نسبة النقر الى الظهور CTR ماذا تعني وما اهميتها؟

+ حجم الخط -

 نسبة النقر الى الظهور CTR ماذا تعني وما اهميتها؟

نسبة النقر الى الظهور CTR ماذا تعني وما اهميتها؟

ذاع استخدام مصطلح نسبة النقر الى الظهور CTR بشكل كبير بين المسوقين الرقميين وأصحاب المحتوى والشركات والعلامات التجارية المختلفة، حيث يعتمد عليه كمقياس ومؤشر فعال لقياس مدى جودة الحملة الإعلانية ونتائج جهود الخطة التسويقية الموضوعة في إطار الحملة لدى محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث تكمن نسبة فائدة النقر إلى الظهور في تحسين جودة الحملة الإعلانية والمحتوى المقدم من خلالها، لذا، تكثر الأسئلة حول ماهية نسبة النقر الى الظهور CTRوأهميتها، وهذا ما سوف نستعرضه خلال هذه المقالة.

ما هي نسبة النقر الى الظهور CTR

تعرف نسبة النقر الى الظهور CTR بأنها النسبة المئوية لعدد مشاهدات وتفاعلات الأشخاص مع صفحة أو إعلان أو بريد إلكتروني، ومعدل نقرات المستخدمين على المحتوى الذي شاهدوه، أي أن معدل النقر إلى الظهور CTR يعرف باختصار بأنه مجموع النقرات مقسومًا على عدد مرات ظهور الإعلان أو المحتوى، ثم ضرب الناتج النهائي في 100، لقياس مدى نجاح الإعلان أو الحملة الإعلانية من خلال إيضاح معدلات ظهور الإعلان ونسب المشاهدة وعدد مرات النقر عليه، فكلما زادت نسبة النقر إلى الظهور CTR زاد عدد مشاهدات الإعلان وتفاعل الأشخاص معه، كلما زاد نجاح حملته الدعائية.

أهمية نسبة النقر إلى الظهور CTR

يعتمد على نسبة النقر إلى الظهور CTR كمؤشر فعال وقوي لمعرفة الجوانب والعوامل التي تؤثر على الحملة الإعلانية، فهي اللبنة الأساسية لأي خطة إعلانية تسويقية، ولا سيما الحملات الإعلانية الرقمية حيث يمكن من قياس مدى فعالية ونجاح الإعلان فضلًا عن تحقيق فوائد أخرى، تتمثل في:

  • تسهل نسبة النقر إلى الظهور من معرفة نسبة نجاح وجودة الكلمات المفتاحية وتحديد قيمة المحتوى المقدم ومدى فائدته للعملاء لمتابعته والتفاعل معه.
  • مساعدة المسوقين الرقميين على قياس فعالية مجموعة متنوعة من حملات التسويق عبر الإنترنت، حيث يمكن استخدامها مع مجموعة متنوعة من الوسائط، مثل الإعلانات المصورة وإعلانات البريد الإلكتروني والبحث المدفوع.
  • تعتبر آلية فعالة تمكن من إعادة تقييم الحملة الإعلانية وكل ما هو ذي صلة بالإعلان، بالإضافة إلى التعرف أكثر على شريحة العملاء المستهدفين.
  • تمكنك من مقارنة حملات متعددة عبر قنوات متعددة، حيث توفير قراءة أكثر فعالية حول نسبة التأثير الفعالة في الحملة الإعلانية، مما يمكن من اتخاذ القرار الصحيح لزيادة نسبة المبيعات.
  • قياس نجاح الخطة الإعلانية والعناوين والأوصاف التي تشكل البيانات الوصفية للمحتوى الرقمي.
  • تحديد المنصة الإعلانية المناسبة للترويج للإعلان أو المحتوى من حيث الأكثر تحويلًا والأقل تكلفة.
  • التأثير بشكل كبير على أداء وجودة الإعلانات المدفوعة وبالتالي تحسين محركات البحث وتصدر نتائجها.

عوامل زيادة نسبة النقر إلى الظهور CTR

لزيادة نسبة النقر إلى الظهور CTR والوصول إلى نتائج أكثر فعالية لخطتك الإعلانية، يجب الأخذ بمجموعة من العوامل بعين الاعتبار، تتمثل في:

الكلمات المفتاحية المستخدمة

كلما كانت الكلمات المفتاحية المستخدمة قوية وذات صلة بموضوع محتواك الإعلاني، كلما زادت نسبة النقر إلى الظهور CTR، لذا أحرص على انتقاء الكلمة الرئيسية للمحتوى واستخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المهمة للجمهور المستهدف، لتصدر إعلانك نتائج محركات البحث وسهولة وصوله للعملاء المستهدفين.

ينصحك باستخدام عنوان لإعلانك واضح ومفهوم بالنسبة لعملائك وتجنب العناوين المزدحمة، وأن يعبر عن فحوى الخدمة أو القيمة التي تقدمها في محتواك، كما ينصحك بأن تكون مبدعًا في وضع عنوانك بحيث يكون مختلفًا مع عناوين نتائج البحث الأخرى ذات الصلة بموضوع إعلانك.

الاهتمام بالمحتوى

أحرص على أن يكون محتواك الإعلاني المنشور ذي فائدة وجودة وأن يكون نقيًا دون نسخ أو تكرار، كما يجب انتقاء نوع المحتوى الجذاب ومحل اهتمام شريحة العملاء المستهدفين، سواء كان مكتوبًا أو مرئيًا أو مسموعًا.

التعرف على جمهورك

تساعدك دراسة وفهم جمهورك المستهدف بطريقة جيدة من زيادة نسبة النقر إلى الظهور CTR وتحقيق الهدف من حملتك الإعلانية، حيث تسهل من تحديد فئة العملاء الأكثر نشاطًا وتفاعلية مع محتواك الإعلاني، كما تسهل عليك تحديد المنصة الرقمية المناسبة التي يتواجدون عليها بكثرة لعرض محتواك الرقمي من خلالها.

أحرص دائمًا وباستمرار على إعادة تقييم جمهورك المستهدف من حملتك الإعلانية، إذا وجدت أن نسبة النقر إلى الظهور CTR منخفضة، مما يعني أنك تستهدف الأشخاص غير المناسبين، لذا، قيم فئة العملاء المستهدفين بناء على العوامل الديموغرافية والحالة الاجتماعية والجنس والعمر مما يسهل عليك تحديد الجمهور المستهدف بطريقة صحيحة.

إضافة الصور ومقاطع الفيديو

لا تقتصر زيادة نسبة النقر إلى الظهور CTR على المحتوى الإعلاني المكتوب فقط بل يمكن إضافة الصور ومقاطع الفيديو المميزة، حيث تعتبر من الوسائل الفعالة لتحسين محركات البحث.

ينصحك باستخدام الكلمات الرئيسية في عناوين الصور ومقاطع الفيديو والنص البديل والوصف داخل المحتوى المنشور، وأحرص على تحديد موقع مناسب للصور ومقاطع الفيديو داخل المحتوى المنشور.

تحديث التصميم

يفضل تغيير المحتوى المرئي وتحديث تصميمه باستمرار إذا كان يحتوي على تصميم صور أو مقاطع مصورة، لتحسين من جودة المحتوى وتعزيز مكانته ضمن نتائج البحث المتصدرة.

استخدم عناوين URL الوصفية

يمنح عنوان URL الوصفي من ظهور الكلمات الرئيسية الطويلة في معاينة الارتباط في نتائج البحث جوجل، وبالتالي زيادة نسبة النقر إلى الظهور CTR ومن ثم تصدر نتائج البحث.

استخدام إعلانات الدفع بالنقرة

تعتبر إعلانات الدفع مقابل النقرة من الطرق الفعالة التي تحسن من نسبة النقر إلى الظهور CTR، حيث تمكن محتواك الإعلاني من الحصول على ترتيب قوي ضمن نتائج محركات البحث وبالتالي زيادة حركة مرور الموقع أو المدونة.

تحليل النتائج

احرص على قياس وتحليل النتائج باستمرار للحفاظ على زيادة معدلات نسبة النقر إلى الظهور CTR وقياس مدى تفاعل المستخدمين حول حملتك الإعلانية لتحديد نسبة نجاحها.

ماذا تعني معدل النقر المرتفع أو المنخفض؟

تحدد نسبة النقر الى الظهور CTR معدل نقر المستخدمين للإعلان سواء كان منخفضًا أو مرتفعًا، كما أنها توضح مدى ملائمة المستهدفين لإعلانك أو مدونتك، حيث يتطلب منك عند إنشاء موقع أو مدونة رقمية ألا يكون محتواها ذات صلة باهتمامات الفئة المستهدفة فقط، بل يتطلب أن يكون جذابًا وملفتًا للعملاء.

كم مرة يجب مراقبة نسبة النقر الى الظهور CTR؟

يفضل إجراء المراقبة المستمرة والدورية لنسبة النقر الى الظهور CTR عبر الحملات الإعلانية المكررة أو من خلال البريد الإلكتروني، حيث ينصح أن تكون المراقبة مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل.

ما الفرق بين نسبة النقر إلى الظهور ومعدل التحويل

يكمن الفرق بين نسبة النقر إلى الظهور ومعدل التحويل، في أن نسبة النقر تحدد عدد مشاهدي وأصحاب النقرات على الإعلان، ولكنها لا توضح للمستخدم نسبة مبيعات الإعلان النهائية، ولهذا السبب تكمن وظيفة معدل التحويل فإن معدل التحويل للنسبة المئوية للنقرات التي تؤدي إلى مبيعات فعلية، حيث يستخدم كمقياس فعال لنجاح الحملة الإعلانية.

في الختام نكون قد استنتجنا أن نسبة النقر الى الظهور CTR هي أهم مقاييس ومؤشرات الحملات الإعلانية المختلفة، حيث يستخدمها مديري التسويق في الشركات سواء الناشئة أو الكبرى لتحسين جودة وأداء الحملة الإعلانية وتعزيز الخطة التسويقية.