التسويق بالمحتوى اهدافه وفوائده الدليل الشامل

+ حجم الخط -

التسويق بالمحتوى اهدافه وفوائده الدليل الشامل

التسويق بالمحتوى اهدافه وفوائده الدليل الشامل

اتجهت الأنظار في الآونة الأخيرة نحو التسويق الرقمي بعدما تبين أن الطرق التقليدية في التسويق لن تجد نفعًا وأقل فاعلية عما كانت عليه سابقًا خاصة فيما يتعلق بالوصول لجمهور العملاء المحتملين والتأثير فيهم وتحويلهم إلى عملاء دائمين، ويُعد التسويق بالمحتوى بمثابة استراتيجية تسويقية فعالة لتحقيق الأهداف التسويقية والأرباح المطلوبة، على الرغم من أن التسويق بالمحتوى مصطلح قديم بالأساس بمجال التسويق الرقمي إلا أن بعض المسوقين والشركات يجهلون أهميته وفاعليته، "فالمحتوى هو الملك" بمعنى أنه أساس كل شيء.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

يعتبر التسويق بالمحتوى أبرز أنواع التسويق الإلكتروني وهو وسيلة للترويج للعلامات التجارية وتسويق الخدمات والمنتجات والأفكار أيضًا مما يساهم في انتشارها بشكل واسع لدى محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.

يُعد التسويق بالمحتوى خيارًا مثاليًا للوصول لفئة الجمهور المستهدف لإيصال المحتوى إليه سواء كان محتوى تجاري إذا كنت صاحب متجر تجاري أو محتوى أفكار إذا كنت صاحب مدونة.

يُعرف التسويق بالمحتوى على أنه استراتيجية تسويقية محكمة تقوم بالأساس على صناعة المحتوى ونشره وتوزيعه ثم توجيهه لفئة معينة من الجمهور، ويكون هذا المحتوى جذاب وقيم للتأثير في هذه الفئة والإتيان بنتائج مرضية لاتخاذ قرارات الشراء ومن ثم زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

أنواع التسويق بالمحتوى


التسويق بالمحتوى اهدافه وفوائده الدليل الشامل

تتعدد وتتنوع أشكال وصور التسويق بالمحتوى التي يعتمد عليها فئة كبيرة من المسوقين حول العالم، وفيما يلي عرض لأكثر أنواع التسويق بالمحتوى شيوعًا:

التسويق بالتدوين

تعتبر المدونات أقوى أنواع التسويق بالمحتوى حيث تساهم في التسويق الداخلي للمعلومات ومشاركتها مع الجمهور المستهدف، وتساهم المدونات في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحويل القراء والزوار لعملاء كما تمكن من بناء علاقات قوية مع جمهور العملاء.

يجب في البداية أن تحدد الهدف من إنشاء مدونتك وأن تربط هذه الأهداف بالترويج للمنشورات ومشاركة الروابط على مختلف منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب لدى محركات البحث، وعلى الرغم من أن التسويق عبر المدونات من أقدم أنواع التسويق بالمحتوى إلا أن نسبة الاعتماد عليها عالية حتى يومنا هذا حيث تمثل الغالبية العظمى من التسويق بالمحتوى بنسبة 86%.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يمتع المحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتميزه عن الأنواع الأخرى من أنواع التسويق بالمحتوى حيث تجرى مجموعة من الممارسات وفقًا لقواعد معينة لزيادة تفاعلات ومشاركة الجمهور المستهدف مع المحتوى المنشور، حيث يقوم التسويق بالمحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي على استجابة الجمهور المباشرة ومشاركتهم اللحظية والملموسة.

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي بمثابة فرص استثمارية حقيقية للتسويق للعديد من الأنشطة التجارية وغيرها ويتنوع المحتوى المشارك من خلال هذه المنصات، مثل: الصور، الفيديوهات، وغيرها من أشكال التسويق بالمحتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إذا كنت تنتهج أنواع أخرى من أنواع التسويق بالمحتوى يمكنك أن تعيد توظيفها على منصات التواصل الاجتماعي لتوفير الوقت والجهد للعثور على وسيلة فعالة لتسويق كل نوع محتوى وتلقي صدى كبير على منصات التواصل الاجتماعي.

التسويق باستخدام الإنفوجرافيكس

يعتبر الإنفوجرافيكس أو الرسوم البيانية أحد أهم أنواع وصور التسويق بالمحتوى في الوقت الحالي حيث تبسط من عرض المعلومات والبيانات وتنسيقها مرئيًا مما يسهل من فهمها على المتلقيين، وأبرز ما يميز التسويق عبر الإنفوجرافيكس امتزاجه بين الصياغة المبسطة للمحتوى مع البيانات القصيرة والصور البارزة والواضحة مما يجعله وسيلة فعالة  للترويج للمحتوى بشكل فعل.

تقوم فكرة الإنفوجرافيكس بالأساس على تخليص واختصار الموضوعات المطروحة سواء كانت بسيطة أو معقدة مما يجعله يلقى رواجًا كبيرًا من قبل المسوقين الرقميين ويحظى بقدر عال من الاهتمام مشاركات وتفاعلات الجمهور.

ينصح باستخدام الإنفوجرافيكس أو المخطط المعلوماتي في أوقات مناسبة للمساهمة في انتشار المحتوى وزيادة معدلات تسويقه والترويج له، كما يجب أن يكون المخطط له معنى وقيم لتحقيق الأهداف المطلوبة.

التسويق عبر الفيديو

تتفاعل نسبة كبيرة من العملاء مع مقاطع فيديو من العلامة التجارية حيث وصلت هذه النسبة لأكثر من 50% مما يعزز من معدلات  التحويل، ولهذا السبب يعتبر التسويق عبر الفيديو بمثابة آلية فعالة لتحقيق عائد استثماري قوي من التسويق عبر المحتوى.

يمكنك مشاركة الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب لتوسيع نطاق علامتك التجارية والتسويق للخدمات والمنتجات على أوسع نطاق عبر مختلف الوسائط، مما يجعل هذا النوع من التسويق هو المهيمن خلال السنوات القادمة على الرغم من أنه قد يستغرق وقتًا في إعداده ويحتاج لبعض التكاليف.

التسويق باستخدام البودكاست

انتشر التسويق باستخدام البودكاست أو ما يعرف باسم المدونات الصوتية، فهي أكثر أنواع التسويق بالمحتوى شهرة وشيوعًا تتناسب مع مختلف فئات العملاء وفي جميع الأوقات لذلك اتجهت العديد من الشركات إلى إنشاء ملفات البودكاست مما يساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والترويج للخدمات والمنتجات وبناء علاقة وثيقة مع الجمهور المستهدف.

التسويق عبر عبر الكتب الإلكترونية

تعتبر الكتب الإلكترونية طريقة ووسيلة فعالة للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين وتزويدهم بمجموعة من المعلومات والإجابة على تساؤلاتهم وحل المشاكل المرتبطة بالمواضيع المختلفة، حيث تمنح الكتب الإلكترونية مستخدميها إمكانية مشاركة خبراته ومعرفته في مجال معين مع جمهوره.

يمكنك التسويق عبر الكتب الإلكترونية من توفير قائمة بالعملاء المحتملين، إنشاء قوائم للبريد الإلكتروني، زيادة الوعي بالعلامة التجارية، ومن ثم زيادة ثقة الجمهور بالعلامة التجارية.

التسويق باستخدام الإعلانات المدفوعة

تهتم جميع الشركات وأصحاب العلامات التجارية بأعداد زيارات المواقع الإلكترونية والتي تُعرف باسم "الزيارات العضوية" الناشئة من خلال التسويق الداخلي، لذلك يلجأ الكثير منهم للتسويق باستخدام الإعلانات المدفوعة حيث تسمح للمسوق أن يضع علامته التجارية في المكان الذي يريده وبالتالي الوصول للجمهور المستهدف والتأثير فيه.

يمكنك مشاركة ونشر الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي أو نشرها على مواقع الويب أو من خلال لافتات ومحتوى برعاية.

فوائد وأهداف التسويق بالمحتوى


فوائد وأهداف التسويق بالمحتوى

هناك الكثير من الفوائد التي يحققها التسويق الإلكتروني للحصول على نتائج حقيقية وملموسة ونجاح الحملة التسويقية مما يجعلك تدرك أهمية التسويق بالمحتوى والإبداع في أفكاره، ومن أبرز هذه الفوائد:

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يعتبر نشر الوعي زيادته بالعلامة التجارية أحد أهم الفوائد التي يحققها التسويق بالمحتوى حيث يعلم الجمهور بحقيقة وجودك مما يساهم في الترويج للخدمات والمنتجات وزيادة مبيعاتها وبالتالي تحقيق الأرباح المرجوة.

يمكنك المحتوى الرائع والجذاب من بناء سمعة قوية لعلامتك التجارية، فعندما يبدأ المستهلكين بالتعرف على محتواك وقراءته جيدًا يدونون الآراء والملاحظات حول علامتك التجارية مما يخلق حالة من الثقة بينك وبين جمهورك، كما أن نشر وتوزيع المحتوى القيم عبر مختلف المنصات والمواقع يعزز من مصداقية شركتك وعلامتك التجارية.

التأثير في الجمهور المستهدف

يساعد التسويق عبر المحتوى على التأثير في قرارات العملاء عن طريق التواصل معهم وتثقيفهم وزيادة وعيهم حول العلامة التجارية والتأثير في أفكارهم بل تشكيلها في كثير من الأحيان عن طريق استخدام عبارات الحث والتشجيع "CTA".

إثبات مكانتك وخبرتك في المجال

يظهرك التسويق عبر المحتوى على إنك خبير بمجالك، ودائمًا ما يبحث المستهلكين عن الخبراء للتعامل معهم ويفضلون خدماتهم ومنتجاتهم لأنها محل ثقة ومصداقية، حيث من خلال التسويق بالمحتوى توفر قد من المعرفة والمعلومات حول قيمة المنتج أو الخدمة لمساعدة العملاء على اتخاذ القرار بالشراء.

زيادة أعداد الزيارات

كلما كان المحتوى المقدم قيم وجذاب كلما زادت أعداد زيارات موقعك الإلكتروني ويساعدك الترافيك الأعلى على زيادة الثقة بخدماتك ومنتجاتك وبالتالي زيادة أعداد المتابعين ونسبة المبيعات لتحقيق الأرباح المطلوبة.

جذب العملاء بأقل التكاليف

تهتم الشركات الناشئة والصغيرة بجذب أكبر عدد من العملاء لتوسيع نشاطها التجاري وانتشاره على أوسع نطاق، ويعتبر التسويق عبر المحتوى أمرًا مهمًا وفعالًا لجذب أكبر عدد من العملاء بأقل التكاليف مقارنة بالتسويق التقليدي الذي يتطلب تكاليف باهظة وقد لا يأتي بنفس النتائج التي يحققها التسويق عبر المحتوى.

التميز بميزة تنافسية عن منافسيك

من المهم أن تميز نفسك عن منافسيك في سوق المنافسة الذي يعج بالعديد من العلامات التجارية لذلك يجب تحديد لغة محددة للمحتوى الخاص بك وتقديم معلوماتك بطريقة جادة ومهنية ومزجها بالمرح.

يجب أن تبرز شخصية علامتك التجارية وتتحدث عنها في كافة أشكال وأنواع التسويق بالمحتوى لترسيخ وطباعة صورتها بالأذهان مما يميزك عن منافسيك بشخصية علامتك التجارية وتعتبر هذه أهم الفوائد المحققة من قبل التسويق عبر المحتوى.

أساسيات تحديد المحتوى المناسب

ثمة مجموعة من العوامل الأساسية المحددة للمحتوى المناسب والتي يجب عليك أن تهتم بها وتأخذها بعين الاعتبار عند الإقدام على اتخاذ خطوة التسويق عبر المحتوى، ومن أساسيات تحديد المحتوى المناسب:

تحديد شخصية الجمهور المستهدف

يختلف المحتوى وفقًا لاختلاف شخصية الجمهور المستهدف لذلك يجب عليك أن تدرك شخصية الجمهور جيدًا وتتعرف على طبيعتها وتحديد المشاكل التي تواجهها والإسراع من حلها بأسرع وقت وفقًا بما يتناسب مع نمط حياتهم وأهدافهم وقدرتهم المالية.

الاهتمام بمراحل الشراء

يمر المستهلك في ثلاث مراحل أساسية عندما يريد شراء منتج معين لتحديد المصدر أو الطريقة المعتمدة للحصول على المنتج، وتتمثل هذه المراحل الثلاث في:

  • الإدراك

يدرك الشخص خلال هذه المرحلة أن ثمة مشكلة ما تحتاج إلى حل أو هدف يسعى إلى تحقيقه، ويكون البحث في هذه المرحلة سطحيًا.

  • التفكير

يبدأ الشخص في هذه المرحلة في التفكير في كيفية وضع الحل والبحث عن طرق وآليات لحل مشكلته أو تحقيق هدفه بشكل معمق وتفصيلي.


  • اتخاذ القرار

يقوم الشخص بالمقارنة بين الحلول لاتخاذ القرار المناسب بشراء منتج ما لتحقيق هدفه أو حل مشكلة تواجهه وبشراء هذا المنتج يتمكن من حلها، لذلك يكثر البحث خلال هذه المرحلة عن المقارنات بين خيارات متنوعة.

يجب أن تدرج هذه المراحل وأن تفكر في صياغة محتوى احترافي لك بحيث يكون مناسبًا ويجعل المستهلك ينتقل للمرحلة الأخيرة ويأخذ القرار بالشراء.

الامتثال لقواعد المنصات الرقمية

تختلف نوعية المحتوى المعروض باختلاف المنصة التي تعرضه ولكل منصة طبيعة خاصة وقواعد معينة يجب عليك الامتثال لها  لتحقيق أقصى فائدة من المحتوى المطروح ويجب أن تدرك بأن المحتوى المنشور على منصة فيسبوك يختلف كليًا عن المنشور على لينكد إن.

الاهتمام بالأحداث الرائجة

يهتم الجمهور بالتريندات والأحداث الرائدة والحصرية وينشرون ويتداولون المحتوى المتعلق بهذه الأحداث لذلك يجب أن تكون مواكبًا للأحداث وكل ما هو جديد وأن تتابعه باستمرار وتدرجه بمحتواك بما يتناسب مع مجالك.

استراتيجيات التسويق بالمحتوى


استراتيجيات التسويق بالمحتوى

تتيع استراتيجية معينة تتمثل في مجموعة من الخطوات تستخدم لإتمام مهمة التسويق بالمحتوى بجودة واحترافية عالية، وتتمثل هذه الخطوات في:

البحث والتقصي عن الأفكار المناسبة

تُعد عملية البحث عن الأفكار أولى خطوات عملية التسويق الرقمي باستخدام المحتوى لذلك يجب عليك أن تحدد أولوياتك وأهدافك حيث تتوافر الكثير من الموضوعات يتعين عليك أن تبدأ بالأنسب والمرتبطة بمجالك وأن تضع بعين الاعتبار الإمكانات والقدرات المادية لك.

يتعين عليك أن تبحث كثيرًا في أكثر من مكان وبأكثر من طريقة على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي للتعرف على ما يقوم به المنافسين وتحديد أفكارهم والبحث عن أفكار أكثر إبداعية ومختلفة عنهم.

صناعة المحتوى

تتنوع عملية صناعة المحتوى ما بين محتوى مرئ أو مسموع أو مقروء وأهم ما يميز المحتوى هي قيمته وجاذبيته وأن يترك أثرًا بالجمهور المستهدف، وينصح بأن يتضمن المحتوى بعض الخطوات والعمليات التي يتعين على العميل أن يقوم لها لتحقيق النتائج المرجوة ولتحويل الزوار إلى عملاء.

هناك أكثر من شكل لصناعة المحتوى فهو لا يتوقف فقط عند كتابة المقالات أو تصميم الفيديو بل يتعدى ذلك ويشتمل على الكتب الإلكترونية وبرامج أنيميشن ويجب عليك دائمًا أن تكون متطورًا وتفكر خارج الصندوق لتوليد أفكار مميزة حول صناعة المحتوى.

التسويق والترويج للمحتوى

تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات استراتيجية التسويق بالمحتوى حيث يجب عليك أن تروج لمحتواك على مختلف المنصات ومواقع الويب لإنجاح حملتك التسويقية وتحقيق النتائج المرجوة، وثمة العديد من القنوات التسويقية التي يمكن أن تروج لمحتواك من خلالها ولكن يجب أن تعي أن لكل قناة أسلوبها الخاص.

قياس النتائج

من خلال خطوة قياس النتائج ستتعرف على أهم المنصات الرقمية التي تحقق لك العائد المرجو من التسويق بالمحتوى، وكلمات تعمقت في قراءة وتحليل قياس النتائج تتمكن من تحسين استراتيجيتك التسويقية للحصول على نتائج أفضل.

أدوات التسويق بالمحتوى

تتنوع أدوات التسويق بالمحتوى ويعتمد عليها في البحث عن المحتوى المناسب وصناعته وقياس نتائجه، ومن أبرز هذه الأدوات:

أداة جوجل اناليتكس (Google Analytics)

تتميز هذه الأداة بأنها مجانية يوفرها محرك البحث جوجل للمساعدة في تتبع وتحليل محتواك وتقييم الحملات التسويقية للحصول على النتائج المرضية.

جوجل تريندس (Google Trends)

تساعدك هذه الأداة في معرفة كل ما هو جديد وحصري ورائجًا في مجالك للتعرف على كل ما يهم الجمهور.

أداة feedly

من خلال إتباع هذه الأداة يمكنك تتبع منافسيك ومعرفة كل ما يخصهم كما تحدد من خلالها المواقع المتعلقة بمجالك لإيجاد أفكار جديدة لصناعة محتواك.

أداة Sumo

تستطيع باستخدام هذه الأداة من إيجاد المحتوى المعروض على منصات التواصل الاجتماعي في مختلف الميادين والمجالات حتى يتثنى لك اختيار المحتوى المناسب والذي يحقق الأهداف التسويقية.

أداة التخطيط الزمني

تكمن أهمية هذه الأداة في وضع خطة زمنية واضحة للمحتوى الخاص بك وتحديد الهدف منه، وهي أداة مهمة جدًا تمكنك من تحقيق نتائج تسويقية بأسرع وقت.

نصائح مهمة حول التسويق بالمحتوى

يقدم الخبراء والمتخصصين في مجال التسويق بالمحتوى مجموعة من النصائح المهمة لتحسين نتائج التسويق بالمحتوى، ومن أبرز هذه النصائح:

  • نشر وإعادة توزيع المحتوى الخاص بك على أكثر من مكان سواء على منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال محركات البحث.
  • الإبداع في الأفكار والتفكير خارج الصندوق وألا تكون تقليدًا لأنه كلما كان المحتوى جذابًا ومثيرًا كلما جذب انتباه العملاء.
  • الإكثار من استخدام الإعلانات المدفوعة للترويج لخدمات ومنتجاتك وتحقيق نتائج أفضل بشكل سريع.
  • تتبع وقياس النتائج المحققة من التسويق بالمحتوى وتحليل وقراءة جميع البيانات والمعلومات للتطوير من نفسك باستمرار.

في نهاية مقالنا نكون قد قدمنا دليلًا شاملًا عن التسويق بالمحتوى واستعرضنا أهميته والفوائد التي يحققها لنجاح الحملة التسويقية وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح المطلوبة.