كتابة مقدمة مقال جذابة – 7 طرق فعالة

+ حجم الخط -

كتابة مقدمة مقال جذابة – 7 طرق فعالة

كتابة مقدمة مقال جذابة – 7 طرق فعالة

تنتشر وتكثر كتابة المقالات سواء المقالات الأكاديمية أو التجارية في الوقت الحالي حيث عصر التطور التكنولوجي والتعلم عن بعد، كما أن تحقيق الأرباح من المدونات أصبح أمرًا شائعًا بين فئة كبيرة من كُتاب المقالات، ونظرًا لأن المقدمة أهم جزئية في المقال فهي سلاح ذو حدين في كتابة المحتوى، قد تجعل القارئ منسجمًا مع المقالة ويرغب في التكملة أو قد تجعله يعزف عنها ويتركها، لذلك يجب إيجاد أفضل الطرق الفعالة لكتابة مقدمة المقالات الجذابة وتنمية ملكة الكتابة لديهم من خلال التعلم والتدريب.

كتابة مقدمة المقالات

تعتبر المقدمة من أهم أركان المقال حيث تعطي فكرة ولمحة عما يدور حوله المحتوى المكتوب فهي تبرز تصور أولي لجميع نقاط ومحاور موضوع المقال لذلك يجب انتقاء عبارات كتابة المقدمة وأن تكون بأسلوب مميز وجامع لجميع المعطيات بحيث يكون منسقًا وبعيدًا عن الإطالة.

كثير من كتاب المقال لا يدرك أهمية كتابة مقدمة جذابة لمقالته ويسعى كل السعي في اختيار واقتناء عنوان جذاب لكنه في النهاية يجد جهده وتعبه قد ذهب هباءً بسبب عدم الاهتمام بكتابة مقدمة جذابة لعنوان الموضوع خاصة الفقرة الافتتاحية للمقال، حيث يمل القارئ من قراءة المقدمة ولا يستكمل المقال.

يتعين عليك ككاتب محتوى أن تهتم بمقدمة المقال كثيرًا حيث تعتبر المقدمة واجهة المقال وقد تقوم بدور إيجابي أو سلبي وفقًا للطريقة المقدمة بها، فقد تجعل القارئ منسجمًا في قراءة المقال ويريد المزيد من القراءة واستكمالها أو قد تجعلها يغادر صفحة المقال سريعًا بسبب عدم حصوله على فائدة وأن المقدمة لم تجذبه.

كيفية كتابة مقدمة مقال جذاب

إذا كنت صاحب مدونة وترغب في التعرف على كيفية كتابة مقال بطريقة جذابة وبمقدمة مبتكرة وأكثر إبداعًا لجذب القارئ للتعمق في المقالة والقراءة أكثر عليك بإتباع هذه الطرق الفعالة التي تمكنك من كتابة مقالات قيمة في مدونتك، ومن أبرزها 7 طرق فعالة لكتابة مقدمة المقال:

البدء بسرد حكاية

يفضل أن تبدأ مقدمة مقالك بقصة سريعة لجذب انتباه القارئ وتركيزه في أحداث القصة والتفاعل معها، وتمكنك هذه الخطوة من كتابة محتوى بطريقة أفضل وتشتمل مواضيع متنوعة فيه لإثراء فكر القارئ.

طرح الأسئلة

يعتبر البدء بسؤال في مقدمة المقال من أكثر الطرق البلاغية الناجحة حيث يثير السؤال الخطابي فضول القارئ ويثيره عما يدور في السطور التالية من المقال كما أنه يفكر مع الكاتب ويعتبر التفكير في المقدمة من أهم نقاط وعوامل المشاركة الفعالة والنشطة للمقال.

وضع الجمل المقتبسة

تُعد الجمل المقتبسة داخل مقدمة المقال من أهم الطرق الفعالة التي تلفت انتباه الكاتب وتعطي للمقالة قيمتها حيث تزيد من ثقة القراء في المقال والمحتوى الذي يتضمنه لذلك يوصى بأن تضع جملة أو أكثر مقتبسة بمقدمة مقالك.

أن تكون المقدمة إبداعية

يتعين عليك ككاتب محتوى أن تفكر بعقلك وجميع حواسك لكتابة مقدمة مبتكرة وغير تقليدية حيث تكثر المقدمات المألوفة لذلك يجب أن تترك بصمة في ذهن الكاتب عن مقالك من خلال البدء بمقدمة جذابة وأكثر إبداعًا واحترافية، كما أن التفكير والتخيل قبل كتابة المقدمة هو أسلوب افتتاحي مميز لجعلها جذابة وأكثر احترافية.

نشط خيال وذهن القارئ باستخدام جمل منشطة، مثل تصور معي، تخيل أن، هل تعتقد بأن، وغيرها من الجمل التي تحفز القارئ وتجعله يشعر بأنه داخل محادثة معك ككاتب أو أنه يعرفك وبينكم صلة.

الاعتماد على الأرقام والإحصائيات

يثق القراء كثيرًا بالأرقام والإحصاءات فهي طريقة فعالة وجذابة تجعله لا يتجاهل المقال أبدًا حيث تثير فضوله في التعرف على بيانات جديدة واكتشافها خاصة إذا كانت هذه البيانات فريدة ومذهلة، ويتعين عليك أن تستخدم إحصائيات وبيانات مرتبطة بصلب موضوع المقال الذي تتناوله وأن تكون من مصادر موثوقة مما يمكنك من الظهور كمتصدر للإحصائيات والمعلومات الموثوقة.

استخدام أسلوب ولغة مناسبة

قبل أن تباشر بكتابة مقدمة المقال يجب أن تتعرف على شخصية القارئ جيدًا عن طريق تحديد الفئة المستهدفة ودراسة خصائصها جيدًا لتقديم محتوى ملاءم لها باستخدام لغة وأسلوب مميز، ونظرًا لأن المقدمة أهم جزئية في المقالة لذلك يجب أن تستخدم لغة مناسبة بأسلوب إبداعي ومتطور في كتابتها بحيث يكون الأسلوب جوهري ويأثر في القارئ.

يجب أن تحافظ على الأسلوب اللغوي عند كتابة المقدمة وأن تتدرج بين الرسمية وغير الرسمية عند مخاطبة القارئ وفقًا لسمات وطبائع الجمهور المخاطب.

أن تكون المقدمة قابلة للقراءة بالعين

يجب أن تكتب مقدمة سهلة وبسيطة بحيث يتثنى للقارئ قراءتها بالعين والاطلاع على ما فيها من معلومات تفصيلية والوقوف على أهم الجوانب والنقاط التي ترغب ككاتب في إيصالها له ولكي تتمكن من فعل ذلك يتعين عليك أن تقسم المقدمة لفقرات ونصوص صغيرة بحيث لا تزيد كل فقرة عن 3 أو 4 أسطر مما يساعد القارئ على التنقل بين السطور بالعين.

مواصفات مقدمة المقال الجذابة

يجب عليك كباحث أو كاتب محتوى على مدونة أن تراعي مجموعة من المواصفات لكتابة مقالتك بطريقة جذابة وسهلة القراءة والفهم، بحيث تكون قادرًا على إيصال الأفكار بلغة سهلة وبسيطة من خلال المقدمة مما يساهم في نجاح المقال بشكل كبير، ومن أهم مواصفات مقدمة المقال الجذابة ما يلي:

شمولية المقدمة للأسباب والدوافع

إذا كنت تكتب مقال علمي أو أكاديمي يجب أن تشتمل مقدمة المقال على الأسباب والدوافع من كتابة هذا المقال وأن توضح أهمية الموضوع وتأثيره على القارئ والفائدة التي يمكن تحصيلها من خلالها المقدمة، كما يتعين أن تضمن المقدمة على حلول أيضًا.

الاحتواء على المعلومات المهمة والرئيسية

من أهم مواصفات المقدمة أن تتضمن المعلومات المهمة والرئيسية عن المقال وأن تستند إلى مصادر ومراجع موثوقة اعتمد عليها الكاتب في كتابة مقالته وأن تكون مكتوبة بلغة علمية ومنطقية وتسرد هذه المعلومات بطريقة واضحة وسهل التعبير عنها، وكلما كانت هذه المعلومات مهمة ودقيقة كلما زادت أهمية المقالة والموضوع الذي تتناوله.

تقديم شيء جديد أو إضافة

يجب ألا تنسخ محتويات من مراجع أو مصادر كما هي وكتابتها في مقدمة مقالك بل ينصحك بأن تتضمن شيئًا جديدًا في المقدمة وتقديم إضافة للقارئ، ولا تنس أن تذكر اسم المصدر أو المرجع الذي استعنت به في كتابة أي فقرة في مقدمة مما يضمن لك الثقة والمصداقية من العملاء والقراء.

اتباع قواعد السيو

من أهم المواصفات التي تميز المقدمة الجذابة عن غيرها هي إتباع قواعد السيو في كتابتها حيث يجب أن تضمن المقدمة الكلمة المفتاحية للمقالة، وهذه الخطوة تمكنك من زيادة حركة المرور على المدونة أو الموقع الإلكتروني المنشور عليه المقالة مما يضمن تصدر نتائج محركات البحث وزيادة انشار المقالة على أوسع نطاق بين الباحثين المستخدمين لمحركات البحث.

بذلك نكون قد أنهينا مقالنا عن كيفية كتابة مقدمة مقالة جذابة حيث تعتبر المقدمة واجهة المقال وجب استخدامه بطريقة إيجابية للحصول على نتائج ملموسة وتحقيق الغرض من كتابة المقال وضمان تصدره نتائج محركات البحث في الصفحات الأولى بحيث يلقى رواجًا بين القراء.