أساسيات كتابة محتوى موقع الكتروني

+ حجم الخط -

أساسيات كتابة محتوى موقع الكتروني

أساسيات كتابة محتوى موقع الكتروني

لا يمكن التسويق والترويج للموقع الإلكتروني بدون تعلم أساسيات كتابة محتوى احترافي وقيم، فالمحتوى هو الملك وضروري لأي موقع إلكتروني يميزه ويصف نشاطه ويبرز رؤيته وأهدافه، وفي ظل التطور التكنولوجي وتوسيع نطاق التجارية الإلكترونية أصبحت فرص العمل التي تخلقها كتابة المحتوى كثيرة وتستهوي فئة كبيرة فهي من الوظائف المربحة مادية، لذلك يتعين عليك إذا كنت مهتمًا بهذا المجال يجب الإلمام بجميع أساسياته لكي تبدع فيه وتحقق مردودك.

ما هي كتابة محتوى موقع إلكتروني؟

تضم المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي أنواع مختلفة من المحتوى التي تعرض مواضيع واهتمامات مختلفة تستهدف من خلالها جمهور العملاء وتحفيزه على قراءة المحتوى والبقاء لأطول فترة ممكنة داخل موقع الويب.

تُعرف كتابة المحتوى الرقمي على أنها عملية إنتاجية تأخذ نوع من أشكال الكتابة المرتبطة بالمحتوى الرقمي للتسويق إلكترونيًا، وتتطلب كتابة المحتوى التخطيط جيدًا والكتابة بطريقة احترافية والتحرير، حيث تعتبر كتابة المحتوى حجر الزاوية الأساسي لأي قناة تسويقية رقمية حيث تساعد في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوسيع نشاط نطاقك التجاري والوصول لأكبر قاعدة جماهيرية.

يمكن اختزال كتابة المحتوى الرقمي في أنها كتابة مجموعة نصوص بهدف إبراز أفكار معينة ومتداولة عبر المواقع الإلكترونية، فهي طريقة فعالة لنقل المعلومات والأخبار والأفكار وإيصالها للقراء عبر المنصات الرقمية بما يتلاءم معهم ومع توجهاتهم وتطلعاتهم.

أساسيات كتابة المحتوى الرقمي

تكمن أهمية كتابة محتوى رقمي احترافي في الحصول على ترتيب متصدر ضمن نتائج محركات البحث وكلما كان المحتوى المكتوب احترافي كلما زاد ترتيب موقعك الإلكتروني، وقبل إطلاق مدونتك وكتابة المحتوى يلزمك أن تكون على دراية كاملة بجميع أساسيات كتابة المحتوى الرقمي للمواقع الإلكترونية والمتمثلة في:

الاطلاع والبحث والتقصي قبل البدء بالكتابة

تكمن أهمية البحث المستمر في تدفق الأفكار المبتكرة والجديدة لمحتواك وينصحك ألا تبدأ بكتابة المحتوى مباشرة بعد البحث وجمع الأفكار بل يلزمك مهلة من الوقت للتخطيط وترتيب أفكارك ثم البدء بالكتابة، فكلما بحثت بطريقة صحيحة واستزدت في المعرفة كلما أدركت الموضوع بشكل كاف.

يجب أن تعي جيدًا بأن كل كاتب محترف هو قارئ جيد لذلك يجب عليك أن تكون قارئًا ومطلعًا باستمرار لكي تتمكن من كتابة محتوى إلكتروني إبداعي يميزك بين منافسيك.

تحديد الهدف من كتابة المحتوى

يساعد تحديد الهدف من الكتابة في الوصول للنتائج التي ترغب في تحصيلها جراء كتابتك ونشرك لمحتوى على موقع إلكتروني، وتصنف هذه الأهداف لثلاث فئات رئيسية، هي:

  • قد يكون الهدف الأساسي من كتابة المحتوى هو تحصيل المال وتحقيق أرباح مادية.
  • التحدث عن الشغف من الكتابة والاهتمامات بالحياة ويكون عبر الكتابة المتخصصة التي يمتلك فيها الكاتب مهارات مميزة لكنه يحتاج إلى الخطوات التي توجهه.
  • استثمار موهبة الكتابة وتحويلها لمهنة والعمل على تطويرها وتحقيق من ورائها أهدافها فرعية عدة.

اختيار عنوان المحتوى بعناية شديدة

يجب أن يكون عنوان المحتوى المنشورة جذابًا ومثيرًا لكي يلقى رواجًا من قبل الباحثين المستخدمين لمحركات البحث ولمواقع التواصل الاجتماعي، ويجب عليك ككاتب محتوى أن تعي جيدًا أن الجمل الأولى في المحتوى هي المحدد الأساسي لنجاحه من عدمه لذلك يجب أن تختار عنوان المحتوى بعناية شديدة بحيث يكون جذابًا وذو علاقة بموضوع المحتوى.

استخدام الكلمات المفتاحية بشكل صحيح

نظرًا لأهمية الكلمة المفتاحية في المحتوى حيث تعتمد عليها محركات البحث خلال عملية البحث لذلك يكون من الجيد إيلاء اهتمام أكبر للكلمة المفتاحية والحرص على استخدامها في فقرات المحتوى بشكل متناسب.

ينصح بعدم الإكثار من استخدام الكلمة المفتاحية الأساسية في المحتوى كما يفضل أن تستخدم مرادفات الكلمة المفتاحية والكلمات ذات الصلة في محتواك مما يسهل من العثور عليه ويضمن لموقعك الترتيب في صدارة نتائج محركات البحث.

تناسق وترتيب المحتوى

يجب أن يكون محتواك متناسقًا وأن تحافظ على نبرة الكتابة وتوجيه الخطاب من منظورك أنت حيث تعتبر هذه العناصر مهمة وضرورية لكتابة محتوى رقمي احترافي ومميز، وهذه مهارات يمكنك أن تكتسبها وتنميها مع مرور الوقت من خلال الممارسة والتدريب للحفاظ على تناسق محتواك.

ثمة مجموعة من الخطوات المهمة والتي تعتبر عناصر أساسية لكتابة المحتوى الرقمي بشكل احترافي، وتتمثل هذه العناصر في:

  • تحديد صيغة الكتابة المستخدمة في المحتوى كأنك تتحدث مع القارئ عبر فقرات المحتوى أو تعبر عن أفكار أو رؤية وأهداف شركة معينة أو تتحدث بصيغة الغائب.
  • توجيه نصائح وإرشادات والاعتماد على عبارات معنية، مثل يوصى بــ أو نحن نوصي وغيرها بهدف إيصال رسالة معينة من المحتوى المكتوب.
  • اختيار مصطلحات الكتابة بعناية شديدة والبحث من صحتها خاصة المصطلحات المستخدمة في تخصصات معينة.

التفكير بطريقة مبتكرة وإبداعية

تعتمد كتابة أي محتوى رقمي على الموضوع والفكرة والعرض وإن ما يميز محتواك المكتوب ويحقق له الشهرة والشعبية على محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي هو طريقة عرضه، لذلك يجب عليك أن تعتمد على أفكار أكثر إبداعية وتضع لمساتك الخاصة لعرض محتواك بشكل متناسق ومناسب.

ينصح بأن تدعم محتواك بالصور ومقاطع الفيديو والتصاميم المميزة والجذابة مما يسهل على القراء قراءة المحتوى واستيعابه والمكوث لأطول فترة ممكنة داخل الموقع مما يبني حالة من الثقة والمصداقية بين العملاء والموقع الإلكتروني.

الاعتماد على أدوات المساعدة في كتابة المحتوى

لاتباع القواعد الأساسية في كتابة المحتوى الرقمي مثل القواعد الإملائية والنحوية وترتيب الجمل بطريقة صحيحة وسليمة، ولاختصار الوقت والجهد يمكن استخدام أدوات التدقيق النحوي والإملائي المساعدة لتصميم وإنشاء محتوى جيد، حيث تساعدك هذه الأدوات على ترتيب أفكار وتنسيق الفقرات مما يزيد من جودة وكفاءة المحتوى ورفع مستويات النصوص الاحترافية بالمحتوى.

خطوات كتابة محتوى موقع إلكتروني

يتعين عليك أن تتبع عدة خطوات وطرق أساسية ومهمة لكي تكتب محتواك الرقمي بطريقة أكثر إبداعية وجذابة للتأثير في الجمهور المستهدف، وتتمثل هذه الخطوات في:

الثقة بالنفس والجرأة

تعتبر الثقة بالنفس وعدم القلق من ردود أفعال القارئ على المحتوى المعروض من أساسيات كتابة محتوى رقمي احترافي، فكثير من الكتاب يقلقون من ذلك ويحتاجون إلى الثقة بالنفس للوصول لطريقة أكثر إبداعية للحد من مخاطر كتابة المحتوى وإيصاله للجمهور المستهدف بشكل مميز.

تمكنك ثقتك بنفسك وبقدراتك من ابتكار واكتشاف مفاهيم جديدة مختلفة تخلق نقلة نوعية في محتواك المقدم وإبراز الهدف والرسالة من كتابته وكل هذا يعزز من ثقة الجمهور في محتواك وموقعك الإلكتروني.

الاطلاع على كل ما هو جديد وحصري

لكي تصل إلى نتيجة مثالية من كتابة مقالك وتحقق أهدافك المنشودة وتحصل على مردودك من وراءه يجب أن تكون مطلعًا وملمًا بكافة الأحداث والأخبار من حولك، مما يساعدك على فهم الكثير من الجوانب التي تميز محتواك وتقديمه بشكل يتناسب مع عقلية القارئ الحالية والتركيز على اهتماماته.

إثارة الفضول لدى القارئ

تمتع محتواك بإثارة فضول الزائر أو القارئ من الركائز الأساسية في كتابة محتوى رقمي جذاب، حيث يساعد هذا الفضول القارئ على فهم الكثير حول الموضوع والتعرف على ما يهدف إليه ورسائله الكامنة.

التعرف على المنافسين والاستفادة منهم

لإيجاد أفكار أكثر إبداعية في كتابة المحتوى والوصول لطرق فعالة تساعدك في عملك يجب عليك تحديد المنافسين وتحلليهم والاطلاع على ما يقدمونه والوقوف على نقاط القوة والضعف لديهم لخلق ميزة تنافسية لك عليهم.

بذلك نكون قد استعرضنا أهم ركائز وأساسيات كتابة المحتوى الرقمي وما هي الخطوات والطرق المتبعة التي تساعدك ككاتب محتوى في تميز محتواك وتحقيق أهدافه والتأثير في الجمهور المستهدف.