريقة تتناسب مع مختلف الأجهزة الذكية وأنظمة التشغيل المختلفة.

اختيار الاستضافة

تتباين وتتنوع الاستضافات ولا توجد استضافة واحدة مناسبة لجميع المواقع لذلك يتعين عليك أن تكون حريصًا في اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك الإلكتروني، كما يجب أن تكون مناسبة مع الخدمات التي يعرضها الموقع تجنبًا لحدوث ملل بسبب بطء التحميل والاستجابة.

تحديد الخدمات

الخدمات هنا تعبر عن المحتوى التي يختص الموقع بتقديمها والتي تختلف وتتنوع من موقع لآخر ومن علامة تجارية لأخرى، ودائمًا ما تعرض المواقع صور للمنتجات وشرح توضيحي لبعض التفاصيل الخاصة بالمنتج.

يتعين عليك طرح محتوى مناسب وجذاب على موقعك الإلكتروني وأن يكون منسقًا بصورة مميزة تساعد في زيادة أعداد الزوار للموقع وتضمن لك ترتيب متصدر ضمن نتائج محركات البحث.

تطوير الموقع

لجعل موقعك متميزًا ومناسبًا مع قواعد السيو يجب عليك تطويره ومتابعته أول بأول وأن تراعي المعايير القياسية التي تفرضها نتائج محركات البحث مما يمكن الموقع من الظهور ضمن النتائج الأولية على محركات البحث وجذب أكبر عدد من العملاء.

مشاركة الموقع

بعدما تنتهي من الخطوات السابقة ويصبح وقعك جاهزًا وقابلًا للاستخدام يجب عليك مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمساهمة في انتشاره على أوسع نطاق واستهداف أكبر شريحة من العملاء والحصول على تفاعلات ومشاركات عالية من قبل الجمهور مما يزيد الوقع بعلامتك التجارية.

في الختام نكون قد سلطنا الضوء على أبرز وأهم المعايير والأساسيات لتصميم موقع الكتروني احترافي والتي يجب أخذها بعين الاعتبار للحصول على نتائج مرضية عند تصميم موقع إلكتروني، كما تطرقنا لكيفية تصميم موقع ويب عبر استعراض مجموعة من الخطوات.