10 مهارات أساسية لتصبح كاتب محتوى ناجح

+ حجم الخط -

10 مهارات أساسية لتصبح كاتب محتوى ناجح

10 مهارات أساسية لتصبح كاتب محتوى ناجح

لكتابة محتوى جيد يتعين على كاتب المحتوى أن يتسلح بعدة مهارات أساسية تمكنه من الكتابة بطريقة احترافية وبأسلوب خاص، وتتنوع هذه المهارات ما بين مهارات كتابية وتسويقية لصياغة محتوى احترافي متميز، وفي الأساس تعتمد كتابة المحتوى الناجح على الإبداع والحس الاحترافي والموهبة بجانب صقل مهارات أخرى إضافة مع المجهود والبحث لإدخال طريقة مميزة تخدم صناعة المحتوى الهادف، لذلك سوف نركز على أهم 10 مهارات أساسية لتصبح كاتب محتوى ناجح.

لكي تصبح كاتب محتوى ناجحًا ومميزًا يتعين عليك أن يكون لديك معرفة بأساسيات كتابة المحتوى وأن تمتلك عدة مهارات وتطورها وتنميها، وتتمثل أهم هذه المهارات في:

1- إتقان أساليب الكتابة المتنوعة

يتمتع كل شكل من أشكال الكتابة بأسلوب خاص به حيث تختلف كتابة محتوى الموقع الإلكتروني عن كتابة محتوى المدونات وإعلانات محركات البحث كما يختلف المحتوى المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي.

يتعين عليك ككاتب محتوى احترافي ناجح أن تعي جيدًا جميع أساليب ووسائل الكتابة المتنوعة وأن تتقنها لتنويع محتواك المقدم على مختلف المواقع والمنصات لضمان وصوله للجمهور المستهدف والتأثير فيه.

2- انتقاء مواضيع الكتابة بعناية

لكي تبرز ويلمع نجمك في مجال صياغة وكتابة المحتوى التسويقي يتعين عليك أن تكتب بصورة احترافية واقتناء مواضيع الكتابة بعناية عن طريق التفكير والتحليل والعصف الذهني لذلك يتعين عليك أن تولد أفكار تسويقية احترافية لكتابة مواضيع مختلفة ومميزة.

يجب في البداية قبل اختيار مواضيع كتابة المحتوى أن تتعرف على جمهورك من العملاء وتفهمهم جيدًا لكتابة أفكار ومواضيع موضع اهتمامهم، ويفضل أن تقوم بإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية واختيارها بعناية حيث تعتبر في غاية الأهمية في مجال منافسة كتابة المحتوى التسويقي.

3- تقديم مواضيع أصلية

تعتبر سمعتك ككاتب محتوى مهمة جدًا لكسب مكانة مميزة في مجال التسويق الإلكتروني لذلك يتعين أن يكون المحتوى الذي يحمل اسمك أصليًا وأن تضع بصمتك وموهبتك فيه بحيث تتميز عن الآخرين بمنظورك وأسلوبك، وأن تبرز المواضيع الموجودة على الساحة بطريقة مختلفة عن الآخرين وأن تضع لمساتك الاحترافية فيها.

تجنب نشر المحتوى المقتبس أو المسروق لأنه يحدث ضررًا جسيمًا في تحسين موقعك لدى محركات البحث كما أنه يضر بسمعتك ككاتب محتوى ويعتبر بمثابة وصمة عار أمام عملائك لذلك يتعين عليك أن تحمي سمعتك المهنية واتخاذ الاحتياطات اللازمة والاعتماد على أدوات معينة للتأكد من أن محتوى غير منسوخ أو مكرر حتى لو عن طريق الخطأ.

4- تقديم محتوى مرتب ومنظم

لكي تصبح كاتب محتوى ناجح ومتمكن في مجالك يجب عليك أن تكون منظمًا ومرتبًا وأن تكتب في مواعيد وأماكن منظمة لإنتاج محتوى ثري ومفيد للجمهور، وينصحك بأن تحرص دائمًا على وضع جدول للمهام المطلوبة منك لإنجازها بسرع وقت ومنعًا لتراكمها عليك مما يفقدك التركيز ويحد من مهاراتك.

5- بناء قاعدة جماهيرية على مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي اليوم أهم قنوات التسويق الإلكتروني الفعالة لذلك لا تغفل في أن تكون متمرسًا فيها لبناء قاعدة جماهيرية وتقديم محتوى مفيد لها، وتعتبر خطوة الالتقاء مع الخبراء والمختصين بصياغة محتوى السوشيال ميديا مهمة جدًا لكتابة محتوى فعال ونشط على مواقع التواصل الاجتماعي.

6- إتقان قواعد تحسين محركات البحث "SEO"

تعتبر تحسين محركات البحث من الخطوات المهمة جدًا لضمان تصدر محتواك لنتائج البحث الأولى لدى محركات البحث ويجب أن تدرك جيدًا أن خوارزميات محركات البحث تتغير باستمرار لذلك يجب أن تواكب كل ما هو جديد ومتطور في ممارسات تحسين محركات البحث.

7- إتقان أنظمة إدارة المحتوى

ثمة مجموعة من الأنظمة المستخدمة لتنظيم وتنسيق المحتوى وتنظيمه ونشره بصورة لائقة وهي أنظمة إدارة المحتوى التي تعتبر من أساسيات كتابة وصناعة المحتوى، فالكتابة وحدها ليست كافية لصياغة محتوى احترافي لذلك يجب العمل على التعرف على أكثر من آلية أنظمة إدارة محتوى تسويقي.

8- التمتع بالمرونة والتأقلم

عل الرغم من أن الاختصاص في العمل أمرًا مهمًا ومطلوبًا لتقديم ما هو مميز وإبداعي إلا أن التمتع بالمرونة والقدرة على صياغة وكتابة أنواع محتوى مختلفة من أهم المهارات الأساسية التي يتعين على كاتب المحتوى أن يتمتع بها لإنتاج كل ما هو مميز وفريد.

9- الاستمرارية والتجديد

يتعين عليك ككاتب محتوى ناجح أن يكون من صفاتك الصبر والمثابرة والسعي دائمًا لتحمل أعباء الكتابة المراكمة لإنجاز محتوى مميز واحترافي، ويجب عليك أن تدرك جيدًا بأن هناك بعض الأوقات التي ستصاب فيها بالملل وتصبح عازفًا عن كتابة المحتوى فلا داعي للقلق واستمر في عملك وابحث عن كل ما هو يجدد الشغف فيك.

10- الجودة في تقديم المحتوى

جودة المحتوى المقدم مهمة جدًا لجذب العملاء وإبقائهم لأطول فترة ممكنة داخل موقعك الإلكتروني والاستمرارية في القراءة مما يزيد من أعداد الزيارات لذلك يجب عليك أن تبذل قصارى جهدك في تقديم محتوى عال الجودة وسليمًا لغويًا ونحويًا لجذب انتباه القارئ.

كيفية كتابة محتوى بأفكار إبداعية؟

قد يشعر البعض من كتاب المحتوى بالتوتر والقلق خوفًا من أن تكون أفكاره تقليديه وغير إبداعية لكن ثمة مجموعة من الخطوات نقدمها إليك لكتابة محتوى بأفكار مبتكرة وغير مبتذلة، ومن أبرز هذه الخطوات:

  • حفظ أفكارك التي تراودك فجأة في ملف خاص لاسترجعها فيما بعد.
  • التعرف على أفكار الآخرين واقتباس الأفضل منها وما يضيف لك.
  • مراجعة آراء وردود أفعال القراء على محتواك أول بأول لتقديم ما يتناسب معهم.
  • اغتنام فرصة كل ما هو جديد واستثماره ولا سيما المواضيع الأكثر رواجًا.
  • ربط مقالاتك بالمواضيع الحصرية التي تلفت انتباه العملاء وتجذبهم.

وضع خطة كتابة محتوى ناجح

تعتبر خطة المحتوى الإلكتروني هي الركيزة الأساسية وحجز الأساس لنجاح وتميز المحتوى عن المنافسين، وتتمثل الخطوط العريضة لخطة كتابة محتوى تسويقي احترافي في:

  • تحديد الأهداف من كتابة المحتوى ويجب أن تكون واضحة وبارزة وذات مضمون ومعنى.
  • تحديد فئة الجمهور المستهدفة ودراسته وفهمه جيدًا لتقديم ما يتلاءم معه من مواضيع وأفكار.
  • الاعتماد على مؤشرات تحليل الأداء القابلة للقياس لتحليل وقياس النتائج بما يحقق الأهداف المرجوة.
  • إجراء عمليات تدقيق للمحتوى بما يقيم وضعك ومكانتك بين المنافسين.
  • النشر على قنوات التسويق الفعالة والناجحة لضمان وصول المحتوى للجمهور المستهدف.
  • يجب تحديد نوع محتواك سواء كان مقالات أو مدونة لوضع خطة تتناسب معه.
  •  يتعين عليك أن تمتلك جميع المصادر المطلوبة لوضع استراتيجية تسويقية ناجحة.
  • جدولة المحتوى الخاص بك وتحريره ووضع خريطة وتحديد محتوى له قبل البدء بكتابته.
  • الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في المجال لكسب عصارة خبرته بما يفيد في صياغة محتوى احترافي.
  • طرح الأسئلة وعمل مسابقات مما يحفز جمهورك مع محتواك ويجعلهم يتفاعلون معه.

هكذا نكون قد توصلنا لختام مقالنا عن أهم المهارات الأساسيات لصناعة محتوى تسويقي احترافي وركزنا من خلال هذه المقالة على أهم 10 مهارات أساسية تجعلك كاتب محتوى ناجح كما تعرفنا على القواعد الأساسية لخطة التسويق الإلكتروني لتميز محتواك عن الآخرين.