ما هي خريطة المحتوى وما أهميتها

+ حجم الخط -

ما هي خريطة المحتوى وما أهميتها

ما هي خريطة المحتوى وما أهميتها

قد يبدأ البعض من كُتاب المحتوى كتابة مقالة بدون أن يضع خريطة للمحتوى على الرغم من أن خريطة المحتوى خطوة حيوية لإدارة استراتيجية تسويق المحتوى الإلكتروني بطريقة فعالة والوصول للجمهور المستهدف بأسرع وقت والتأثير فيه، لذلك لا بد من التخطيط للمحتوى جيدًا لتحقيق الأهداف والغايات التسويقية ونجاح المحتوى المنشور.

ما هي خريطة المحتوى؟

لضمان الوصول للجمهور المستهدف عبر المحتوى المكتوب يتعين وضع خريطة محتوى أو ما يُعرف باسم Content Mapping وهي عبارة عن تخطيط جيد للمحتوى لتقديمه وعرضه في صورة مناسبة والوصول للأشخاص المناسبين في التوقيت المناسب.

يعتمد وضع خريطة المحتوى بالأساس على دراسة وتحليل شخصية المستهلك أو الزائر ومراحل معرفته بالمحتوى وصولًا لاتخاذ قراره بالشراء، فمن خلال خريطة المحتوى تتمكن من معرفة ما يبحث عنه الزائر كما توجهك لمعرفة المحتوى الذي يجب عرضه في الوقت المناسب لاستقطاب جمهور العملاء، فهي عبارة عن أداة تستخدمها الشركات والأفراد للتعرف على جمهور العملاء بشكل أفضل.

تسمح لك خريطة المحتوى من التخطيط الجيد للمحتوى الخاص بك وتحديد أهدافك منه وربطه بأهداف وتطلعات العملاء والزوار، كما تربط المحتوى بعناصر موقع الويب الأخرى الداخلية ومواقع الويب الخارجية مما يحسن من ظهورك لدى محركات البحث ويضمن لك الظهور ضمن نتائج البحث المتصدرة بالإضافة إلى التعرف على نقاط القوة والضعف في محتواك لتحسين استراتيجية تطوير المحتوى الخاص بك.

ما هي أهمية خريطة المحتوى؟

تكمن الأهمية الرئيسية من خريطة أو تخطيط المحتوى في مساعدتك ككاتب محتوى على تطوير الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك والتركيز بشكل أكبر على أهدافك التسويقية وأنواع المحتوى المقرر إنتاجه على موقعك الإلكتروني بالإضافة إلى فوائد أخرى.

اتخاذ القرارات التقنية الصائبة

تمكنك خريطة المحتوى من الحصول على رؤية جيدة لاتخاذ قرارات تقنية حكيمة وصائبة لإدارة المحتوى على موقعك الإلكتروني مما يلبي احتياجات ومتطلبات المحتوى وجعله جذابًا وأكثر إثارة للتأثير في الجمهور المستهدف.

تحديد نقاط القوة والضعف

تستطيع من خلال تحديد محتواك أن تضع تصور عنه يمكنك من الوقوف على الثغرات التي يجب معالجتها والفرص المتاحة التي يجب اغتنامها، حيث تحدد خريطة المحتوى نقاط القوة والضعف للتعرف عليها في محتواك ثم العمل على تحقيق ميزة تنافسية بين المنافسين.

تطوير الاستراتيجية التسويقية للمحتوى

من خلال تطوير استراتيجية التسويق الرقمي لمحتواك الخاص تتمكن من الوصول للجمهور المستهدف والتعرف على شخصيته وتحليل خواصه مما يضمن لك نتائج تسويقية أفضل وهذا ما توفره لك خريطة المحتوى.

تخطيط مسار المحتوى

تساعدك خريطة المحتوى على إطلاق وبث محتوى منظم عبر قنوات تسويق متعددة ونشر محتوى يتماشى مع أهداف العملاء المستخدمين واهتماماتهم، حيث تسرد خريطة المحتوى الموضوعات الرئيسية والفرعية للمحتوى الخاص بك وعرض كيفية نشره عبر مختلف القنوات لتحقيق الهدف منه.

زيادة نسبة المبيعات

عند تحديد وبلورة أهداف محتواك التسويقي وعرضه في الوقت المناسب للجمهور المناسب والمكان المناسب ترتفع نسبة المبيعات وتحويل الزوار إلى عملاء دائمين ومن ثم زيادة الفرص الربحية بشكل أكبر.

أدوات إنشاء خريطة المحتوى

هناك طرق متنوعة وأدوات تستخدم لإنشاء خريطة المحتوى وليس شرطًا استخدام أدوات معينة، حيث استخدام ما هو متاح من أدوات تمكن من أداء الغرض ورسم خريطة المحتوى وتحديد عناصره الأساسية والأهداف منه، ومن أهم ادوات إنشاء خريطة المحتوى:

كيفية إنشاء خريطة محتوى؟

يتعين عليك أن تتبع مجموعة من الخطوات لإنشاء خريطة محتوى مثالية، وتتمثل هذه الخطوات في:

  • يجب في البداية تحديد وكتابة الموضوعات والصناعات الأساسية وذات الصلة بعلامتك التجارية ونشاط شركتك.
  • دراسة وتحليل المنافسين جيدًا والتعرف على نقاط قوتهم وضعفهم لخلق ميزة تنافسيك لك تميزك عنهم.
  • فهم ودراسة شخصية العميل جيدًا وتحليلها للتعرف على أهدافه وربطها بأهداف محتواك المقدم.
  • مراجعة ومتابعة رحلة شراء العميل لمعرفة تطلعاته وأهداف لتقديمها في المحتوى المطروح.
  • لا بد من إدراج المواضيع الرئيسية والفرعية المراد توضيحها في محتوى موقعك الإلكتروني.
  • ربط موضوع محتواك بمحتوى آخر عن طريق خريطة وتخطيط المحتوى.
  • وضع خريطة محتوى لملء فجوات وثغرات المحتوى الخاص بك.
  • يجب تحديث المحتوى المنشور كل فترة وتحديث خريطته.

أنواع خرائط المحتوى

ثمة أكثر من نوع لخريطة المحتوى لكي يتثنى لك اختيار النوع المناسب مع محتواك، وتتمثل أكثر أنواع خرائط المحتوى شيوعًا في

خريطة ربط المحتوى بالأهداف

تأتي خريطة ربط المحتوى بالأهداف على هيئة قائمة مزدوجة وهي أول ما يجب القيام به وإنشائه قبل البدء بكتابة المحتوى حيث يحتوي هذا النوع من الخرائط على أهم الأهداف الخاصة بالشركات أو العملاء والربط بينها في محتوى واحد.

خريطة ربط المحتوى بمحتوى بآخر

من خلال هذا النوع من خريطة المحتوى يتم ربط المحتوى الخاص بك بمحتويات أخرى سواء على موقعك الإلكتروني أو على مواقع أخرى خارجية، ويجب مراعاة ربط المحتوى بآخر في هذا النوع من خرائط المحتوى ومعرفة كيفية تقسيم المحتوى لمجموعات لإنشاء فئات جديدة على المواقع.

تكمن أهمية خريطة ربط المحتوى بمحتوى بآخر في تحسين السيو الداخلي والخارجي لموقعك الإلكتروني مما يساعدك على تطوير استراتيجية تسويقية على أعلى مستوى لمحتواك الرقمي وتحليل الروابط الداخلية والخارجية لموقعك.

ما هي أنواع المحتوى؟

لكي تتمكن من وضع وإنشاء خريطة محتوى لجعله ذي قيمة يجب أن تحدد اهتمامات الباحثين عن المحتوى وأن تستجيب لها، وهناك أنواع أساسية من المحتوى يجب أن تسلط الضوء عليها لمعرفة تأثير كل منها على المستهلك.

1- محتوى المقاطع

يتمثل محتوى المقاطع في إعلانات التلفزيون ورسائل البريد الإلكتروني ونظرًا لأن غالبية العملاء لا يرون هذا المحتوى يجب أن يتم تصمميه بطريقة جذابة بحيث يكون ملفتًا، وتقوم فكرة محتوى المقاطع على الشعور بالحاجة الملحة لدى المستهلك والعمل على اتخاذ إجراء فوري لتوفيرها له.

2- المحتوى الإعلامي

يعتبر المحتوى الإعلامي عنصرًا مهمًا وفعالًا في استراتيجية التسويق الداخلي للمحتوى حيث يبرز سمعة العلامة التجارية ويطبعها في أذهان المستهلكين ويشجعهم على اتخاذ خطوة نحو عملية الشراء، ويقسم المحتوى الإعلامي إلى نوعين، هما

3- المحتوى الفضولي

يجب هذا النوع من المحتوى على أسئلة الباحثين ويقدم لهم معلومات مفيدة وقد لا يقدم حلول محددة وموضحة لكنه في النهاية يبرز اهتمامات المستخدمين ويتحدث عنها وما يثير فضولهم بشكل عام.

4- المحتوى التربوي

يهدف هذا المحتوى إلى التثقيف الإرشادي خاصة لدى فئة المستخدمين الباحثين عن حلول، ويقوم هذا المحتوى على تقديم هدف تعليمي وحجج مقترحة.

5- المحتوى الترفيهي

يقضي المستخدمين أوقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن محتوى ترفيهي يسلي أوقاتهم والاستمتاع به والتواصل مع الآخرين حوله ومشاركة الاهتمامات، لذلك يتم دمج مقاطع الفيديو الاجتماعية ومقاطع المحتوى الإعلامي الأكثر جاذبية لتحقيق التسويق الداخلي وتقديم محتوى إعلامي ترفيهي مزيج للمستخدمين.

هكذا نكون قد عرفنا ما هي خريطة المحتوى واستعرضنا الأهمية منها وأهم الفوائد التي تقدمها لصانعي المحتوى الرقمي كما تعرفنا على أهم الأدوات المستخدم في رسم هذه الخرائط أو مخطط المحتوى وكيفية إنشائها عبر مجموعة خطوات، كما استعرضنا أهم أنواع المحتوى الجاذب للمستخدمين.